أساسيات هامة في التعبير الأدبي

منتدى الموضوعات غير المصنفة :


إضافة رد
  #1  
قديم 11-27-2012, 12:01 AM
الصورة الرمزية عبد الرحيم ميمي
عبد الرحيم ميمي عبد الرحيم ميمي غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الفني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: نيابة صفرو
المشاركات: 1,836
عبد الرحيم ميمي is on a distinguished road
)d': أساسيات هامة في التعبير الأدبي




لتعبير لفظاً هو الإبانة والإفصاح عما يجول في خاطر الإنسان من الأفكار والمشاعر بحيث يفهمه الآخرين، واصطلاحاً هو العمل المنهجي الذي يسير وفق خطة متكاملة، للوصول بالإنسان إلى مستوى يمكنه ترجمة أفكاره ومشاعره وأحاسيسه ومشاهداته وخبراته الحياتيَّة شفاهاً وكتابةً بلغةٍ سليمةٍ، وفق نسق فكري معين.



ومن خلال هذا التعريف يتبين لنا أن التعبير الأدبي هو توضيح ما يجول في خاطر الإنسان من الأفكار والمشاعر والأحاسيس، وبمعنى آخر هو وسيلة التخاطب والتفاهم بين الناس، ليعبر كل منهم عما يجول في نفسه، وبالتالي يؤدي إلى تنظيم حياتهم، وإدراك مقاصدهم وطلباتهم بكل سهولة واطمئنان.



اتفقوا أهل اللغة والأدب على وجود نوعين من التعبير الأدبي هما: التعبير الشفوي: وهذا التعبير يعتمد اعتماداً كلياً على أداة واحدة وهي اللسان.والتعبير الكتابي: وهذا التعبير يعتمد اعتماداً كلياً على أداة واحدة وهي القلم.



وسنقوم بالحديث عن هذين النوعين بالتفصيل:



التعبير الشفوي: هو التعبير عما يجول في خاطر المُتحدث من خلال استخدام اللسان، وبمعني آخر هو مهارة التحدث مع الآخرين لإيصال ما يريده الفرد إليهم.



ومن مزايا هذا النوع:



1ـ إن التعبير الشفوي يساعد على تخليص عامل الخجل الزائد الموجود عند المتحدث، والذي يقف حجرة عثرة أمام قدرة بعض هؤلاء الناس على توضيح الأفكار والمعاني التي تجيش في عقولهم، ويحول دون إيصالها للآخرين. وإن التغلب على هذا العامل سيؤدي في نهاية المطاف إلى تشجيع المتحدث الخجول على مواجهة الآخرين، والتحدث معهم.



2 ـ التعبير الشفوي يساعد على تنمية القدرة الخطابيّة لدى المتحدث، كما يساعد على تنمية القدرة على الارتجال الكلامي، حتى يصبح في وضع تتوالد فيه الأفكار والخواطر لديه بسهولة وسرعة.



3 ـ إن تشجيع المتحدث وعدم تحطيمه ـ من خلال التعبير الشفوي المبدئي ـ على مواجهة الآخرين ومحاورتهم تدفع به إلى الامتثال والانصياع لقواعد الحوار وآدابه، وخاصة فيما يتعلق بالإصغاء، واحترام آراء الآخرين.



وتكمن المهارة في تحويل هذه المزايا إلى أهداف يسعي المُتحدث إلى تحقيقها عن طريق:



1 ـ المعرفة التامة بشخصيات الأفراد الذين يتحدث إليهم، ومن مختلف الجوانب.

2 ـ إلمام المتحدث بشكل جيد بمحتوى المادة، التي يتحدث عنها، وترتيبها بشكل متسلسل منطقي وزمني.

3 ـ تجنب الحديث بشكل يوحي بالتعالي على المستمعين.

4 ـ عدم الإطالة في مدة الحديث إلا إذا ألزم ذلك.

5 ـ الاهتمام بإظهار الانفعالات التي تتناسب مع فحوى الحديث للتأثير على السامعين والتحدث بصوت معتدل.



التعبير الكتابي: هو التعبير عما يجول في خاطر الكاتب من خلال استخدام القلم، وبمعنى آخر هو مهارة الكاتب لإيصال ما يريده من أهداف، وأفكار، و ما إلى ذلك.



ومن مزايا هذا النوع مايلي:



1 ـ يساعد هذا النوع من التعبير على تنمية ملكات الكاتب من خلال إكثار عملياته الكتابيَّة.

2 ـ يساعد على توثيق عرى الصداقة والألفة بين الكاتب والكتابة.

3 ـ يساعد على التخلص من الأخطاء اللُغويَّة والأسلوبية.

4 ـ يجعل الكاتب قادراً على التعبير عن إحساسه وأفكاره.

5 ـ يجعل الكاتب قادراً على استخدام محصوله اللغوي الذي اكتسبه من خلال دراسته لمختلف حقول المعرفة العلميِّة.

6 ـ يجعل الكاتب قادراً على تلخيص ما يقرأ أو ما يسمع مستخدماً في ذلك لغته الخاصة.

7 ـ يساعد على الارتقاء بأسلوب الكاتب وإنتاجه التعبيري.




ومن أجل كتابة موضوع تعبيري، أتبع الخطوات الآتية:



1 ـ اقرأ عنوان الموضوع الذي ستكتب عنه، وكرر قراءة العنوان أكثر من مرة حتى تدرك المقصود منه.

2 ـ حلل عنوان الموضوع إلى عناصره الرئيسة؛ لأن لكل موضوع عناصره الرئيسة التي يجب أن تظهر واضحة عند كتابة الموضوع المُعَّبر عنه، ثم تحليل هذه العناصر الرئيسة إلى أفكار جزئية متسلسلة.

3 ـ رتب عناصر الموضوع الرئيسة ترتيباً تراعي فيها التسلسل المنطقي والزمني لتلك العناصر.

4 ـ ضع مقدمة مناسبة تمهد بها للموضوع، وحاول قدر استطاعتك أن تكون هذه المقدمة مشوقة، تحث القارئ على متابعة قراءة الموضوع بعد الفراغ منها، وحاول أن تكون المقدمة قصيرة لا تبعث الملل في النفس.

5 ـ بعد كتابة المقدمة، ابدأ بكتابة الموضوع، وفق المخطط الذي رسمته حينما قمت بترتيب عناصر الموضوع بشكلٍ منطقي.

6 ـ استخدم العبارات البليغة، والألفاظ الجميلة التي تبعث الراحة في النفس.

7 ـ تجنب التكرار ولا تكرر الفكرة والعبارات التي استخدمتها، والألفاظ دفعاً للملل الذي قد يشعر به القارئ، وللحيلولة دون إفراغ المحتوى من مضمونه.

8 ـ حاذر من الوقوع في الأخطاء الإملائية والنحوية، فإذا اختلط عليك الأمر، بادر بكتابة الجملة بصيغةٍ أخرى، وبعد الانتهاء من كتابة الموضوع ابحث في الكتب، وأسأل أهل الاختصاص والعلم عن المشكلة التي اعترضتك، حتى لا تقع فيها مرة أخرى.

9 ـ تجنب الخروج عن عناصر الموضوع الرئيسة التي تتحدث عنها حتى لا توقع القارئ في تشتت.

10 ـ اكتب بأسلوب سهل، وبفكر واضح ، حتى لا يضطر القارئ إلى إعمال فكرة في تفهم ما تريد التعبير عنه.

11 ـ تجنب استخدام العبارات المتكلفة والألفاظ المهجورة.

12 ـ اجعل عبارتك قصيرة إلى حد معقول؛ لأن الإطالة فيها قد توقعك في الخطأ، وقد تبعث الملل في نفس القارئ.

13 ـ استخدم علامات الترقيم في أماكنها المناسبة؛ لأنها تساعد على توضيح المراد.
14 ـ بعد الانتهاء من كتابة الموضوع، ضع خاتمة تثبت فيها تلخيصاً مكثفاً للفكرة العامة، والمغزى العام له



Hshsdhj ihlm td hgjufdv hgH]fd

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-27-2012, 08:37 AM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,327
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي الشكر الجزيل

مشكور الأستاذ عبد الرحيم على الموضوع ، الذي يشكل لوصلة واضحة و يسيرة لترتيب وتصويب كتاباتنا و حمولة تواصلنا.
و نحن قوم لا نتوقف عن التعلم ، و لنا قابلية الاستفادة من كل موضوع قيم ، فحسن التواصل ينعكس بالإيجاب على مسار عملنا الجمعوي ، وإنجاح برامجنا النضالية.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-27-2012, 04:38 PM
الصورة الرمزية عبد الرحيم ميمي
عبد الرحيم ميمي عبد الرحيم ميمي غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الفني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: نيابة صفرو
المشاركات: 1,836
عبد الرحيم ميمي is on a distinguished road
)s:

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد العزيز منتوك [ مشاهدة المشاركة ]
مشكور الأستاذ عبد الرحيم على الموضوع ، الذي يشكل لوصلة واضحة و يسيرة لترتيب وتصويب كتاباتنا و حمولة تواصلنا.
و نحن قوم لا نتوقف عن التعلم ، و لنا قابلية الاستفادة من كل موضوع قيم ، فحسن التواصل ينعكس بالإيجاب على مسار عملنا الجمعوي ، وإنجاح برامجنا النضالية.

أخي عبد العزيز , التعلم من المهد إلى اللحد , وقد ساهم هذا المنتدى بشكل كبير في تطوير عطائنا بوتيرة متسارعة , فهاهم المديرون يقارعون الحجة بالحجة , معبّرين عن علوّ كعبهم في جميع أصناف المعرفة , كما أن جو المنافسة الشّريفة , جعلت كلّ واحد منّا يرتقي بمعارفه , ليكون لبنة من لبنات بناء هذا الصّرح الشّامخ بعطاء رجال الإدارة التربوية , فمنّا الأدباء و الشّعراء و المحلّلون و المنظّرون و الفلاسفة و العباقرة و المؤلّفون والمنشّطون, مهارات لا حدود لها ستساعدنا حتما على لعب أدوار طلائعية في المنظومة التربوية , لما فيه صالح الناشئة و مسار نهجنا الجمعوي , لشدّ الهمم وتقوية الرّوابط , لنزع حقنا السّليب , الذي أضحى قريبا بفضل الاتحاد و رصّ الصّفوف , كفى من الخنوع , فنحن كلّنا دروع في كافة الرّبوع .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
10 همسات هامة في فنِّ الحوار محمد الزناني منتدى المواضيع والقضايا التربوية 0 10-07-2012 03:28 PM
نصائح هامة عبد الرحيم ميمي منتدى التغذية والصحة 0 05-24-2012 11:25 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...