فن قراءة الأخر..

منتدى الموضوعات غير المصنفة :


إضافة رد
  #1  
قديم 04-02-2013, 08:01 PM
الصورة الرمزية عبدالخالق جنات
عبدالخالق جنات عبدالخالق جنات غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الجديدة
المشاركات: 1,287
عبدالخالق جنات is on a distinguished road
افتراضي فن قراءة الأخر..

لغة الجسد " .. فن " قراءة " الآخرين


وهذا ما يسمى " لغة الجسد " وهو العلم الذي يتفرغ له عدد غير قليل من علماء النفس والمجتمع الذين ينتهي بهم المطاف غالباً إما لمجال التبصير وقراءة الطالع ( أي التدجيل ! ) أو في صفوف الشرطة والتحريات !! في السطور التالية بعض الخطوط العريضة لهذه اللغة التي إذا ما تعلمتها أمنت شرّ بعضهم .
تكنولوجيا الاتصالات المتقدمة ، تجعلنا نمضي الكثير من الوقت بعيدين عن التواصل المباشر مع الآخرين الذين نتعامل معهم ، حيث حل الهاتف والكمبيوتر والفاكس ، محلّ التواصل الشخصي ، وبالتالي فقد صرنا أقل تآلفاً مع غيرنا من البشر وأقل تمكناً من قراءة ما بين السطر والمعروف أن معظم العلاقات المهنية قبل ذلك كانت تقوم في معظمها على الأحكام التي يبنيها طرفا الاتفاقية ، لا من خلال الكلام ، بل ما وراء الكلام ، أي الإحساس المبني على ترجمة ما يبدو في عيني الشخص الماثل أمامك ، الذي يسمح لك غالباً بمعرفة مدى صدقه وجديته في التعامل .
ولعل أفضل الشخصيات الأدبية في هذا المجال ، التحري شيرلوك هولمز الذي يدين بكافة نجاحاته لقدرته على قراءة حركات الوجه والجسم وتحليلها للوصول إلى كوامن نفوس أصحابها . إلاّ أن أكثر الحقبات اهتماماً بهذا العلم هي الستينات حين ظهر كتاب " القرد العاري " . The Naked Ape للكاتب ديسموند موريس ، وفيه شرح علمي ومفصّل عن اختفاء نوايا البشر الحقيقية خلف حركاتهم وتعابيرهم .
المتشكك
أصابع الكفين متشابكة وتحت الذقن وصاحبها يحدق أمامه وهو متردّد . معنى هذه التعابير أن صاحبها يشكك في ما تقول وهو غير مقتنع بنواياك وبصدق ما تحدثه به . وقد يضع مرفقيه على الطاولة .
المتعالي
حين يميل الشخص بجسمه إلى الخلف مع عقد يديه خلف رأسه ، فهو يريد أن يبدو بمظهر الواثق من نفسه . وإذا كان هذا الشخص هو المتكلم ، فهو واثق مما يقول : أما إذا كان مصغياً ، فهو سيجد الجواب حتماً لسؤالك .
ضحية الضغط النفسي
هذا الصنف يضع يداه خلف عنقه ، وقد يعني ذلك أنه مرهق ويشعر بالألم . فهي حركة دفاعية للتعبير عن رفض الضغط الذي يعاني منه .
المتكلم
طريقة عقد الكفين تحت الذقن تشير إلى أن هذا الشخص ربما يخفي شيئاً لأنه يحاول أن يخفي عن محدثه تعابير وجهه تاركاً لغيره الحديث . وهو سيبقى صامتاً إلى أن يعرف منك ما يريد ثم يفاجئك بخبر يثير جدالاً بينكما .
غير المتعاون
يبدو مسترخياً ولكنه يوحي في الواقع بشكل الامبالاة التي تميل إلى العدوانية ، وهي وضعية مفضلة لدى معظم مدراء المكاتب حيث يبدو أنهم ودودون مع احتفاظهم بمظهر السيطرة .
غير المصدّق
إحدى أكثر الحركات شيوعاً بالنسبة لعدم تصديق الآخرين هي حك الإصبع خلف الأذن أو حك العين ، والمغزى واضح : أنا لا أصدق ما أسمع ولا أصدق ما أرى !
الخائف
حركة الكتفين على ذراعي الكرسي دليل على القوة ، ولكنه مظهر خادع تفضحه حركة الرجلين المعقودتين . وغالباً ما نرى هذه الوضعية لدى الذين يخافون الطيران .
تقييم الأشياء
وضع الأصبع إلى جانب الخد بهذه الطريقة يوحي بأن صاحب الحركة يقوم بالاستماع ملياً لما يقوله الآخر مع تقييم كل كلمة ربما يستعد لإسماعك نقداً بناءً ودقيقاً على ما تقول !
الدفاعي
إذا كان يعقد ذراعيه شاداً أصابعه عليهما ، فهذا حتماً ليس دليلاً على الاسترخاء . إنها حركة دفاعية ضد هجوم متوقع ضده ، أو قد تكون دليلاً على عدم رغبته في تغيير رأيه . وإذا كان جامعاً أصابعه بشكل قبضتين ، فالأمر أسوأ !
المستعد
هذه الوضعية تدل على أن صاحبها إيجابي ، عملي وجاهز للتحرك . كما أنها قد تكون دليلاً على الرغبة في تحقيق النجاح .
الواثق
الكفان مفتوحان والأصابع متقابلة ، معنى هذه الحركة أن صاحبها واثق تماماً مما يقول . النساء يستعملن هذه الحركة وذلك مع وضح المرفقين على الحضن .
الشخص الذي يكبح انفعالاته
إذا كان يضغط على معصمه بشدة فهو يظهر تحكماً كبيراً بأعصابه ويحاول السيطرة على انفعالاته سواء كانت الغضب أو الكبت .
جاهز وقادر على التنفيذ
أن تضع رجلك على أي شيء مرتفع فهو دليل على الامتلاك والقدرة على تنفيذ المطلوب منه .
البريء
حركة فتح الأصابع على الصدر هي تعبير كلاسيكي عن البراءة ، وقد تكون تحويراً لحركة اليد على القلب والتي تعني القسم على قول الحقيقة .


tk rvhxm hgHov>>

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-04-2013, 03:30 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,123
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

عفوا ما هي لغة العقل لتحقيق الاطار
المشكل الحقيقي في كل هذا هو متى سيتحقق هذا الاطار العجيب هل في 2013او 2014 او 2015 او متى؟ او حتى يموت من يموت او يتقاعد من يتقاعد؟
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-04-2013, 06:12 PM
الصورة الرمزية عبدالخالق جنات
عبدالخالق جنات عبدالخالق جنات غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الجديدة
المشاركات: 1,287
عبدالخالق جنات is on a distinguished road
افتراضي

حلم الاطار يا أخي زيدان مع قراءة الطالع ، تتضح معالمه مع الوقفات الإحتجاجية للموسم الدراسي 2013/2014 حيث تكون مراحل التفاوض حول شكل الاطار والاتفاق على تحقيق الافاق في الموسم الدراسي :2014/2015.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-04-2013, 06:17 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالخالق جنات [ مشاهدة المشاركة ]
حلم الاطار يا أخي زيدان مع قراءة الطالع ، تتضح معالمه مع الوقفات الإحتجاجية للموسم الدراسي 2013/2014 حيث تكون مراحل التفاوض حول شكل الاطار والاتفاق على تحقيق الافاق في الموسم الدراسي :2014/2015.

أصبت أخي عبد الخالق جنات .
تحياتي وتقديري .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...