رأي و رد ....

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 12-08-2012, 05:33 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي رأي و رد ....

هذا راي من أحد المشاركين في منتدى آخر
اقتباس :
في كل مرة يفشل المكتب الوطني في مسعاه، نبحث له عن مبرر لأخطائه تحت ذريعة الحفاظ على الجمعية، ككيان يوحد صفنا و يجعلنا لحمة واحدة، و هذا ما لا نختلف فيه، لكن حين تتكرر الأخطاء و بنفس السيناريو، فهذا ما يحملنا على مراجعة الأوراق، و إعادة التأمل في ماهية الجمعية، وحدود آفاقها النضالية، لنصل إلى حتمية مفادها أن الجمعية في حاجة إلى جهدنا و دعمنا من خلال تواجدنا بداخل الأطر النقابية الأكثر تمثيلية، التي لجمت نفسها، على أن لا تسعى في طرح ملف المدراء، حتى تبقى دائما صاحبة الريادة و بدون منافس، و لكن الواقع يفرض نفسه و بكل إلحاح، مما يجعلنا نتقبله تحت ذريعة المكره، لكن دون الإخلال بوجود الجمعية، و لعل تأسيس التنسيقيات كان البديل الأمثل للكثير من المشاكل التي أثيرت في الآونة الأخيرة، كتنسيقية المجازين، و الزنزانة 9، و غيرها، نحن نريد أن نكون، و لا نكون إلا بإطار يحدد هويتنا و يعترف بكياننا، و كيف السبيل إلى ذلك؟ و هو ما ينبغي أن نعمق فيه النقاش، لتتعدد الإقتراحات و الحلول، لنخرج من البوتقة التي حطنا فيها المكتب الوطني، الذي انفرد بكل القرارات.

وهذا ردي ... للاطلاع و التعليق و النقد طبعا و ياريت يكون ساخن أوي ... ها .. ها .. ها .

الأخ محمد ستي ما يميز مداخلاتك هو الجدية و الصدق ولو اختلفت معك أو عاكستك الرؤية و الفهم أحيانا .. لهذا أحييك ..
تاكد أن كل السيناريوهات التي طرحتها تم تدارسها مرارا و تكرارا سواء داخل أجهزة الجمعية أو بشكل تلقئي ثنائيا و جماعيا في جلسات خاصة أو شبه مؤطرة .. والخلاصة أنه هناك آفاق للعمل بشكل مختلف . ولكن في المرحلة الحالية لا يوجد أفضل من الجمعية كاطار موحد .. وله احاطة بالملف و بمساره .. و من جهة اخرى هناك عمل تنظيمي طويل من المغامرة المجازفة به إذا لم يكن مخطط انجاح أي أفق آخر مضمون توافقه القانوني و نجاحه العملي و في وقت معقول .. ولو كانت الجمعية غير مناسبة بالمرة .. لماذا تقوم فئات أخرى بتأسيس جمعيات لتنظيمها و توحيدها .. و الدخول في تنسيقات و اتحادات مع جمعية م م الابتدائي .. الناس لا يتحدون مع الفاشلين .. و انت تعلم سيدي جديدا .. أننا نتكلم عن شريحة لها خبرات كبيرة تنظيميا .. و هم أعضاء مسؤولون وفاعلون في أحزاب و نقابات .. ويعرفون مدى كل هذه الأشياء .

مساعي المحطات الأخيرة لم تنته لكي نستنتسج نجاحها او فشلها . هي في البداية فقط . و للاخوة المديرين ردود فعل قوية - و أنا منهم - بشأن ما دار مؤخرا .. ولكن في كل الأحوال المعطيات الكاملة ليست لدينا .. و مازال الأمر في مخاض .. والوقفات و البرنامج النضالي الحالي هو نوع من الضغط على المكتب الوطني و الوزارة لتسريع ولادة جنين ما .. و لتوحيد الايقاع .. و ضمان سخونة الحدث ..
وهناك مجلس وطني هو المقرر الأول قد يعقد 22 /12 / 2012 سيقوم بتحليل و تقييم الوضعية و اتخاد القرارات اللازمة .. والمناسبة .. في جميع الاتجاهات ..
ولا تنس أننا كمنخرطين .. ملزمون بالانضباط .. للقرارات التي تحددها أجهزة نحن من اختارها .. و نستطيع نقدها و تغييرها وفق المساطر .. وتنفيدها بالتزام كامل أو بنسبة تتجاوز السبعين في المئة .. على الأقل .. فبوحدتنا و تعاضدنا و باحترام الآليات الديمقراطية نستطيع فعل أي شيء .. فأنت و أنا كقواعد نحن هم المحرك الأول لملف المطالب بواسطة أجهزة الجمعية ..

هذا ليس حجرا على حرية تعبير أحد .. ولكن لكل مناسبة .. شروط .. فلا يمكن أن يكون واحد يفاوض لأجلك و في نفس الوقت تعطيه الاحساس بأن قاعدته ضعيفة و مترددة و فيها تضارب .. يجب اظهار الوحدة و القوة ولو "تمثيلا ".. فريقك في الميدان شجعه وبعد انتهاء المبارة لمه و انتقده كما تشاء .. لأنك بلومه و السخط عليه وهو على العشب ستطرد حتى المتعاطفين معه و تضرب همته ... ودعك من صورة قائد يخطب في جيش يتحلل .. و يتفسخ .. سيصبح ك"الدون كيخوطه" مثارا للنكثة و ليس للاحترام .. هل ترضى لمن يتكلم باسمك ويحمل صورتك أن يكون وضعه بهذه الحالة ؟؟..
إنني أجد بعض النداءات حول مسألة نقابة و حول .. و أتعجب .. هل يعتقد أصحاب هذه الآراء أن أجهزة الجمعية و منذ 2006 وهي تشتغل لا تعرف شيئا اسمه نقابة أو اسمه تنسيق إلى غير ذلك .. ولم تتم تجربة بعض الأشكال .. ضمنيا أو بصراحة .. ولكن ... لكل حادث حديث .
تقبل تقديري ..

....


vHd , v] >>>>


التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 12-08-2012 الساعة 11:55 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-08-2012, 06:58 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

الحديث في هذا الموضوع كمثل الجلوس فوق قنفذ بلغ سن الحلم، أو كرجل أُدخل الحمام البلدي في عز الصيف وعندما أراد الخروج وجدهم قد انتزعوا الباب ووضعوا مكانه جدارا بالإسمنت المسلح . لا شك أنك ستفهمني أخي الحسين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-08-2012, 07:16 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

طبعا فهمت - أعتقد - كمن يتبع بابا دوارا ... فهو لن يخرج و لن يدخل و سيبقي حيث هو ... محلك سر ...
و بعبارة أخرى هذا الفصل من الحوار الداخل له مفقود و الخارج مولود ..
هو واضح فعلا .. بجولة قصيرة في المنتديا .. هي .. هي .. طحن الماء
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-08-2012, 08:41 PM
الصورة الرمزية مصطفى حفيد
مصطفى حفيد مصطفى حفيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 545
مصطفى حفيد is on a distinguished road
افتراضي

بالواضح اخي الحسين . تساؤلات الاخوة مشروعة بحكم مابني حولها من خيال . اثار انتباهي في احدى المداخلات التي تحدتت عن الاجهزة التقريرية والتنفيذيةالتي لاجدال في الامتثال لقراراتها . ولكن الحديث سيقتصر فيما سياتي من ايام عن التنظيم لامحالة . درجات الادراك تختلف من شخص لاخر .
ليس كل منخرط يدرك بالضرورة الغايات والاهداف لان الوعي بالقضية يجب ان يكون مؤطرا وواضح لدى الجميع . بدون شعبوية ولامزايدات والا ماكنا لنسمع ونقرا في المنتدى ما يخدش الاذن بمجرد مااتخذ قرارما من اناس يعلم الله مايبذلونه من جهد ...لهم ولكل من يعمل بتفان نقدم الشكر الجزيل.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-09-2012, 03:10 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس :
الوعي بالقضية يجب ان يكون مؤطرا وواضح لدى الجميع

عزيزي مصطفى حفيد لا أنكر أن تدخلك مفيد جدا .. فهو مثير لتساؤلات .. و محرك لبعض مناطق الظل .. في أمر الجمعية و العمل الجمعوي عامة ..
بالنسبة للاقتباس أعلاه هناك إشكالات تحول دون هذا الوعي المؤطر ..
:

1- وذلك يصنعه التواصل المتصاعد .. في حين نكتفي نحن غالبا بالتواصل الدائري المأزقي الذي أشار له بشكل ما الأخ بوعمود ..
2- العاطفية و الانفعال الذي يتحرر من الوقوف على الامكانيات و الاكراهات كما هي و ليس كما نتخيلها ..
3- اثارة الجدل مناسباتيا و بشكل مقطع .. و متناثر و سط اللغو العادي ...
4- ضيقنا بالنظام .. حتى عندما نكون في جموع .. ينصرف بعض المنخرطين قبل انضاج أية صورة .. تتكاتر التعقيبات .. تتكرر نفس الآراء ... ... ...
5- ننجذب غالبا للكلام العاطفي .. و الانحشار الجماعي .. في صيغ أكاد أقول " فلكلورية" ... (وقف عندها غوستاف لوبون) مما يولد أحاسيس الاشباع .. من مجرد الكلام .. وليس الفعل .
6- اعتبار الجمعية مجرد (سيارة اسعاف) لمعالجة الحالات الطارئة .. و هذا بالطبع لازم . ولكن كبناء و إطار يغيب هذا التصور .. إلا في المواعيد الوطنية ..
7- التباعد .. بسبب طبيعة مقرات العمل .. و وهن الالتزام .. في حالات .. أغلب المكاتب تشتغل ب 50 % أو قربها .. يضاف ... .... ....

قد أعود للموضوع .. إذا اعتبرت هذه القراءة مفيدة بشكل ما ..

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 12-09-2012 الساعة 03:17 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...