أدوات النقد الأدبي في تحليل النص الشعري ..

منتدى النقد الأدبي(المشرحة):


إضافة رد
  #1  
قديم 04-05-2013, 09:26 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي أدوات النقد الأدبي في تحليل النص الشعري ..

توجد مراجع كثيرة عربية و غربية في مذاهب و أدوات النقد الأدبي في تحليل النص الشعري ... و أنا بصدد تهييء الطاولة - طاولة المشرحة - بحثت عن السكاكين و كتيبات "كيف تنحو الجلد عن الجسم " و "تعلم فصل العظم عن اللحم" !!! طبعا كله متعلق بالشعر .. و جدت المسارد الطويلة المطولة التي تصلح للتمدد في حقل و قراءتها على مهل مما يتنافى مع العصر و مع أجهزة الهضم المضعضعة ... فوجدت شدرات صغيرة و مركزة في سكاكين الناقد الأدبي في تمزيق النص الشعري إربا .. و قلت لنضعها قريبة منا ... فالتقطيع و اللعب بالأشلاء له أصول ... و الغريب أن الذي طرح هذا التالي كتب "منقول بتصرف" دون تحديد الكاتب ولا المصدر ولكني أشكر له التصرف الجميل ... لهذا أنوه لأبرئ نفسي ..امام الجغرافية على الأقل ..
أدوات النقد الأدبي تحليل النص
اقتباس :
تعريف النقدالأدبي
النقد اداة من ادوات النهوض بالساحة الادبية
عموما والشعرية بشكل خاص
والنقد الأدبي فن معقد يستلزم بعض الادوات
الواجب توفرها لدى الأدباء من كتاب وشعراء ،
ونقد الشعر بالتحديد أكثر تعقيدا في نظري
من نقد الأجناس الأدبية الأخرى
ويجب أن يشتمل في تصوري القاصر
على ثلاث خطوات:
الخطوة الأولى:
نقد الأدوات كاستقامة اللغة والوزن
وملائمة الألفاظ وتساوقها ،
وهذه خطوة هامة لأنها تمنح النص شكله
وتحدد موقعه من الشعر
فإذا اجتاز النص هذه المرحلة بانتمائه إلى الشعر
من حيث الشكل والبناء ،
فعلى الناقد أن يشرع الى الخطوة الثانية0

الخطوة الثانية:
وهي التي يتم من خلالها تقييم النص
بما يحمله من شعر،
واستشفاف الروح الشعرية المبثوثة في ثنايا النص
فقد تجد نصا سليم الأدوات إلا أنه خالي من الروح ،
تدخله وتخرج منه فلا يهتز لك عطف ولا يضطربلك عصب0

أما الخطوة الثالثة:
فهي المحاكمة الإبداعية ،
والإبداع بكلمة موجزةهو إضافة الجديد
وهنا لا بد لنا أن نتذكر أننا نكتب بلغة
كتب بها امرؤ القيس وزهيروابن كلثوم والخنساء
وحسان والفرزدق وجرير والمتنبي والبحتري
وأبو فراس وشوقي والجواهري
وحافظ وقباني وأحمد مطر وغيرهم ،
فهل أضاف نصنا إلى ما كتب هؤلاء شيئا ؟
أو على الأقل هل لنصنا صوته المتفرد بين المعاصرين

يتبع ....


H],hj hgkr] hgH]fd td jpgdg hgkw hgauvd >>

__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-05-2013, 10:03 PM
الصورة الرمزية نورالدين السعدي
نورالدين السعدي نورالدين السعدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 592
نورالدين السعدي is on a distinguished road
افتراضي

" الله إكتب السلامة " من طاولة المشرحة . وخصوصا أدوات الحقيبة حادة جـــــــــــــــــــــــــــــدا
تحياتي الخالصة أخي بازهار
__________________
عش كل لحظة
وكأنها آخر لحظة في حياتك ،
عش بالإيمان ... وبحب الله سبحانه وتعالى .
عش بالأمل .. عش بالحب .. عش بالكفاح ..
وقدر قيمة الحياة ..
د. إبراهيم الفقي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-05-2013, 10:10 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي .. لا ترتعب

أخي نورالدين اطمئن ... فالأدوات معقمة و غير قابلة للصدإ ... مما يبعد بكل تأكيد أي ثلويث لدم القصائد ... لا ترتعب فالشغل سيمضي وفق آليات العمل المعتمدة دوليا في المسالخ !!!!!
__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-05-2013, 11:04 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,010
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

ننتظر بقية الموضوع فإن له أهمية وفيه وضوح جلي.
كيف لا نرتعب والترسانة رهيبة يا أخي.نحمد الله على أنها معقمة واليد ماهرة. أبعد الساطور فقط فأنت تعرف فعله في العظم .هههههه.
تحية أخوية لكما.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-05-2013, 11:54 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي تواصل 2 ..

لا تخشو الساطور فهو الأداة المميزة للوصول للمخ ... و لن يستعمل إلا عندما يكون اللحم عديم النكهة ...
اقتباس :
مبادئ ومراحل ومن هذه المبادئ:
فهم النص، وتحديد موقع النص وجوه العام،
وتحديد الفكرة والموضوع،
والوقوف على الصور الفنية والعاطفة...

اقتباس :
أولا: فهم النص:
ويكون بقراءة النص أكثر من مرة-

قراءة واعية متأنية:
يدرك فيها القارئ العلاقات النحوية وطريقة الأداء اللغوي،
والدلالاتالمركزية والهامشية والاجتماعية للألفاظ..


• ثانيا: تحديد موقع النص وجوه العام
«مناسبة النص وبيئته».

• ثالثا: تحديد الفكرة والموضوع:
ويكون ذلك بتسجيل الأفكار الفرعية
ثم النفاذ منها إلى الفكرة الكلية،
وعلى المحلل أن يقف على الانسجام
والترابط بين الأفكار الفرعية والفكرة العامة،
ويتفحص حسن انتقال الأديب منفكرة إلى أخرى..


• رابعا: الصور:
وتشكل عنصرا بارزا ومهما في النص الأدبي،
إذ كلما كان الأدب تعبيريًا
كانت الصور هي التي تتشكل في أذهان القارئ،
وهو ما يسمو بالأدب والنصوص
ويجعلها أكثر نجاحا وتشويقا عند عرضها،
أما حين يكون الأدب تقريرياًفإن الأفكار تطغى على الصور.


• خامسا: العواطف:
وهي الانفعال النفسي المصاحب للنص.
وعلي القارئ تحديد نوع العاطفة،
ودوافعها وعمقها ودرجتها...
ودراسة البناءالداخلي والشكل الخارجي
وعلاقة كل ذلك بالموضوع والعناصرالسابقة.

التتمة بعد قليل ...
__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-06-2013, 12:10 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي بقية ...

اقتباس :
تقييم النص وليس نقده
وذلك من اجل خلق حس فني قادر على تقييم النص
لكي نقلص المحاباة الشخصية
وقراءة النصوص بتجرد تام
لكي نقيم نص ما لابد من قراءته ثلاث مرات
بحيث نراعي ما يأتي في كل قراءة :

1- القراءة الأولى :
أ) معرفة الفكرة التي يدور حولها الموضوع
ب) مطابقة التوقعات الذاتية المنطقية
مع نهاية كل فقرة ،
ثم مع نهاية الموضوع ككل

2- القراءة الثانية :
أ) فهم المغزى الحقيقي من الموضوع
(عاطفي - غزلي - علمي ... أو مركب )
ب) قياس مدى العلاقة بين الجمل والصور البلاغية

3- القراءة الثالثة :
أ) تذوق جودة الصور البلاغية والفنية
الموجودة في النص
( وهذا يعتمد على مدى خبرتك باللغة العربية)
ب) قياس ترابط الجمل وتماسكها وتسلسلها داخل النص :
أحياناً تكون هنالك صور فنية رائعة
لكنها لا تمت بصلة مع الجمل السابقة لها

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 04-06-2013 الساعة 12:12 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...