العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى الحركات الإنتقالية:



بنكيران للوفا: "صيفط الرّْجال للبوادي.. والعيالات خلّيهم حدا ديورهم"

منتدى الحركات الإنتقالية:


إضافة رد
  #1  
قديم 12-24-2012, 08:22 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
)d': بنكيران للوفا: "صيفط الرّْجال للبوادي.. والعيالات خلّيهم حدا ديورهم"

بنكيران للوفا: "صيفط الرّْجال للبوادي.. والعيالات خلّيهم حدا ديورهم"

هسبريس ـ حسن الأشرف
الاثنين 24 دجنبر 2012 -

... ... طالب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران من وزير التربية الوطنية محمد الوفا بعدم تطبيق المساواة بين المرأة والرجل في مجال تعيين المعلمين والأساتذة في عدد من المناطق النائية والجبلية، موجها له الخطاب بالقول "البوادي صيفط ليها الرجال، وأما العيالات فخليهم قراب لعائلاتهن"، وذلك في إطار الجلسة الشهرية الخامسة للأسئلة الشفوية المتعلقة بالسياسة العامة، التي شهدها مجلس النواب عصر اليوم، وفقا لبنود الفصل 100 من الدستور الجديد.

وحث بنكيران الوفا، الذي بدا جادا في استماعه لكلمة رئيس الحكومة، على أن يقيم ما مساه التمييز الإيجابي لفائدة المرأة خاصة في تعيينات المعلمين والأساتذة الجدد في بعض المناطق البعيدة التي تتطلب الكثير من المشاق والمعاناة بسبب البعد والظروف غير المساعدة لمزاولة التدريس بالنسبة للنساء خاصة.

وتابع بنكيران بأنه إذا كان هدف الدولة هو الإنصاف يجب أن تتواجد النساء في اماكن تُحفظ يفها كرامتهن بشكل كامل، ومن ذلك تعيين المعلمات والمُدرسات في المناطق الحضرية ومحيطها، مشددا على أنه مستعد لتحمل المسؤولية في هذا الأمر امام المجتمع إذا لم يستطع البرلمان تحمل مسؤولية تطبيق هذا الوضع.

وجدير بالذكر أن أشغال إطار الجلسة الشهرية الخامسة للأسئلة الشفوية المتعلقة تطرقت أساسا إلى محورين رئيسيين هما: "استراتيجية الحكومة لتعزيز حقوق النساء" و "سياسة الحكومة في مجال مناهضة العنف الأسري".

منقول


fk;dvhk gg,th: "wdt' hgv~X[hg ggf,h]d>> ,hgudhghj og~dil p]h ]d,vil"

__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-24-2012, 08:30 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

مباشرة بعد مطالبة رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران لوزير حكومته المكلف بالتعليم محمد الوفا بتعيين الأستاذات قريبا من أماكن سكناهن و إقامة ذويهن و إلحاق "الذكور" بالمناطق الجبلية الوعرة بدعوى قدرتهم على التحمل و الصبر، تناقل المئات من رجال التعليم الخبر "الصاعقة" عبر مختلف وسائل الإتصال، خاصة المشتغلين منهم في العالم القروي و الذين قضوا مددا تجاوزت العقد و القعدين دون أن تلوح آمال في الأفق لمغادرة تلك البقاع، قصد الالتحاق بزوجاتهم و أبنائهم في ظل محسوبية و زبونية و قرارات إدارية تلحق حديثات العهد بالميدان بأزواجهن في سنواتهن الأولى من العمل.

"بنكيران قضى 3 عقود من التدريس في أوساط المدن و لم يجرب يوما واحدا من العمل في العالم القروي" هكذا علق أحد من يعنيهم "استفزاز" بنكيران، مضيفا أن الرجل لم يجرب مرارة البعد و الفراق عن الأبناء و الزوجة لسنوات عجاف، في الوقت الذي تعالت فيه أصوات نقابية بضرو...رة المساواة بين الجنسين في التعيينات و الحركات الانتقالية بدل ما هو شائع اليوم من تقديم للملفات" المؤنثة" في كل شيء تقريبا.

تساءل أحد من قضوا عقدين تقريبا م...ن العمل بعيدا عن زوجته وأبنائه الثلاثة عن حق زوجاتهم فيما فيه حق للأستاذات، و هل يمكن اعتبار زوجات الموظفين غير العاملات جنسا بشريا له الحق في جمع الشمل بالزوج و تقريب الوالد من أبنائه للإشراف على تربيتهم و تمتيعهم بحق الأبوة الذي لا يعرفون له طعما سوى في آخر الأسبوع في أحسن الأحوال. فيما يرى آخر أن بنكيران "بتهوره" هذا قد نسف كل الجهود النقابية بما فيها جهود نقابته "الإسلامية" التي لطالما طالبت برفع الحيف عن ذكور القطاع الذي يطالهم، سواء في التعيينات أو في الانتقالات. حيف زكاه بنكيران بقرار "ارتجالي" فيما يبدو بعيدا عن أي تشاور مع أي طرف أو جهة نقابية، ما قد يزيد الاحتقان القائم أصلا احتقانا، و يضع صديقه محمد يتيم في موقف لا يحسد عليه.

بنيكران حسب بعض التعليقات، "تبجح" متشبعا ببعض القرارات التي استهدفت تحسين وضعية المرأة، والتي كان حزبه من أشد المعارضين لها أيام المعارضة من قبيل "مدونة الأسرة" و "الكوطا النسائية"، ليحاول استدراك ما فاته في المعارضة بخصوص هذا الموضوع بقرارات من قبيل هذا القرار الذي سيضحي فيه بلاشك بإخوانه الأساتذة، قرار من شأنه أن يرسم خارطة مستقبلية واضحة للتعليم بالمغرب ( الرجال للفيافي و النساء للحواضر) سياسة يقول أحدهم لا وجود لها في أي دولة من دول العالم التي باتت مصنفة بامتياز رائدة في تصدير الديموقراطية و حقوق المرأة .

"رئيس الحكومة نسواني أكثر من النساء" يقول أحدهم، مضيفا أن الأستاذات أنفسَهن ما بلغت جرأتهن يوما أن يطالبن بمثل هذه المطالب لاحساسهن بأن في الأمر غبنا و اعتداء على زملائهن من الرجال، مطلب يريد من خلاله بنيكران وفق آخر أن "يحل مشكل معاناة المعلمات في الأرياف على حساب استقرار الذكور و أسرهم بدل توفير الأمن للمشتغلات في الميدان، كأسهل طريق "، ليتساءل آخر:" لماذا لم يتنازل بنكيران حينما كان أستاذا عن منصبه لأستاذة من هؤلاء اللواتي أثرن عاطفته الجياشة فجأة
منقول
__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-24-2012, 10:40 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-24-2012, 10:52 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

هذه قرارات جريئة جدا لايمكن لها أن تعمر طويلا , لأنها لم تأت عن تدبير تشاركي , فقط ستؤدي لخلق نوع من الاحتقان , نحن في غنى عنه . وقد تؤدي المرأة ثمنه غاليا مستقبلا , حيث لن تجد عملا بحجة أنها غير قادرة على العمل في مناطق نائية . وتبقى بالبيت تربي أبناءها , وربما هذا هو القصد من وراء هذا القرار , سواء جاء عن تفكير أو جاء مرتجلا وعفويا , وعن عاطفة تجاه المرأة عموما . أظن أن هذا القرار سيخلق جوا من التدمر داخل المنظومة التعليمية .
شكرا لك أخي وزيف على هذا الخبر الصاعقة .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-26-2012, 05:11 PM
الصورة الرمزية عبدالعزيزسعدالدين
عبدالعزيزسعدالدين عبدالعزيزسعدالدين غير متواجد حالياً
مشرف منتدى تطوان
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 7,595
عبدالعزيزسعدالدين is on a distinguished road
افتراضي

صيفط الرّْجال للبوادي.. والعيالات خلّيهم حدا ديورهم"
مثل هذه التصريحات أو المقترحات غالبا ما تتفوه بها أم تعينت ابنتها لأول مرة في منطقة بعيدة معزولة.أما أن ينطق بها رئيس حكومة و يطلب من وزيرها تنفيذ الأمر،فهذا من أغرب الغرائب و أعجبها،لو كان الأمر وقع في أوخر شهر مارس لأعتبرناها ( كذبة أبريل ) لكن مادمنا في شهر دجنبر فلا يمكن إلا أن يكون الأمر صحيحا و واقعيا،لأننا تعودنا على مثل هذه الخزعبلات و اللخبطات.
الحلول الإرتجالية و الترقيعية دائما ما تكون على هذا النحو و بهذه الصورة.و يا ما أكثرها و أسرعها في منظومتنا التربوية.فمرة تصيب التلاميذ و تارة تخص المناهج ...و غالبا ما تنال الإدارة التربوية نصيبها الأوفر من هذه الضربات .
ألم يكن على السيد رئيس الحكومة أن ينهج مقاربة المساواة و العدل بين الجنسين.على الأقل تماشيا و إسم حزبه الذي يبدأ بالعدالة ؟ فأين هي هذه العدالة يا ترى؟فالأستاذات أنفسهن لم يرقهن هذا الذي سمي ب ( التمييز الإيجابي ).
السيد رئيس الحكومة :لن أذكرك بالإحباط الذي تعيشه الأسرة التعليمية الذكورية العاملة لسنوات عجاف في فيافي قندهار و طورابورا، هم و أزوجاهم و أطفالهم ،لن أذكرك السيد الرئيس بأن أساتذة سيتقاعدون الموسم القادم لازالوا يعملون بالعالم القروي لحد كتابة هذه السطور. لست أنا المخول له تقديمكم الحل الناجع و لا أنا من معه الوصفة السحرية لحل معضلة الأستاذات العاملات في البوادي و الأماكن النائية، لأن الوزارة الوصية و الفرقاء الإجتماعيين اجتهدوا كثيرا و اشتغلوا بما فيه الكفاية و عملوا ما هو أفضل من خلال اللجان المشتركة عبر سنوات و جولات ماراطونية ابتداء من الحركات الإنتقالية سواء الوطنية أو الجهوية أو المحلية أو الإستثنائية مرورا بما يسمى بالحركات الإجتماعية و الملفات الطبية ،انتهاء بالعمليات اللأخرى كعمليات ترشيد الفائض و سد الخصاص ... بهدف المحاولة من الحد من هذه الإشكالية و التخفيف من الآثار السلبية التي تنجم عنها لكن دون جدوى ،فعند كل بداية موسم دراسي جديد، تتكرر الآفة و تبرز من جديد و تلقي بظلالها و ترمي بثقلها على المنظومة التربوية و خاصة على التنظيم التربوي ،و كأن شيئا لم يفعل،و تتعاود الكرة و تتجدد الإجتماعات و و تتعدد اللقاءات على صعيد النيابات لدراسة مشكل التحاق الأستاذات بمقرات عملهن.و هكذا دواليك على مر الأيام و السنين،نفس المشكل و نفس الطاحونة و الأيام تدور و تدور...
صيفط الرّْجال للبوادي.. والعيالات خلّيهم حدا ديورهم"هذا مالقيت ما تقول؟ الله يعطيك الصحة !اجبرت الحل داغيا و ساهل ماهل!
اسمح لي السيد الرئيس هنا لا بد ان أقف و افتح فمي جيدا و أصرخ بأعلى صوتي لأقول لك:لا لا لا ...لا لسنا نحن عالم الرجال الذي ستحل على حسابهم أخطاؤكم و سوء تقديراتكم،لسنا نحن الذكور من سيؤدي ثمن تهوركم و حلولكم الترقيعية، لسنا نحن الذكور من اختار توطين المؤسسسات التعليمية بعيدة على الساكنة و في أماكن غير آهلة. لسنا نحن الذكور من عارض تجهيز المجموعات المدرسية و وحرمها من البيات التحتية. لسنا نحن الذكور من طبق العزلة و الحصار على البوادي و المداشر.لسنا نحن الذكور من حرم البوادي من مدهم بالماء و الكهرباء و وساءل النقل و التنقل .لسنا نحن الذكورمن... و من...و من...و من ....
أظن السيد رئيس الحكومة أن الحل نسبيا بدأ يتضح .و عليه فإن كنت حقا جادا في هذا الموضوع، و لك غيرة على أخواتنا نساء التربية و التعليم العاملات في البوادي ( بالعربية التعرابت إلا عندك الكبدة على نساء التعليم ) فقم بتأهيل المؤسسات التعليمية ابتداء من السياج و السكن و تزويدهم بالماء و الكهرباء و فك العزلة عن الدواوير و المداشر وذلك عن طريق تعبيد الطرق و توفير وسائل النقل وووووووووووووو...آنذاك ستتمكن أخواتنا الأستاذات بالإلتحاق بمقرات عملهن و العودة إلى بيوتهن بدون عناء و لا مشقة و لامشاكل تذكر.أنذاك سترتاح نساؤنا و أخواتنا الأستاذات،و سترتاح أزواجهن و أولادهن،و سنرتاح نحن أيضا بدورنا و ستكون النفوس مرتاحة
وسنكون بذلك قضينا على الجهود الضائعة و الطاقة المهضورة في الطرقات و المسالك،و سنكون فعلا نسعى بحق إلى تجويد التعلمات و خلق مدرسة النجاح التي نطمح إلى تحقيقها جميعا.
أنصحكم مسبقا ،بأن لا تردوا علينا بالقول بأن هذا مشروع ضخم، و يحتاج إلى كلفة مالية كبيرة، و بالتالي فالحكومة لا تتوفر على هذه الميزانية حاليا و لم تدرج ضمن الجدولة المالية المخصصة للسنة المالية 2012/2013.لأنني سأقترح عليكم أنتم السيد رئيس الحكومة و السيد وزير التربية الوطنية ( كما عودتمونا أنتم دائما و ما زلتم ) بتفعيل هذا المشروع في إطار مشروع المؤسسة . سأقول لكم هذا مشروع بسيط للغاية و سهل التنفيذ ، وممكن تحقيقه إذا فتحتم قنوات الإتصال و انفتحتم على محيطكم الخارجي و طرقتم الأبواب و اتصلتم ب الشركاء و المحسنين و المتطوعين و المبادرين وووووووووووووووو...خصوصا و أنتم حكومة كبيرة ولكم من المهارات و القدرات و الكفاءات وووووووووووووووووو....
تحياتي و احتراماتي و تقديراتي لنساء التربية و التعليم العاملات في العالم القروي بصفة خاصة ،و النساء العاملات بصفة عامة.
وإلى إطلالة أخرى،طابت أوقاتكم والـــــــــــــــســــــــــــــــــــــلام عــــلـــيـــكـــم و رحمـــــــة اللــــــه تعالــــى و بركاتـــــــــه.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-26-2012, 07:03 PM
الصورة الرمزية abdelmajid benchrifa
abdelmajid benchrifa abdelmajid benchrifa غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: مراكش
المشاركات: 166
abdelmajid benchrifa is on a distinguished road
افتراضي

لا اريد التدخل في هذه المسالة..على الرغم من كونها تفرض التدخل..لكن ومن اجل التوضيح فقط:مسالة الرجال في الاماكن الصعبة واللنساء في الاماكن الاقل صعوبة بند متعارف عليه سواء من قبل الاساتدة والاستاذات او من قبل المصالح المعنية سواء كانت نيا بية او...وذلك في اطا ر حبي ..تعاوني...اخوي فغالبا ما تنازل بعضهم لبعض عن حقه في مركزية او فرعية..وغالبا ما حمى اخ اخته ودافع عنها وبالعكس ايضا..لاننا نحس بمدى الصعوبة التي سوف يجدها جسم ضعيف اتجاه بيئة وعرة..وهذا الجسم سواء كان ذكرا او انثى..فما بالك اذا كان انثى..اذن فلا غرابة في مقولة:صيفت الرجال لانه معمول بها في اطار تعاوني ..اسلامي..اخوي من الجميع ومنذ الازل...الغريب في الامر وحسب معرفتي المتواضعة هو ان يصدر هذا الامر وبهذه اطريقة الفجائية الشفوية دون دراسة او اعتماد على نصوص قانونية اوغيرها تدعم هذا الطرح وتجعله حلالا..لتفادي مايمكن ان ينتج عنه من احتقان واحساس بالظلم وبذون حق ..وهنا لايفوتني مطلب لتفادي مايكن ان ينتج عن هذا الامرهو:هل يمكن للا مران يدرجه كبند في الدستور ليتم اضفاء الشرعية عليه.ويتم التصويت عليه.حتى تكسب المسأ لة صبغتها القانونية والديمقراطية والحضارية وتبعده عن ا لارتجالية-سمة اللحظة- وتدوبه كمعامل احتقان..المسألة الثانية التى تزيد من غرابة الامروالمتمثلة في مقولة:انا اتحمل المسؤولية في هذا اذا تعذر تحملها من .. او كما جاء..الغريب في هذا وكما احسست به هو اننا في مكان استعراض العضلات..او الفتوات..تحمل المسؤولية امام من..واتجاه من..وكيف يعقل الايتحملها معي شريكي واتحملها انا..هل انا شجاع وهو لا..هل انا فقيه في الامر وهولا..ام اني مغامر وهولا..خلاصة القول:نرجو الحيطة والحذر فيما سوف نصدره لانه في التأني السلامة...

التعديل الأخير تم بواسطة abdelmajid benchrifa ; 12-26-2012 الساعة 07:06 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-26-2012, 11:48 PM
الصورة الرمزية محمد لوليد
محمد لوليد محمد لوليد غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 9
محمد لوليد is on a distinguished road
افتراضي

أنا أكبر رجعي في المغرب رغم انتمائي لليسار.كانت هذه كلمتي لمختلف الأطياف النقابية في سياق الحديث عن تعيين المرأة والتحاقها بالزوج .في إطار الحركة الانتقالية. إن المذكرات المنظمة لمختلف الحركات الانتقالية تعطي للمرأة حق الأسبقية .فمن تكون المرأة ؟ أليست تلك الفتاة التي أخذت مقعدها معنا في نفس المدرسة،في نفس الفصل وتدرجت معنا من الابتدائي إلى التعليم العالي وفي نفس مركز التكوين ، وتخرجنا جميعا اعتمادا على نفس المعايير.فلم الأسبقية لها في التعيين وفي المناصب الشاغرة في إطار الحركة الانتقالية ؟ أليست لنا نفس الحقوق ونفس الواجبات ؟ أليس لنا نفس الراتب ؟ فلم تلتحق النساء بأزواجهن أسبقية على الرجال؟ولم نقط الامتياز للأستاذة العازبة والمطلقة والأرملة ؟
إن أسمى قانون في البلد هو الدستور وإليه نحتكم ،فدلوني من خلاله على هذا الامتياز الذي وشحتم به نساء التربية والتكوين كقلادة يهديها سلطان لأجمل امرأة في عينيه .أين دستورية القوانين وأين تراتبيتها ؟هل المذكرات الوزارية لا تستند على القوانين ؟
أقترح أن تحال مجموعة من المذكرات الوزارية على المجلس الدستوري للبث في قانونيتها من عدمه . حسب معرفتي المتواضعة : الدستور ينص على المساواة بين الجنسين.
ماذا أقول لأبنائي فلدات كبدي من صلبي ومن أوكلت لي مهمة تربيتهم وتعليمهم في مدرستنا الجميلة ؟ مدرستي الحلوة فيها تعلمنا وتربينا ونحن نحمل شعار التربية على القيم وحقوق الانسان .ماذا أقول لأبنائي الذين تركتهم بمعية زوجتي الصبورة وبقيت لوحدي أعزل في أرياف المغرب وجباله لأربي ناشئة وطني العزيز؟ له كل العز ولنا كل الذل. نربي أبناء الناس ونغفل أبناءنا لأنه تم تعييننا في العالم القروي .لنا عالمنا ولكم عالمكم . فشتان بين العالمين. حكمتم علينا بفراق أهلنا وأولادنا ونفيتمونا في مدارس تفتقر لأبسط المقومات رافعين شعار التعليم للجميع .قلنا لا بأس كل شيء في سبيل الوطن يهون .أفديك يا وطني بالغالي والنفيس.. أفديك بروحي ومالي وبأعز ما وهبني ربي .الوطنية تقتضي منكم الوطنية يجب أن نكون جميعا وطنيين.
شجاعة أنت أيتها الأمريكية.وأنت يا أروبية لأنك تعيشين المساواة فعلا في مجتمعك الانساني. لذا تركبين غمار المغامرة كمماثلك لتعملي في أي مكان ولتهجري بلدك من أجل البحث العلمي وغيره في كل الأمكنة النائية فعلا على كوكب الأرض.أما أختي المغربية فتربت في وسط الدار منتعها الأم والإخوان والأب من الخروج لوحدها خوفا عليها .لاتطأ رجلها مكتب الحالة المدنية للحصول على نسخة من عقد الازدياد بنفسها . فكبرت وكبر معها الخوف. فلما تزوجت أرغمت زوجها على إسكانها بنفس المدينة قربا من أهلها . لما تخرجت من مركز تكويــــــــــــــــــــــــــــن المعلميـــــــــــــــــــــــن والمعلمــــــــــــــــــات أوأثناء تكوينها بنفس المركز بحث لها والدها بإيعاز من والدتها واقتضاء بمن سبقها من المعلمات عن زوج حقيقي أو صوري لاشكل له في ألبوم الأزواج لتستفيد من الحركة الانتقالية بمقتضى مذكرات وزارية ساهمت في مضامينها كل القوى الحية في البلاد والمتمثلة في نقاباتنا العتيدة.. لاتنسوا أنني نقابي ويساري كما أسلفت ولكنني أكبر الرجعيين رغم حبي الشديد للنصف الأخر الذي كرمه الله تعالى وأباح له ارتداء الحرير والتزين بالفضة والذهب فحين حرمه على الرجل .
أستدرك القول انتقلت ب03 نقط في سنتها الأولى واستفادت في إطار حركات استثنائية بكل المقاييس هي ولا أحد ،وبقيت وحدك أيها الرجل في الفيافي والقفار حتى أخذ منك الشيب وبلغت من العمر عتيا بعيدا عن أولادك تركتهم يكبرون بدون أب وتركت زوجة حبيبة قنوعة صبورة على زمانها الأول وزمانها البعيد عنها تحارب لوحدها من أجل أب نفته المذكرات وتآمرت عليه النقابات بدون قصد بالضغط للحصول على مكاسب للمرأة دون الرجل.. فهضم حقه حتى امتلأت مدارس المدن وضواحيها القريبة بالنساء في المدارس فقلما تجد نسبة مهمة من الرجال بينهن .الحواضر للنساء والقفار للأقفر الأقفر الأغبر الأشعث الأتعس ياوطن يانسيج الأمهات لبنيهن الأباة ياعلم.. ياعلمي .
إذا كنتم أيها الحداثيون وكذلك أنتم أيها السلفيون وأنتم الآخرون الرادكاليون ..الدبلوماسيون.. المثقفون..المحامون.. يا فقهاء القانون وأنتم يا فقهاء الشريعة تؤمنون بالمساواة طبقوا القاعدة الدستورية البسيطة : الرجل = المرأةولاتنسوا مبدأ التبادلية في الرياضيات. وكفى من نهج أسلوب الانتقاء في كل شيء..فالانتقاءية التي اعتمدتموها في أخذ القرارات كانت سببا في فشل عدد من المشاريع بالمغرب .فلم الانتقاء التالي:المناطق النائية والصعبة والميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي ساهم في صياغته نخبة من مثقفي ومفكري المغرب شهد لهم بالنبوغ والمعرفة والحكمة ووافقت عليه جميع مكونات الشعب المغربي وتوافقت عليه في إطار مؤسساتنا المنتخبة واعتمدناه مرجعا أساسيا في تدبير منظومتنا التربوية تخضعونه لعملية الانتقاء ؟هل الميثاق لا ينص على التعويض للعاملين في العالم القروي ؟ أم ينص على تعويض العاملين في المناطق النائية والصعبة ؟ أم مات الميثاق مع موت العشرية المخصصة له؟هذا هوالبرنامج الاستعجالي .أو مات الميثاق الوطني ؟ ومن الذي أماته ؟أو مات البرنامج الاستعجالي؟ومن الذي أماته ؟ رجاء لكل من عمل بالمجال القروي الدفاع المستميت عن حقنا في التعويض عن العالم القروي منذ سنة 2000 ميلادية.فما ضاع حق وراءه مطالب .فعدد من الإخوة حصلوا على حقهم عن مدة التدريب بعدما حرموا منه لسنوات طوال رغم منهم من مات ومنهم من يحتضر بعد التقاعد
استسمح عن الأخطاء نتيجة الكتابة المباشرة فوالله أحبك أيتها العربية وأحب الجمال في أسارير وجهك والهمزة أعتبرها عروس الحروف العربية يوم عرسها نركبها عمارية ألفا أو واوا أو ياء لتكون في أجمل صورة إنها روعة الخط العربي فاعطوا الهمزة حقها ولنسلط الرقابة على كتابتها في البرامج التلفزية وفي الصحف الوطنية لأنها أضحت لا تفرق بكل بساطة من همزة الوصل وهمزة القطع بينما نحن نعلم تلامذتنا كتابة الهمزة وصلا وقطعا .سلام عليك أستاذنا ووزيرنا السابق اسماعيل العلوي وعلى مذكرتك الشهيرة في موضوع تجنب الأخطاء في المراسلات الإدارية.تعال وانظر عددا ممن في الميدان خريجي العهد الجديد لايفقهون اللغة العربية إلا لماما(من لم يقرإالقرآن فقد أضاع نصف اللغة العربية ومن لم يقرإالشعر الجاهلي فقد أضاع ثلث اللغة العربية ){عفوا أخواتي الأستاذات إخواني الأساتذة وتالله لأحبكم وأومن بكم أشد الايمان فهذا رأي شيدته من خلال المعاينة داخل الفصول والاحتكاك مع زملائي في المهنة} الأساتذة يدرسون الأخطاء عربية وعرنسية مزدوجو اللغة كان العديد منهم من أنجب التلاميذ في الثانوي ومن أنجب التلاميذ في الجامعة في العلوم المختلفة العلوم الرياضية العلوم التجريبية العلوم الاقتصادية وهلم جرا لا حصرا ولكن القرارات الارتجالية فإن لم تكن ارتجالية فهي قرارات صيغت في هياكل قديسي هذا البلد الأمين ووالد وما ولد ،وقلة اليد حتمت عيهم الانخراط في أسلاك التعليم حتى لا يقفوا أمام قبتنا بالرباط ليسمعوا شعاراتهم لنواب أمتنا ومن خلالهم العالم كله طلبا في التشغيل إنه اغتصاب جماعي من نوع آخر تتعرض له الشبيبة المغربية.
مرة أخرى أعتذر عن الأخطاء وعن عدم اعطاء علامات الترقيم حقها فالعيون قضى عليها انتمائي لسلك التعليم وسأبقى معلما ما حييت ولو سميتموني أستاذا من الدرجة كذا...
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-28-2012, 09:09 PM
الصورة الرمزية محمد أيت كرو
محمد أيت كرو محمد أيت كرو غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع الدريوش
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: ميضار الدريوش
المشاركات: 132
محمد أيت كرو is on a distinguished road
افتراضي

أذكر إحدى السنوات التي التحقت فيه مجموعة من الأساتذة و الأستاذات -كلهم خريجين جدد- بالمؤسسة التي كنت أدير شؤونها حيث عرضت عليهم جميعا وضعية المؤسسة وحاجياتها ونسبة وعورة فروعها ,فاقترحت عليهم التداول بينهم و الخروج بنتيجة ترضي الجميع وكان أن تم التوافق على إعطاء الأولوية للإناث لاختيار الأماكن الأقل وعورة دون أن يطلب منهم أحد ذلك فكان أن ثمنت موقف الرجال شاكرا لهم ما فعلوه.انتهت الحكاية_
فلو تكرر السيناريو بالمذكرات و القوانين و بفرض ما لا يمث للعدالة بأية صلة و لما تنازل أحد عن حقه ولتشبث كل واحد بحقه في مكان دون غيره ,فشهامة المغاربة و المغربيات أكبر من أن ينتظرو سن قوانين قد تكون نتائجها عكس ما ينتظر منها,فعلى الوزراء أن يكونو في مستوى موظفي وزاراتهم,
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشروع مذكرة جديدة للوفا تعتمد "النقابات المعترف بها" بدل "الأكثر تمثيلية" مراد الصالحي منتدى النقابات التعليمية: 0 11-07-2012 11:56 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...