من هجاء الفرزدق لجرير...

منتدى قصائد وأشعار:


إضافة رد
  #1  
قديم 03-15-2013, 12:38 AM
الصورة الرمزية عبدالخالق جنات
عبدالخالق جنات عبدالخالق جنات غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الجديدة
المشاركات: 1,287
عبدالخالق جنات is on a distinguished road
افتراضي من هجاء الفرزدق لجرير...

من هجاء الفرزدق لجرير... قوله :

مثل الكلاب تبول فوق انوفها = وتمسحت اطرافها في الاسحار
وكان جرير قد هجا الفرزدق عندما مات ببيت واحد ثم قال والله لا ازيد عليه شيئا , وهو :
مات الفرزدق بعدما جدّعتهُ = ليت الفرزدق كان عاش طويلا

ثم عاد وندم ورثاه بقصيدة جميلة مما ينم عن طيبة قلبه وصفاء سريرته وحسن خلقه ,
فقال :
عمري للقد أشجى تميماً وهدها= على نكبات الدهر موت الفرزدق
عشية راحوا للفراق بنعشه= إلى جدثٍ في هوة الأرض معمقِ
لقد غادروا في اللحد من كان ينتمي= إلى كل نجم في السماء محلقِ
ثوى حامل الأثقال عن كل مُغرمٍ= ودامغ شيطان الغشوم السملقِ
عماد تميم كلها ولسانها= وناطقها البذاخ في كل منطقِ
فمن لذوي الأرحام بعد أبن غالبٍ= لجارٍ وعانٍ في السلاسل موثقِ
ومن ليتيم بعد موت ابن غالب= وأم عيال ساغبين ودردقِ
ومن يطلق الأسرى ومن يحقن الدما= يداه ويشفي صدر حران مُحنَقِ
وكم من دمٍ غالٍ تحمل ثقله= وكان حمولاً في وفاءٍ ومصدقِ
وكم حصن جبار هُمامٍ وسوقةٍ= إذا ما أتى أبوابه لم تغلق
تفتح أبواب الملوك لوجهه= بغير حجاب دونه أو تملُقِ
لتبكِ عليه الأنس والجن إذ ثوى= فتى مُضرٍ في كل غربٍ ومشرقِ
فتىً عاش يبني المجد تسعين حجةً= وكان إلى الخيرات والمجد يرتقي
فما مات حتى لم يُخلف وراءه= بحية وادٍ صولةً غير مصعقِ

ومن رثائه أيضا للفرزدق :
بكيناكَ حِدثان الفِراقِ وإنّما = بكيناك شجواً للأمور العظـائمِ
فلا حَمَلـَـت بعد ابن ليلى مهيرة= ولا شـُدّ أنسـاع المَطيّ الرواسمِ

رد باقتباسوردا على تفاخر الفرزدق بقصيدته الشهيرة , وهذا جزء منها : :

إنّ الــذي سَـمَـكَ السّـمـاءَ بَـنـى لَـنَـا = بَـيْـتــاً، دَعَـائِـمُــهُ أعَــــزُّ وَأطْـــــوَلُ
بَيْـتـاً بَـنَـاهُ لَـنَـا المَلِـيـكُ، ومَــا بَـنـى = حَــكَــمُ الـسّـمَــاءِ، فــإنّــهُ لا يُـنْـقَــلُ
بَـيْــتــاً زُرَارَةُ مُــحْــتَــبٍ بِـفِـنَــائِــهِ، = وَمُجـاشِـعٌ وَأبُــو الـفَـوَارِسِ نَـهْـشَـلُ
يَلِجُـونَ بَيـتَ مُجـاشـعٍ، وَإذا احتـبـوْا = بــــزُوا كَـأنّــهُــمُ الـجِــبَــالُ الـمُــثّــلُ
لا يَحْـتَـبـي بِـفِـنَـاءِ بَـيْـتِــكَ مـثْـلُـهُـمْ = أبـــداً، إذا عُــــدّ الـفَـعَــالُ الأفْــضَــلُ
مِــنْ عِـزِّهـمْ جَـحَـرَتْ كُلَـيـبٌ بَيـتَـهـا = زَرْبـــــاً، كَـأنّــهُــمُ لَــدَيْـــهِ الـقُــمّــلُ
ضَرَبـتْ عَليـكَ العنكَبـوتُ بنَسْجِـهـا، = وَقَضَـى عَلَـيـكَ بــهِ الكِـتـابُ المُـنْـزلُ


قام جرير بالرد بتفاخر أعظم وهجاء لاذع له ولجميع الشعراء ومنهم الأخطل والبعيث ببلاغة عظيمة , حيث أنه هجاهم جميعا ببيت واحد ,
عندما قال قصيدته الشهيرة , وهذا جزء منها :
أعـددت للشعـراء سمـاً ناقعـاً = فسقيـت آخرهـم بكـأس الأول
لَمّا وَضَعتُ عَلى الفَرَزدَقِ مَيسَمي = وَضَغا البَعيثُ جَدَعتُ أَنفَ الأَخطَلِ
أخزى الذي سمك السماء مجاشعاً = وبنى بناءك في الحضيض الأسفل
وَلَقَد بَنَيتَ أَخَـسَّ بَيـتٍ يُبتَنـى = فَهَدَمـتُ بَيتَكُـمُ بِمِثلَـي يَذبُـلِ
إِنّي اِنصَبَبتُ مِنَ السَماءِ عَلَيكُـمُ = حَتّى اِختَطَفتُكَ يا فَرَزدَقُ مِن عَلِ
إِنّي إِلـى جَبَلَـي تَميـمٍ مَعقِلـي = وَمَحَلُّ بَيتي في اليَفـاعِ الأَطـوَلِ
أَحلامُنـا تَـزِنُ الجِبـالَ رَزانَـةً = وَيَفوقُ جاهِلُنـا فَعـالَ الجُهَّـلِ
كانَ الفَـرَزدَقُ إِذ يَعـوذُ بِخالِـهِ = مِثلَ الذَليلِ يَعوذُ تَحـتَ القَرمَـلِ
إِنَّ الَّذي سَمَكَ السَماءَ بَنـى لَنـا = بَيتاً عَلاكَ فَما لَـهُ مِـن مَنقَـلِ

وليحكم الجميع .ومن قسوة وفحش الفرزدق في الهجاء أنه هجا جرير بأبيات تمس أمه وهي أغلى عرض لدى الإنسان ,
حيث قال :
دَعَانـي جَرِيـرُ بـنُ المَرَاغَـةِ = بَعْدَمَا لَعِبْنَ بِنَجْدٍ وَالمَلا كُلَّ مَلْعَبِ
فَقُلْتُ لَهُ: دَعْني وَتَيْماً، فَإنّنـي، = وَأُمِّكَ، قَدْ جَرّبْتُ ما لـمْ تُجَـرِّبِ
حيث أنه نعتها بالمراغة التي يتمرغ عليها الرجال .
فكيف لم يقتله جرير ؟؟؟





lk i[hx hgtv.]r g[vdv>>>

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-15-2013, 01:41 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي شعر النقائض ..

شعر النقائض كان في العصر الأموي رياضة ذهنية .. و منابزة لفظية .. تصنع لكلا الشاعرين سمعة راديو الحومة .. فشعرهما كان مثار جدال و استظراف في المساءات و الظهيرات الطويلة للناس في عصرهما .. و زمانهما و حتى بعده .. بكثير و يذكر أن اتفاقا شبه تام بين المتفحصين و القراء .. أقروا ببداهة و رشاقة العبارة الجريرة .. في حين كان الفرودق لا يجاريه في انسيابه و سهولة التصاق صوره بالدهن .. ذهن المستمع و القارئ .. مما كان يتبدى في طول قصائد الفرزدق النسبي الذي يحاول تعويض الخفة و الليونة التي لدى زميله جرير ..
لقد كانا كجريدتين شعبيتين للكاركاتير .. الجميع يتصفح ليمرح أكثر منه لكي يتمترس ... و كان حتى لدى النقاد لكل أنصار ...
و تظل ممتعة قراءة هذا الشعر الذي سيستمر لفترة في العصر الأموي .. ولكن النجمين .. الفرزدق و جرير لن يستطيع أحد مماشتهما في الايقاع و القدرة على الاستمرار ..وهذا دليل آخر على استطعامهما اللعبة كما الجمهور ..
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-15-2013 الساعة 01:43 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-15-2013, 02:59 AM
الصورة الرمزية عبدالخالق جنات
عبدالخالق جنات عبدالخالق جنات غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الجديدة
المشاركات: 1,287
عبدالخالق جنات is on a distinguished road
افتراضي الشعر في العصر الاموي


لقد كان من أثر الحياة العامة في هذه الفترةان اتجه الشعر في اتجاهات ثلاثة :
1- الشعر السياسي : وهو لون يختلط فيه المدح والفخر والهجاء والاقناع , وكان رجاله يدعون الى مذاهبهم السياسية واحزابهم , فالاخطل مثلا يدعو لبني امية والكميت بن زيد يدعو لبني هاشم وعبد الله بن قيس الرقيات يدعو الى الزبيريين وقطري بن الفجاءة يدعو الى الخوارج ...
2- شعر الهجاء وأقطابه جرير والفرزدق والاخطل وهؤلاء الشعراء الثلاثة هم اهم شعراء هذا العصر (هم المعروفون بشعراء النقائض) والنقائض معناها ان ينظم الشاعر قصيدة في الفخر او الهجاء على وزن وقافية فيرد عليه عليه شاعر اخر بقصيدة اخرى ينقض بها فخره او هجاءه بنفس الوزن والقافية
كلمة موجزة عن نشأة النقائض
حدث اول اشتباك في النقا ئض بين جرير وشاعر يقال له غسان السُّليطي .فلما انتصر عليه جرير انبرى له شاعر من قوم الفرزدق يقال له البعيث فانتصر لغسان وهجا جريرا
فصب عليه جرير صاعقة من الهجاء وتعرض في شعره لقبيلة الفرزدق ونساء مجاشع فذهبت النساء للفرزدق واستغثنه, فهب يناقض جريرا ويهجوه وظل الهجاء مستعيرا بينهما فانظم الاخطل التغلبي الى الفرزدق وفضله على جرير فما كان من جرير الى ان ينقض عليه ايضا وهجاه واكثر من تعييره بالكفر واكل لحم الخنزير لان الاخطل كان نصرانيا
وقد اوقع سوء الحظ شاعرا يقال له الراعي النميري في عداء جرير لانه فضل الفرزدق على جرير فهجاه جرير بقصيدة هدم فيها قبيلته مع انه من بيت عز وشرف ومنها قوله
إذا غضبت عليك بنو تميم == حسبت النس كلهم غضابا
فغض الطرف انك من نمير == فلا كعبا بلغت ولا كلابا
3- الاتجاه الثالث : شعر الغزل وشاع في الحجاز بسبب اللهو والترف وتفرع الغزل الى قسمين
1- الغزل العذري وهو غزل عفيف طاهر لا يهتم بجما المرأة بقدر ما يهتم بشفافية روحها وعفافها ومن رواده ( جميل بثينة , قيس بن الملوح , كثير عزة ...)
2- الغزل الماجن ( الصريح) زعيم هذا النوع من الشعر هو عمر بن ابي ربيعة وهناك الاحوص والعرجي وغيرما
الخصائص الفنية للشعر في العصر الاموي
ظل الشعر الاموي في خصائصه الفنية كانه امتداد للشعر الجاهلي في لفظه ومعناه وسير القصيدة ولكن امرا واحدا طرأ على الشعر العربي منذ ظهور الاسلام وظل حتى يومنا هذا وبدا واضحا في الشعر الاموي وهو تاثر الشعراء بالفاظ القران الكريم والمعاني الاسلامية.
وهناك خاصية اخرى لالفاظ الشعر في هذه الفترة وهي ميله للسهولة والرقة عموما الا في شعر الرجز الذي يمتز بالخشونة وغريب الالفاظ وفيما عدا هاتين الخاصيتين فقد بقي الشعر في خصائصه كالشعر الجاهلي من حيث جزالة اللفظ وقوة التراكيب ونظام القصيدة وتفكك الروابط المعنوية.

الأسباب التى أدت إلى ازدهار الشعر في العصر الأموى
( أ ) ظهور الأحزاب السياسية .
( ب ) عودة العصبية القبلية .
( ج ) التنافس بين الشعراء
( د ) حياة الترف وكثرة مجالس اللهو والغناء
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...