في شأن إحداث جمعيات دعم مدرسة النجاح

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 06-16-2009, 01:48 PM
الصورة الرمزية karime choukri
karime choukri
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي في شأن إحداث جمعيات دعم مدرسة النجاح

أخواتي إخواني مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب تحية تربوية
وبعد لقد توصلنا جميعا بالمذكرة رقم 73 في شأن إحداث جمعيات دعم مدرسة النجاح وبالضبط في بداية شهريونيو الحالي (بنيابة اسفي كمثال ) وطلب منا هيكلة المكتب التنفيذي لهذه الجمعية في اسرع وقت وموافات النيابة الاقليمية بالملف قبل 20 يونيو 2009 والا ستحرم كل جمعية من الدعم المخصص لها في حالة عدم توصلها به .
الاترون ان الوزارة نفسها ليس لها النية الصادقة في انجاح هذا المولود الجديد ؟
كيف يعقل ان يقوم المدير بجميع الاجراءات القانونية لانجاز ملف هذه الجمعية في اقل من اسبوعين مع العلم ان بعض السادة الاساتذة كانوا مدعوون من طرف السلطات المحلية من اجل المشاركة في الاستحقاقات التي عرفتها بلادنا يوم 12/06/ 2009 والبعض الاخر كان مرشحا ؟
هل مدة اسبوعين كافية من اجل القيام باجتماع اللجنة التحضيرية اولا واجتماع المجلس التربوي لاختيار ممثلين عنه ثانيا والجمع العام ثالثا وانجاز الوثائق الخاصة بملف الجمعية من سجل عدلي وما الى ذلك رابعا ؟
انه ضحك على الذقون ليس الا .
ما رد الجمعية في هذا الشأن ؟


td aHk Yp]he [ludhj ]ul l]vsm hgk[hp

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-16-2009, 03:29 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لك اخي على طرحك للموضوع و الاكراهات ، و كم كنا نتمنى ان تقوم الجمعية بدورها في هذا الموضوع المهم جدا . و يجتمع المكتب و المجلس و ينزل باقتراحاته و بلاغ يخبر فيه المنخرطين و المديرين على العموم باجابيات جمعية دعم المدرسة ....
لكن اظن ان هناك اكراهات تعوق على الاقل لجنة الاعلام و لا تتركها تقوم بمهمتها التنويرية .
نتمنى ان يكون المانع خيرا .
و اقترح عليك اخبار السلطات بموعد الجمع العام و الفاعلين جميعا و مناقشة الامر و القوانين و تزويد الاكاديمية بلائحة المكتب و المجلس و الجمع العام و مشروع المؤسسة ، و اجتهد في اطار المؤسسة ربما ستجد الاجابات الشافية مع الاساتذة و الخبراء في مجال الجمعيات اذا استعنت بهم . و بالتوفيق
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-17-2009, 04:31 PM
الصورة الرمزية اسماعيل البولفساحي
اسماعيل البولفساحي اسماعيل البولفساحي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: الخميسات
المشاركات: 34
اسماعيل البولفساحي is on a distinguished road
افتراضي

اخي الحترم .المذكرة 73 كمثيلاتها من المذكرات التي عرفت نقاشا واسعا وأحدثت أوجاعا جمة في رؤوس المديرين ،ونحن نعرف بعضنا البعض نتوجع لكن لا نرجع عن تادية الواجب وهذه المذكرة هي في آخر المطاف تقنية تتطلب حركات من يد المدير لتصبح حية تنبض بالحياة .
أخي المحترم أنا لست مخولا للنطق باسم جمعية المديرين ،لكن حضوري في المجلس الوطني المنعقد أخيرا بالرباط نوقشت هذه المذكرة وطلب منا أن نتعامل مع هذا المولود الجديد بروح التقبل حتى نحقق استقلا لية المؤسسة ونجيب على الانتظارات المحلية بموارد قريبة منا عوض القانون المركزي في صرف الاعتمادات. وحتى نتبث النضج الذي تتمتع به الإدارة التربوية وانها شريك فعلي يجب التعامل معه بجديه واحترام إذا أريد للمدرسة الوطبية الجديدة أن ترى فعلا إقلاعا صحيحا.
الأمر بسيط جدا :
1 . الاطلاع على المذكرة 73 من طرف الجميع
2.اجتماع 5 دقائق مع الأساتذة لاختيار لجنة تحضيرية
3.اللجنة التحضيرية تقوم بإخبار السلطة بموعد الجمع المتفق عليه وبواسطة مكتوب توقعه هي تذكر فيه الزمان والمكان
4.إخبار النيابة
5اجتماع اللجنة التحضيرية لإعداد مشروع النظام الداخلي
6.إعداد مطبوع اللجنة التنفيذية(لائحة أعضاء المكتب) بالاسم الكامل -رب و- اسم الأب -اسم الأم-العنوان -المهمة داخل المكتب - ......
7أعداد القانون ألأساسي بالعدد الكافي لتوزيعه علىالأساتذة
8إعداد مطبوع الجمع العام
9إعداد كلمة اللجنة التحضيرية لإلقائها على الجمع العام

.................................
أتمنى أن تساعدك هذه المعلومات على البداية ،أتمنى لك التوفيق
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-19-2009, 11:48 PM
الصورة الرمزية karime choukri
karime choukri
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

الى الاخ ابو مجد
المشكلة ليست في جمع الاساتذة والقيام بما ذكرته بل المشكلة هي ان بعض الاساتذة كانوا مدعوين من طرف السلطات المحلية من اجل التكوين الخاص بالانتخابات الجماعية والبعض الاخر كان مرشحا لها فمع من ستجتمع اللجنة التحضيرية ؟
الامر الثاني هو ليس هناك الوقت الكافي للاساتذة لاحضار الوثائق الخاصة بالملف :السجل العدلي و.............
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-23-2009, 12:55 PM
الصورة الرمزية karime choukri
karime choukri
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

الى السادة اعضاء الجمعية
تحية تربوية
وبعد المرجو من الجميع تسجيل في هذا الموقع بعض مشاريع المؤسسة نظرا لكوننا في حاجة اليها في جمعية دعم مدرسة النجاح وشكرا للجميع
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-24-2009, 03:08 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

تحية اخوية تربوية مجددة لكل من يحاول دعم الادارة التربوية و يختصر أمام المدير الطريق من اجل النجاح في المهمة المعقدة ، و الصمود أمام المعيقات و الحاقدين الحريصين على جعل موقع المدير في مرتبة و مكانة تحتم عليه الخضوع و التملق و خيانة الامانة .
اجابة عن سؤالك أخي شكري الذي كان هو :
الا ترون ان الوزارة نفسها ليس لها النية الصادقة في انجاح هذا المولود الجديد ؟
لقد أخبرتنا الوزارة بضرورة احداث جمعية دعم مدرسة النجاح ،في المذكرة 73 قبل شهر و نصف من امضاء المحاضر . صحيح أنها فترة قصيرة بالنظر الى حجم المشروع ، و المشاغل الكثيرة التي تعرفها نهاية السنة ، بالاضافة الى انشغال المجتمع المغربي عامة و الاساتذة خاصة طوعا أو كرها بالانتخابات الجماعية و اللجان الثنائية ... و هبوط نسبي في تركيز الاستاذ مع قرب الحركة الانتقالية و العطلة الصيفية و عمله في اماكن معزولة ينتظر اليوم الذي يغاذر فيه ذلك المكان بفارغ الصبر .
شهر قد نعتبره فترة كافية ، اذا عملت اللجنة التحضيرية على تحضير المشاريع و الوثائق اللازمة في أجل لا يتعدى 15 يوما . و الدعوة الى الاجتماع : الجمع العام قبل فوات 20 يوما و تسليم النيابات الوثائق و توصل الاكاديميات باتفاقية الشراكة في 25 يونيو مثلا .
لكن مع الاسف ، فقد كان تقدير الوزارة لهذه الفترة خاطئا ، فلم تاخذ بعين الاعتبار مساحة وجغرافية الاقاليم و بعد المدارس عن الحواضر ، فمثلا مساحة اقليم الرشيدية التي تفوق مساحة دول عديدة منها دولة بلجيكا ، حيث ان الادارات لم تتوصل بالمذكرات و الوثائق الا بعد فوات 10 ايام ، و اضطر المدير في الحضري قبل أخيه في القروي الى استدعاء الفاعلين و الشركاء عبر الهاتف و عقد اجتماعات عشوائية ، سادها سخط شديد على الطريقة و السرعة المفرطة في احداث جمعية ، فرض على رأسها المدير و مجلس التدبير ، و بغض النظر عن اعتراف الاساتذة به ام لا فقد فسرت الوثائق المرافقة للمذكرة 73 و أولت تأويلات عديدة ممسوخة ، و سنحت الفرصة لتأجيج الصراعات القديمة و احداث خلافات جديدة ، و تصفية الحسابات بين الاساتذة و الادارة من جهة و مع جمعية الاباء من جهة اخرى . و كانت فرصة للبعض للانتقام و افشال المشروع الذي لم يجد جهات مدافعة عن استقلال المؤسسة المادي و الاداري ، و اقتراح أجل أطول لتنفيذه .. كما ان الاكاديميات والنيابات وقفت موقف المتفرج الشامت ، الذي ينتظر فشل التجربة و فشل المدير خاصة في تدبير هذه المحطة ، و التاكيد بان المدير مازال قاصرا و لا يستطيع المشي بعد على ارجله ، فكيف يهرول .. حتى تتضح للوزارة و المنظرين الذين يؤمنون بروح و فلسفة الميثاق الوطني للتربية و التكوين، اهمية النيابات- المصالح الخارجية - في تسيير شؤون المؤسسات و تدبير خلافاتها و الاهتمام بمواردها المالية و التخطيط بدلا عنها لانشاء و اقامة مشاريع .تخطيط حسب الطلب و مشاريع وهمية مذرة للدخل الفردي المصلحي ، كما في السابق حيث تتقاسم اللوبيات اكراميات و هدايا، رشاوى ، و فواتر معدات و تجهيزات استهلاكية ، لا تخضع للمراقبة و لا تصل أصلا الى المؤسسات ابدا . بل و التحكم في احداث فرعيات و مؤسسات جديدة بمواصفات لا علاقة بالتربية ولا وجود اطفال غير ممدرسين ، بل لها علاقات انتخابية و بالتقطيع الانتخابي و مساندة مرشح مسنود داخليا ضد اخر ..
لقد وضع المدير بين فكي وحش يأكله حيا ان أعطى قيمة للوقت و الزمن القانوني لتاسيس جمعية ، أو توسيع النقاش و توزيع الادوار و تنويع الاجهزة المهيكلة ..
لقد اعترفت الوزارة بهذه و تلك الاكراهات،و اعطت توجيها صحفيا فقط بضرورة احداث الجمعية اولا ثم معالجة ثغراتها من بعد .. و هذا هو الخطأ الذي وقعت فيه حين عمدت الى أجرأت دعامات الميثاق الوطني و حددت غلافا زمنيا مفترضا و حقيقيا ، دون مراعاة و حساب امر الجبهات الممانعة التي تقلص دورها كشرطي المدرسة . منها بعض مصالح النيابات التي لها مصالح خاصة حيث استغلت الوضع لاجبار المدير على الاسراع و التسرع بالتهويل و التخويف للسقوط في العشوائية ، و دون تفعيل تكليف لجان المراقبة و التأطير ، عن قصد ، لانها فاقدة للارادة و الرؤيا والرأي و تتمنى اشتعال النار و حدوث الفتنة في المؤسسات ، لعدم احترام ارادة الفاعلين و الشركاء ، و تحاول مرة اخرى في مجال حرب المواقع ، اظهار أهميتها و مكانتها ان هي فقدت السيطرة على المدير و التحكم في التسيير و التدبير . فالمراقبة و التاطير لا يشفي غليلها و لا يعلي شأنها اذا لم تعد تلك الايام التي كان فيها المؤطر مفتشا بوليسيا يرهب عن بعد 400 كم .
اتفق مع بعض أطر الوزارة الذين قدروا أهمية و حجم المشروع ، ووجوب انتخاب المكتب المسير و عقد الشراكة و تقديم المشروع المؤسسي ولو بشكل غير دقيق . لكنني لا أتقبل سلبية بعض المديرين الذين بخلوا عن هذا الموقع و المواقع التربوية الاخرى بتنوير زملائهم و عرض تجاربهم أمامهم و احجامهم عن اعطاء النصح .
اعترف ان المدير فردا و جماعة في بعض المناطق ، ليس له النية الصادقة في انجاح هذا المولود الجديد قبل الوزارة ، باخفائه تجربته عن زملائه . وترك البعض يعلن عن رفضه للمشروع جملة و تفصيلا . نتحمل المسؤولية بالغموض الذي يخيم بيننا ، فكيف نلوم الاستاذ و العون و الشريك لسلبيته مادام لا تجمعنا رغبة في التغيير الايجابي الجماعي الى الافضل ..

موقعنا هذا مازال لا يعبر عن عدد المنخرطين الكبير في فروع جمعية مديرات و مديري التعليم الابتدائي بالمغرب . و لا يعقل مع هذا الحجم و الكثافة ، أن نتصفح اعمال و افكار زملائنا و نمر مر الكرام دون تدوين تجارب لنا ، و نكتفي بتطوير اعمالنا الفردية و لا نعمل على تحسين تجربتنا و تنمية ذاكرتنا الجماعية .
اذا كان المناخ السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي المغربي يعرف تراجعا و لا ينمو نحو الافضل ، فالمحاكمة العادلة تقتضي ان لا نحمل المسولية غيرنا مادمنا ننزوي و نختبئ و نساهم في تفشي الانطواء و اللامبالاة ، و الاهتمام فقط بالصورة الفردية لكل منا و نعتبر الغيرة الايجابية عن الديمقراطية و المساواة و الحكامة و الانصاف مجرد شعارات و خرافات يؤمن بها فقط المغفلون و السذج .
استسمح و اعتذر عن الصراحة التي حللت بها الموضوع ، و قد اكون مخطئا في التعبير عن بعض الحلقات التي تشكل المشهد التعليمي بالمغرب .
تحياتي و سلامي للجميع .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...