طريقة ضرب الأرقام الكبيرة بسرعة عظيمة=الأعداد من_21 إلى 29=

منتدى المواضيع والقضايا التربوية


إضافة رد
  #1  
قديم 03-15-2013, 09:31 PM
الصورة الرمزية عبدالرزاق الزين
عبدالرزاق الزين عبدالرزاق الزين غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,061
عبدالرزاق الزين is on a distinguished road
افتراضي طريقة ضرب الأرقام الكبيرة بسرعة عظيمة=الأعداد من_21 إلى 29=

لسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

إخوتي الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


بعد أن تعرفنا على طريقة ضرب الأرقام مابين 11 – 19 وتعلمناهابكل سهولة، اليوم أتيتكم بطريقة لضرب الأرقام فوق العشرين

هده القاعدة ستنطبق على حاصل ضرب الأعداد من (21 _ 29)

فلنبدأعلى بركة الله

=نقوم بضرب منزلة الآحاد ببعضها ثم نجمع منزلة الآحاد....

و لكن الجديد هو أننا نضرب منزلة العشرات مع بعضها أي (2*2) و تقريبا بالطريقة الأولى كنا نضرب

منزلة العشرات ببعضها ولكن كانت (2*1) فستظل النتيجة (2)....

أما هنا فستكون (4)... و بعددلك نُضيف حاصل الجمع لمنزلة الآحاد مضروب بعشرة....

بعد تقديم هده الأمثلة ستتضح لكم إن شاء الله

:: مثال (1) ::

22 ×23

أ- نضرب منازل الآحاد (2×3) = 6

ب- نجمع منازل الآحاد(2+3)= 5

ج- نضرب منازل العشرات (2×2) = 4

الآن نرتب الأعداد الثلاثة معا لتكون : 456

د- نضرب حاصل جمع منازل الآحاد في عشرة (2+3) *10 = 50

هـ-نجمع الرقمين معا ( 456 + 50) = 506

******

:: مثال (2) ::

( 24 × 22 )

أ- نضرب منازل الآحاد (4×2) = 8

ب- نجمع منازل الآحاد (4+2) = 6

ج_نضرب منازل العشرات(2×2)= 4

العدد هو : 468

د- نضرب حاصل جمع منازل الآحاد في عشرة (4+2)×10= 60
هـ_ نجمع العددين : 468 + 60 = 528

ونفس المبدأ لو كان حاصل الجمع أو الضرب أكبر من تسعة

:: مثال (3) ::

(27 × 25 )

أ- نضرب الآحاد (7×5) = 5 نحمل الرقم 3 للمنزلة التي تليها

ب- نجمع الآحاد و نُضيف الرقم (3) : (7 + 5) +3 = 5

ج- نُضيف الرقم (1) إلى حاصل ضرب العشرات : (1) + (2×2) = 5

الرقم هو :555

د- نضرب حاصل جمع الآحاد في عشرة (7 +5) ×10 = 120

هـ- نضيف الرقمين : 555 + 120 = 675

ومع الممارسة ستكون سهلة جدآآآآ

ونستطيع أن نطبق هدا على أعداد أكبر ونبنيه على هده القاعدة مع شيء من التغييرات
تحياتي لكم جميعا
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


'vdrm qvf hgHvrhl hg;fdvm fsvum u/dlm=hgHu]h] lk_21 Ygn 29=

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-15-2013, 10:50 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

مشكور جدا الأخ عبد الرزاق الزين على هذه الإفادات الرياضياتية .
أحييك على حضورك الوازن ، المتنوع والمفيد .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-17-2013, 11:14 PM
الصورة الرمزية عبد السلام كويس
عبد السلام كويس عبد السلام كويس غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 2
عبد السلام كويس is on a distinguished road
افتراضي

حفظك الله الأستاذالفاضل حقيقة ما أحوجنا لهذه الطرق الذهنية التي تنشط أدمغتنا وتخرجنا من روتين الإحصاء والمراسلات ووووووووو.إن كان ممكنا زدنا كيفية ايجاد حاصل الأعداد الكبيرة ولك مني أزكى التحيات والتقدير.الله يخليك ديما زين اسي عبد الرزاق.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-18-2013, 12:08 AM
الصورة الرمزية رمضان الباشري
رمضان الباشري رمضان الباشري غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 22
رمضان الباشري is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على الإفادة مع أزكى التحيات بعدد حاصل ضرب الأعداد التي قدمتها و الباقي إن شاء الله.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-18-2013, 12:25 AM
الصورة الرمزية عبد الرحيم ميمي
عبد الرحيم ميمي عبد الرحيم ميمي غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الفني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: نيابة صفرو
المشاركات: 1,836
عبد الرحيم ميمي is on a distinguished road
افتراضي

شكرا أخي عبدالرزاق على هذه الأفكار الرياضية التي تنشط الذاكرة و قد نستعملها في عملنا واليكم مسألة رياضية واقعية كيف تحل؟

جاء مدير من مجموعته المدرسية البعيدة إلى النيابة لدفع النتائج النّهائية للمستوى السادس وعند وصوله نسي معدلا من ضمن أربع معدلات التي تمنح للتلميذ
علما أنه يملك المعدل العام
قرر هذا المدير العودة إلى المدرسة لاحضار المعدل الذي ينقصه
"اللائحة كاملة "
قلت له سأحل لك المشكل لنذهب إلى مقهى مجاورة للنيابة و اطلب لي كأس قهوة
فما هي العمليات التي قمت بها لحل المشكل ؟
التلميذ الأول معطياته كالآتي:
المراقبة1 : 6 في المعدل
المحلي : 7 في المعدل
المراقبة2 : نسيه المدير
الاقليمي : 5
المعدل العام للتلميذ : 6
السؤال : ماهو معدل المراقبة 2 الذي نسيه المدير
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-18-2013, 07:09 PM
الصورة الرمزية عبد الرحيم ميمي
عبد الرحيم ميمي عبد الرحيم ميمي غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الفني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: نيابة صفرو
المشاركات: 1,836
عبد الرحيم ميمي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم ميمي [ مشاهدة المشاركة ]
[b]شكرا أخي عبدالرزاق على هذه الأفكار الرياضية التي تنشط الذاكرة و قد نستعملها في عملنا واليكم مسألة رياضية واقعية كيف تحل؟

[center]جاء مدير من مجموعته المدرسية البعيدة إلى النيابة لدفع النتائج النّهائية للمستوى السادس وعند وصوله نسي معدلا من ضمن أربع معدلات التي تمنح للتلميذ
علما أنه يملك المعدل العام
قرر هذا المدير العودة إلى المدرسة لاحضار المعدل الذي ينقصه
"اللائحة كاملة "
قلت له سأحل لك المشكل لنذهب إلى مقهى مجاورة للنيابة و اطلب لي كأس قهوة
فما هي العمليات التي قمت بها لحل المشكل ؟
التلميذ الأول معطياته كالآتي:
المراقبة1 : 6 في المعدل
المحلي : 7 في المعدل
المراقبة2 : نسيه المدير
الاقليمي : 5
المعدل العام للتلميذ : 6
السؤال : ماهو معدل المراقبة 2 الذي نسيه المدير


تلاحظ أخي عبد الحفيظ أن الأمر سهل لا يستوجب الرّجوع إلى م.م
النّتيجة التي توصلت إليها صحيحة إلا أنك لم توظف رياضيا المعدل العام
الذي يعتبر حاصل المعدلات الأربع مقسوم على 4
وعليه تكون العملية على الشكل الآتي

x+7+6 +5= 24

5 _6 _ 7 _ 24 = x

6 = x


وهذا هو معدل المراقبة 2 لهذا التلميذ
نفس العملية تجرى لباقي التلاميذ
فهل استحق فنجان قهوة؟ حلالا طيبا
تحياتي الخالصة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-18-2013, 01:00 AM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

إذا كانت ؟ هي معدل المراقبة المستمرة للدورة الثانية ، فإن :
6+؟/2 + 7+5/2 الكل على 2 هذا الخارج يساوي 6
بعد إنجاز العملية سنحصل على النتيجة التالية : ؟ = 6
ملحوظة : مكان علامة الاستفهام ؟ وضعت العدد المجهول x ، جربت فلم تسعفني الكتابة الرياضياتية لأنني لا أحسن استعمال الحاسوب .
مشكور الأخ عبد الرحيم ميمي على هذا التمرين ، ولك مني أخلص التحيات .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-18-2013, 07:55 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

تحية خالصة إلى الأخ عبد الرحيم ميمي وتستحق أكثر من فنجان قهوة هههههه .
فقط أريد أن أقول : أنني في الجواب وظفت المعدل العام 6 :
6+؟/2 + 7+5/2 الكل على 2 هذا الخارج يساوي 6 ، إنه العدد 6 المكتوب بالأحمر والمسطر تحته .
ولقد ذيلت مساهمتي بملاحظة تثبت أنني لا أحسن استعمال لوحة المفاتيح وبالتالي لن تكون المعادلة الرياضية صحيحة كتابة .
أضيف أيضا أنني استعملت في الإنجاز طريقة جمع المراقبتين المستمرة وقسمتها على 2 ، ثم جمع الامتحانين الموحد المحلي والإقليمي وقسمته على 2 ، ثم جمع خارجيهما وقسمته على 2 .
مودتي واحترامي .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-18-2013, 10:45 PM
الصورة الرمزية عبدالرزاق الزين
عبدالرزاق الزين عبدالرزاق الزين غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,061
عبدالرزاق الزين is on a distinguished road
افتراضي

أشكركم إخوتي على تفاعلكم بالموضوع

أظن أخواي ميمي و عبد الحفيظ أن جوابكماعلى صواب إدا اعتبرنا أن نسبة كل مكون من المكونات الأربع هي25في100
وهناك طريقة أخرى وهي كمايلي
معدل المراقبة المستمرة الاولى هو.... 6
معدل الامتحان الموحد المحلي هو....7
معدل المراقبة المستمرة الثانية هو....؟
معدل الامتحان الموحد الاقليمي هو....5
فيكون مجموع المعدلات الثلاث هو....18
إدن:18+x مقسوم على4=6
أو18 +X تساوي 24 وبالتالي ف 24_18=6
إدن معدل المراقبة المستمرة الثانية هو 6


وعليه فإنكما تستحقان مني القهوة وعصير الفواكه مع الحلوى في أرقى مقهى بطنجة فمرحبا بكما وألف مرحى متى زرتما مدينة البوغاز
تحياتي لكما ولجميع الإخوة الكرام

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرزاق الزين ; 03-19-2013 الساعة 02:03 AM
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-18-2013, 11:18 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

لم أجد الكلمات المناسبة والكافية لشكر أخ عزيز على دعوته الطيبة والكريمة ، وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على كرم وجود أهل الشمال .
فتحية قلبية خاصة للأخ الأستاذ : عبد الرزاق الزين ومن خلاله إلى أهل الشمال الأفاضل .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...