العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 09 غشت 2012

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 08-11-2012, 06:20 PM
الصورة الرمزية محمد الزناني
محمد الزناني محمد الزناني غير متواجد حالياً
مدير التقنيات الحديثة للإتصال والتواصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 541
محمد الزناني is on a distinguished road
)edj_: اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 09 غشت 2012

اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس

انعقد يوم الخميس 9 غشت 2012 الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي برئاسة السيد عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة، وقد نافش المجلس عددا من المواضيع، وصادق على مجموعة من النصوص التنظيمية.
مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد شروط ومساطر دعم إنتاج الأعمال السينمائية
صادق مجلس الحكومة٬ خلال اجتماعه يوم الخميس بالرباط٬ على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد شروط ومساطر دعم إنتاج الأعمال السينمائية ورقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية وتنظيم المهرجانات السينمائية.
وأوضح السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ في لقاء صحافي عقب أشغال مجلس الحكومة٬ أن مشروع هذا المرسوم الذي تقدم به٬ يأتي تفعيلا لمقتضيات المادة 24 من قانون المالية لسنة 2012 والتي تنص على تخصيص دعم من مخصصات صندوق النهوض بالمشهد السمعي البصري لدعم كل من إنتاج الأعمال السينمائية ورقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية وتنظيم المهرجانات السينمائية٬ مضيفا أنه تمت صياغة هذا المشروع بتشاور مع الهيئات المعنية وبالاستناد على توصيات هيئات الحكامة التي اشتغلت على تطوير نظام الدعم العمومي.
وأبرز أن هذا المرسوم يهدف إلى جعل الدعم مرتكزا على دعم الإنتاج السينمائي الوطني ورفع جودته٬ وتشجيع حرية الإبداع والانفتاح على العالم وصيانة التعددية بمختلف مكوناتها اللغوية والثقافية والاجتماعية والتنوع الجهوي٬ وتطوير بنيات الصناعة السينمائية واستعمال التقنيات الحديثة الرقمية٬ وتثمين مكونات ومقومات الهوية المغربية وتعزيز إشعاع حضارة وثقافة وتاريخ المغرب وتشجيع الإبداع السينمائي للشباب٬ والإنتاج الدولي المشترك.
كما يتوخى هذا المشروع٬ يضيف الوزير٬ تطوير الإطار القانوني لمنح الدعم بمختلف مكوناته الآنفة الذكر بما يمكن من الرفع من الإنتاج السينمائي الوطني والرقي به إلى مستوى الجودة.
وأشار إلى أن هذا المشروع ينص على إحداث ثلاث لجان مستقلة ومنفصلة٬ كل واحدة في مجال تخصصها٬ تتولى دراسة وانتقاء الأعمال والملفات المرشحة للدعم ويعهد لها كذلك بتحديد مستويات الإعانات المالية٬ مبرزا أن الدعم ينفذ وفق برنامج سنوي مصادق عليه من طرف المجلس الإداري للمركز السينمائي المغربي٬ كما تم إدراج التدقيق السنوي من طرف المفتشية العامة للمالية لبرامج الدعم حيث تتكلف بالتدقيق والتأكد من إنجاز المشاريع المدعمة ومراقبة احترام الالتزامات.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

صادق مجلس الحكومة يوم الخميس على مشروع مرسوم يتعلق بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين رقم 334-12-2 بتغيير المرسوم رقم 1016-00-2 الصادر في 7 ربيع الآخر 1422 (29 يونيو 2001) بتطبيق القانون رقم 00-07 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تقدم به وزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا.
وأوضح السيد مصطفى الخلفي? وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة? في لقاء صحافي عقب أشغال مجلس الحكومة? أن هذا المشروع الذي يندرج في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة من أجل الرفع من فعالية مؤسسات التعليم العمومي وتحسين خدماتها يهدف أساسا إلى تدقيق كيفية انتخاب الأطر الإدارية والتقنية العاملة بمختلف أسلاك مؤسسات التربية والتعليم العمومي قصد اكتساب العضوية في المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
وأشار السيد الخلفي إلى أن هذا المشروع يهدف أيضا إلى التنصيص على اعتماد التسميات النظامية الواردة في المرسوم رقم 854-02-2 الصادر في 10 فبراير 2003 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية والمرسوم رقم 376-02-2 الصادر في 17 يوليوز 2002 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي.
مجهود أمني مضاعف في مواكبة ارتفاع بنحو 12 في المائة في عدد الحالات الجرمية المسجلة خلال الفصل الأول من السنة الجارية
كشف وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي٬ اليوم الخميس بالرباط استنادا إلى مؤشرات الفصل الأول من السنة الجارية٬ عن ارتفاع في عدد التدخلات الأمنية الناجحة ب86 في المائة في مواكبة الارتفاع المسجل ب12 في المائة في عدد الحالات الجرمية مقارنة بالفصل الأول من السنة المنصرمة.
وأوضح السيد الخلفي٬ في لقاء صحافي عقب أشغال مجلس الحكومة٬ أن الفصل الأول من السنة الماضية شهد تسجيل 256 ألفا و562 حالة جريمة في مقابل 288 ألفا و788 حالة خلال الفصل الأول من السنة الجارية٬ قابلها بالتوازي ارتفاع مضاعف في عدد التدخلات الأمنية الناجحة٬ ما مكن الجهات الأمنية من معالجة 294 ألف قضية٬ وإحالة 233 ألف شخص على العدالة بينهم 9450 قاصرا .
وشدد الوزير٬ استنادا إلى السلطات المعنية٬ على أن هذه المؤشرات٬ وإن كانت تظهر تزايدا في عدد الحالات الجرمية المتصلة بالمخالفات المرتكبة في مواجهة الأشخاص والممتلكات وجرائم ومخالفات ذات طبيعة مالية واقتصادية٬ فإنها بالمقابل تكشف عن جهد أمني مضاعف٬ ارتفعت بفضله مجموع هذه المخالفات المسجلة كقضايا إلى 67 في المائة .
تراجع عدد الوقفات الاحتجاجية خلال الفصل الأول من السنة الجارية ب11 في المائة
أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي٬ اليوم الخميس بالرباط٬ تراجع عدد الوقفات الاحتجاجية خلال الفصل الأول من السنة الجارية ب11 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة.
وأوضح السيد الخلفي٬ في لقاء صحافي عقب أشغال مجلس الحكومة٬ أن عدد الوقفات الاحتجاجية تراجع من 12 ألفا و350 وقفة خلال الفصل الأول من سنة 2011 إلى حوالي 10 آلاف و959 وقفة خلال الفصل الأول من السنة الجارية.
وأضاف أن عدد المشاركين في هذه الوقفات الاحتجاجية٬ باختلاف أنواعها٬ عرف هو الآخر تراجعا من حوالي 983 ألف مشارك خلال الفصل الأول من سنة 2011 إلى حوالي 609 ألف مشارك خلال نفس الفترة من السنة الجارية٬ مشيرا٬ في هذا السياق٬ إلى تراجع المعدل اليومي للمشاركين في هذه الوقفات من 3400 مشارك خلال الستة أشهر الأولى من 2011 إلى 3300 مشارك خلال الفترة نفسها من السنة الجارية.
دفاتر التحملات الخاصة بشركتي القطب العمومي السمعي البصري ستعرض للمصادقة النهائية في اجتماع لاحق لمجلس الحكومة
أعلن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي٬ اليوم الخميس بالرباط٬ أن دفاتر التحملات الخاصة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد دوزيم ستعرض للمصادقة النهائية في اجتماع لاحق لمجلس الحكومة.
وقال السيد الخلفي٬ في لقاء صحافي عقب أشغال مجلس الحكومة٬ إن اللجنة المكلفة بتعديل دفاتر التحملات قدمت أمام اجتماع المجلس عرضا حول التعديلات المقترحة والتي همت تعزيز التعددية والانفتاح والتنوع والتوازن وتثمين مقتضيات الحكامة والشفافية والجودة والخدمة العمومية٬ على أساس أن الرهان هو الارتقاء بجودة الخدمة العمومية وبتنافسية القطب العمومي وبحكامة الشركات الوطنية الفاعلة في المجال السمعي البصري.
وباستثناء هذا الإطار العام٬ أوضح الوزير أنه "يصعب حاليا الحديث عن أي تفاصيل تهم المضامين الدقيقة لهذه التعديلات"٬ وأنه سيتم الإعلان عنها لاحقا بعد المصادقة النهائية عليها من قبل الحكومة وإحالة دفاتر التحملات على الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري من أجل أن تدخل حيز التنفيذ بعد نشرها في الجريدة الرسمية.

نص البلاغ الصحفي لاجتماع مجلس الحكومة الذي ترأسه السيد عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة يوم الخميس 09 غشت 2012
اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميساجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس



h[jlhu l[gs hgp;,lm gd,l hgolds 09 yaj 2012

__________________
محمد الزناني
مدير مجموعة مدارس أولاد سيدي عبد النبي نيابة المحمدية
الهاتف:0673272674
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أشغال مجلس الحكومة ليوم الخميس 25 أكتوبر 2012 محمد الزناني منتدى المستجدات غير التربوية: 0 10-25-2012 03:09 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...