يجب الدفاع عن الغلط ...

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 03-01-2013, 06:32 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: يجب الدفاع عن الغلط ...

لا علم لي بأهمية الشعر و فن القول ولكني لاحظت أنه يأتي من تلقاء ذاته في لحظات نفاذ الكلام و جمود الحروف في الحناجر ليعطي للكائن الناطق نفس أكسجين و و يفتح طاقة نور لأفق جديد .. فهذا الفن يتسدعى فيلبي النداء الأصح أنه يقتحم الباب و لا يستدعى !... من غير الشعراء يأتي من محفوظاتهم و من الموهوبين و الفطاحل .. ابدعا يلخص الوقتي و يعبئ زوايا الوعى و يرسم دوائر للفعل و للآتي ... لست أدري و أنا أقرأ حوارا في هذا المنتدى عن الحال و الأحوال -أنا جزء منه- كيف صرت أترنم بمقطع من " مديح اللظل العالي " ... و يحصل معي هذا الموقف غالبا ... كلما تعطلت لغة الكلام .. أو تاه مني منطق ....
هذه المرة أصررت على التخلص من هذه الخاطرة بتسجيلها هنا .. و لا أستطيع أن أقول هل أحسنت التدبير أم أسأت التصرف !!؟ ... لأن ورود الشعر يخلصني من البحث عما ينجد و يخلص .. من موقف "الاستعصاء" (لغة كاتوليكية ؟!!).. و لا قدرة لدي لفهم هذه "الظاهرة " هل هي عامة .. أم مجرد وهم يخصني !؟ يمكن لأصدقائنا من شعراء الموقع و غيرهم أن يفتونا .. اذا شاؤوا طبعا ..


وأَنا التوازُنُ بين مَنْ جاءوا ومن ذهبوا
وأَنا التوازُنُ بين مَنْ سَلَبُوا وَمَنْ سُلِبوا
وأَنا التوازُنُ بين مَنْ صَمَدُوا وَمَنْ هربوا
وأَنا التوازُنُ بين ما يَجِبُ:
يجب الذهابُ إلى اليسارْ
يجبُ التوغُّلُ في اليمينْ
يجبُ التمترُس في الوسطْ
يجبُ الدفاعُ عن الغلطْ
يجبُ التشكُّك بالمسارْ
يجبُ الخروجُ من اليقينْ
يجبُ الذي يجبُ
يجبُ انهيار الأنظمةْ
يجبُ انتظار المحكمةْ

.. وأَنا أُحبك، سوف أَحتاج الحقيقةَ عندما أَحتاج تصليح
الخرائط والخططْ
أَحتاجُ ما يجبُ
يجبُ الذي يجبُ
أدعو لأندلسٍ
إن حُوصرتْ حَلَبُ.
محمود درويش 1982


d[f hg]thu uk hgyg' >>>

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-01-2013 الساعة 07:34 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-01-2013, 09:45 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

الإفتاء غير وارد، فلا إفتاء ولا يحق لأحد أن يفتي إلا الذين يملكون ظاهر الدليل وباطنه. من هم؟ لست أدري.
حاصرتني جيدا عندما حاصرتني! أتدري لماذا؟ لأنك ـ ياحسين الكريم ـ فاتحت قولك بعنوان فرعي " يجب الدفاع عن الغلط" وأغلقته بصيحة شاعر ثار على الغلط: الدعوة لأندلس في حين أن حلب محاصرة..هو ذا مكمن الشرذمة : الفرار إلى اليمين والإندحار في اليسار والإنكباب على الوسط والسقوط في بين بين والدعوة لأندلس إن حوصرت حلب و" الكَيْ في لحمير ولبغال تزعرط". هذا الإنفلات للمسار أرعبني أنا ايضا كما أرعبك أيضا، فلُذت تبحث عن كلام الكلام بعد أن عجز المنطق عن استيعاب هذا النزق الهارب خلف كل لون وكل راية وكل بيرق.
أعذرني أخي الحسين إن ضمنت كلامي بما لا يُفهم، فالأحسن ألا نفهم.
أعتقد أنني تلقفت رسالتك فأدركتها
تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة أبو أيمن نورالدين بوعمود ; 03-01-2013 الساعة 09:49 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-01-2013, 10:46 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: صواب رؤيتك للشعر ..

اقتباس :
الغلط: الدعوة لأندلس في حين أن حلب محاصرة..

السي أبو أيمن .. أمسكت ببذرة "مديح الظل العالي " كاملة ... منذ نشرت هذه القصيدة لأول مرة بمجلة الوطن العربي .. قرأتها مئات المرات .. و استمعت لها بعد القائها البديع من مخترعها في الجزائر .. عشرات المرات ... ولم تتغير أبدا زاوية نظري لها ... من كون هذا الاقتباس - الذي قد تكون أوردته بتلقائية - هو نواتها المفجرة و هو شرارتها الأولى التي انبجس منها الظل أو الشبح أو الخواء المتعملق ...
ولهذا سأفتي بحدة و صواب و حتى ألمعية .. رؤيتك للشعر (وهذا ليس سهلا أبدا كما تعلم ).... هذا الكائن الذي لم تجد الطبيعة علي و لو بنخالته .. عكسك ... طبعا .. ولكن كما باقي الكائنات التي تتعلم بالتكرار .. من كثرة القراءة .. أعتقد أنني ان كنت لا أستطيع الطهو بالمرة .. فإنني أتذوق و ألتهم بشهية ... عالة يعني .
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-01-2013 الساعة 10:49 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-01-2013, 10:53 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,010
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

أبا الزهور، أبا أيمن.
لم أشعر إلا وأنا أحشر أنفي معكم (رغم أنفي) فالموضوع كوجبة لذيذة لكنها حارة لاذعة،مع صعوبة تعرّف وصفتها بدقة.
تلقفت القليل من الإشارة. من ذا الذي يملك الحقيقة ليفتي؟ فعلا لا أحد.قال الحسن البصري يجيب جاهلا: المؤمن شخص لا يمكن أن يعرفه أحد.قال الجاهل: لم؟أجاب : لأننا إذا عرفناه أفسدناه.
ولأنني لست ممن يأتيهم الشعر صاغرا ولا حتى من الذين يستدعونه فيجيب، بل تحضرني أحيانا أبيات عميقة لفطاحل، وهذا كاف لإرضاء غروري. فقد تذكرت مع انتهائي من قراءة ترنيمتيكما هذين البيتين.

لأننا

أحسُّ أننا نمــوت

لأننا..لا نتقن النّضال

لأننا نَعيد دون كيشوت

لأننا... لهفي على الرجال!


سميح القاسم

التعديل الأخير تم بواسطة Mohamed HIMITE ; 03-01-2013 الساعة 10:56 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-01-2013, 11:13 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

أتريدان مني أن أقطع شراييني؟، أم أتيه في البراري؟، أم أشق ثيابي و" أنفش" شعري حتى يتبعني الصبية:" العبيط أهو, العبيط أهو".؟هههههههههههههه. الأول رماني بمحمود درويش والثاني بسميح القاسم. وكلاهما غاليان عندي والله.أقصد الحسين ومحمد حميت، وأقصد أيضا درويش وسميح القاسم
في الحقيقة هذه القنبلة التي فجرها أخونا الحسين ما إن تمسك ببعض تلابيبها حتى يهرب منك مجملها، وهذا سر قوتها التدميرية. فهي تدمر عالما لتؤسس على أنقاضه عالماآخر. هذا ما فهمت مما ترسب في ذهني من شدة التدمير.. وهذا ما فهمت من محاولاتي للقراءة وإعادة القراءة. فأعتقد أن وراء الأمر ما وراءه. ومن حق أخينا الحسين أن يكتب بالطريقة التي يراها مناسبة. فلا حرج في ذلك.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-02-2013, 12:06 AM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,010
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

أبا أيمن.الحسين يكتب بطريقة سهلة ممتنعة. ماذا أقول ؟ يفعل بي ما يفعله "محسن محيي الدين" بـ "فؤاد المهندس" في مسرحية عندما يقفز من النافذة فيحاول القفز وراءه ولا يستطيع.فيقول: أما حتة نطة ،الولد ده حيجنني.
عرفت كيف سيكون وقع الشعر عليك وخاصة حين يكون الشاعر من طينة سميح القاسم ومحمود درويش.ولن أزيد حتى لا أقول:

تقدموا.. تقدموا.. تقدموا.. تقدموا

كل سماء فوقكم جهنم

وكل أرض تحتكم جهنم
تقدموا.. تقدموا

يموت منا الطفل والشيخ ولا يستسلم

وتسقط الأم على أبنائها القتلى ولا تستسلم

تقدموا.. تقدموا

بناقلات جندكم وراجمات حقدكم

وهددوا وشردوا.. ويتمو وهدموا

لن تكسروا أعماقنا

لن تهزموا أشواقنا ..............
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-02-2013, 12:20 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d:

أهديكم يا محبي الكلام قليل من كلام مجموعة لمشاهب


الـــــــــــــــــــــــواد

بين الكديات كان الميعاد
يسترنا الليل و قادر الله
وســـــط الواد آ بابا حســــينا بالخديعة
و ما منا هراب آبابا و تم كانت لفجيعة
و خا جا الواد برحالو و كانت الــــــحملة قوية
اﯕلب فينا تدفن حالو ما يـتفهم لـــغازو قوية
******
هذا شنو
الله الله هذا اشنو
أمــــانة حــرام لامانة تضيع
أمــــانة ضياع لامانة فضيع
تتعنى باللـيل لا زم من لفجر
تتعنى بالمال لازم من لـــفقر
تتعنى بالعمر لازم من لـــقبر
ندعي ليك آ خويا بالمحبة و السلام
ضياع لمانة يستاهل لغيار
و ظلام اللـــيل ما يدوم
الغبن المجبور ما تدوم
ظلم الصهيون ما يدوم
أيام الــــــغيبة ما يدوم
العود المنعوت ما يدوم
ظلم لــــــــيتيم ما يدوم
أيام الـــــقهرة ما تدوم
زمان الــمنكر ما تدوم
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-02-2013, 12:57 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: كفري جاهلي

مازلت أضحك ... لا .. ما هذه "أضحك !!؟ " ... أنا أقهقه .. أقهقه ؟ ... أنا أبكي ضحكا ... نعم .. أبكي ..
و كله بسببك أ السي محمد ... ( مش حتصدق .. نعم مش حتصدق ... ان شاالله حتصدق .. ايوة حتصدق ...) هذا المقطع لازمة من مسلسل "ريا و سكينة"
بكيت ضحكا من المشهد الذي ذكرتنا به لفؤاد المهندس ... لأنه من كثرة ما أعجبني لفتت انتباه جميع من يستفيد من التلفزيون الذي يتفرجون عليه و الذي يعتبر ملكا صافيا لي .. لأنني اشتريته من مالي الحلال الزلال .. أن يخبروني بحصول هذا المشهد لأتفرج عليه مباشرة .. لأشبع ضحكا .. و هذا الأمر مني يعتبر مرسوما محليا ينفذ بقوة الشيء المقضي به .. من تاريخه و حتى الصدور الكتابي المشهود عليه بما يعدله أو يلغيه .. ماذا و إلا ..!؟ فلعنتي لن تبقي الفرجة سداح مداح و كل شيء مباح .... و كفري جاهلي لا يحتمل "أنا مزاوك " !!!


لقد فقدت كل رصانة ... سأشكر الأخ مراد بسرعة ... على التحفة ....انني لا أقوى على كتابة ...
__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-02-2013, 11:38 AM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,328
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي ماذا دهانا........لعله السؤال

ربما كنت أول من قرأ الموضوع عند لحظة تثبيته، و لأنني صعب و قليل و بطيء الرضى عن مسوداتي ، جاء تأجيل التفاعل حتى هذه اللحظة ، و بعد تشريف كل هذا الذرع المبدع ، الذي أرتاح لدفء الغوص معه ....ولو في الوحل. وعليه ، فهاكم ما لفظه جسدي العليل و المرهق:

ماذا دهانا؟......لعله السؤال

ككل الأطفال ، أيامها لا تجد أحدا يغادر المدرسة دون أن يحفظ عن ظهر قلب :
"يا إخوتي ، جاء المطر
هيا اجلسوا ، تحت الشجر ..."
وخلال حصص الاستراحة في الأيام المطيرة ، وحين كان بالمدارس كلها شجر حقيقي ، كان الجميع يجلس تحت الشجر ، و الباقون يركضون للجلوس تحت أي شجرة توفر أغصانها موقع قدم .
لم تقل "المحفوظة" اجلسوا تحت السقيفة ، أو استعملوا المطرية ،إنما تحت الشجر ،كان أمرا واضحا ، لا غبار عليه، خصوصا و المطر كان يسقط في وقته ، و كان الخريف خريفا و الربيع ربيعا و لا حرارة خارج الفسحة الزمنية للصيف ، فما الحكمة من الجلوس تحت المطر؟
فلنتصور جيلا جلس تحت الشجر في أيام المطر، و لنعتبر أننا – أو بعضنا على الأقل – نجهز أبناءنا قبل الخروج للمدرسة بملابس دافئة و مطرية و قفازات و قبعات قبل الخروج للمدرسة ، اختلاف كبير جدا.هل كان الجلوس تحت الشجر يقينا قطرات المطر ؟ما أزال أحسها تتسلل ببطء لتصل العمود الفقري ، و ما أزال أخال بخار الزفير يوهمنا أننا ندخن ، ونؤثت المشهد واضعين الأقلام الملونة بين الأصابع،و المسدس الورقي على الخصر ، و امتطاء حصان من قصب ، أو قيادة سيارة من علب حليب بوريسيما ، كلها و غيرها لم تكن إلا لتنتج جيلا وجب أن يفهم معنى الجلوس تحت الشجر أثناء سقوط المطر .
في ذلك حكمة ، رجاء اكشفوا هذه الحكمة ، لعل فيها معالم مخرج من وضعنا "الخايب".
v جلسنا تحت الشجر و الشتا خيط من السما وحنا دراري صغار.
v وقفنا تحت أشعة شمس محرقة يوم 14 ماي من سنة ما، و في أماكن و أيام أخر.
v وقفنا تحت الشتاء بعد ان تقدم بنا العمر.
v تحملنا استخفاف و استهبال الوزارة بملفنا المطلبي طويلا.
v تنفتح في وجه قضيتنا المتاهات في زمن لا حدود له من التمطيط و تعدد اللقاءات، و اللغط.
v طالنا الشتات و التيه و كلمتنا التي كانت واحدة صارت جملا و فقرات و أزيزا و ضجيجا .

أليس من هذا الوضع خروج؟
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-02-2013, 10:08 PM
الصورة الرمزية محمد بوسرارف
محمد بوسرارف محمد بوسرارف غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع تاونات
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 382
محمد بوسرارف is on a distinguished road
افتراضي كلمة في الخواء

كلمة في الخواء
الحسين بازهار، كلامك دائم العطر والإزهار
نورالدين بوعمود ، دونك لا عمود بالمنتدى
محمد حميط ؛ معذرة عن الترجمة، فأنت فعلا محيط
مراد الصالحي، الفينيق الطائر المغرد عبقري من خلال الأوصاف
أنتم الشموع الذي تشق ظلام المنتدى
فأين من استرقوا السمع وباتوا ينتظرون المدى؟
فمن قائل : " لا علم لي بأهمية الشعر و فن القول ولكني لاحظت أنه يأتي من تلقاء ذاته في لحظات نفاذ الكلام وجمود الحروف في الحناجر " وهو في الحقيقة ـ وعلى رقبتي ـ يقول الشعر بالشعر، ما شاء الله . إلى قوله : وأَنا التوازُنُ بين مَنْ جاءوا ومن ذهبوا على سبيل المديح الدرويشي. أحسنت التدبير والتصرف أبا الزهور دمت مزدهرا.
ومن مالك "ظاهر الدليل وباطنه" : والملم " بمكمن الشرذمة " : إن ضمّنت كلامك بما لا يُفهم، فالفاهم يفهم. وبالإشارة ينتبه اللبيب، وبالسوط يستيقظ النائم ويندم، حرام قولك : " فالأحسن ألا نفهم " لأن الفهم من أنعم على البرية قولا عبقه البارود وصاحبه : أبو أيمن العامود.
ومن متذوق لرحيق بذرة "مديح الظل العالي " كاملة سي محمد، سيد المخيال والميزان، ممسك بجوهر الأشباح " والخواء المتعملق... " لله ذرك من أين لنا بمدير مدبر للقوافي مروضها، بفلسفة الأزهر والسد العالي، إلا سيد حميط، من الدريوش قلب شرق المغرب الغالي. ممعن في ثنايا تلابيب القريظ ، أنت ابن الدار لا تدّع أنك تحشر أنفك، خلينا نحلق في ملكوت الخيال، فالإطار طاجين شهي على نار الوزارة, عذرا فطبيخ التهنديبة والمجمر، يعلم الله موطن توابله،ومدى روائحه،وآجال تناوله، لا بد لمشتهيه من أريحية وطول انتظار.
بتلاوين أعذب الكذوب اشتملنا فقل للرخيصي الغالي، ولأصحاب قياس الأرقام في المشاركات، وللعربي الخلوي الفصيح، في الطبيعة ملاذك، رويدا، قد عشتَ برهة تذم سكوت الإشهار سرعان ما انطفأت شرارة الأمل المُعاش من السنة، وانبلج الكلام وأضحى ثناء وتسييدا وتسييدا.
من الأحسن ألا نفهم شيئا كما قال شاعر أعلاه، علنا نرتاح على مشارف السنوات العجاف المنذرة بسن التقاعد مقصورا، ومعاشه المفروم منقوصا، تبا لمفهومية تؤرق ناظرها وتشقيه.
نشتم رائحة العسل النحلي حُرِّه ومزوَّه، يضمِّد الجراح، وينبرى
طعم العلقم عاناً في الأفق.
ما باليد حيلة إلى أن يحل الآتي من الحساب بلاريب، قضية وقت ليس إلا....
اسمحوا لي، نبرات أشجانكم حركت سواكني، فجميعكم أعزاء زهور المنتدى الطيب، وعذرا على عدم ذكر البعض بالاسم، فتحية إكبار وإجلال.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...