العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



ابن كيران: الحكومة تعتزم إعادة الثقة والاعتبار للمدرسة العمومية المغربية

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 08-09-2012, 12:00 AM
الصورة الرمزية محمد الزناني
محمد الزناني محمد الزناني غير متواجد حالياً
مدير التقنيات الحديثة للإتصال والتواصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 541
محمد الزناني is on a distinguished road
)edj_: ابن كيران: الحكومة تعتزم إعادة الثقة والاعتبار للمدرسة العمومية المغربية

أكد رئيس الحكومة٬ عبد الإله بنكيران أن الحكومة تعتزم مضاعفة الجهود من أجل تسريع وتيرة الإنجاز وترصيد المكتسبات الكمية المحققة في قطاع التعليم مع العمل على تعزيز جودته
انسجاما مع مضامين البرنامج الحكومي الذي أولى أهمية كبرى لضرورة إعادة الثقة والاعتبار للمدرسة العمومية المغربية ولبلوغ هدف تعميم التعليم الابتدائي سنة 2015 .

وأشار بنكيران٬ في الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين٬ أن الجهود التي تبذلها الحكومة لتحسين ولوج الأطفال إلى التمدرس٬ أدت إلى ارتفاع ملموس في معدله٬ موضحا أن النسب الخاصة بالتمدرس بالنسبة للتعليم الابتدائي٬ شهدت ارتفاعا ملحوظا بين 2007 و2008 و2011-2012 ٬ وقال بهذا الخصوص٬ إن هذه النسبة انتقلت من 91,4 في المائة إلى 97,9 في المائة٬ وانخفضت نسبة التكرار من 12,7 في المائة بين 2007-2008 إلى 8,2 في المائة بين 2011-2012.
وسجل أن هذه الحصيلة الإيجابية٬ جاءت ثمرة للجهود المبذولة قصد توسيع العرض التربوي بإحداث مؤسسات تعليمية جديدة٬ وكذا بتعزيز الدعم الاجتماعي للتلاميذ وأسرهم وعن طريق توسيع برنامج الدعم المالي المباشر "تيسير"٬ وزيادة عدد المستفيدين من المبادرة الملكية للمحفظة والتي تجاوزت 4 ملايين مستفيد.
وبخصوص الصعوبات التي تواجه هذه البرامج٬ أبرز رئيس الحكومة أن الفئة المتبقية لاستكمال الأهداف تتشكل أساسا من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وأطفال الشوارع وأطفال المناطق المعزولة وأطفال الرحل٬ التي هي فئة يصعب الاحتفاظ بها في المنظومة التربوية٬ في ظل استمرار ارتفاع نسب الهدر والفشل الدراسيين.
من جهة أخرى٬ كشف بنكيران عن أن الحكومة عاكفة حاليا على إعداد مخطط استراتيجي للفترة 2015-2016 ٬ من أجل توفير عرض مدرسي يأخذ بعين الاعتبار أولوية الإنصاف وتكافؤ الفرص وتحسين جودة التعلمات وتطوير حكامة المنظومة التربوية والتدبير الجيد للموارد البشرية.
كما سيركز المخطط٬ يضيف رئيس الحكومة٬ على مواصلة تعزيز برنامج إحداث المؤسسات التعليمية وتوسيع طاقاتها الاستيعابية بجميع الأسلاك٬ ومواصلة تأهيل المؤسسات التعليمية٬ وإنجاز البنيات التحتية غير المتوفرة وإرساء نظام الصيانة الوقائية للحفاظ على ديمومة جودة المؤسسات٬ والانتقال من المنطق الكمي في خدمات الدعم الاجتماعي إلى منطق الاستهداف والتأطير.
وبخصوص محاربة الأمية٬ أكد بنكيران أن تحقيق معدل مائة في المائة في ما يخص الإلمام بالقراءة والكتابة بين الشباب البالغة أعمارهم 16 و24 سنة يظل تحديا حقيقيا٬ مشيرا إلى أنه على الرغم من تحسين هذا المؤشر٬ و انتقاله من 58 في المائة إلى 79,5 في المائة بين سنتي 1994 و2009٬ فإن تحقيق هذا الهدف (نسبة مائة في المائة) يظل رهينا بتحسين برامج التربية غير النظامية ومحاربة الهدر المدرسي٬ و أضاف أن الحكومة ستعمل على التفعيل السريع للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية.


hfk ;dvhk: hgp;,lm juj.l Yuh]m hgerm ,hghujfhv ggl]vsm hgul,ldm hglyvfdm

__________________
محمد الزناني
مدير مجموعة مدارس أولاد سيدي عبد النبي نيابة المحمدية
الهاتف:0673272674
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-09-2012, 01:56 PM
الصورة الرمزية أحمد تلويزت
أحمد تلويزت أحمد تلويزت غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 503
أحمد تلويزت is on a distinguished road
)d(-: عبد الإله بنكيران : الحكومة تعتزم إعادة الثقة والاعتبار للمدرسة العمومية المغربية

باسم الله الرحمان الرحيم
أولا : يفهم من العنوان أن المدرسة المغربية العمومية لا ثقة فيها ولا تعتبر ( لفظ لايعتبر في تنقيط إنجازات الممتحن " بفتح الحاء" يقابله(10/0 ) ، إذا كان الأمر كذلك على السيد رئيس الحكومة محاسبة المسؤولين السابقين على المدرسة العمومية وفق ما يخوله له الدستور الجديد والذي يربط المسؤولية بالمحاسبة .

ثانيا : أية نسبة انخفاض في التكرار يتحدث عنها السيد رئيس الحكومة ؟ هل يمكن احتساب النسبةوفق الناجحات والناجحين بمعدل 4,5/10 أو 08/20 أو حتى 10/10 في ظل عدم تمكن الحاصلات والحاصلين على الباكالوريا بمعدلات تفوق 16/20 من ولوج المعاهد العليا والأقسام التحضيرية و...

ثالثا : اعتراف السيد رئيس الحكومة باستمرار ارتفاع نسب الهدر المدرسي والفشل الدراسي يضرب في العمق تصريحه بارتفاع نسبة التمدرس وتحسين نسب محاربة الأمية ، ففي الوقت الذي نستقطب فية متعلمين جددا نودع آخرين قدماء حيث يصبح الشارع محتضنهم الرئيسي .

ثالثا : على السيد رئيس الحكومة أن يعرف بأن الأمية ، في عصرنا الحالي ، لا تعني فقط جهل القراءة والكتابة ، بل أكثر من ذلك ، والصعوبات التي يواجهها موظفو الدولة مع التكنولوجيا الحديثة خير دليل على ذلك .

ثالثا : تأهيل المؤسسات : التأهيل فارغ من محتواه

رمضان مبارك سعيد
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحكومة تعتزم محاربة الغيابات غير "المشروعة" في الوظيفة العمومية عبد الحفيظ البارودي منتدى الموضوعات غير المصنفة : 0 11-16-2012 07:48 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...