ها الإدماج

منتدى الموضوعات غير المصنفة :


إضافة رد
  #1  
قديم 03-09-2013, 07:25 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي ها الإدماج

الإدماج


ih hgY]lh[

الصور المرفقة
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
378779_237862039622261_108098099265323_562311_1083911855_n.jpg‏  122.4 كيلوبايت المشاهدات 50
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-09-2013, 08:56 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,961
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

وما ذا ننتظر من وافع يعج بشتى أنواع تمرير كل سلبي للناشئة ، وأولها الإعلام ، عمومي كان أو شبه عمومي ، مع التضييق على كل فعل جاد ومسؤول على قلاته ، وما هذه الحالة إلا واحدة من حالات ، لونشرت لرأينا ما يصدم أكثر ، .......... شكرا الأخ نور الدين بوعمود ، على الأقل حتى لا ننسى ..........
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-09-2013, 10:42 PM
الصورة الرمزية عبدالرزاق الزين
عبدالرزاق الزين عبدالرزاق الزين غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,061
عبدالرزاق الزين is on a distinguished road
افتراضي

من خلال النص المكتوب من طرف التلميد أود أن أقارن بين مهارات التلاميذ من جيلنا و الجيل الحديث و أقصد بهم الذين تمدرسوا منذ عشرين سنةمن قبل.فبمقارنةبين موضوعات تلاميذ الفترتين ،نجد تميزا و ثراء لغويا خصبا وخيالا واسعا و و و ...و مرد ذلك يعود إلى طبيعة النصوص التي كانت تدرس والتي كانت تجذب عقل التلميذ و تسحره بجاذبيتها و قدرتها على تملكه و الإستحواذ على طريقة تفكيره تعبيرا و خيالا ،و مرد ذلك اعتمادها البساطة المعرفية لكنها غنية بثروات تعبيرية لا يستهان بها ،أضف إلى ذلك اعتماد المعلم إلى تثبيث المقاطع والفقرات التي تغني رصيد التلميذ اللغوي.و لا ننس دور المؤلفات التي تغني القدرات التعبيرية والخيالية،فهل تتداول اليوم قصص كليلة ودمنة مثلا؟ و أين روايات المنفلوطي و أحمد أمين إحسان عبدالقدوس ونجيب محفوظ ووو؟ هل ينكر أحد فضل هؤلاء في إغناء الملكات التعبيرية.
كما أن الحيز الزمني المعطى لحصص اللغة العربية سابقا كان متكاملا مع مواده المتفرعة عنه من قراءة و نحووإملاء و إنشاء.فبعد الإصلاح الجديد تداخل الحابل بالنابل،و ضاعت اللغة وسط التعقيدات و التمفصلات المتفرعة قي البرامج الجديدة
اليوم تلاميذتنا استعاضوا عن الكلمة بالصورة ،فأصبح منهل ثروتهم اللغوية والتعبيرية هي كل الأجهزة السمعية البصرية ،و أصبحت الصورة المتحركة تعيق التركيز،كما جاء في دراسة علمية حول دور التلفاز .فأصبحت تعابير التلاميذ مبتورة يطبعها انعدام الربط بين الجمل و الأفكاروالركاكة واستعمال العاميةوالأخطاءالنحوية والإملائية و و و.وكما تقدم ذكره فالنصوص المدرسة آنداك كان لها لها دور فعال إذ اختيرت بعناية،بطريقة تفاعلية :التلميذ/النص.فغالبية التلاميذ لايتذكرون نصوص الوحدة السابقة ،مما يدل على ضعف تأثير النص في التلميذ،مما يضيع عليه ثروة لغوية و معرفية ،هذا إن توفرت في النص.فغالبيتها ألفت أو اختيرت بشكل مرتجل ،ولكم أن تتخيلوا تأثير ذلك.
إن التعبير شفوبا كان أو كتابيا لابد أن ينطلق من مثيرات قوية ،تدعمها أنشطة القراءة الحرة لتقوية الرصيد،لكن أين الحافز إذا كانت النصوص المقررة منفرة ،مما شل رغبة التلميذ في كل نشاط لغوي تكميلي.
هدا سبب واحد من عدة أسباب أدت إلى ما شاهدناه في كتابة هدا التلميد ....بالإضافة طبعا إلى عدة أسباب أخرى يضيق الوقت في عدها
تحية خالصة لك أخونا العزيز نور الدين وشكراعلى عرضك لهدا النمودج المخجل الدي وصل إليه مستوى تلامدتنا

إ
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...