ضعف اللغة من ضعف أهلها

منتدى فرع الدريوش


إضافة رد
  #1  
قديم 12-31-2012, 08:00 PM
الصورة الرمزية bellahcene ahmed 19631963
bellahcene ahmed 19631963 bellahcene ahmed 19631963 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 82
bellahcene ahmed 19631963 is on a distinguished road
)d(-: ضعف اللغة من ضعف أهلها

لا شك أن للغـة أهميـة قصـوى في حيـاة الأمـم. فهـي وسيلـة أسـاسية للتـواصل والتعبيـر عن الأفكـار والأحـاسيس وتلقيـن المعـارف والعلـوم والفنـون والآداب ومختلـف المجـالات التي لا تستغـني عن استعمـال هـذه الأداة. فهي بذلـك قـوام حضـارة الشعـوب وعـلامة على مـدى رقـي المجتمعـات وتطـورها وإشعـاعها.

ذلك أنـه بقـدر مـا تنتشـر لغـة قـوم خـارج أوطانهـم، وتصبـح متـداولة في كـافة منـاحي الحيـاة، يمكـن أن نحكـم على درجـة تقـدم الأمـة المعنيـة وهيمنتهـا الثقـافيـة والحضـاريـة.

وبهـذا المعـنى، فـإننـا إذا تنـاولنـا لغتنـا العـربية، فـإننـا لا بـد أن نقـر بـأنهـا لا تكـاد تستخـدم إلا من طـرف أصحـابهـا. بل الأدهى من ذلـك أنهـا حتى في وطنهـا لا يتـم استعمـالهـا إلا بشكـل جزئي وخجـول. فـلا تـدرس بهـا العلـوم والمـواد التقنيـة، بل تقتصـر على الآداب والفنـون وبعـض الفـروع العلميـة. ثـم إنـه حتى في مجـال الحيـاة العـامة من تـواصل مع الإدارة واالمـرافق الاقتصـادية وغيـرهـا يتـم اللجـوء إلى اللغـات الأجنبيـة.

فكيـف والحـالة هـذه يمكـن لهـذه اللغـة أن تتطـور وأن تـواكب عجـلة التقـدم الحـاصـل في مختلـف منـاحي العـلم والتكنـولوجيـا وبـاقي ميـادين الحيـاة المختلـفة.

إن اللغـة كـائن حي ينمـو ويتطـور ويـزدهـر، أو على العكـس ينكسـر ويتقهقـر وذلك تبعـا لحـالة مستخـدميهـا والقـائميـن على شـؤونهـا. فـإذا كـانت كسيـحة الجنـاح مهيـضة الجـانب من طـرف أهلهـا، فكيـف يـا تـرى يمكنهـا أن تخطـو إلى الأمـام وأن تقتحـم كل المجـالات بقـوة وانتشـار.

وقـد راكمـت الـدول العـربية من التـأخـر والتخـلف والانحطـاط في كل الميـادين، ومنهـا اللغـة، ممـا يجعـل مهمـة النهـوض بهـا وتـأهيلهـا أمـرا بـالغ التعقـيد بحيـث يتطلـب مجهـودات مضنيـة ومتنـوعة وشـاملـة وطـويلـة لا قبـل لنـا بهـا في أوضـاعنـا الـراهنة. ولا يمكـن أن يتـم ذلك إلا بتجنيـد وتنسيـق كل الطـاقـات والمـؤهلات في كل المجـالات وفي كـافة الأقطـار، دون حسـابـات ضيقـة، كمـا تستـدعي، أول مـا تستـدعي، عـزيمة سيـاسيـة وإرادة حضـاريـة قـويـة بـل وثـورة في أسـاليـب التفكـيـر الجمـاعي والعمـل الـقـومي.

ولعلنـا لا نلمـس أو نستشـرف في الأفـق القـريب مـلامـح هـذه الظـروف متـوفرة ولا دانيـة المنـال على المـدى المنظـور


qut hggym lk Higih

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-31-2012, 11:05 PM
الصورة الرمزية عبدالرزاق الزين
عبدالرزاق الزين عبدالرزاق الزين غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,061
عبدالرزاق الزين is on a distinguished road
افتراضي

+ أودّ أن أذكّر بأن اللغة العربية كانت في الماضي لغة عالمية - وبأنها اليوم - باعتراف العالم كله - اللغة الرسمية الدولية السادسة: في هيئة الأمم المتحدة ووكالاتها المختلفة، وفي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

+السعي لإتقان العربية لا يعني أبداً التخلي عن تعلُّم اللغات الأجنبية الحية، بل من المهم جداً أن يتقن العالِم العربي لغة أجنبية واحدة على الأقل! هذا ما يفعله علماء البلاد المتقدمة، والأحرى أن يفعله علماؤنا.
+ أسباب تخلف اللغة العربية عن مواكبة العصر
أن معظم الأنظمة العربية غير ديمقراطية تحارب شعوبها وتقف في وجه علمائها بالمرصاد والتجويع والنفي والاعتقال والإعدام كما تهمل البحث العلمي ولا تعيره أدنى اهتمام ولا تخصص له ما يستحقه من إمكانيات مادية ومالية وبشرية لتحقيق طفرة تكنولوجية وتنمية علمية . كما تتخبط سائرشعوبنا المتخلفة في أزمات اجتماعية واقتصادية وثقافية خطيرة من الصعب حلها لتشابك العوامل والأسباب . وكانت لهذه المثبطات تأثير كبير على مؤسساتنا ومعاهدنا وجامعاتنا التي لم تعد قادرة على مواكبة التطورات العلمية الهائلة والمخترعات التقنية العديدة التي شهدتها العقود الأخيرة وخاصة في مجال المعرفة الرقمية والاتصالات والاقتصاد. وأصبحت اللغة العربية عاجزة عن منافسة اللغات الأجنبية ومن بينها الإنجليزية التي أصبحت لغة العلم والتكنولوجيا. والسبب في ذلك قصور العرب والمسلمين عن الإبداع والاختراع والاكتشاف، والاتكال على الغرب في استيراد النظريات ونقل التكنولوجيا والمعارف العلمية التي استوجبت الإلمام بهذه اللغات للتدريس بها، والتعامل بها في الأسواق والإدارة ومراكز التعليم. وكان من نتائج هذا أن تخلى الباحثون العرب والعلماء المسلمون عن توظيف اللغة العربية لأنها لم تعد لغة العلم ، كما أن جل المخترعات والمنجزات المعرفية والفنية والأدبية تكتب باسم أصحابها وبمصطلحات أجنبية من الصعب ترجمتها أو تعريبها أو تحويرها توليدا أو اشتقاقا.

تحياتي الحارة الاخ بلحسن وسنة مباركة سعيدة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من استطال الطريق ضعف مشيه أحمد زغلول منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 7 12-06-2012 12:36 PM
اللعب مع الكبار مراد الصالحي منتدى منبر النقاش الحر 5 11-09-2012 03:28 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...