العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى منبر النقاش الحر



المقاطعة حيلة جبانة لتجنب الإضراب ، والإضراب بلا اقتطاع ذل ومهانة/ محمد شركي

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 11-22-2012, 07:21 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: المقاطعة حيلة جبانة لتجنب الإضراب ، والإضراب بلا اقتطاع ذل ومهانة/ محمد شركي

المقاطعة حيلة جبانة لتجنب الإضراب ، والإضراب بلا اقتطاع ذل ومهانة


عقب أحدهم على مقالي الموضح لموقفي من الحديث عن المقاطعة الذي التبس على البعض فظنوه تنكرا لمطالب هيئة الإدارة التربوية ، واستشهد بفقرة من مقالي من أجل أن يستنتج أن حق الإضراب يعني الحق في المقابل عليه ، وهو ما تطلب مني توضيحا أراه ضروريا لرفع لكل لبس . أما المقاطعة كما مر في مقال سابق فهي مجرد ابتداع لا أساس له ، ولا يستند إلى قانون ، ذلك أنه وضعية ثالثة شاذة بين العمل وبين الانقطاع عنه بحيث لا يستطيع أحد الجزم بأن المقاطع يعمل أو هو مضرب ، وحاله ينطبق عليه المثل العامي » غضبان وينش على غذائه » . والمقاطعة في حقيقة أمرها مجرد تحايل جبان من أجل تجنب الإضراب الذي هو حق يضمنه الدستور، لأن هذا الأخير لا يمكن أن يقع في تناقض، فيسمح من جهة بحرية الانخراط في الأحزاب والجمعيات والهيئات النقابية دون أن يقر بما يستوجبه الانخراط فيها من حقوق بما في ذلك حق الإضراب . والإضراب عبارة عن انقطاع عن العمل ولكنه مبرر عكس الانقطاع الذي لا مبرر له . ومع أن الإضراب انقطاع عن العمل مبرر، فإنه عكس غيره من أنواع الانقطاع المبررة لا يخول لصاحبه حق الاستفادة من المرتب الذي هو جزء من الأجرة وينزل بسبب ذلك منزلة الغياب غير المبرر ، علما بأن المرتب يدفع مقابل الخدمة ، فإذا انتفت الخدمة توقف المقابل ضرورة ، فضلا عن كون المقابل يصرف لمن يقدم الخدمة في الوظيفة العمومية من المال العام ،وهو مال الأمة وليس مال القطاع المشغل . ولا يعقل أن يستسيغ من لم يقدم خدمة لفائدة الأمة أن يتقاضى أجرا من مالها العام . والإضراب عبارة عن إعلان من أشخاص متحالفين على شروط محددة بينهم عن وقف العمل أو الشغل من أجل مطالب يبتغونها وهو تضحية بأجورهم من أجلها . ويشترط في الإضراب إعلانه وإشهاره كما يعلن ويشهر النكاح في الإسلام ، وذلك بوسائل معلومة كما يكون ضرب الدف وسيلة إعلان النكاح . والإضراب بدون اقتطاع يجعله مبتذلا وبدون معنى ، بل يجعله مطية المتهاونين في أداء الواجب إذ يشجعهم عدم الاقتطاع على المبالغة في الإضراب والإكثار منه الشيء الذي يجعله فاقدا للمصداقية والمعنى والتأثيرأيضا ، كما أنه يعطي الجهة المشغلة مبررات للمزيد من المماطلة والتنكر للمطالب والحقوق ،. والمضربون مع الاحتفاظ بالأجر لا يخسرون شيئا في حال إضرابهم بل الخاسر هو الأمة عندما يتعلق الأمر بالإضراب في القطاعات العمومية . ولا أظن أن صاحب ضمير حي وموضوعية وعدل وأخلاق وكرامة يرضى أن يحصل على أجر وهو مضرب ،لأن في ذلك إهانة له ، بحيث يسجل عليه أنه يأكل السحت لتقاضيه أجرا بدون عمل يقابله ، وهو الباطل عينه . والمضرب الذي يقتطع من مرتبه يشعر بالعزة والكرامة أمام الجهة المشغلة ، ويكسبه ذلك احتراما لأنه بموقفه هذا ينأى بنفسه عن الانتهازية وعن كل تهمة . ولا يمكن أن يبرر مطلب الاحتفاظ بالأجر في حالة الإضراب بتماطل الجهة المشغلة أو ظلمها أو تسويفها . ولا بد في الإضراب من أخلاقيات بحيث لا يتدنى المضرب صاحب المطالب المشروعة والحقوق المهضومة إلى مستوى مشغل دون أخلاق ولا قيم مع الإصرار على الظلم والغمط والتسويف . والذي يطالب بالحصول على أجر وهو مضرب،ويعتقد أنه يلحق الضرر بالجهة المشغلة خصوصا في القطاع العام إنما يلحق في الحقيقة الضرر بالأمة عندما يستفيد من مالها العام دون أداء ما عليه من واجب نحوها وليس نحو الجهة المشغلة . والمضربون مع الإصرار على الحصول على الأجور قوم ضز ـ بضم الضاد والزاي وتضعيفها ـ ومفردها أضز وهو السيء الخلق والصفة من فعل ضاز يضوز ضوزا وهو الذي ينقص من حق غيره ، ومنه قول الله تعالى قسمة ضيزى أي جائرة ، ومن معاني ضاز أن يلوك الإنسان الثمرة في فمه . والمضرب الأضز المطالب بأجر على عدم الخدمة يلوك بفمه ما لا يحق له . وليس من قبيل الصدفة أن يكون من صيغ الإضراب ترك الطعام والانقطاع عن تناوله. فعلى غرار ترك المضرب على الطعام طعامه يجب على المضرب على العمل ترك المقابل . ولا يعقل أن يترك المضرب عن الطعام طعامه وهو حق مشروع ، ولا يترك المضرب عن العمل الأجر وهو حق غير مشروع. وإذا كانت المطالبة بالأجر في حالة الإضراب معرة ، فإن المطالبة بها في حالة ما يسمى المقاطعة أعر . وفي اعتقادي أنه قد ولى زمن تسمية الأشياء بغير مسمياتها ، ومن المفروض أن يكون الربيع العربي ومعه الربيع المغربي قد جاء بغطاء نباتي بشري جديد ، وفرض ذهنيات جديدة تقطع مع الذهنيات البالية التي نأمل أن تكون قد ولت بلا رجعة ، وقد مقتناها واعتبرناها فسادا في الأرض لا بد له من إصلاح يطرده إلى الأبد.
الأستاذ محمد شركي

منقووول


hglrh'um pdgm [fhkm gj[kf hgYqvhf K ,hgYqvhf fgh hrj'hu `g ,lihkmL lpl] av;d

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-22-2012, 09:07 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,018
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

Eureka
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-22-2012, 10:20 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,367
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي تطوع حاتمي.

في إطار متابعة كتابات السيد محمد شركي النارية بصدد الإدارة التربوية في محنتها مع الوزارة ، وهي تتنكر لمطلبها المتمحور حول الكرامة أولا و أخيرا، اكتشفت أن السيد المفتش لم يدرك كنه المعركة و لافصولها ، بل لم يدرك تاريخية و جدلية الموضوع المشترك بيننا و بين الوزارة ، رغم فصاحته و سباحته في اتجاه مضاد للزمن و المكان، فالسيد محمد شركي من خلال كتاباته هاته يظهر تحاملا كبيرا على مدير المدرسة لما انتفض و طالب بتوفير شروط الكرامة و إرسائه في عمله ، تحامل دون دافع واضح ، ولو أنه غلف طرحه بمصلحة التلميذ كمطية لتلميع وجنتي الوزارة و هي تمارس الاستخفاف بالمدير ككائن حي ، بل الأكثر حياة في المنظومة كلها إلى جانب الأستاذ المدرس ،
أفق يا استاذ شركي ، غدا قد تصبح وزيرا و ستعلقنا من أجفاننا إن قدمنا لك مطلبا،لذلك ترانا نسابق الزمن في معالجة ملفنا المطلبي قبل استوزارك.
أفق و قم بعملك مثل المدير ، حينها أضرب عن العمل كيفما سمحت لك القوانين ، و اترك للوزارة و الحكومة و المديرين أمر تدبير هذه العلاقة المرتبكة ، فالمديرون حريصون قبل الوزارة و قبلك على مصلحة التلميذ ، زر أقرب مؤسسة و سترى إن كان التلاميذ يدرسون أم لا ، حينها ستجد موضوعا آخر تبرر به للوزارة احتقارنا و الاستخفاف بمطالبنا المشروعة، نحن نمارس حقنا في الإضراب بإبداعية بعيدة كل البعد عن الجلوس في المقاهي و البقاء تحت -البطانية-في الفراش رغم دفئه ، نحن نضرب عن العمل مقاطعين اشتغالات نعرف تماما أنها لا تمس مصلحة المتعلم، و لا مصلحة المدرس، فارتح يا أستاذ إلى أن تصبح وزيرا ثم أطفئ الشمس.
أما عن علاقة الأجر بالعمل ، فحديث سكتت عنه طيلة سنوات إضراب هيئة المراقبة التربوية ، وهي فترة ما تزال الهيئة لم تتخلص منها لحد اليوم ، فنحن المتواجدون بالمؤسسات عبر تضاريس الوطن ، لا نرى المفتش إلا لما تستنفره النيابة أو الأكاديمية أو الوزارة بتكليف ، أو بحثا عن تعويض ، وما الانتشار الفظيع عبر مؤسسات المغرب خلال هذا الأسبوع إلا صورة فاضحة للاشتغال تحت الطلب أو تحت طائلة الخوف، لكن شرفاء المفتشين ، قدروا و ثمنوا حسن الاستقبال الذي لاقوه من إخوانهم المديرين ، و عدم مدهم بالمعطيات المطلوبة من طرف الوزارة في شخص المفتشية العامة ، بل الشرفاء منهم يشجعون المديرين على الوحدة و الالتزام بالخط النضالي للجمعية. أما أبواق الوزارة ممن يستسيغون أكل ألثوم بأفواههم بدلا عن الوزارة ، فتراهم يخوضون في مثل هذه المستنقعات ، وهم لا يدركون أن الغرق بها أقرب كثيرا من مغادرتها بسلام.
السي شركي ، سير اخدم ، و أطر الأساتذة ، و اترك الوزارة و المديرين ، فهما طرفان غير قاصرين ، لهما القدرة الكافية لتدبر هذه الوضعية ، أما اقتطاع و أجرة و فلوس ، ومال عام و حلال و حرام ، ماشي سوقك، نحن لانقبل على أنفسنا و لا على أبنائنا الحرام ، ونستطيع التمييز بينهما.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-22-2012, 10:32 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,367
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي ملاحظة

بعد قراءة الموضوع الرئيسي في هذه المجالسة ، كان رد واحد للأستاذ محمد حميت ، و لما قمت باعتماد مشاركتي ، اكتشفت أن هناك مشاركات كل من نورالدين و الحسين وعبد الحفيظ ومصطفى و ثانية لحميت، وكأننا كنا نكتب في نفس اللحظة، ومن بدري ؟
إنها محاسن الصدف، مثلما وقع مع رسالة القاسمي إن كنتم تذكرون.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-22-2012, 10:47 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي بهذه الطريقة ... ستزعجوني ؟؟

أي و الله يا إخوان .. أنا أكبر فيكم طولة البال .. و تفهم الأحوال .. و القدرة على التقاط ما يدور في المجال ... بالاضافة للحس اللماح و حسن المقال .. و لا حاجة للحديث عن وجاهة الرأي و عمق السؤال ...
ولكن ... بهذه الطريقة .. ستزعجوني .. نعم أنا أعني ما أقول .. سأمتعض ...
كيف يفتح حوار مع شخص أريتكم منذ البداية .. ما جرى لنا معه ... وقد عاملناه على أنه الأستاذ و نحن التلاميذ ؟؟
ألا تتعظون ... ؟ .. لقد طير عصافير أدمغتنا ... كل شيء عنده ماء ... وا مـــــــاء ؟

اتذكرون غريغوري / المسخ في رواية كافكا ... لقد استيقظ من نومه فوجد نفسه حشرة كريهة ... هكذا اعتقد ...
و كان أبوه و أسرته يعولان عليه في مساعدتهم ... ولكن بعد أن أصبح حشرة .. لم يكتمل الأمل .. لأنه ضيع عمره في محاولة التفاهم معهم بلا جدوى .. و تخلت عنه أسرته .. بعد يأس من تحقيق أي تواصل معه لأنه يعتقد نفسه حشرة / مسخ ..

فكيف سيحصل تواصل و حوار و أخد و رد مع من هو نقيق و نعيق و صياح .... بالله عليكم .. افهموها ... إلى متى .. سنبقى تشنف أسماعنا برائعة "الماء هو الماء" ...؟؟
ردوا علي .... حد يفهمني .. سأجن .. لا تتركوني هكذا ..رجاءا ..؟؟؟

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 11-22-2012 الساعة 11:00 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-22-2012, 09:25 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي ماهو صوت الضفدع ؟

أي حظ عاثر هذا .. أكلما قلبت صفحة من هذا المنتدى أحس حالة البؤس و التشاؤم و العبث التي يشيعها"الشركي" ما كان أحوجنا لنسمة نبل بها ريقنا في هذا المشهد المضرج بعدم الاكتمال و المجلل بافق داكن .. ؟؟
ماذا نفعل إنه قدرنا ..

نسيت سؤالا كنت طرحته قبل قليل على جليسي .. في إطار جهود لا تكل مني لقتل الوقت بفك شفرة الكلمات المتقاطعه ...
قال جليسي : صوت الضافادع هو النعيق ...
أجبته : اقتربت ولكن النعيق هو صوت شؤم و ازعاج و ضجيج ...
- وهل - برأيك - يرقص الناس على صوت الضفادع ؟
- والله صحيح .. ؟ ولكنك لم تقل لي الكلمة بالضبط لتعبئة الشبكة ..
- الصوت يتميز بنفس المدى و بالتكرار القاتل .. سميه نعيق سميه نقيق .. نفس الشيء سيحصل لك .. قلة المتعة .. التوتر .. انعدام الاضافة .. باختصار ينصح بالابتعاد عنه ...
- و لماذا يتواتر النعيق .. و النقيق .. و "الشركي" .. في تقديرك ..؟
- لأن المصائب لا تأتي فرادى .. عندما تأتي تتجمع .. كالأشياء السيئة طبعا .. و "الشركي" هو السبب الأول .. يأتي دوما مصحوبا بالغبار و الجفاف .. و الكائنات المؤذية الدقيقة .. و حتى سوء الطالع و العياد بالله ..
++++++++++
كنت قرات في ظهر وريقة من يومية "بوعياد" ما يلي : (اقبح انواع الجهل هو الجهل المركب .. و الجهل المركب .. المصاب به لا يعرف ويعتقد أنه يعرف .. ولا تمكن محاورته لأنه جازم وفاهم كل شيء ) ...
لقد فتح الله علينا و وجدنا مثالا يشرح الحالة و على الأرض ...
في مرة سابقة .. و بعد تحليق عال في و عن الحق و الحقوق ... و جميع المشتقات و المستخلصات .. "وحدها" انتهى الدرس و قال "الأستاذ إياه " بعد أن لم يفهم أحد استيهاماته .. إن الماء هو الماء .. ولأننا تعبنا من اشتباكاته مع نفسه قلنا له أحسنت أي و الله لقد شرحت الدرس باقتدار لقد فهمنا .. إن الماء هو الماء ... و نعم التفسير و التحليل ...
اعتقد بارم ذيله أنه فلتة من فلتات الزمن .. وصدق أنه فرادة طبيعية ... فعاد هذه المرة .. ليشرح لنا كلمة "مقاطعة " و منذ البداية نعرف أنه سيأخذنا في رحلة عبثية مشحونة بكل الفذلكة المبتذلة و أنه سيذهب - من شدة نباهته - إلى باريس عبر ريوديجانيرو كنوع من الاختصار .. وفي نهاية الملمة سيقول فهمتم .. أتعرفون .. إن الماء هو الماء .. فهمتم .. ؟ جميل جدا صفقوا لعبقريتي ... سنتعامل معه حسب عقله كما نعامل أي معتوه و نقول له .. أي والله ... فهمنا بفضلك و بفضلك وحدك ... ياه الحياة شاقة و صعبة بدونك و بدون علمك ...
سأشرح لكم معنى كلمة "مقاطعة " ؟؟ انتبهوا (مقاطعة من الجمهور)
- رجاءا ... لا .. لا ...... لا .. لا ...... لا .. لا ... فهمنا عرفنا بفضلك ..
- و ما معنى المقاطعة ..؟؟ هي الماء ... الماء
- أحسنتم نتصدى الآن لكلمة "إضراب " .... اسمعوا ... (مقاطعة )
- رجاءا ... لا .. لا ...... لا .. لا ...... لا .. لا ... فهمنا عرفنا بفضلك .. وبعبقريتك و ... ماشاء الله عليك ...
- وماهو الاضراب ؟؟
- هو المــــــــــــــــــــاء ....
- رائع جدا .... جدا ... هل تعرفون الجبن و الشجاعة ... ؟؟ .. س س سأشــ ..... (مقاطعة شديدة هذه المرة مرفقة بحالة جنونية بسبب عدم الاحتمال ... وقدف بالدفاتر و البلوط .. و الطماطم ... و ... )
- أخرج يا معتوه ... كفى ... يكفي ... نفذت طاقة الاحتمال عندنا .... اذهب ... انصرف ... زادك الله ... حمقا و غباءا ... ( المعتوه يفر ... صائحا ... أشكركم على تشجيعكم ... هل أشرح لكم ... هل ... اسمعوا ... )


أكرر .. وسير العب قدام داركم ... ودع القانون و الكمانجة و التعليم جانبا ...
هل في كل مرة تعتقد أننا صدقناك .. كما يعتقد ديك يصيح في أعلى تلة أن الشمس لم تشرق إلا لتستمتع بضجيجه الصداح ...
صعب جدا أن يتقمص الواحد ثلاث شخصيات دفعة واحدة ... ماذا سيصدق ؟؟ هل هو غراب أم ضفدع ؟ أم فروج ؟ .. الوضعية معقدة و مركبة بلا حد ... الحاجة ماسة لكوكبة من أطباء النفس ... و شوف تشوف

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 11-22-2012 الساعة 09:52 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-22-2012, 09:48 PM
الصورة الرمزية مصطفى اليزيد
مصطفى اليزيد مصطفى اليزيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 1,392
مصطفى اليزيد is on a distinguished road
افتراضي

ياه ألم يتعب صاحبنا من تفسيره وشرحه لنا بأن الماء هو الماء . ما بالك يا صاح تتبع خطواتنا وتعد أنفاسنا ، هل تأذيت من نضالنا وصمودنا ؟ أليس لك شغل يلهيك عنا ؟ لا شك أن في الأمر إن . ...تحياتي يا ش ر ك ي ....
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-22-2012, 09:44 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

الحمد لله هيأة الإدارة انتصرت . المقاطعة انتصرت.. المقاطعة اختراع هيأة الإدارة التربوية " بل وماركة مسجلة أيضا".. المقاطعة أربكت جميع الحسابات .. وما مقال أستاذ وجدة ستي إلا دليل على أن المقاطعة عصية على الفهم، عصية على التحليل، لا يركبها إلا العارفون بها .. نحن أهل الإدارة العارفون بها.. وظفناها فجنبنا أنفسنا الزلل . ألم أقل لكم بأن أستاذ وجدة غبي وظيفيا ؟؟
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-22-2012, 10:06 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,018
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

أصبتم . بابا الشركي يكاد متصفحو وجدة سيتي يقولون له : تنح قليلا نرح أعيننا من قذاك.سبحان الخالق ، من بين جميع المفتشين والمعلمين والمقتصدين والمعيدين والنادلين والفلاحين والحاضرين والغائبين والرائحين والغادين لا تجد أحدا يحشر معك أنفه في شؤونك وبشكل فج وصلف لا يوصف إلا هو . والغريب أن له لحد الآن أربع مقالات من روائع الأدب الحديث والفكر الإسلامي والتشريع. كل مقالة تكاد تنسخ التي قبلها. وسيجد بعد المقالة 100 أو أكثر أنه كما قال الحسين : لم يزد على أن فسر الماء بالماء.
لم يمنعني إلا الاحترام لبعض الأصدقاء الذين للأسف ينتمي لهيئتهم من أن أرد على بعض الترهات في المقال الأخير. وقد كنا نتجنب ما أمكن النقد اللاذع . ولكن:
ألا لا يجهلن أحد علينا ـــــــــــــ فنجهل فوق جهل الجاهلينا

التعديل الأخير تم بواسطة Mohamed HIMITE ; 11-22-2012 الساعة 10:08 PM
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11-22-2012, 10:20 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

سأقف عند نقطتين تناولهما صاحبنا في شطحة أخرى من شطحاته المألوفة : المقاطعة - الإضراب والمضربون .
1- المقاطعة : تحدث صاحبنا عن المقاطعة باعتبارها وضعية ثالثة بين العمل وبين الانقطاع عنه . انطلاقا من تعريفك هذا نود معرفة الجواب عن السؤال التالي : أين تصنف مثل وضعيتك السيد المفتش ؟ العادي والبادي يعرف أنها مهنة الراحة والمقاهي ، المهنة الوحيدة التي تشكل استثناء فيه من الغرابة ما لا يطاق : جميع موظفي الدولة يشتغلون وفق غلاف زمني يومي محدد إلا هذه الفئة التي ينتمي إليها صاحبنا ، الوزارة مطالبة وفق الدستور الجديد انطلاقا من مبدأ المساواة والعدل أن تجعل موظفيها سواسي في الحقوق والواجبات ، وتتعامل مع الجميع على قدم المساواة .
وزاد معرفا المقاطعة بكونها تحايل جبان من أجل تجنب الإضراب ، يعني المقاطع متحايل جبان من أجل تجنب الإضراب ، والأمر هكذا ماذا تقول عن نفسك وأنت تعيش المقاطعة عفوا العطلة الطويلة الأمد ؟
2- الإضراب : تعريف صاحبنا : الإضراب عبارة عن انقطاع عن العمل ولكنه مبرر عكس الانقطاع الذي لا مبرر له .
تحديدا للمفاهيم : الإضراب تغيب عن العمل وليس انقطاعا .
إذا كان حسب قولك المضرب يأكل السحت لتقاضيه أجرا بدون عمل يقابله ، فما جوابك عمن يتقاضى مرتبا وهو - شبعان راحة - كما يقال ؟
المضربون قوم ضر ودائما على حد قول صاحبنا ، وأصحاب المقاهي الذين لا يشتغلون قوم ...؟
أتفق مع صاحبنا في قوله : المرتب يدفع مقابل الخدمة . ولا أتفق معه على الأجر الذي يتقاضاه مقابل شغله بدون .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اقتطاع أجرة يوم الخميس 29 / 11 / 2012 عبد الكريم قصور منتدى مولاي رشيد سيدي عثمان 0 12-03-2012 06:52 PM
في شأن المفتشية العامة ولجان التتبع / محمد شركي مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية 7 11-21-2012 03:10 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...