مهارات التدريس الإلكتروني

منتدى المواضيع والقضايا التربوية


إضافة رد
  #1  
قديم 10-11-2012, 04:19 PM
الصورة الرمزية محمد الزناني
محمد الزناني محمد الزناني غير متواجد حالياً
مدير التقنيات الحديثة للإتصال والتواصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 541
محمد الزناني is on a distinguished road
)h: مهارات التدريس الإلكتروني

مهارات التدريس الإلكتروني
مهارات التدريس الإلكتروني
د/ مصطفى محمد إبراهيم
أستاذ تقنيات التعليم والتعلم الإلكتروني المساعد
كلية التربية – جامعة الملك خالد
يمكن أن تكون مقررات التعلم الالكتروني عبر الشبكة بمثابة خبرات تفاعلية ومثيرة وذات معني لكل من المتعلمين والمعلمين علي السواء فعندما تكون المقررات تفاعلية فإن المتعلمين الالكترونيين والمعلمين يمكنهم إنشاء مجتمعات تعلم قيمة وبناء علاقات صداقة والمشاركة في الخبرات عبر الشبكة والتي لها سمات ونتائج مماثلة لكل الناتجة من حجرات الدراسة والتدريب التقليدية؛ والتمكن من مهارات التدريس الإلكتروني الآتية يساعد علي تحقيق التعلم النشط في المقررات الإلكترونية عبر الشبكة:

1. حدد توقعات واضحة للمشاركة فهذه التوقعات يمكن التعرف عليها من خلال أجندة المقرر لأن المقررات عبر الشبكة لها معايير بالمشاركة قليلاً ما تحدد أو يعرفها المشاركون ولذا يجب توضيحها.

2. حدد قواعد وإرشادات لأصول التواصل عبر الشبكة، فيجب أن تستخدم القواعد والسياسات والتوصيلات عن كيفية تفاعل المشاركين أثناء التعامل مع المقرر عبر الشبكة علي أن تحدد هذه الأمور في بداية المقرر مثل : علي سبيل المثال: وجوب تجنب التهكم أو المصطلحات الصعبة أو اللغة الدارجة.

3. ضرورة اختبار التكنولوجيا وتجريبها قبل استخدامها: فقبل تحديد الأنشطة التي ستستخدم في تكنولوجيا عبر الشبكة (مثل حجرة الدردشة، و حجرة المناقشة، وأقسام الفيديو) لابد من تجريب واختبار الأدوات المتعلقة بها بواسطة المعلم والمشاركين من اجل تحديد المشكلات الفنية قبل بداية أنشطة المقرر لأن هذا سيوفر الوقت والكثير من العمل.

4. أعمل علي إيجاد بيئة تدريسية فعالة، فكما أن صوت الراديو أو التليفزيون المرتفع يشتت انتباهك أثناء العمل في نشاط داخل حجرة الدراسة فإن التكنولوجيات عبر الشبكة يمكنها أن تشتت انتباهك كذلك وتبعدك عن التفاعل بسهولة ولذلك فمن الأفضل تجنب القيام بمهام وأنشطة متعددة أثناء التدريس عبر الشبكة.

5. لا تحاول أن تعمل كل شيء مع بعضه في المرة الأولي: فأنشطة تحقيق التفاعل في المقررات عبر الشبكة متعددة قدر تعدد الخيال، ومع ذلك فالكثير من الشيء الجيد قد يؤدى إلي مشكلات المشاركين مثل: زيادة العبء التكنولوجي أو الارتباك أو المشكلات الفنية.

6. اكتب التعليقات والأسئلة مقدماً، فعند تدريس المقرر عبر الشبكة يجب أن تجهز للمناقشات وتجهز حجرات الدردشة الحية مسبقاً باستخدام برنامج وورد الخاص بك؛ كما يمكنك إعداد الأسئلة والتعليقات مسبقاً من خلال عملية قص ولصق بسيطة دون تأجيل للمحادثة.

7. حدد الأسطر المطلوبة للكم المعرفي والمعلومات لأن هذا مهم لتنظيم المقرر وإدارته.

8. أشرك المتعلمين لأن الشكوى المتكررة من جانب المشاركين في التعلم الالكتروني هي شعورهم بالعزلة عن مجتمع التعلم؛ ولذلك فإشراكهم من خلال مجموعات عبر الشبكة أو أنشطة تفاعلية أو مناقشة متكررة وغيرها من استراتيجيات التعلم النشط يسهم في خفض القلق، ويساعد علي أقامة علاقات بين الأقران عبر الشبكة.

9. قم بالمراجعة والتأمل فالمقررات عبر الشبكة توفر لك وللمشاركين توثيقاً غير مسبوق لما تم تدريسه ومراجعته ومناقشته وتقريره في المقرر عبر الشبكة وهي جميعها أمور يمكن أن تستخدم بفاعلية لمراجعة خبرات التعلم عبر الشبكة والتأمل فيها.

10. توقع ما لا يمكن توقعه : إن أي مقرر يعتمد علي التكنولوجيا قد يصادفه عدد من المشكلات الفنية من وقت لآخر( علي سبيل المثال انقطاع التيار الكهربائي، انفصال شبكة الإنترنت، خلل في حجرة المناقشة أو مشكلات في البرنامج).وعلي الرغم من ان الخطط التكنولوجية مهمة فأنه علي المعلم عبر الشبكة أن يتسم بالمرونة والصبر فعلي سبيل المثال :
إذا فشل أحد المتعلمين في حضور دردشة متزامنة مرة من المرات بسبب انقطاع التيار مثلاً فيمكن للمعلم أن يعطيه تكليفاً
يضمن به أن المتعلم قد حقق الهدف المطلوب.
مصدر المقال
مصدر الضورة



lihvhj hgj]vds hgYg;jv,kd

__________________
محمد الزناني
مدير مجموعة مدارس أولاد سيدي عبد النبي نيابة المحمدية
الهاتف:0673272674
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في شأن بريدي الإلكتروني أحمد السحمودي منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 0 01-01-2013 10:54 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...