الاقتطاع من الآجر بسبب الإضراب :منقول .

منتدى النقابات التعليمية:


إضافة رد
  #1  
قديم 03-07-2013, 04:04 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,961
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: الاقتطاع من الآجر بسبب الإضراب :منقول .

الاقتطاع من الآجر بسبب الإضراب :
إن الاقتطاع من أجور المضربين خلق جدالا واسعا بين المنظمات النقابيةوالسلطات الحكومية، فهذه الأخيرة ترى أن هذا الاقتطاع إجراء طبيعي حسب معادلتهاالعبقرية: الأجر مقابل العمل، بينما ترى النقابات ومعها عموم العمال والموظفين أنهامارست حقا دستوريا مشروعا وهو الإضراب .
وحين يغيب القانون التنظيمي لممارسة حقالإضراب فالنقابات على حق في ممارستها الإضراب عن العمل بصفة مطلقة وغير مقيدة. فيالحقيقة هناك صراع خفي بين السلطات الحكومية وأرباب العمل من جهة وبين النقابات منجهة أخرى. فالفئة الأولى تريد تقييد هذا الحق الدستوري لاعتبارات الحفاظ على حسنسير المرفق العمومي والمقاولات. أما الفئة الثانية فترى في تقييد هذا الحق الدستوريتجريد فئة العمال والموظفين من آخر ما تبقى لديهم من سلاح يشهرونه في وجه السلطاتالحكومية والباطرونا لحثهم على الحوار الجدي وانتزاع الحقوق، فالنقابات لا تريدتقليم أظافر منخرطيها لكي لا تبقى دون فعالية.
إن تبرير السلطات الحكومية حولالاقتطاع من أجور المضربين لا يستند على أساس دستوري وقانوني، فمعادلة العمل مقابلالأجر حق أريد به باطل، فعند نعت إضراب العمال والموظفين بغياب غير مبرر ينتج عنهاقتطاع من الأجر لا يستقيم على حال، فالإضراب ليس غيابا غير مبرر عن العمل بل هوامتناع عن العمل خصوصا عندما يصاحب هذا الإضراب حضور المضربين أمام مقرات العمل أوأمام الوزارات المعنية. إن هذا التفسير الحكومي للإضراب يعد تفسيرا تعسفيا لانالمضربين مارسوا حقا يكفله الدستور وسلوكا حضاريا وليس سلوك لا مسئول كما يحدثعندما يتغيب عامل آو موظف عن العمل بشكل فردي بإرادته ودون مبرر قانوني كالمرضمثلا.
كما أن سلوك الحكومة في اللجوء إلى الاقتطاع من الأجور يعتبر ترهيباللعمال والموظفين وتخويفا لهم وتعديا على أجرتهم، فهي بذلك تقع في المحظور وهو منعالعمال والموظفين من ممارسة حق دستوري مشروع، واتهامهم بعدم المسؤولية بتبريرهاإضرابهم بغياب غير مبرر عن العمل، وبهذا فمن حق المضربين رفع دعاوى قضائية ضدالحكومة وأرباب العمل لاتسام فعلها بالشطط في استعمال السلطة.
وعلى السلطاتالحكومية أن تكف عن سلوك مسطرة الاقتطاع وان ترجع ما تمت سرقته من اجور المضربينوان تفتح نقاشا واسعا مع النقابات حول القانون التنظيمي لممارسةالإضراب.
محمد ازوض. ( منتديات الأستاذ ).



hghrj'hu lk hgN[v fsff hgYqvhf :lkr,g >

__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 03-07-2013 الساعة 04:06 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...