العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



إنك لا تستطيع أن تسبح في نفس ماء النهر مرتين

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 07-28-2012, 01:36 AM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي إنك لا تستطيع أن تسبح في نفس ماء النهر مرتين

إنك لا تستطيع أن تسبح في نفس ماء النهر مرتين
مقولة صاغها الفيلسوف اليوناني هيراقليطس، لتثبيت نظريته القائمة على أن الحركة هي المقابل الموضوعي للثبات ، و أن الوحدة تتأسس على الإختلاف، والحياة محطات كفاح/نضال تسير في خط متصل نحو الأمام.
لعل السؤال الذي يتبادر إلى الذهن الآن هو التالي: ما علاقة هيراقليطس وفلسفته بما نحن فيه؟ وما علاقته بما حدث ويحدث وسيحدث ؟
لنصبر، ونقرأ، ثم نحكم ! .
" إنك لا تستطيع أن تسبح في نفس ماء النهر مرتين"، بمعنى أنك إذا نزلت إلى النهر للسباحة، وعاودت الكرة، فإن المياه التي صادفتها في المرة الأولى لن تجدها ابدا. في كل مرة تنزل، فإنك تسبح في مياه جديدة. والمياه القديمة صارت ـ حسب قانون الحركة ـ محطة متخلفة في الزمان والمكان، واستعادتها لا يكون إلا على سبيل التذكر لا الفعل.
جمعيتنا الوطنية ـ هذا مربط الفرس ـ نزلت يوما ما إلى النهر، وأنزلتنا معها، بدعوى استجلاب الحقوق، ودفع المظالم، وتحقيق المطالب. سبحت في مياه ـ وسبحنا معها ـ كان مذاقها بطعم الإطار وبلذة الحقوق وبنكهة الواجب.. ثم خرجت من النهر ـ وخرجنا معها ـ واتخذت المياه وجهتها المعلومة، وبقيت العناوين ترقص بين الماء والسماء.. تأخذ كل حقها في القراءة والتأويل والسؤال.
قطعت الجمعية ـ ونحن معها ـ زمنا مقداره سنة وقوامه الضجيج وفذلكة العناوين والإختيارات الشاذة عن مقاييس المرحلة والتخريجات المنحازة إلى القلة والمجافية للكثرة.
شاخت السنة، وسيبدأ ميلاد سنة جديدة. والقارئ لواقع الحال يكاد يجزم أن خفي حنين هما المتاع الوحيد الذي من النصيب.. كل الدلائل تؤشرعلى طبيعة هذا المتاع: حسن الظن الذي بنيناه على النوايا؛ "خفة دم " العهد الوزاري الجديد، وطريقته في تصريف الأمور ومعالجة القضايا، وانتظاراته التي أسسها على هيكلنا باعتباره ملحقا لا كيانا قائم الذات؛ هاجس الصمت المريب والمخيف الذي اكتنف عمل الجمعية فجعلها موضع السؤال، الشطحة الكاريكاتورية التي قدمت مشروع الإطار للوزارة على الشبكة العنكبوتية.. وهلم جرجرا..
هل ستطلب منا الجمعية بحلول الموسم الدراسي الجديد أن ننزل معها إلى النهر مرة أخرى؟ ؟؟.إن فعلت فستلقى آثاما، وستحكم على المدير بأن يكون سيزيف العصر. وإن لم تفعل فستلقى أثاما أيضا لأنها ستضع المصداقية والوجود والمستقبل على كف عفريت.
وضعية لزجة وضعت الجمعية نفسها فيها بارتهانها إلى سوء التقدير والإستفراد بالقرار والرأي، وانتداب من لا يحسن سوى التصفيق وترديد المواويل، والإنفتاح على واجهات أقل ما توصف به أنها فقدت لون الماء والحياة.
سنصاب كلنا في بداية الموسم الدراسي بعسر الهضم وبالمغص المعوي، حتى لا أقول الإسهال المستديم.
رمضان كريم وسلام الله عليكم أجمعين





Yk; gh jsj'du Hk jsfp td kts lhx hgkiv lvjdk

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-28-2012, 01:52 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,051
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-:

أشهد بعض إخواني كم مرة قلت لهم : في غياب الأخ أبو أيمن نور الدين بوعمود عن المنتدى، خسارة ، وحرمان لنا من مساهماته،ولذلك بادرت للتساؤل عن غيابه، وتبين أنه غير غائب ، وإنما موانع ، ومنها التفكير والتأمل، وها هي ذي نتائج كل ذلك، ولشدة تفاعلي مع طرحك، لا إضافة لي لطرحك، معلنا أنني أتبناه ، جملة وتفصيلا، ... فتحية تقدير ، ودمت فاعلا إيجابيا كما عهدك الكثيرون.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-28-2012, 02:28 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d:

أولا نرحب بك مجددا في منتداك .الذي هو بيتك ومرتعك الذي يحن إليك , ويتمنى لك دوام الحضور . أما عن الموضوع القيم الذي أتحفتنا به , فهو أكيد مردُّه تلك الغيرة التي نعرفها عنك منذ زمن بعيد على هذا القطاع الذي دخلناه من أجل العمل , لكننا لم نجد الوسائل الكفيلة لذلك , وبقينا ’’نسلّك ونعدّي’’ إلى الآن , أملنا كان كبيرا كي تتغير ظروف عملنا , لكننا مع مضي السنين اكتشفنا أننا نحن الذين تغيرنا كثيرا , وأصبحت لنا قابلية كي نتعامل مع هذه الظروف , بل أصبحت لنا حنكة وتجربة وكفايات في التعامل مع قطاع منهك , من كثرة التجارب , مع قطاع يسير بسرعة فائقة نحو الانقراض . مع كامل الأسف هذه حقيقة صادمة لكنها تتراءى لي الآن تلوح من بعيد . أكيد تعودنا السباحة في النهر مرات كثيرة , ولو أننا في حالات كثيرة نجد أنفسنا نسبح في مياه آسنة , نبقى منغمسين فيها حتى تفوح منا روائح تزكم الأنوف . ولانبالي غالبا بذلك قائلين في أنفسنا : إن الغذ سيكون مشرقا , لكننا عند كل دخول مدرسي , تفاجئنا الضفة الأخرى من النهر بمستجدات تلهينا وتجرنا لمستنقعات أخرى , نمرّغ فيها أنفسنا من جديد , إلى أن نكتشف أننا خدعنا , ولدغنا من جحورنا مرات ومرات . عجبي من حالنا عجبي . لكن رغم كل هذا لي أمل كبير في الغذ , هذا كي لا أصاب بالحمق ليس إلا .
شكرا لك أخي أبو أيمن نورالدين بوعمود , لك وحشة كبيرة يا أخي العزيز , والله ,وكل ماأرجوه هو أن ترشَّنا بمثل هذه المواضيع المتميزة , والتي تفتح شهيتنا للكلام . أتمنى لك مقاما طيبا أبديا بيننا , ورمضان مبارك كريم.
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-28-2012, 03:52 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

لماذا التشاؤم يا أخي .. نحن لسنا من أل هلين الذين يستعملون ما يسمونه عقولهم .. نستطيع بحمد الله الإستحمام في النهر و الغدير عدة مرات .. سواء بإرادتنا أو بالاكراه .. خذ عندك مثلا .. كلهم قلوا ليبيا ليست هي تونس و اليمن ليست مصر .. ولكن الواقع كذب الجميع فكلهم واحد مع اختلاف الدرجة و ليس النوع .. و كذاك نحن معشر المديرين منذ 2007 على الأقل و نحن نطحن نفس الماء و نشرب نفس الماء .. و مصرين بيننا على القول إنه مختلف .. إنه أقل ملوحة .. أكثر عذوبة .. كنوع من رفع اهمة لبلع الوقت و شظف الوقت ... رحمتك يا رب ؟؟؟
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-28-2012, 06:44 AM
الصورة الرمزية محمد كيغلال
محمد كيغلال محمد كيغلال غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 313
محمد كيغلال is on a distinguished road
افتراضي

شكرا للأخ نور الدين على الموضوع المتميز وتميزه ليس في كون الموضوع غريب وإنما في طريقة طرحه والأسلوب المتميز الذي افتقدناه منذ أن غاب عنا الأخ نور الدين 1000شكر ودمت متميزا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-28-2012, 01:54 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

عندما بادرنا سابقا للاستفسار عن غياب الأخ أبو أيمن عن المنتدى ، لم يكن ذلك من باب المجاملة أو التساؤل فقط ، بل إدراكا لقيمته ووزنه داخل هذا الصرح ، واعترافا بالأثر البالغ والبصمة الخاصة التي يضفيها في كل مشاركاته والتي لا يمكن أن تكون إلا من توضيبه .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-28-2012, 11:00 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

ما هذا الجمال الساطع من بيت الحكمة والتواصل والمعرفة.. نور على نور يلفح الفؤاد قيشع محبة وإخلاصا.
لئن انتقدنا الجمعية فلإنها دمنا ولحمنا.. لا ننكر جميلها أبدا.. ونحب الذين تحملوا المسؤولية فيها.. لكننا نواجههم بالحقيقة الوضاحة كما يواجهوننا بالبيان المسكوك.
تحياتي الصادقة لكل إخواني الذين تواصلوا
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيكتوريا سوتو.. المعلمة التي ضحت بحياتها لإنقاذ تلاميذها في مذبحة "ساندي هوك" mohamed rkhissi منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية 0 12-16-2012 09:36 PM
لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين mahtidi mohamed منتدى فرع الحوز 3 11-03-2012 09:49 PM
مال الناس!بأي حق و على أي أساس؟ عبد المالك فتحي منتدى المكتب الجهوي لجهة الشاوية ورديغة 0 02-21-2012 02:56 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...