وحدة المصير اولا واخيرا......

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-11-2011, 09:31 PM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 340
محمد داودي is on a distinguished road
)d(-: وحدة المصير اولا واخيرا......

ان الكتابات التي نرسلها عبر هدا المنتدى .باعتباره فضاء اعلاميا مفتوحا ومنفتحا .يسكنها هاجس اساسي. هو.واننا نسابق الزمن.ونختزل المسافات الفكرية.ونساهم في بناء وتوطيد العلاقات البينية بين جميع مكونات الادارة التربوية .لنجعل منها اسرة ممتدة عمقها الاستراتيجي .وحدة المصير .وهمها المشترك الدفاع عن المدرسة العمومية.والالفاف حولها للحيلولة دون تمكين القوى الرجعية من تبخيس اداءها ودورها الفاعل في دينامية التغيير والاصلاح المجتمعي .ولعل هدا الهاجس الكبير لايوازيه .سوى حلمناان نعيش دلك اليوم الدي نرى فيه مديرو الابتدائي والاعدادي والثانوي ..كلنا دلك الرجل ..دات واحد تتفاعل وتتناغم على ايقاع الوحدة التنظيمية...اد وضعية التشردم والانغلاق .وربما التنافر الغير المبرر. كانت وراء جميع الانتكاسات والاحباطات التي عاشتها الادارة التربوية طوال العقود الماضية .اد اراد لها مهندسو ا السياسات التعليمية .ان تكون رديفا للانصياع والخنوع .وتم تشطيب .كلمة ..لا..من القاموس اللغوي والاداري للمدير .الجميع بريد ان يلعب دور الباطرونا .والمدير دلك الاجير المغلوب على امره.والانكى والامر .حتى الموظفين الصغار المحسوبين على الادارة .تقمسوا ادوار الباطرونا.وصبحوايلعبون الادوار نيابة عن العقليات البيروقراطية .والتي اساءت الى المشهدالتدبيري لمنظومتنا التربوية.بما رسمته من صور رديئة .رداءة الاخراج والسيناريو الدي كان وراءها .واعتقد ان اللحظة التاريخية .والتي انتظرناها طويلا قد حلت .لحظة شكل ميلاد الجمعية الوطنية للمديرين اهم تجليات هده اللحظة .بما ترتب عنها من تداعيات .غيرت مجرى الاحداث .وحطمت الطابوهات .وجعلت المدير بنتفظ بوعي ومسؤولية .فانتزع اعجاب الاصدقاء وابهر الخصوم والاعداء .فكانت صرخته اعلان ميلاد عهد جديد .قوامه .ان امشي منتصب القامة مرفوع الراس .لااخاف في قول الحق .لومة لائم ..خير من ادارة لاتحفظ لاصحابها بعضا من المروءة والكرامة .في زمن كثر فيه المروق ونكران الجميل .فافضال المدير على المنظومة التربوية لاتعد ولاتحصى ...ولااعتقد ان هده المقاربة الاحتضانية .تتساوق ومنطق الاقصاء .او الرغبة بالاستفراد .باي امتياز مهما كبر او صغر....حلمنا الكبير ان نرى ابناء وطني وبنوا جلدتي يستفيدون من خيرات البلد ..فكيف لنا والحال هده ان نستكثر على مدير الاعدادي او الثانوي .استفادته من التعويض الجزافي ?????..ان ما حز في نفوسنا هو ان تلجا الوزارة الى اعمال التمييز بين المديرين في موضوع يعتبر القاسم المشترك .بين عموم المديرين ...ولربما تكون النزعة القصدية وراء هده اللعبة المكشوفة .امتعاضنا .سببه .تحضر المدير وانفتاحه على كل المقاربات الاستشرافية .وتخلف من يريد الاصطياد في الماء العكر .مع الاشارة .ان ما يجمعنا اقوى من ان تفرقه .عقليات وسياسات اصبحت تنتمي الى حقبة لن تجد لها في زمن الالفية الثالثة موقعا اد اصبحت متجاوزة قياسا الى كل المتغيراتالمحلية والجهوية والكونية...فالمنطقالاستعماري القديم //فرق تسد//..تحول مع الحراك الشعبي والجماهيري الى مجرد تعاويدلم يفلح اصحابها في الصمود طويلا امام ارادة التغيير..اد غالبا ما بنقلب السحر على الساحر .واسلك طريق هو ان نبني سياساتنا على دعامات قوية يحتل الصدق والمكاشفة والمساولة بين جميع افراد المجتمع في الواجبات والحقوق موقعا الزاميا وملزما للجميع .فانت لن تبني وطنا لوحدك .ولن تشكل دولة بدون رعية او شعب .ولن تتمكن من شراء حب القواعد والجماهيرمها حاولت ..قد تضمن لنفسك ولاءات اسمية ..سرعان ما تغيير جلدها امام اي تغيير مناخي محتمل..ولكن لن تضمن مناضلين كاميكازيين قادرين على التضحية بالغالي والنفيس من اجل الدفاع عن القضية الابقدرتك على توليد دلك الحقل الميغناطيسي التفاعلي حيث الحرارة الانسانية عاملا يساهم في ادابة دلك الجبل الجليديالدي يفصل الوزارة الوصية وقواعدها المناضلة سيحصل هدا عندما تقتنع الوزارة ان ..وحدة المصير اولا واخيرا..هي الحل وهي الالية الاجرائية لتحقيق الالتفاف الضروري لرفع تحديات اصلاح المنظومة التربوية .


,p]m hglwdv h,gh ,hodvh>>>>>>


التعديل الأخير تم بواسطة محمد داودي ; 02-13-2011 الساعة 07:29 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-13-2011, 12:27 PM
الصورة الرمزية محمد السحيمي
محمد السحيمي محمد السحيمي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: سلا
المشاركات: 303
محمد السحيمي is on a distinguished road
افتراضي

انت تعلم اخي داودي -ايت داود-اننا بنيابة سلا نجحت جمعيتنا العتيدة في هذا التقارب المنشود بين الادارة التربويةباسلاكها الثلاث والدليل البيان الصادر عن مكتب رابطة مديري الثانوي الاعدادي و التاهيلي بسلا بعد نجاح المحطة النضالية،والذي طغت عليه لغة المساندة و التقدير والوقوف في خندق واحد ولما لا والمصير واحد
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-13-2011, 04:11 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
)m: لديك من الحب ما يكفي ولكن...

لم يكن الذين ولجوا منا مهنة التعليم منذ نهاية السبعينيات و بداية ثمانينيات و ما قبل من القرن الماضي ، بالقصور عن متابعة الدراسات الجامعية ، التي كانت تؤسس لحظتها لفكر التحول و التغيير، عبر الحركية الفكرية و التوجهات التي أسست لتحرر الشعوب ، بحيث كان الاختيار و التتبع ، و الانخراط الفعلي في حركات و تنظيمات ذات نضالية نشطت في زمن الحظر و الرصاص ، بل كانوا موازاة مع الانخراط في سلك الوظيفة العمومية معلمين أخذوا على انفسهم بناء هذا الوطن بأسس جديدة و مثينة ، مؤمنين بأن مهنتهم "أشرف المهن "،و اعظمها مكانة في المجتمع.
و كلنا نتذكر قولا مفاده ان عائلة قبلت خطبة ابنتها لشخص ، فقط لكون ابن عمته معلما ، وبه المكانة و المنزلة لدى الناس و العامة ، و الاعتبار المستحق بالنظر لما يسديه المعلم من خدمات لمحيطه.
حينها كان امتهان "تموعلميت" امتهانا يعول عليه ، و محركا على إيقاعاته تتقرر مجموعة من التغيرات بالمجتمع ، لأن المعلم كان مواكبا لصيرورة الفكر و الثقافة ، منخرطا في الفعل إبداعا و تضحية و عطاء.
و لما أطلت علينا بعض النظريات و المناولات الفكرية ، مثل مقاربة سمير امين لنمط الانتاج الأسيوي ، و إعادة إنتاج و سائل الإنتاج ، كان أول من صاح [أن وضع التعليم في حاجة الى تغيير ، حيث منذ نهاية السبعينيات ، بدأت تتشكل موجه من الأفكار مفادها ان تحديثا في المضامين و الغايات و انماط التعاطي التربوي ، يجب ان تتغير ، حتى لا يستمر المعلم منتجا بحكم أدائه المهني معلمين ينتجون في اقصى الحالات معلمين آخرين ، صاح المعلمون ان البلد بحاجة إلى إنتاج مواطن عالم عامل مبدع مبتكر منظر ماهر ، فلنشرع في التفكير في الكيفيات و البرمجيات و الآليات و الصيغ و الغايات ، وهوما ترجم بأول إضراب وطني ناجح في 1989 ، لكن إرادة غير وطنية استنفرت قواها و قدراتها و مهاراتها ، لتجعل التحول المجتمعي المنشود ، مصاغا بشكل مطالب عملت على تفييء رجال التعليم الى منتمين لسلاليم متعددة ، و استجابات جعلت النضال نضالات ، و الحركة حركات ، فتضاربت المصالح و الأهداف ، و خلق من هذا الجيش جيوش ، بعضنا طالب بالسلم 10 ، و بعضنا طالب بالترسيم في السلم 8، و بعضنا طالب بالقضاء على السلم 7 ، و بعضنا طالب بإنهاء العمل بالساعات التطوعية "24 بدل 30" و بعضنا طالب بمضاعفة الراتب الأساسي في الجنوب على غرار افراد القوات المسلحة، وتعددت التنظيمات و المنظمات ، لينزاح القطار عن خطه الأساس ، الذي كان يتلخص في النهوض بالمدرسة العمومية من خلال تحسين اوضاع القائمين على الشأن التربوي.
فكانت المصائر غير ذاتها في البداية، لم يعد لنا مصير واحد ، فكان عاديا ان تصطدم مصالحنا ، و اهم النتائج ان اصبح المغرب ينتج سنويا جيوشا من حملة الشواهد المؤهلين لعطالة غير ذات امد محدد ، او إدماج ذوي المهارات في غير تخصصاتهم ، و به لن انسى صديقا مجازا في العلوم السياسية ، تخرج سنة 1982 ، تم تعيينه بوزارة البريد انذاك ، مكلفا بتحديد و توزيع الحوافز و التعويضات على موظفي البريد بالرباط!!انظر كيف يتم توظيف الطاقات و المهارات ببلادنا و الأمثلة كثير.
لكن معلم تلك الأيام ، استمر دائما في اشتغاله مشكلا نشازا ، لاهو منتم للجيل السابق ، و لاهو راض عن أداء الجيل اللاحق، ومع كبير الاحترام لكل الطاقات ، قم بالمقارنة ، و سترى.ففي أيامنا صارت ثقافة الحق و الواجب غير مكلفة ، فهي لم تكلف هذا الجيل الجديد من زملائنا المدرسين، أية مضايقات او اعتقالات او حتى استفسارات ، مع ذلك لم يعر الجيل الجديد من المدرسين اي اهتمام لوحدة المصير ، لأنه جيل استطاعت الأوضاع ان تموقعه في خانات متعددة باختلاف الدرجات و الرتب و الفئات ، وكل يغني ليلاه.
صار معلم تلك الأيام في اقصى احسن احواله مديرا باللقب ، معلما بالهوية ، لكنه رغما عن الزمن ، لم يعش القطيعة مع المستجدات سياسيا اوفكريا او ثقافيا او اجتماعيا ، و حتى رياضيا ما نزال بالقدرة على المراوغة و التسديد.
لكنه لم يتخل عن مشروعه المجتمعي ، فكره في الاستمرار في بناء مواطن الغد الجميل، مؤشر ذلك ، ان اغلبنا لا يرسل التلاميذ الى منازلهم لما يغيب احد الأساتذة ، الكثيرون منا يدخلون الأقسام و يشتغلون الرياضيات و العربية و الفرنسية و...و... بينما يصيخ الآخرون السمع ، مستغربين مندهشين، هل المدير فعلا يعرف كيف يدرس؟ نعم.
ومجهودنا كبير من خلال جمعيتنا الوطنية ومنتدانا ، كي نحقق هذه الوحدة المنشودة ، صحيح ان بيننا حملة شواهد عليا، و بيننا من يهيؤون للدكتوراه، و منا من لا يحمل اية شهادة -رغم ان اغلبهم مقبل على التقاعد- منا الشباب و منا المتقدمون في السن ، وكلنا بقلوب شابة يافعة ، كلها حب و إحساس ببعضنا ، وكلنا بالاستعداد لبناء هذا الغد المشرق ، لأن لا أحد منا يرضى بالوضع القائم بالمدرسة العمومية ، نريدها فضاء مضيافا ومرتفقا يصعب إخلاؤه في المساء، كما كنا لانغادر المدرسة قبل التاسعة ليلا في الثمانينات، ليس مثل اليوم ، أساتذتنا يغادرون خمس دقائق قبل ان يرن الجرس ، نريدها بيتنا الأول و الثاني.
فالمعلم المدير ، كائن يروم إدراك الوضع الراهن و العمل على تحسينه ، و الإيمان ان خندقنا واحد ، يسعنا رغم كثرتنا وضيقه، غدنا غد واحد تنشر علينا شمسه اشعتها فلا تستثني احدا ، فعجبا كيف لبعض إخواننا المطالبة بالتميز من خلال نقطتين للإجازة في الحركة الإدارية ؟ في الوقت الذي تطالب فيه الجمعية بالإدماج في السلم 11 لكل المديرين و بمجرد إسناد المنصب،عجبا ، ونحن نتوخى أن ندرك جميعا أن وحدة المصير قنطرة عبور للعمل بروح واحدة لتحقيق المطالب ،مع ذلك، فالمصير واحد رغم محاولات تشتيتنا الى فئات متناحرة ، رغم كيدية الأفكارالتي تعمل جهات متعددة على نشرها بين إخواننا المديرين ، الذين في بداية الأمر و نهايته ، ملتفون و مخلصون للجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الابتدائي بالمغرب . فتحية حب و تقدير لكل مساهمة صبت في طريق توحيدنا و ترشيد نضالنا
.

التعديل الأخير تم بواسطة mounirmounir ; 02-13-2011 الساعة 04:22 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسيرة الكرامة اولا بالدار اللبيضاء في صور mohamed rkhissi منتدى النقابات التعليمية: 0 05-28-2012 12:42 PM
الإطار ومسألة تقرير المصير رشيد جديد منتدى فرع بن سليمان 0 03-30-2012 04:59 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...