العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



وزارة التربية الوطنية مطالبة بتنزيل البرنامج الحكومي

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 07-28-2012, 01:59 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: وزارة التربية الوطنية مطالبة بتنزيل البرنامج الحكومي

وزارة التربية الوطنية مطالبة بتنزيل البرنامج الحكومي

ثمن محمد الزويتن، عضو لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، مبادرة وزارة التربية الوطنية في القيام بعملية التقويم المادي والافتحاص المالي لتنفيذ مشاريع البرنامج الاستعجالي، من خلال إشراك ممثلي الأمة في مناقشة تقييم حصيلة البرنامج الاستعجالي.

وأضاف الزويتن في تصريح لــ pjd.ma أن الوزارة مطالبة بتنزيل البرنامج الحكومي في قطاع التربية الوطنية من خلال إعداد مخطط إستراتيجي للوزارة في مرحلة 2012-2016، يقوم على تشخيص دقيق لواقع التربية الوطنية سواء على مستوى ميثاق التربية والتكوين ومدى تحقيقه النتائج المرجوة منه، أو على مستوى تقييم البرنامج الاستعجالي باعتباره مشروع جاء لتدارك الثغرات التي رافقت تنزيل ميثاق التربية والتكوين.

وأوضح الزويتن أن التعليم قطاع حيوي بامتياز، مبينا أن حيوية هذا القطاع تتطلب الحوار والتشاور من أجل أجرأة البرنامج الحكومي وأجرأة الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي يعتبر وثيقة مرجعية.

إلى ذلك، أوضح محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، أن الحصيلة الأولية للبرنامج الاستعجالي للتربية والتكوين تعتبر "إيجابية نسبيا"٬ مسجلا أن الوزارة لم تستطع تنفيذ كل أهداف البرنامج الاستعجالي٬ الذي يهم الفترة 2009-2012 لكونه تضمن أهداف ومرتكزات كثيرة أدت إلى حدوث تشتت٬ وجعل "حصيلة هذا البرنامج تكون نسبية وليس إيجابية كاملة".

كما كشف الوفا خلال اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب٬ خصص لتقييم حصيلة البرنامج الاستعجالي٬ يوم الثلاثاء 25 يوليوز 2012، أن الوزارة أوقفت العمل بالتكوينات لفائدة أطر التربية الوطنية بسبب تحوُل التعويضات المخصصة لبرنامج التكوين إلى استثمارات وإلى ريع، مضيفا أن هذه التعويضات نتجت عنها فتنة حقيقية بوزارة التربية الوطنية.

وأبرز الوفا أن التعويضات المخصصة للتكوين بلغت أرقاما مهمة جدا، ولكن طريقة توزيعها لم تتم عبر معايير واضحة، مؤكدا أن الوزارة تعمل على تقنين كل التعويضات المخصصة لأطر وموظفي التربية الوطنية من تعويضات الامتحانات إلى تعويضات التنقلات.

وأشار الوفا إلى أن الذين لم يستفيدوا من التعويضات الخاصة بالتكوين، قالوا بأن البرنامج الاستعجالي فشل، مشيرا إلى أنه اكتشف أن هذه التعويضات متفاوتة، حيث هناك من استفاد منها وهناك من لم يستفد منها.

وفي سياق متصل، شدد الوفا على الوزارة ستعمل على أن يكون الدخول المدرسي المقبل حقيقيا، مضيفا "سنكون صارمين في الدخول المدرسي المقبل، من خلال العمل على انطلاق عملية الدخول المدرسي بالمستوى الابتدائي يوم الأربعاء 12 شتنبر، في حين أن الدخول بالنسبة للمستوى الإعدادي سيكون يوم الخميس 13 شتنبر، وإذا لم تنطلق الدراسة بشكل رسمي يوم الإثنين 17 شتنبر فإن الوزارة ستتخد الخطوات القانونية ضد من لم يحضر للقيام بعمله".
وأشار الوفا أن الوزارة ستضع خطا أخضر للاتصال بها في حالة إذا لم يحضر أستاذ أو لم يحضر التلاميذ أو لم تنطلق المدرسة في عملية التدريس، مبرزا أن موعد توقيع دخول الأطر الإدارية سيكون يوم الإثنين 03 شتنبر، في حين سيكون موعد توقيع الأساتذة يوم 4 شتنبر.

وقال الوفا إن "وزارة التربية الوطنية والأكاديميات التعليمية والنيابات التعليمية ستغلق أبوابها من فاتح غشت إلى 27 غشت من أجل تجاوز منطق "كلشي خدام وكلشي ما خدامش""، مضيفا أن وزارة التربية الوطنية لا تحتاج إلى أي أجنبي للقيام بأي دراسة في قطاع التعليم لأن الوزارة زاخرة بالعديد من الكفاءات ذات المستوى العالي.


أحمد الزاهي




,.hvm hgjvfdm hg,'kdm l'hgfm fjk.dg hgfvkhl[ hgp;,ld

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطالبة بإحالة نتائج افتحاصات البرنامج الاستعجالي على القضاء محمد السحيمي منتدى النقابات التعليمية: 0 09-19-2012 05:53 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...