فصل المقال فيما بين المدير والتمرد من اتصال

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 11-25-2012, 06:50 PM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
افتراضي فصل المقال فيما بين المدير والتمرد من اتصال

والادارة التربوية باسلاكها الثلاثة تخوض نضالاتها من اجل لفت الانتباه لمطالبها المشروعة والمضمنة في بياناتها وبلاغاتها. سارعت منا بر صحفية ورقية والكترونية الى تغطية الحدث بشكل يساند ويعرف بقضيتها اما باعادة نشر هذه البيانات والبلاغات اوبشرح مضامينها بشكل مقتضب .
كل هذا مفيد ومطلوب وعليه شبه اجماع في هذه المرحلة الحرجة والحاسمة . لكن المرفوض والمردود هو ان تتفق هذه المنابر على وصف نضال الادارة التربوية باشكاله المقرره : مقاطعة – وقفات . بالتمرد . اسوق النماذج التالية للاطلاع .

منتديات دفاترالتربوية بالمغرب: المديرون متمردون
الصباح : المديرون يتمردون على الوفا
المنتدى التعاضدي بالمغرب : المديرون متمردون
هبة بريس : المديرون يتمردون على الوفا
اخبارنا جريدة الكترونية مغربية : استمرارمسلسل تحدي المديرين للوفا
مغرس : المديرون يتمردون على الوفا
الجهات المغربية :مديرو المؤسسات التعليمية يتمردون على وزيرهم الوفا

ماهوالتمرد :
التمرد بشكل عام هو الخروج عن القانون و اثارة الفتنة ضد الدولة و الاعتراض على طريقة حكمها.
اين نحن من كل هذا ؟
هل نعتبر متمردين عندما نطالب بحقنا في الكرامة وفي اعادة الاعتبارللمدرسة العمومية من خلالنا .
هل نعتبر متمردين عندما نريد تصحيح مسار ابان عن فشله . مسار مضمونه هواستعباد الناس وتحقيرهم وتسخيرهم لفعل اشياء ليست من اختصاصهم .
هل نحن حقا بهذا نستحق حمل لقب المتمردين ؟؟
لنسايركم في طرحكم ونعتبر انفسنا متمردين .
تمردنا مفيد لأنا نقتنص الخطأ ونعمل على تصحيحه، .. ونهدم أصنام الماضي .. ونزيل الكثير من العوائق التي فرضت علينا بأسماء ونعوت كثيرة . .
نتمرد .. لا لمصلحة شخصية .. بل لمصلحة مجتمع وأجيال قادمة ....

بقلم : جمال الكداوي



twg hglrhg tdlh fdk hgl]dv ,hgjlv] lk hjwhg


التعديل الأخير تم بواسطة جمال الكداوي ; 11-26-2012 الساعة 11:09 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-25-2012, 09:02 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

يسمونه تمردا، يسمونه عصيانا ،يسمونه ربيعا، يسمونه ثورة لا يهمنا في شيء.. الذي يهمنا هو أن الإدارة التربوية بالمغرب استفاقت بعد عقود من السبات الجبري والطوعي لتدشن عهدا جديدا الحق فيه بين والواجب فيه بين.
تحياتي أخي جمال ومشكور جدا على الموضوع
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-25-2012, 09:18 PM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
)d:j:

حقا اخي نور الدين سيينع الربيع من هذا الجسم الذي اختار هذه الطريق الشائكة ونحت من الحجر الصلب جبهة للرد على كل من سولت له نفسه اذلالنا اواهانتنا.
( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) صدق الله العظيم(74)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-25-2012, 09:28 PM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
)d:j:

اخي الحسين تفاعل جيد مع الموضوع . اصدقني القول اذا بحت لك : بان اللحظة هي التي تكتبني كما انت وعينة من الشرفاء الذين تجرأوا على مركب الكتابة الجادة بهذا المنتدى رغم وعورتها .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-25-2012, 09:06 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: الموضوع شهي ..

نعم الموضوع شهي .. قد تكون إشارات و لمحات له وعنه وردت هنا وهناك .. ولكنه لم يحض بتحليل متأن كما يجب .. وهذا ما لن أفعله لأنه يحتاج نوعا من التفرغ .. إنما سامر عليه عابرا لبعض المفاصل .. هي بنت الآن و اللحظة .. و لا يمكنها باي حال ادعاء شمولية أو حتى رجحان كبير ..

العنوان "فصل المقال" أصادفه كثيرا و كلما مر بي او ممرت به.. أترحم على ابن رشد .. هذا النحات الفذ الذي سكه .. برامج إذاعية و تلفزيونية و مباحث و مقالات من كل جنس حملت هذا العنوان .. "فصل" بمعنى اعمال مشرط الجراح لفرز المتداخل و عزل المتشابه و وضع كل نوع في خانته المناسبة .. الله يرحمك يا ابن رشد ..

التمرد .. لم اجد له في لسان العرب و غيره ما يوصف المعنى الحديث للفظ .. و هذا تعريب لبعض ما رأيت في "larousse.fr " للفظ تمرد "rébellion" جريمة ضد السلطة العامة وتكون على شكل هجوم أو مقاومةعنيفة أو الاعتداءعلى بعض المسؤولين أو ضد الموظفين العموميين الذين يعملون من أجل إنفاذ القوانين، قوانين أو أوامر السلطة العامة ) وهو تعريف اجده أقرب لما تتصوره الأدهان عندما يرد في الخطاب الاعلامي .. على الأقل ..
ثم تورد "larousse.fr " مجموعة من المترادفات .. التي تلامس معنى أو بعض معاني "تمرد" :
dissidence = انشقاق
guérilla = حرب العصابات
insurrection = تمرد
mutinerie = تمرد
résistance = مقاومة
révolte = ثورة
sédition = تحريض
soulèvement = ثورة / انتفاض
ة
-
نترك تلك المقدمة والتي تبين زئبقية المفهوم و صعوبة تاطير معناه بسبب ارتباطه العضوي بنوع و مصدر الخطاب .. وسنجد هنا في ما أورده حسن السوسي في مقالة مفيدة جدا بعنوان " التمرد والثورة: أية علاقة؟" ( التمرد، في بعد أساسي من أبعاده، دعوة موجهة إلى قوى النظام السائد تطالبها بقراءة رسائل التمرد قبل فوات الأوان. وقراءة هذه الرسائل تعني الاقتراب من نبض الجهة المحتجة والإنصات إلى مطالبها والتعاطي معها بدرجة معينة من الجدية، ومن الإيجابية، وبلغة خاصة تقطع مع لغة القمع والعسف التي كثيرا ما كانت الأسلوب النمطي السائد لدى العديد من الأنظمة السياسية التي لا يربطها بلغة الحوار والتفاوض، بحثا عن التسويات الممكنة ))
خشية من ان يتمطط الموضوع ويصبح غير ملائم للمنتدى سامر مباشر للاشكالات أو العقد الأساسية لعلاقة الادارة و "التمرد" ..

1 - مديرو مؤسسات التعليم ظلوا و كانوا الأداة التنفيذية على الأرض لأوامر الادارة .. المؤسسة المسيرة للشان العام و هنا يقصد التعليمي منه . و بالتالي يكون الأمر مستشكلا عندما تسمع ان عضوا ما تمرد أو عصى الجسم الذي ينتمي له و "العقل " الذي يوجهه ..
2 - في تاريخ ادارة المؤسسات التعليمية كان المديرون .. اداة تنفيدية صماء .. و حتى بلا إرادة لأوامر الادارة بل لتوجيهات و نزوعات بلا مرجعية .. و يمكن القول أنهم ينفذون .. و يصعب إن لم يكن في حدود الاستحالة تصور أن تغييرا سيقع .. من الأسفل صاعدا للأعلى .. بكل هذه "السهولة" سواء لدى الجهاز أو لدى التنظيمات الاجتماعية و أي من الجمهور .. الأمر ليس أمر تمرد .. إنه في مستوى "الثورة " .. و بالتالي يحتاج أكثر من دليل وبرهان لكي يتم التصديق و الاقتناع و يحتاج وقتا لينجز الفهم و التعاطي ..
3 - المديرون " كائنات شهرية تعيش في عزلة ".. و هذا مايزيد "بؤسها" التنظيمي و محدودية قدرتها على بناء الانتظام و الحركية و خلق التاثير .. زد على ذلك .. التباين في مستويات و ظروف العمل رغم توحد نوع التعليم ... قروي / حضري .. حضري ميسور / حضري هامشي .. قروي / قروي نائي و شظف .. و يمكن نسير في التقسيمات إلى ماشاء الله ..
لهذا .. يعتبر بناء تنظيم يحمل صوت هذا الفسيفساء و المحافظة عليه .. من الصعوبة .. و هو ما لم تدركه نقابات .. متلفعة بكل يافطات التحشيد و الاستقطاب .. ويعتبر جهدا مميزا واستثنائيا للمعنيين و هم المديرون لأنهم يقاومون في أرض لا تخدمهم و في فضاء شبه معادي لهم .. وكل ميليمتر يتقدمونه في مسارهم يستحق أن يعتبر انجازا .. وهو لبنة أساسية للبناء عليها .. يمكن القول اذا .. إن عوامل موضوعية كثيرة جدا .. و عوامل ذاتية تجعل الحركة الاحتجاجيت / الاصلاحية .. بالأساس و ليست ذات طابع مطلبي ضيق و نرجسي ... و ليس"التمرد" تجد مقاومة و استهجان حتى .. من جهات عدة .. ولكن مزيدا من التواصل مع عناصر و تنظيمات المجتمع .. ومزيدا من تشديد الاحاح على المطالب .. كفيل بإفهام الطرف/ الأطراف المناوئة و السلبية تجبر و لا تخير على أن تتفهم و تستجيب .. بالتكرار و تنويع أساليب الاتصال و التواصل بما فيها الاحتجاج و التظاهر ...


... سأكتفي الموضوع قد يخرج من يدي ومن ما يحتمله المنتدى .....

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 11-25-2012 الساعة 09:38 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-25-2012, 09:36 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

مهما نعتونا : متمردون ، عاصون ، عاقون ... فإننا لن نستسلم ، ولن نرضخ ، ولن ... وسنناضل ، وسنقاوم ، و...
النضال فصوله طويلة ، سنظل صامدين ، صامدين ، صامدين ، إلى أن ينجلي الليل ، وينكسر القيد .

إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر




مشكور الأخ جمال على مواضيعك القيمة والدسمة ، والشكر أيضا للأخوين : أبي أيمن والحسين على ردودهما .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-25-2012, 10:26 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

لازلنا لم نصل لمرحلة التمرد .
أكيد سنتمرد حين نقلع عن تسجيل التلاميذ .
وسنتمرد حين نقاطع الامتحانات الإشهادية .
وسنتمرد حين نسلم المفاتيح لوزارتنا الوصية .
وسنتمرد حين نكتب استقالات جماعية , ونسلمها لوزارتنا على طبق من ذهب .
وسنتمرد أكثر حين نقول لوزارتنا السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته , كفانا عبثا . الوداع إلى غير رجعة .
أظن أن هذا هو التمرد , والذي نتمنى أن لانصل إليه , لأن التمرد ليس هدفا من أهدافنا , اللهم إذا دُفعنا له دفعا وقسرا .
أما والمدرسة مفتوحة والتسجيلات متواصلة والامتحانات كذلك وأمورالأساتذة غير متوقفة والعمل بصفة عامة مستمر إلا الإحصاء , فوالله إن هذا ليس بعصيان ولاتمرد بل هو عين الحق ,لأننا نطالب فقط بحقوقنا .
شكرا لك أخي جمال على جميل الصنيع ودسامة الموضوع .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الثابت و المتحول فيما بين 3 نونبر و 3 دجنبر المصطفى الحسني منتدى فرع سيدي بنور 0 12-04-2012 02:04 AM
فصل المقال فيما بين البيان والاستجواب حسن فريد منتدى فرع برشيد 0 11-17-2012 09:53 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...