العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



الطاقم الاداري هل هو فرض عين .ام فرض كفاية ???????

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-02-2011, 03:09 PM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 339
محمد داودي is on a distinguished road
)d(-: الطاقم الاداري هل هو فرض عين .ام فرض كفاية ???????

لقد ميز فقهاء الفقه الاسلامي .من خلال الاجتهادات الفقهية .بين مستويات مختلفة .والحالات التي تستوجب فعل الالزام والوجوب . لتصبح المسؤولية .الداتية قائمة .على كل فرد .من الجماعة.وبين وضعيات اخرى.هامش التسامح فيها .متاح .وتكون امكانية الانابة .مباحة شرعا .مراعاة للظروف العامة للامة .ومن ثم المقولة التي .تجسد سماحة الاسلام...يسروا ولاتعسروا....ادا قام بها البعض سقطت عن الكل..وبين منطق فرض العين وفرض الكفاية.اريد اثارة موضوع الطاقم الاداري المساعد لهيئة الادارة التربوية.عبر طرح هدا التساؤل الاشكالي .هل هدا الطاقم الاداري .هل هو فرض عين ام فرض كفاية ?? ان الوضعية العامة التي تعيشها المؤسسات التعليمية الابتدائية في بلادنا .تعكس بجلاء .طريقة تفكير المسؤولين .والدي يقع على كاهلهم مسؤولية التخطيط والبرمجة التدبيرية لمنظومتنا التربوية .طريقة اقل ما يمكن ان يقال عنها .انها تفتقر الى الرؤيا الاستراتيجية .ولربما هده الوضعية .تفسر لنا مجموعة من الاختلالات المجسة على ارض الواقع .انها ازمة رؤيا...ازمة سياسة تعليمية...تعاني منها البلاد مند امد بعيد .ان مفهوم السياسة التعليمية .المنصوص عليها في هده المداخلة المتواضعة .تلك التي تجعل المنظومة التربوية تقدم وتجد اجابات واضحة ومحددة .لمختلف الانتظارات المجتمعية .ولن يكون دلك ممكنا .الابتسخير هده المنظومة اللاجابة .عن تساؤل محوري دو طبيعة استشرافية.مستقبلية..ما هي مواصفات المواطن المغربي .سنة 2030??ما معنى ان نطرح هدا السؤال ..معناه معناه ان تكون لدى مهندسي الاصلاحات التربوية الالمام التام .بمختلف التفاعلات الكونية .في المدى المنظور .والمتوسط والبعيد .هدا الوضع يتطلب ضرورة توفر سياسة تعليمية .يحتل فعل التخطيط .موقعا وحوريا .في الاجندة التدبيرية والتوقعية .لهده السياسة .ليصبح منطق العشوائية والتقريبية .مرفوضا .اد لامجال للصدفة .او المصادفة .كل هدا الكلام لايجد تفسيره العملي .في مختلف التجارب التي تعاقبت .على منظومتنا التربوية .اد لايمكن بناء دلك المواطن دو المواصفات الكونية .انسجاما مع تحديات العولمة .والمشتل الطبيعي لتكوين هدا المواطن .يعيش حالة .من البؤس المجالي .والمحيطي .واخص بالدكر المدرسة الابتدائية ...اد كما يعلم العارفون بادبيات التربية .ان الشخصية القاعدية للطفل .تتشكل اغلب ملامحها بالمدرسة الابتدائية .فالسلوك المدني والتريبة على المواطنة .والانشطة الموازية .والمسرح المدرسي .والتربية البدنية .كلها عوامل اساسية في بناء الشخصية المتوازنة المنفتحة والمتسامحة .للمتعلم .نستنتج .ان الشروط الموضوعية والمادية .تم تغييبها بالمدرسة الابتدائية .مند عقود خلت .كيف لنا ان نعمل على جعل المدرسة الابتدائية تتجاوز اختبار الجودة .وشروط تجويد الاداء والمنتوج غائبة ...لربما قد يقول البعض ان القصدية غير واردة .الاان الافعال تؤكد.وجود نظرية المامرة .اد كيف يفسر المسؤولون اقصاء المدرسة الابتدائية .من صفقة التدبير المفوض الحراسة والنظافة ...من الاولى بالنظافة المجالية والمرافق الصحية .دلك المراهق القادر على الاعتماد على نفسه .ام دلك المتعلم الصغير الدي لازال يلتمس طريقه في الحياة .ويجد صعوبة حتى في قضاء حاجته ىالبيولوجية..الاتستحق المدرسة الابتدائية .ان تؤثث فضاءاتها بملاعب رياضية ...وتوفير اساتدة متخصيصين بدل .مطالبة اناس على مشارف الستينات من القيام بهده المهمة التي تستوجب الالمام بعلم فيزيلوجية الاعضاء .وهل بحجرات .اشبه ببقايا الاتار سنقوم بالاعداد القبلي للراسمال البشري .ليكون قادرا على ان يحيى عصره ويجد لنفسه موقعا في زمن الالفية الثالثة .وهل بمدير انهكته الخطوب .واصبح بمثابة جسم نحيل له رؤوس كثيرة .يكون ملزما استعمالها بشكل متزامن .لتمكن من مجاراة .هدا الكم الهائل من المخاطبين والمتدخلين .مصالح ومكاتب وغدا اقسام .ولربما في المستقبل الموعود .مديريات ووزارات .ولما هياة الامم المتحدة ..انها مفارقة غريبة وانت تستمع الى.المسؤولين وهم يرفعون سقف التحدي لكسب رهان الجودة ..ولكن اي الشروط الداتية والموضوعية .اي هو الوضع الاعتباري للمدير ..اي هو التحفيز ..اين هو الطاقم الاداري المساعد ..انك لن تكسب معركة .ولاحتى جولة من هده المعركة .بجندي واحد .ووحيد ..المعركة .تحتاج الى جيش منظم .ومؤهل .والمدير .دلك القائد الميداني .يحتاج الى طاقم قادر على المرور بالاصلاحات التربوية والبيداغوجية الى السرعة القصوى ..ولن يكون دلك ممكنا ونحن .نواجه عقليات تستكثر على المدرسة الابتدائية .ان يعيد لها وضعها الاعتباري .بكل ما يستلزمه الامر .من توفير للموارد المادية والبشرية .بعيدا عن السياسات الترقيعية .التي تدكرنا جميعا ان المدرسة الابتدائية .حرمت من حقها الطبيعي في الميرات..مع العلم ان الارث حق مشروع .لابد لنا من نصيب في التركة .فمدخل الاصلاح يمر عبر بوابة المدرسة الابتدائية .ولن تسيير بعيدا في المسيرة الدراسية .بدون الحصول على تاشرة المرور..طبعها الابرائي مدرسة المستقبل في حاجة الى سياسة جبر الضرر الجماعي والفردي ..وتلكم هي المسالة


hg'hrl hgh]hvd ig i, tvq udk >hl ;thdm ???????


التعديل الأخير تم بواسطة محمد داودي ; 02-02-2011 الساعة 03:13 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-17-2011, 08:30 AM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي ......................

منذ مدة و أنا أقرأ الموضوع أعلاه و أعيد القراءة ،ارتباطا بكل التطورات التي عرفها ملفنا المطلبي ،و أترقب كل مرة أن أجد مبررا أو على الأقل مرتكزا تعتمده الوزارة في اجتهادها لإبقاء الوضع بالمؤسسات الابتدائية على ما هو عليه،فلا أجد ما يبرر استصغار الدور الريادي للمدرسة الابتدائية العمومية بالمغرب ، و بالخصوص من طرف وزارة من المفروض ان تكون المدافع الأساس عليها.
للأسف ، وضع المدرسة الابتدائية العمومية نتيجة ، تم بلوغها بعد اشتغال مقصود، فما هي عليه من ترد و تراجع في تقديم خدمات ، الكل يقبل على نفسه أن تصدق انها تواكب المغاربة الصغار في استعدادهم لحياة الغد، من خلال تحصيل و توظيف و تدريب و اشتغال على المعرفة بكل صنوفها،بل ونحن رغما عنا ، باعتبار عمق انتمائنا للمدرسة ، حيث نعيشها في كل لحظة و حين ،لا نستطيع التوقف عن التفكير و العمل على جعل المدرسة تؤدي الدور الذي أسست أصلا من أجله،ونحن في واقع الأمر ، بخلاف من يتغنون و يتبجحون بنجاح السياسة التعليمية في البلاد، الفئة الأكثر جدية في الدفع بالمدرسة كي تكون فعلا مدرسة ، فضاء ينهل المتعلم من خلال ارتفاقها مؤهلات معرفية و تربوية تمكنه من الكينونة في توازن مع متطلبات الراهن و الآفاق،فهو الرأسمال و الربح و سبب وجودنا كأساتذة و مديرين و غيرنا من المتدخلين ،في فعل التربية و التعليم.
و الأداء المهني الذي ينتظر منه أن يحيل على النتائج المرجوة ، يفترض به اعتماد العدة المناسبة للتدخل و الاشتغال،من وسائل و أدوات و جو نفسي مشجع على البذل و العطاء ، كي تنفتح النفس على الاجتهاد و الإبداع،وكي يتم الإقبال على الاشتغال بحيوية و ارتياح ، لكن عجبا لهذا الجيل العنيد من المديرين، بالرغم من الفتور المخيم على كل المتدخلين في تربية و تعليم النشء، بالرغم من تراجع حماس العديد من القائمين على مختلف المرافق التربوية الجنيسة، يبقى المدير الكائن الوحيد الوفي لرسالته في الحفاظ على انتظام تربية و تحصيل الصغار، من خلال الهامش الصغير و المصغر الذي تتيحه له مسؤولياته.
كل ذلك يتم في غياب أي دعم من أي كان ، فأصدقاء الأمس الذين ما تزال مهمة تتبع ومراقبة سير العمل بالمؤسسات تقع على عاتقهم ، سرعان ما انسحبوا من الميدان، تاركين للمدير ان يتولى مهمة التتبع و التأطير و التقييم بدلا عنهم ، بل حتى زياراتهم للمؤسسات صارت لا تترك أثرا لدى أحد، لا يضيفون لمهارات التدريس شيئا ، و لا لتدبير الوضعيات الشائكة في الأداء الإداري حلا . فيبقى المدير وحده في مقابل كم هائل من الاشتغالات، التي لا تترك له حتى فرصة الإبداع و التفكير في تطوير آليات الاشتغال.
ومع تبني سياسات الاستعجال ، التي توحي لنا و كأننا نسابق الزمن ، أو كأن غدا سيحل يوم القيامة، حيث يجب إنهاء مناسك العمل كيفما اتفق، لكن ، البارحة قبل اليوم، تتهاطل اشتغالات كثيرة، تجد ما يكفيها من معيقات موضوعية و ذاتية ، حيث هيئة التدريس غير معنية /غير مهتمة تماما بمقتضيات سياسة الاستعجال،بمشاريعها و رؤاها البراقة، فوحده المدير من يعمل على تصريف الأشغال و ضمنها المتحولات الكبرى التي ترومها سياسة غير مقنعة بالمرة ،مادامت لا تهتم بتوفير عدة الاشتغال و التصريف في جو من الارتياح و الإنصاف.
وزارتنا العجيبة لم تسمح لنفسها بالتفكير من موقعنا ، لم تحاول أبدا تبادل الأدوار لتحس بالحرارة التي تلهب أداءنا و نحن مجردين من عباءة الكرامة ، وتستمر في رفضها تصور الوضع الإداري لو أنها استجابت لمطالبنا بتوفير عدة الكرامة ،بتحصين الوضع النظامي للمدير من خلال إطار يوضح الواجبات و الحقوق ، و يعتمدها في كل تعاط و تعامل، ومن خلال توفير طاقم إداري يتيح إقرار البعد التشاركي في مزاولة المهام و المسؤوليات ، و يتيح للمدير أن يكون فعلا مديرا ،باحثا و مفكرا ومؤطرا و مشتغلا على استراتيجية يتدبرها فريق عمل ، و من خلال تدرج في الترقي لخارج السلم كعدد من موظفي وزارتنا العجيبة ، الذين يزاولون مسؤوليات و مهام لا تشكل حتى العشر مما نأتيه من أداء .
و المدير كسائر المواطنين الذين دأبوا على الإخلاص للمهنة و للواجب ، أناس يعيشون اللحظة بجدية كبيرة ، حيث نحن في زمن و في حضرة جيل أخذ على عاتقه مسؤولية المطالبة بالحق و العمل على إقراره، و لا تراجع أمام أية تخريجات لا تضمن كرامة المدير ، الذي حتى في زمن التنكر و الاستخفاف ، تجده مبدعا و جادا و منضبطا في الرد من خلال البرنامج النضالي ، فلا ننسى أبدا عبارة :
"...........قابلة للتمديد"
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-17-2011, 07:22 PM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 339
محمد داودي is on a distinguished road
)s: قابلة للتمديد ليست مجرد عبارة سياقية

قابلة للتجديد ليست مجرد عبارة سياقية يا اخي منير انه قرار استباقي موجه وضابط للفعل النضالي اتخد من طرف مجلسنا الوطني في مدينة الدار البيضاء لقطع الطريق عن كل محاولة خارجة عن الاجماع النضالي قد تسعى الى اخماد وابطاء وتيرة المد النضالي فهي اصبت في حكم الالزام والالتزام الاخلاقي في بعده التعاقدي لجميع الاجهزة القيادية للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب ولعلها المسؤولية المنتظرة للمجلس الوطني القادم يوم 04 دجنبر 2011حيث الرهان على اغناء البرنامج النضالي المسطر بفقرات نوعية تكون في مستوى انتظارات نساء ورجال الادارة التربوية حتى نعطي لعبارة قابلة للتجديد الزخم النضالي الحقيقي خصوصا بعدما ابان المديرون يوم وقفة غضب الادارة التربوية عن امتعاضهم وسخطهم من كل الاساليب التسويفية المنتهجة من طرف الوزارة الوصية في تعاطيها مع الملف المطلبي للمدير ولعل المؤشرات المرصودة خصوصا بعد مصادقة الحكومة على مجموعة من المشاريع لفائدة اخواننا في القطاع توحي ان الحلحلة الموعودة لن تكون الا ادا عملنا على اضافة مستوى الضغط الى حدوده القصوى والا سيظل المدير كالايتيم في مادبة اللئام وهو وضع لن نرضاه لانفسنا فها كانت التضحيات المفترضة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فرض عين ADAMO منتدى فرع سيدي بنور 3 01-07-2012 07:51 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...