تدخين الحشيش يخفض ذكاء المراهقين

منتدى التغذية والصحة


إضافة رد
  #1  
قديم 08-30-2012, 01:51 AM
الصورة الرمزية محمد الزناني
محمد الزناني محمد الزناني غير متواجد حالياً
مدير التقنيات الحديثة للإتصال والتواصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 541
محمد الزناني is on a distinguished road
)edj_: تدخين الحشيش يخفض ذكاء المراهقين

تدخين الحشيش يخفض ذكاء المراهقينتوصلت دراسة موسعة طويلة الاجل الى ان المراهقين الذين يدخنون القنب الهندي (الحشيش) قبل بلوغهم سن 18 عاما قد يصابون بضرر دائم في الذكاء والذاكرة والتركيز، بحسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

ووجد باحثون من بريطانيا والولايات المتحدة ان التعاطي الدائم للقنب قبل سن 18 عاما قد يكون له تأثير يعرف باسم السمية العصبية لكن التعاطي بكميات كبيرة بعد هذا السن يبدو اقل ضررا بالمخ.
ونقلت رويترز عن تيري موفيت استاذة علم النفس والاعصاب بمعهد كينجز كوليدج لندن للطب النفسي أن طول مدة الدراسة التي شملت اكثر من الف شخص تمت متابعتهم على مدى اكثر من 40 عاما زادت من قيمة نتائجها.
واضافت موفيتانها لدراسة خاصة تجعلني شبه واثقة تماما في ان القنب آمن لعقول من هم اكبر من 18 عاما لكنه خطر على عقول من هم دون 18 عاما.”
وتابعت انه قبل بلوغ الثامنة عشرة يكون المخ لا يزال في طور التنظيم واعادة التشكيل ليصبح اكثر فاعلية وربما يكون اكثر عرضة للاصابة بضرر من المخدرات.
وعملت موفيت مع مادلين مير وهي باحثة في جامعة ديوك في الولايات المتحدة لتحليل بيانات تخص 1037 شخصا من نيوزيلندا اجريت عليهم الدراسة. وقالت ان نحو 96 بالمئة من المشاركين الاصليين في الدراسة انضموا للتجارب منذ عام 1972 وحتى اليوم.
واشارت دراسات سابقة الى احتمال تسبب تعاطي القنب في اثار نفسية طويلة المدى.
ووجدت دراسة نشرت في مارس اذار العام الماضي ان الذين يتعاطون القنب كثيرا في شبابهم يتعرضون لخطر الاصابة باعراض امراض نفسية وان التعاطي المتواصل لهذا المخدر قد يزيد خطر الاصابة باضطرابات نفسية.
ووفقا لتقرير صادر عن مكتب الامم المتحدة للمخدرات والجريمة عام 2001 واستخدم بيانات من عام 2009 فإن ما بين 2.8 و4.5 بالمئة من سكان العالم ممن تتراوح اعمارهم بين 15 و64 عاما اي ما بين 125 مليون و203 ملايين شخص تعاطوا القنب لمرة واحدة على الاقل خلال الاثني عشر شهرا السابقة.



j]odk hgpada dotq `;hx hglvhirdk

__________________
محمد الزناني
مدير مجموعة مدارس أولاد سيدي عبد النبي نيابة المحمدية
الهاتف:0673272674
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-30-2012, 08:39 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,052
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-:

الأخ الزناني


إن ما جاءت به الدراسة ، ربما هو أقل من الواقع ، وإن كانت الدراسة ، اقتصرت على الآثار السلبية على الجانب الصحي/العقلي ، فالواقع يطلعنا على سلبيات متعددة بتعدد مجالات الحياة وأهمها الجانب الاجتماعي، فهذا الأخير ومن خلال المشاهدة والمعايشة،هو الأخطر، فلا الأسرة البدوية بقيت تلك الأسرة التي نعرفها، ولا العلاقات الاجتماعية بقي لها وجود، ولا ما كان يعرف بالحياء والحشمة،والصغير يحترم الكبير، ولا فكرة التضامن والتعاون بين أهل الدوار الواحد بقي له وجود، بل إن أبناء الأسرة الواحدة، أصبحوا يقتسمون / يتوارثون أرض أبيهم في حياته حتى يفلح كل لنفسه، وبما ذا ؟ بالقنب الهندي/ الكيف / العشبة ... مع يستتبع ذلك المحصول من انحلال خلقي،وتطور مهول في نمط الاستهلاك،والتمدن في المظهرفي جلباب الجهل الطافح، فالإلسيدي ، والسامسونغ ، والهاتف النقال بمعدل اثنين لكل واحد/واحدة ، شئ عاد،... وإن أنت مررت بدوار ما ، ستلاحظ من خلال النفايات هنا وهناك وكأنك بمدينة وليس بدوار في البادية،إضافة إلى التأثير الكبير والسيئ على الإقبال على التمدرس الذي كان من سمة المنطقة لحدود ثمانينات القرن الماضي،... وتحضرني هنا واقعة سؤالي لأحد المنقطعين عن الدراسة بعد سنة بالإعدادي: ليجيبني ، كيف تريد مني أن أتابع دراستي ، وفلان الذي رسب في الاتحان الإشهادي خلال سنة دراستي بعد الشهادة ، عدت في العطلة الصيفية فوجدته يركب الإيردوز؟أكثر من هذا ، الظواهر اللا أخلاقية التي صاحبت هذا التطور المخيف،.. فالمقاهي انتشرت بشكل مخيف في الدواوير، والكرابة وعاصري التين لتحضير ماء الحياة ، حدث ولا حرج ، .. تصور معي مقهى بها تلفاز من آخر طراز، واللا قط (الباربول) .. ولا قناة أو برامج تشاهد ، غيرالإباحية، أو روطانا، أو مباريات كرة القدم: البارصا والريال أساسا...وبأم عيني شاهدت أستاذا بإحدى هذه المقاهي، والشريط ، شريط إباحي ، والكل مركز بصره على المشاهد الخليعة، ولم ينتبه الأستاذ المحترم وأحد تلاميذته يشاهد نفس الشريط ، لكن ونظرا للازدحام ، أدخل رأسه من بين الأجساد الملتسقة والتي لا تشعر بشئ ، فوضع التلميذ لحته على كتف أستاذه لمتابعة الشريط... إنها شهادة العين. الأخ الزناني...... وما دام الشئ بالشيئ يذكر، تحضرني هنا واقعة كأنك رأيتها بنفسك ، وليست نكتة أوحى بها الواقع ، ذلك أن أسرة محترمة وممتدة لدرجة أنها تتكون من جدين أخوين ، لكل منهما أبناء وبنات .. الأبناء متزوجون ومنجبون ، ولا زال الجميع تحت سقف واحد كما يقولون، .. وفي إطار التمدن والتحضر المفلس للقيم ، اقتنت الأسرة تلفاز آخر طراز وقتها، واللاقط (الباربول) والتقني الذي صينصب الآلات مستورد من مكان شراء الأجهزة،... سينصب التجهيز ويشغله ، ويرشد رب الأسرة لكيفية التشغيل والتعطيل والتغير القنوات. بالضغط على الأزرار الثلاثة كل على حدة عند الحاجة،.. اجتمعت الأسرة في ليلة ما لها مثيل ، من الجنسين ومختلف الأعمار، بل وحتى بعض الجيران، فاق العدد الأربعين فردا وانطلقت السهرة، وأخذ كبير الأسرة يطلع الحضور على صندوق العجب، وضغط على زر تغيير القنوات دون أن يدري على ما ذا سيعثر ، فإذا بها قناة إباحية ، وفي لحظة مشهد متعد الحالات، .. لحيدث من الهرج والمرج والفرار في كل الاتجاهات، الشئ الذي لم يجد معه رب الأسرة وكبيرها ما ينقذ به الموقف غير أخذ غطاء(بطانية) ويستر بها المنكر.........على حد قوله... هذا قليل من كثير من ما جلبته العشبة... أما ذهاب وفقدان الكرامة والرجولة أمام أصحاب الحال فحدث ولا تخف... تحياتي....

__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-30-2012, 03:28 PM
الصورة الرمزية محمد الزناني
محمد الزناني محمد الزناني غير متواجد حالياً
مدير التقنيات الحديثة للإتصال والتواصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 541
محمد الزناني is on a distinguished road
افتراضي

تحياتي سي محمد
الحشيش والكيف والشْراب وووو دائم التواجد لكن المشكل الآن هو انعدام الأخلاق في المدينة كما في البادية أحيانا أتصور أن يدا خفية تخطط وتنفذ كل هاته الخطط الجهنمية والشيطانية لتسير بوطننا الحبيب الى الهاوية
أنت تعلم أخي محمد أن بلدنا احتل مراتب مهمة في جميع مظاهر الانحلال الخلقي:الرشوة وبيع المخدرات والدعارة والتدفق في اتجاه الدول الأخرى بينما أحتل رتبة جد متدنية في البحث العلمي والحشمة والتعليم وووو
كل هذا نتيجة سياسات سابقة غير مسؤولة
نتمنى الخير لبلدنا ونتمنى أكثر أن تعيش الأجيال اللاحقة أحسن منا بكثير
مودتي
__________________
محمد الزناني
مدير مجموعة مدارس أولاد سيدي عبد النبي نيابة المحمدية
الهاتف:0673272674
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحيين الموارد البشرية 2012/12/12 المصطفى الحسني منتدى فرع سيدي بنور 0 12-14-2012 08:59 PM
تحيين الوضعية الادارية مجدي ادريس منتدى فرع فاس 4 11-20-2012 11:10 AM
الى كل المراهقين محمد مخام منتدى فرع ابن مسيك 1 06-11-2012 04:51 PM
الحصيص السنوي للترقي أحمد تقوى منتدى النقابات التعليمية: 3 01-14-2012 10:01 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...