العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى المستجدات



خاص. الوفا يجتمع مع ممثلي التعليم الخصوصي بالرباط ويكشف انه لن يقبل بتهديدهم

منتدى المستجدات


 
  #1  
قديم 09-09-2012, 07:31 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: خاص. الوفا يجتمع مع ممثلي التعليم الخصوصي بالرباط ويكشف انه لن يقبل بتهديدهم

خاص. الوفا يجتمع مع ممثلي التعليم الخصوصي بالرباط ويكشف انه لن يقبل بتهديدهم :


الاحد 9 سبتمبر 2012
كلامكم


علمت ( كلامكم) من مصدر موثوق أن محمد الوفا، وزير التربية الوطنية عقد اجتماع بمقر الوزارة يوم الجمعة الماضي، مع ممثلي قطاع التعليم الخصوصي من أجل ايجاد صيغة وسطية للقرار الوزير الرامي إلى يقاف الترخيص لأطر هيئة التدريس من أساتذة ومفتشين بالقيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي.





خاص. الوفا يجتمع ممثلي التعليممحمد الوفا


وعلمت الجريدة من ذات المصدر ان الوزير الوفا تحدث امام الحاضرين من ممثلي الهيئات الثلاثة لقطاع التعليم الخصوصي بنبرة غاضبة ووجه كلاما شديد اللهجة إلى أحمد العمراني الرئيس المدير العام للمدرسة العليا للدراسات الإقتصادية والتجارية بمراكش (HEEC) والذي كان قد هدد في السابق بإغلاق معاهده ومدارسه في حالة تطبيق قرار الوفا الذي أكد في ذات الإجتماع أنه لن يقبل بالتهديد من اي كان.

إلى ذلك أفرز الإجتماع على اقتراح تخصيص استمارة من طرف الوزارة الوصية يمكن لكل مؤسسة تعليمية خصوصية أن تملأها بأسماء عدد محدد من الأساتذة الذين تود خدمتهم من أجل تقنين الساعات الإضافية لكل أستاذ يدرس بالتعليم العمومي.
وأكدت مصادرنا أن تشبت الوفا بقراره نوقش على أعلى مستوى مع رئيس الحكومة، كما أن اللقاء الصاخب الذي جمعه مع ممثلي القطاع ( اتحاد التعليم الحر ، ورابطة التعليم الخاص) الجمعة الماضي أكدت أن الوفا متشبث بقراره حيث كرر طوال اللقاء المذكور لازمة " إن القرار لا يناقش وإن صاحبه لا يرضخ للضغوطات "، حيث بعد أخد ورد تم التوافق على الترخيص للمؤسسات الخصوصية مركزيا بعد ملء استمارة خاصة بذلك ترسل عبر البريد الالكتروني للوزارة على أن تلتزم المؤسسات الخصوصية باعتماد مواردها البشرية الخاصة بها في غضون السنوات القادمة التي لم يحددها الوفا ، ومن جهتها تلتزم الوزارة بمساعدة هذه المؤسسات على تكوين مواردها البشرية.
وللإشارة فقد اكد محمد الوفا أن قرار ايقاف الترخيص لأطر هيئة التدريس من أساتذة ومفتشين بالقيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي لازال جاريا به.



ohw> hg,th d[jlu lu llegd hgjugdl hgow,wd fhgvfh' ,d;at hki gk drfg fji]d]il

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
  #2  
قديم 09-11-2012, 11:37 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

ماذا بعد قرار وزير التربية الوطنية؟



لا شك أن الحيثيات التي بني عليها وزير التربية الوطنية قراره بمنع الترخيص مؤقتا للأساتذة والمفتشين بالساعات الإضافية في مؤسسات التعليم الخاص تعتبر مقنعة، وربما ليس هناك أي داع لخوض جدل طويل لإقناع حتى مؤسسات التعليم الخصوصي بجدواه، ليس لأن الأمر يتطلب إعادة الاعتبار للمدرسة العمومية على حساب مؤسسة التعليم الخصوصي، ولكن، بسبب العديد من الظواهر التي نتجت بفعل اختلالات صدر بعضها عن المؤسسات الخصوصية وصدر بعضها الآخر عن رجال التعليم، بدءا بتجاوز المقتضيات القانونية التي تنص على ضرورة الإبلاغ الصحيح بهيئة التدريس وانتهاء بتجاوز المدد المسموح بها قانونا، هذا فضلا عن بروز ظواهر أخرى خطيرة مرتبطة بسلوك المدرسين واختلاف حضورهم وعطائهم ومستوى أدائهم في كلا المؤسستين العمومية والخاصة.
لهذه الاعتبارات، ولاعتبار آخر مرتبط بالتوزيع العادل لفرص الشغل لاسيما في هذه الظرفية الحساسة التي تعرف احتجاجات مطردة من قبل أصحاب الشواهد، لهذه الاعتبارات، يمكن تفهم قرار وزارة التربية الوطنية، وكونه يهدف إلى دفع مؤسسات التعليم الخاص إلى بناء نموذجها التعليمي بعيدا عن خدمات رجال التعليم المشتغلين في مؤسسات التعليم العمومي، كما يهدف إلى إعادة الاعتبار للمؤسسة العمومية واسترجاع قدرتها التنافسية.
غير أن المشكلة ليست في القرار ولا في حيثياته، وإنما في توقيته والشروط التي يفترض أن تسبقه، فمثل هذا القرار مع أهميته وجدواه وحجم الدعم الشعبي الذي يمكن أن يسانده، يحتاج إلى أن يتم فتح حوار بشأنه، والتوافق على سقف زمني لتنفيذه يمتد على الأقل لسنتين، وذلك لتمكين مؤسسات التعليم الخصوصي من تكوين أطرها، وسحب كل المبررات التي يمكن أن تتذرع بها في الامتناع عن تنفيذه، وإعطاء فرصة للآباء وأولياء التلاميذ لاتخاذ القرار عن بعد بخصوص نوع التعليم الذي سيوجهون إليه أبناءهم بعد إعادة ترسيم الحدود بين مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي.
ولذلك، كان من الطبيعي، أن يجد قرار وزير التربية الوطنية مواقف التأييد من جهة خلفيات القرار، ومواقف الرفض والاحتجاج من حيث توقيته وعدم توفير شروط نجاحه. فبقدر ما لقي هذا القرار ارتياح العديد ووجدوا فيه جرأة من يريد إعادة الاعتبار للمؤسسة العمومية، بقدر ما وجد فيه آخرون تسرعا واستهدافا لمؤسسات التعليم الخصوصي.
ومع أن هناك احتمالا كبيرا لوقف تنفيذ هذا القرار، إلا أن المطلوب هو ألا يتم تضييع البعد الإيجابي فيه. فلا شك أن لوبيات متعددة تسكن داخل مؤسسات القطاع التعليم الخصوصي تستغل حكاية «التوقيت غير المناسب» و»ضرورة توفير شروط القرار»، لكي تمارس ضغوطها في الحوار من أجل ألا يكون لهذا القرار وجود في مستقبل الأيام. لذلك، لا ينبغي أن تمر عملية سحب هذا القرار إلا ضمن سياق تفاوضي يحدد خارطة زمنية واضحة لتنفيذه في المستقبل، مع وضع كل الأجندات الخاصة بالتكوين والتزامات الأطرف بخصوص إنجاح هذا الاختيار الاستراتيجي.
ما من شك أن مناهضي القرار لن يجدوا أي عناء في الضغط من أجل سحبه لاسيما وأن تداعياته السياسية لن تكون سهلة، وما من شك أيضا أن لسحبه كلفة سياسية أخرى يفترض أن تتحملها الحكومة برمتها، لكن هناك خيار يمكن أن يجنب الحكومة هذه الكلفة أو يخفف من وطأتها، وذلك بأن يتحول إعلان القرار وسحبه إلى تكتيك تفاوضي لتحديد الأجندة الزمنية لتنفيذ القرار ووضع مؤسسات التعليم الخصوصي أمام مسؤولياتها.
إن مثل هذا الخيار، سيجعل من قرار وزير التربية الوطنية ورقة الضغط التي ستجعل مؤسسات التعليم الخصوصي تعيد تركيب نظرتها إلى كيفية بناء نموذجها للتعليم اعتمادا على إمكاناتها الذاتية والقطع مع منطق الاتكال على خبرات الموارد البشرية لقطاع التعليم العمومي.
نتمنى أن تكون صياغة القرار بالصيغة المؤقتة يندرج ضمن هذا الخيار بقصد تحريك المياه الراكدة، وخلخلة الأعراف التي سادت لسنوات، والتعبير عن وجود إرادة قوية لتغييرها وإرساء قواعد جديدة في التعامل مع مؤسسات لتعليم الخصوصي.
فيما عدد من المراكز الأجنبية خصصت صفحات خاصة للعربية

بلال التليدي :التجديد
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوفا يجتمع بوزراء التعليم لبلدان المغرب العربي مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية 0 12-26-2012 09:48 PM
المدراء يتهمون الوفا بتهديدهم عبد الرحمان مولودي منتدى النقابات التعليمية: 0 12-14-2012 05:22 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...