تقنية كتابة التقارير

منتدى مجالس المؤسسة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-10-2013, 09:00 PM
الصورة الرمزية عبدالخالق جنات
عبدالخالق جنات عبدالخالق جنات غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الجديدة
المشاركات: 1,287
عبدالخالق جنات is on a distinguished road
افتراضي تقنية كتابة التقارير

التقريرضرب من ضروب الكتابة الوظيفية يتضمن قدرا من الحقائق حول موضوع ما.
عندما يُحتاج إلى وصف سير عمل ما، أو مشروع ما ، فإن ذلك الوصف يكون عن طريق إعداد تقرير يتضمن وصفا دقيقا لسير العمل، سواء كان العمل في طور الإنشاء، أو عملا مكتملا ، فيسجل فيه كل ما يهم حول ذلك العمل ، ويصف كل ما يمكن أن يؤثر فيه ، متضمنا توصيات -إن أمكن- تساعد المسؤولين في اتخاذ قرار مناسب، بناء على ما كشف لهم ذلك التقرير.
سيشتمل هذا العرض على النقط التالية:
• تعريف التقرير.
• أهمية التقرير.
• ميادين التقرير.
• خطوات كتابة التقرير,وأجزائه.
• أخطاء يحذر منها في التقرير.
تعريف التقرير
التقرير في اللغة:التبيين ، جاء في (اللسان) : أقررت الكلام بمعنى : بينته حتى عُرِف.
وهوفي الاصطلاح: عرض كتابي للحقائق والبيانات الخاصة بموضوع ما أو مشكلة معينة، وقد يمتد إلى التحليل العلمي، واستخلاص النتائج، ويليهما التوصل إلى توصيات ومقترحات تتعلق بهذا الموضوع.
أهمية التقرير.
للتقرير أهمية كبيرة في الميدان الوظيفي ، والميدان الاجتماعي على مستوى الفرد والمجتمع فهو :
1 ـ وسيلة من وسائل نقل المعلومات من مستوى إداري إلى مستوى إداري آخر.
2ـ وثيقة إدارية للاتصال الكتابي.
3 ـ يمكن الإدارة من التعرف على وجهات نظر العاملين .
4 ـ يساعد في التنسيق والتعاون والترابط بين الوحدات العاملة .
5 ـ يمكِّن من إجراء التغييرات المناسبة في الوقت المناسب .
6- يعين في رسم صورة عن سير العمل، ومدى نجاحه أو فشله.
7- يمكن الإدارة من التنبؤ باالاحتياجات المستقبلية.
ميادين التقرير:
التقرير يتسع ليشمل كل نواحي الحياة، فهو:
إما أن يتحدث عن موضوع ، ويكون هذا الموضوع علميا أو إداريا أو تاريخيا أو اجتماعيا أو صناعيا ...إلخ، أو يتناول حالة معينة ، وهي إما أن تكون حالة مرضية أو قانونية أو ظاهرة علمية فلسفية ، أو مشروعا صناعيا...إلخ، أو شخصا معينا قد يكون موظفا أو عالما أو زعيما أوقائدا ...إلخ، فالتقرير يغطي أوجه الحياة المختلفة.
خطوات كتابة التقرير وأجزاؤه:
هناك عدد من الخطوات التي يجب مراعاتها قبل الشروع في كتابة تقرير ما وهي:
الخطوة الأولى:
يجب على كاتب التقرير أن يعرف الهدف من كتابة التقرير، ويتم ذلك عن طريق تأمل الخطاب الذي وجه إليه متضمنا الطلب منه كتابة تقريرعن أمر ما، لأن التقرير عادة ما يتم بناءً على طلب من جهة عليا. ويتم بناء على ما سبق تحديد العناصر الأساسية التي يتناولها التقرير، ومن ثم العناصر الفرعية التي تكوِّن تلك العناصر الأساسية.
الخطوة الثانية:
جمع المعلومات المراد إثباتها في التقرير من مصادرها المختلفة، بحيث تكون شاملة لجميع الأجزاء المراد كتابة التقرير عنها.
الخطوة الثالثة:
الشروع في كتابة التقرير، ويشمل ذلك:
1. مقدمة التقرير:
هي أول أجزاء التقرير ،وتعطي فكرة عن المشكلة وخطورتها،والتقارير السابقة لهذا التقرير ،وفيها يبين الكاتب سبب كتابته ,ومدى علاقته بالتقارير السابقة –إن وجدت- وطريقته في كتابة تقريره ،وجمع البيانات مع الإشارة إلى الجهة التي طلبت منه إعداد تقريره,وما صادفه من مشكلات.والغرض تهيئة وتمهيد للتقرير.
2-العرض:
وهو الجزء الثاني من أجزاء التقرير، وأكبر أجزائه،حيث يعرض الكاتب البيانات التي وصل إليها،مرتبة منظمة،ومقسمة إلى أجزاء تجعل من السهل فهمها واستيعابها، مع الاستعانة بالجداول والخرائط والرسوم البيانية إن لزم الأمر.
3- الخاتمة:
وهي آخر الأجزاء الثلاثة ،وتتضمن ملخصا للمعلومات،وإبرازا للنتائج والتوصيات التي توصل إليها كاتب التقرير.
4- وضع فهارس دقيقة تعين على تنظيم التقرير،وتساعد في تيسير الرجوع إلى المعلومة في موضعها بسهولة وسرعة .
أخطاء يحذر منها في كتابة التقرير:
يجب الحذر من بعض الأخطاء التي يسبب الوقوع فيها خللا في التقريرومنها:
1- حجب بعض المعلومات التي تعطي صورة غير واضحة أو ناقصة عن التقرير،إن كتابة التقرير أمانة تتطلب الموضوعية والحياد.
2- أن يذكر معد التقرير استنتاجات دون أن يثبت في تقريره ما يؤيدها أو يؤكدها،أو دون أن يقدم معلومات سابقة تكون هذه الاستنتاجات مبنية عليها.
3- أن يتدخل كاتب التقرير تدخلا مباشرا من خلال الخلط بين أهوائه الشخصية،الواردة في تقريره،مما يحدث إشكالا في التقرير بناء على هذا الخلط، فكاتب التقرير يجب أن يلتزم بالموضوعية والحيادية في تقريره،فالتقرير عرض للحقائق لا لآراء الشخص .
4- أن يجهل كاتب التقرير أن التقرير عمل إداري،وليس عملا أدبيا،وكتابته وظيفية وليست إبداعية،فهي أكثر تحديدا واختصارا،ولا تعتمد أساليب التجميل اللغوي التي تميز الكتابة الأدبية.



jrkdm ;jhfm hgjrhvdv


التعديل الأخير تم بواسطة عبدالخالق جنات ; 02-13-2013 الساعة 04:25 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-10-2013, 10:27 PM
الصورة الرمزية عبدالرزاق الزين
عبدالرزاق الزين عبدالرزاق الزين غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,061
عبدالرزاق الزين is on a distinguished road
افتراضي

مشكور أخي جنات على هذا الموضوع المفيد والشامل جزاك الله خيرأ. واسمح لي أن أضيف هده الإضافة قصد تطعيم الموضوع فيما يتعلق بخطوات كتابة التقرير

خطوات كتابة التقرير‬/:..‫:.=.0تنظيم المعلومات‬ المتوفرة‫‪‬‬‪o‬‬ ‫صياغة المسودة ألأولى‬ ‫‪o‬‬ ‫إعادة الصياغة‬ ‫‪o‬‬‫قياس قابلية القراءة (الوضوح، الدقة، إلإيجاز وعدم التكرار)‬ ‫‪o‬‬ ‫التدقيق اللغوي.

تحياتي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-11-2013, 12:30 AM
الصورة الرمزية عبدالخالق جنات
عبدالخالق جنات عبدالخالق جنات غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الجديدة
المشاركات: 1,287
عبدالخالق جنات is on a distinguished road
افتراضي

اخي الزين
شرفتنا بمرورك ، مرحبا بالاضافة ،منكم نستفيد .
تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالخالق جنات ; 02-11-2013 الساعة 06:33 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-11-2013, 07:37 AM
الصورة الرمزية محمد الطهيري
محمد الطهيري محمد الطهيري غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع سيدي بنور
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 177
محمد الطهيري is on a distinguished road
افتراضي

موضوع مهم جدا الزميل عبد الخالق و بالتالي يستحب تعميمه على أساتذة المؤسسة حتى يتسنى لهم صياغة تقارير عن مجالس المؤسسة بطريقة جيدة.
وجب التدكير فقط بأهمية الزمان و المكان في ديباجة التقارير و شكرا. سلمت أناملك أخي عبد الخالق.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-11-2013, 05:26 PM
الصورة الرمزية عبدالخالق جنات
عبدالخالق جنات عبدالخالق جنات غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الجديدة
المشاركات: 1,287
عبدالخالق جنات is on a distinguished road
افتراضي

أستاذي الطاهري
ملاحظة وجيهة، تحديد الزمن والمكان من الركائز الأساسية في الكتابة الإثباثية .
شكرا وألف تحية..
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-11-2013, 06:01 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

عمل مفيد و مركز الله ارضي عليك
__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-11-2013, 06:38 PM
الصورة الرمزية عبدالخالق جنات
عبدالخالق جنات عبدالخالق جنات غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الجديدة
المشاركات: 1,287
عبدالخالق جنات is on a distinguished road
افتراضي

شرف كبير بمرور أستاذنا وشاعرنا الأخ الحسين منكم نتعلم ونستفيد.
تحياتي الخالصة.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-11-2013, 09:07 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

ثمة خلط يحصل بين مفهومي التقرير والمحضر ، مساهمتي هاته تأتي في إطار إغناء الموضوع القيم للأستاذ عبد الخالق جنات وذلك بتعريف بسيط للمحضر وشروط تحريره تيسيرا لرفع اللبس والخلط بين المفهومين :

المحضر هو سرد كتابي يقوم به المحرر مما رآه أو سمعه أو أحس به أثناء قيامه بواجبه بكل موضوعية .
محرر المحضر شخص ذو صلاحيات أو وظيفة محددة مثل : دركي أو شرطي أو قاضي التحقيق أو مدير مؤسسة ما .
للمحضر قيمة قانونية ، ولهذا لابد أن يحمل توقيعا محددا .

شروط تحرير المحضر :
- سرد تفاصيل الحدث كما وقعت .
- الالتزام بأقصى قدر من الموضوعية والتمحيص .
- تحري أكبر درجة من الدقة في استعمال الألفاظ والمصطلحات وتركيب العبارات .
- نقل الحدث بأمانة وعدل ونزاهة .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-12-2013, 12:29 AM
الصورة الرمزية عبدالخالق جنات
عبدالخالق جنات عبدالخالق جنات غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الجديدة
المشاركات: 1,287
عبدالخالق جنات is on a distinguished road
افتراضي

أهلا وسهلا بالأخ البارودي
اضافتك أنعشت الموضوع وازالت الغموض الموجود بين كتابة التقرير والمحضر
جزاك الله خيرا.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...