العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



الكذب المؤسسي على المجتمع والدولة في قطاع التعليم‏

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 08-06-2012, 02:56 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
)d': الكذب المؤسسي على المجتمع والدولة في قطاع التعليم‏

الكذب المؤسسي على المجتمع والدولة في قطاع التعليم‏

الكذب المؤسسي المجتمع والدولة قطاعالكذب المؤسسي المجتمع والدولة قطاع
الكذب المؤسسي المجتمع والدولة قطاع





الكذب المؤسسي المجتمع والدولة قطاع













مما قاله الباحث والمفكر المغربي محمد نور الدين أفاية عن ازمة التعليم في حوار مع موقع كلامكم:
إن مشكلة قدرة الجامعة على الإنتاج مرتبطة بمعضلة التعليم بشكل عام.لم تتمكن الحكومات المتعاقبة، ولا الدولة من إصلاح منظومة التربية والتعليم. بل إن المجهودات الإصلاحية تفرز كل ما هو مضاد لإنقاد التعليم و حل معضلاته البشرية، والمؤسسية، والتربوية. التعليم الإبتدائي العمومي، الآن، شبه مُعطّل، والهدر المدرسي يتصاعد كلما انتقلنا إلى الإعدادي و الثانوي والعالي. ففي كل 100 متمدرس في بداية الإبتدائي يحصل 3 طلاب على الإجازة، حسب معطيات المجلس الأعلى للتعليم. الذي أصبح مُعطلا هو بدوره.يستقبل أساتذة الجامعات، الآن، جيل من الطلبة يعاني من نقص بنيوي في التكوين الأساسي.في القراءة والكتابة واللغات. ربع قرن من «الكذب المؤسسي» على المجتمع والدولة. ترك هذا القطاع الحيوي لوزراء كل واحد يأتي لمحو سياسة من سبقه.و كأن التعليم مختبر للتجربة والخطإ وقياس أمزجة المسؤولين العابرين.مما أنتج جيلا تعوَّد على النجاح بدون استحقاق، و جعل من الغش حقا مشروعا ،مسنودا بتواطؤ كبير. اللهم إذا استثنينا بعض الإرادات الشريفة، وهي من حسن الحظ ما تزال تقاوم .كما أن هناك بؤر للذكاء والتفوق، يكون فيها للآباء دور مهم، ومؤسسات تعليم رائدة بفعل حماس مديريها وبعض أساتذتها، وأن التعليم العلمي ما يزال يثابر فيه من اختار العمل والإجتهاد. لكن الكتلة العامة تعاني من عجز في التكوين فظيع.يكفي أن نشير إلى نتائج التقرير الأخير لمجتمع المعرفة في العالم العربي لنُفجع بنتائج البحث المتعلق بالمغرب. ففي مهارات الحصول على المعلومة، وحل المشكلات، والتمكن من التكنولوجيا، والتواصل الكتابي، لم يحصل الطلبة المغاربة على المعدل في أي من هذه المهارات.
من الواجب القول بأن التفرُّج على مآلات التعليم لم يعد محتملا، وأن المراهنة على القطاع الخاص، وحده، وإنشاء جامعات حرة، ومدارس عليا خاصة تنتج نخبا لتدبير الشأن العام، مراهنة انتقائية لا يمكن اعتمادها كحل لمعضلة التعليم .وقد لاحظ المراقبون أن خطاب العرش الأخير تعرض لكل القطاعات والبرامج والموضوعات باستثناء قضية التعليم .
هناك في الجامعة مجموعات جادة ما تزال تؤمن بمهامها في التدريس والبحث. لكن التراجع في الإنتاج أصبح واضحا للعيان .فكيف يمكن ضمان إعادة إنتاج النخب والإنخراط في إنجاح مختلف البرامج والسياسات بدون مواجهة حقائق التعليم. فتركيا لم تكن أحسن حالا منَّا في بداية الثمانينات، لكن توافر إرادة سياسية حازمة، وإرساء أسس منظومة تعليمية تعتمد على العلم، وصعود طبقة وسطى مواطنِة حقًّا...جعل كل ذلك من تركيا في غضون 25 سنة تحتل المرتبة 15 في الإقتصاد العالمي. كلُّ هذه الإعتبارات تدفع إلى القول بأن عملية سياسية إنقاذية ، على أعلى مستويات الدولة، أصبحت ضرورة حيوية، للحد من التجريب السياسي ذي الكلفة العالية على الجماعة الوطنية.




http://www.klamkom.com/%D8%A3%D9%81%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AB%D9%82%D9%81%D9%88%D9%86-%D9%8A%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D9%88%D9%86-%D8%A8%D9%84%D8%A7-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A5%D8%B2%D8%A7%D8%A1-%D9%86%D8%AE%D8%A8-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D 8%A9_a2192.html






hg;`f hglcssd ugn hgl[jlu ,hg],gm td r'hu hgjugdl‏

__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-06-2012, 03:11 AM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

ربع قرن من «الكذب المؤسسي» على المجتمع والدولة. ترك هذا القطاع الحيوي لوزراء كل واحد يأتي لمحو سياسة من سبقه.و كأن التعليم مختبر للتجربة والخطإ وقياس أمزجة المسؤولين العابرين .
كل هذا الأخ مصطفى نتاج لثقافة هذا الشعب المبنية على الكذب حتى أصبح ظاهرة عادية .
أما فيما يخص تغيير المسؤولين فلن يجدي في شيء ماداموا ترعرعوا تحت يافطة الكذب ، وكما يقول المثل ليس في القنافذ أملس .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-06-2012, 05:27 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...