عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

منتدى أخبار الصحافة


 
  #1  
قديم 08-14-2012, 03:48 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,961
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم








لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


هسبريس - و.م.ع

الثلاثاء 14 غشت 2012 - 08:37
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..
* النهار المغربية:
- حميد شباط مرشح الأمانة العامة لحزب الاستقلال يفضح مستور حزب الميزان ويكشف عن المشاكل والصعاب التي يتخبط فيها حين وقف مشرحا بنيات أقدم حزب في المغرب وآليات اشتغاله٬ ويلومه على سكوته عن رفع أسعار المحروقات ويذكر بوصية عباس الفاسي لإقصاء كل من ليس فاسيا من الأمانة العامة للحزب.
- سفير العراق بالرباط ينفي وجود اسم أي مواطن مغربي معروض في الفترة الحالية لتنفيذ عقوبة الإعدام ضده٬ ويشير إلى أن هناك مغربيا واحدا محكوما عليه بالإعدام لكن ليست هناك لحد الآن أي مصادقة من الرئاسة العراقية لتنفيذ هذا الحكم.
- أزمة خبز تلوح في الأفق..حيث حذرت مصادر مهنية مما أسمته أزمة الخبز التي تهدد المغرب بعدما شارف المخزون العام من الحبوب على الانتهاء٬ وحديث عن استعداد المكتب الوطني للحبوب والقطاني الإعلان عن طلب عروض دولي لاستيراد 300 ألف طن من الحبوب وذلك قبل متم شهر غشت الجاري.
* الاتحاد الاشتراكي:
- محمد دعيدعة رئيس الفريق الفدرالي للوحدة والديمقراطية بمجلس المستشارين يطالب٬ خلال الجلسة العامة المخصصة لعرض تقرير لجنة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير أمس الاثنين بالغرفة الثانية٬ بإحالة تقرير اللجنة على القضاء٬ وبتدقيق الحالات التي يتم فيها توقيف لجان تقصي الحقائق على إثر فتح تحقيق قضائي بما يضمن ويعزز الضمانات القانونية لعمل هذه اللجان كآلية رقابية على العمل الحكومي والمؤسسات والمنشآت العامة وشركات الدولة.
* الخبر:
- إحالة تقرير لجنة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير على القضاء٬ وذلك بالنظر إلى حجم التجاوزات والخروقات والاختلالات وعمليات هدر المال المتعددة والمتنوعة التي وقفت عليها اللجنة والتي تؤكد الوضعية المزرية للمكتب على المستويين المالي والإداري٬ وأعضاء اللجنة أكدوا أنهم اصطدموا بإرادة التستر على الفساد وعرقلة عمل اللجنة عبر امتناع بعض المسؤولين السياسيين والإداريين عن حضور جلسات الاستماع التي دعت إليها اللجنة ورفضهم تزويدها بالوثائق والبيانات التي وجهت إليهم بشأنها مراسلات متعددة.
- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وجهت استدعاءات على مجموعة من المسؤولين ورؤساء الأقسام الكبرى داخل القناة الثانية للمثول أمامها خلال الأسابيع المقبلة قصد التحقيق معهم بشأن الاختلالات المالية والإدارية التي عرفتها القناة والتي نقلها التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات.
- عادل الدويري القيادي الاستقلالي ووزير السياحة الأسبق قال خلال لقاء تواصلي عقده أول أمس الأحد حميد شباط المرشح للأمانة العامة لحزب الاستقلال إن الأحزاب الحقيقية التي تمثل المجتمع المغربي ككل تختزل في حزب الاستقلال في الرتبة الأولى وبعده العدالة والتنمية٬ مبررا ذلك بأن لهما امتدادا وأغلبية شعبية تتراوح ما بين 70 و80 في المئة داخل المجتمع المغربي٬ وهو ما يجعل المنافسة السياسية ستقتصر فقط بين هذين الحزبين.
- الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام التقى السفير العراقي بالرباط وقدم له مذكرة يطالب فيها باتخاذ مبادرة بشكل عاجل لأجل وقف تنفيذ الإعدام في قضايا يتابع فيها مغاربة بالعراق٬ كما ألح الائتلاف على ضرورة تبليغ مطالب المغاربة إلى الرئيس العراقي جلال الطالباني٬ خاصة بعد أن صادقت الحكومة العراقية على قرار إعدام مغاربة على خلفية متابعتهم بقضايا تتعلق بالإرهاب.
- حميد شباط المرشح للأمانة العامة لحزب الاستقلال يجدد٬ خلال لقاء تواصلي نظمه بالدار البيضاء٬ هجومه على عائلة الفاسي ويدعو منافسه عبد الواحد الفاسي إلى مناظرة أمام جميع الاستقلاليين.
* المساء:
- التقرير العام لأعمال لجنة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير٬ الذي كشف عنه أمس الاثنين خلال جلسة عامة لمجلس المستشارين٬ يضع مسؤولين حكوميين حاليين وقياديين استقلاليين ومسؤولين إداريين بالمكتب في ورطة بعد أن وجه إليهم أصابع الاتهام بشأن تفويتات لممتلكات المكتب وتوظيفات لأقارب مسؤولين بطرق مشبوهة والاستفادة من تسبيقات وامتيازات خارج القانون٬ مطالبا بتحريك المتابعة في حقهم.
- مصدر دبلوماسي مغربي يكشف أن برلمانيين عراقيين شيعة من التيار الصدري هم من يضغط على وزير العدل من أجل تنفيذ حكم الإعدام الصادر في حق المواطن المغربي محمد إعلوشن٬ ويشير إلى أن هذا الأخير لم يكن على اللائحة التي تتوفر عليها وزارة الخارجية حول المغاربة المحكومين في العراق.
- حميد شباط الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ينجح في جمع قرابة 1500 شخص في لقاء خصصه لحشد أنصاره والداعمين لترشيحه بغية الظفر بمنصب الأمانة العامة لحزب الاستقلال وردا على تجمع نظمه منافسه عبد الواحد الفاسي بمدينة مراكش.
* الصباح:
- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تشرع في البحث في الملف الذي بوشر فيه تحقيق بناء على تعليمات من جلالة الملك إثر توصله بشكايات من مهاجرين بشأن تفشي الرشوة والابتزاز وسوء المعاملة في مجموعة من مناطق العبور٬ ومصادر مطلعة تشير إلى أن عدد المشتبه فيهم تجاوز 180 شخصا وأن اللائحة مرشحة للارتفاع.
- الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين ينتفض ويحتج بشدة ضد عرض تقرير لجة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير على الجلسة العامة أمس الاثنين٬ ومحمد الأنصاري رئيس الفريق يكشف عن وجود حالة تناف على اعتبار أن أعضاء في اللجنة ينتمون إلى حزب الأصالة والمعاصرة كانت تربطهم علاقة بالمكتب وكان حريا بهم أخلاقيا ألا يقبلوا بعضوية اللجنة تفاديا للعب دور الخصم والحكم في الوقت نفسه.
* الأحداث المغربية:
- حميد شباط المرشح للأمانة العامة لحزب الاستقلال ينزل بثقله بمدينة الدار البيضاء للرد على اللقاءات الكبيرة التي نظمها منافسه عبد الواحد الفاسي ويقول: "لا تنازل عن منصب الأمين العام"٬ موجها سهام النقد اللاذع لقيادات حزب الميزان ومشيرا على حجم الصراعات التنظيمية والمالية التي يعيشها الحزب.
- المؤتمر التاسع للاتحاد الاشتراكي في شهر نونبر المقبل٬ وهي القناعة التي تسود البيت الاتحادي حاليا بعدما بدا من المستحيل تنظيم النسخة التاسعة شهر شتنبر كما هو مقرر٬ وذلك بالنظر إلى البطء الذي تتسم به التحضيرات والاستعدادات كما يستشعر ذلك عدد من الاتحاديين.
- تقرير لجنة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير يعرض في جلسة عمومية بمجلس المستشارين وسط اعتراضات استقلالية٬ والتفاصيل التي رصدها التقرير تشير إلى شبكات الاختلالات والفساد التي شهدها المكتب على مر أكثر من أربعين سنة٬ بدءا بالتلاعب في العقارات التابعة للمكتب إلى عمليات التسويق إلى نظام الحكامة إلى الاختلالات المالية الكبيرة التي تشهدها الشركات التابعة للمكتب.
* رسالة الأمة:
- لجنة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير تدعو إلى فتح تحقيق قضائي حول الاختلالات المرصودة والتي وصفتها ب"الخطيرة التي تستوجب فتح تحقيق قضائي بشأنها٬ حسب التقرير الذي قدم أمس الاثنين في جلسة عمومية بمجلس المستشارين٬ مشيرة إلى بيع عقارات بأثمنة بخسة واستفادة مسؤولين من تسبيقات دون إرجاعها.
- حميد شباط الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين يقول في تجمع خطابي أمس الاثنين بالدار البيضاء إن "الاستقلاليين غير راضين عن مشاركة الحزب في الحكومة لأنه لا يوجد تواصل٬ كما أن برنامج الحزب لا يطبق داخل الحكومة إضافة إلى غياب المبادرات وردود الفعل حول القضايا الكبرى"٬ مضيفا أن "كل الاستقلاليين يرفضون آلية التوافق في اختيار الأمين العام لأنهم يريدون أن يحددوا مصيرهم بأنفسهم ويختاروا أمينهم العام الذي سيحاسبونه مستقبلا".
* العلم:
- قطاع الطيران منخفض التكلفة بالمغرب أمام امتحان حقيقي٬ حيث إن شركة "جيت فوريو" تسير نحو الإفلاس و"راينير" تقرر حذف 34 رحلة أسبوعية و"إيزي جيت" ستحذف رحلات أخرى فيما تواجه "العربية" صعوبات مالية٬ وهو ما سيعيد لشركة الخطوط الملكية المغربية الاحتكار على الطيران في المملكة بعد طول منافسة من الشركات المذكورة.
* المنعطف:
- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ترفض فرض رسوم على الميسورين لولوج التعليم٬ وتؤكد أن مجانية التعليم العمومي تبقى الشرط الأساسي لضمان الحق في الحصول على تعليم عصري ميسر الولوج وذي جودة بالنسبة لكافة المواطنين والمواطنات٬ داعية إلى فتح حوار وطني هادئ وعميق لبناء منظومة تربوية متكاملة.
* الحركة:
- كمال لحلو رئيس الوفد المغربي في أولمبياد لندن ونائب رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية يقول إن رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى عبد السلام أحيزون وعد بفتح تحقيق شامل عقب انتهاء الدورة الأولمبية حتى يتسنى "معاقبة المخطئين وطرد هذه اللعنة التي حلت بألعاب القوى المغربية"٬ بسبب حالات تعاطي المنشطات.


لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم



uvq gHfv. ukh,dk hgwpt hgwh]vm hgd,l

  #2  
قديم 08-14-2012, 03:50 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,961
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-:

تـــــتــــــمــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـة
* الصحراء المغربية:
- حالات تسمم في مخيمات تندوف خلال اليومين الماضيين تورط شخصيات مقربة من "البوليساريو" في الاتجار بالسلع المضرة٬ ومصدر يؤكد أن هذه الحالات "ناتجة عن تناول أطعمة فاسدة غير صالحة للاستهلاك يجري تداولها على نطاق واسع دون حسيب أو رقيب"٬ ويشير إلى أن قادة "البوليساريو" يقضون رمضان في مدن ساحلية.
* ليبراسيون:
- الرياضة الوطنية تعيش على وقع الأزمة وهي حقيقة أصبحت قائمة. وبما أنها لحظة لاستعراض الحصيلة٬ متمثلة في ميدالية برونزية وحيدة أحرزتها رياضة ألعاب القوى من خلال عبد العاطي إكيدير٬ فهذه الميدالية الوحيدة ينبغي الإشادة بها مرتين٬ لكن دون نسيان كل تلك المليارات التي صرفت على باقي الأصناف الرياضات والرياضيين الآخرين. وبالتالي٬ لابد اليوم من إعادة النظر في السياسة الرياضية للبلاد والإقرار بعدم وجود استراتيجية واضحة للإقلاع الرياضي٬ وإلا فسيكون المآل هو الفشل الذريع.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- وزارة التشغيل تضع نظاما معلوماتيا لتدبير عقود عمل الأجانب. ووفقا للوزارة٬ فإن عدد طلبات الحصول على تأشيرات عقود العمل بالنسبة للأجانب في المغرب آخذة في الارتفاع. ولمواجهة هذا الأمر٬ فإن الوسائل التي تشتغل عليها مصلحة تشغيل المهاجرين بمديرية التشغيل لا تزال غير كافية٬ ولا يمكنها العمل بسرعة ونجاعة وبدون أخطاء٬ حيث أوضحت وزارة التشغيل أن إنجاز البيانات والتقارير الإحصائية يظل مهمة صعبة في ظل غياب الوسائل المناسبة.
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...