منبر من لا منبر له

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 03-22-2011, 03:58 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
)m: منبر من لا منبر له

إطلالة على الغد

وكأن هدوءا يحاول اجتياح الساحة، بعد عاصفة تعتقد وزارتنا العظيمة أن هديرها يخفت في بطء شديد ، و أن محضر 3مارس المشؤوم ، سينال من اللغط بعضا من الجمل و الكلمات ، ثم تؤول الأمور إلى الصمت ، لعلها بإصدارها ذلك المحضر الهادئ الماكر ، تقيس مدى قدرة المدير على التقاط الرسالة و التفاعل معها ، وهي لا تدري جيدا حالة كمون براكين الغضب الجاثمة في الصدور ، و ما يعانيه المدير وهو يفرمل رد فعله المدوي و العنيف ، لأنه فقط شخص يتحرك بحكمة و أناة ، تجنبا لمسلك الخطأ في هذا الأمر أو ذاك ، و انضباطا لأدبيات التعاطي من داخل إطار جمعوي عتيد و نبيل المقصد ، داخله نتعلم و يلقن بعضنا بعضا سبل التفاعل الإيجابي مع راهن ملفنا المطلبي ، و ما يتميز به من خصوصيات ، وما يلفه من تقاطعات و تمفصلات.
و اليوم ، كما طلبت القواعد ، يستجيب المكتب الوطني بتعميم محضر اجتماعه ليوم 19/3/2011، ليضع الجميع أمام مسؤوليته الجمعوية و النضالية ، من خلال جعل المعلومة حقا نتقاسمه جميعا دون حيف ، و إطلاعنا على ما آل إليه أداؤنا النضالي ، وما تعيشه الساحة و يواجهه إخواننا من مضايقات و حيف ،لتبدأ مسؤوليتنا الجمعوية في تدبير قراءة فاحصة لراهن يومنا ، و التفكير في بناء غدنا .
سيصل زمن سنكف فيه عن تقديم الشكر و الاعتزاز لمكتبنا الوطني و للجنة الحوار ، لأننا بذلك نشكر أنفسنا ، وقد تردد كثيرا أننا نحن الجمعية و المكتب الوطني و لجنة الحوار و المجلس الوطني ، لما يتحقق شيء ، فلنا و بنا جميعا ، و لما يحدث إخفاق ، فكلنا نتألم له ، و الملاحظ بدقة اليوم ، أن لجهة التشهير و القذف و التراشق التي حدثت يوم صدور محضر 3 مارس ، خفت و تراجعت ، لأن الجميع – في تقديري – صار يدرك مدى جدية و تبصر أعضاء لجنة الحوار و ما يتحملونه عنا من مشاق ، و لا إنصاف في تحميلهم وزر تماطل و استهتار الوزارة بملفنا المطلبي .
يتضمن المحضر تسع فقرات ،صيغت بذكاء بالغ ، و بأسلوب حكيم ، جديرة بأن تستثمر في بناء ردود أفعال ، تترجم ما يجثم داخل الصدور من براكين الغضب و التذمر ، و تجد لها طريق التصريف المتحضر، المنتج إجابات شافية و كافية، كما أن الانتظارات ، في تعددها و تنوعها قادرة أن تسهم في رسم معالم طريقنا و رد فعلنا .
1- يندد المحضر بما يطال المديرين من تضييق و يعلن المكتب الوطني تضامنه معهم ، و يدعو الوزارة إلى التدخل العاجل... : لا أتوقع أن يتم التنديد و التضامن و الدعوة للتدخل العاجل من خلال هذا المحضر ، بل بالاتصال بالنواب ، و مراسلة الوزارة في شأن ...و إصدار بيانات تنديد صريحة و حادة اللهجة و تنظيم وقفات احتجاجية و....و...القواعد لها مستعدة.
2- التشبث بمضامين الاتفاق المبرم في جلسة 16/12/2010 : الوزارة لم تعلن تراجعها عن هذا الاتفاق ، فقط اكتفت بتمطيط حبل زمن التنفيذ ، و تأخذ كامل وقتها ، و ليمت من يريد ، و ليعش من له قدرة التحمل. و لاستثمار هذا التمطيط ، علينا مفاجأة الوزارة بصيغة نضالية تدفعها لاستعجال أمرها في التعامل الجدي مع ما اتفق عليه.
3- مطالبة الوزارة بالتفعيل الجدي .......السلم و الإطار و الطاقم الإداري : في سلتين للمهملات قامت الوزارة برمي هذه المطالب بعد أن ألبستها الزي النظامي ، واحدة اسمها الحوار الاجتماعي ، و الأخرى عنوانها "سوف".ونحن مطالبون اليوم بإخراج مطالبنا في السلم و الإطار و التعويضات من هاتين السلتين و إعادة وضعها فوق طاولة الحوار ، معنا نحن الجمعية يتم التداول ،و اتخاذ القرار، و ليس مع جيوب المقاومة التي تستكثر علينا تحقيق مطالب الكرامة،وهذا يتطلب منا نضالا القاعدة لخوضه عبرت عن كامل الاستعداد.
4- استنكار رفض باشا تمارة استلام الملف الإداري للفرع المحلي للجمعية : إصدار بيانات تنديد صريحة و حادة اللهجة و تنظيم وقفات احتجاجية و....و...القواعد لها مستعدة.
5- دعوة كل المكاتب المحلية و الجهوية بالرد على التجاوزات بكل الصيغ النضالية.
6- التنديد بالإجراءات المجحفة في حق بعض المديرين و التي تحكمها تصفية الحسابات و جبر الخواطر: تحديد الحالات و توجيه عرائض استنكار و تنديد موقعة من طرف كل مديري المغرب ، وهو إجراء سهل وغير مكلف ما دام المنتدى يوفر لنا فرص التواصل، مع تنظيم وقفات احتجاجية تشارك فيها الفروع المحلية القريبة من النيابات المعنية.
7- يعلن عن تشبثه بالحركة الجهوية: بشكل مستعجل ، لما يتضح عدم تجاوب الوزارة ، و في استباق مع الزمن ، حركة احتجاجية خاصة بهذا الموضوع ، تصير مسلكا ملزما ، لحضاريته و قدرته على تحقيق ضغط على الوزارة.
8- التزام المكتب الوطني بالدفاع عن الملف المطلبي...: التزام يقتضي منا التثمين و الاعتزاز و كامل الدعم ، و الاستعداد و الانضباط لكل مقررات المجلس الوطني ، حتى نضع مكتبنا الوطني في وضع مريح و نقدم له ما يستحق من الدعم لتحقيق المطالب.
9- يشيد بيقظة كل المديرين و المديرات ...: المسؤولية المتبادلة بين القيادة والقاعدة في ميثاق الشرف ، في طريقها كي تثمر نتائج لا تتحقق في ظروف التشرذم و التنافر ، و الكل معتز بهذا الانتماء النبيل و الاستعداد لخوض شوط حام من معركة الكرامة بيقظة و حذر .

مما سبق ، وكقراءة لن تدعي كامل الصواب ، و لا ضربا من التحامل ، بقدر ما هي وجهة نظر جد شخصية ، قد لا تلزم أحدا غيري ، و قد لا تروقني في معظمها ، إلا أنني أتقاسمها مع الجميع ، و كلي رغبة في الدفع بنضالنا خطوات أكثر جرأة في التعاطي مع ملفنا المطلبي ،مقدرا حسن أداء إخوتنا بالمكتب الوطني و لجنة الحوار، و أنا أتصفح المنتدى و أساهم به ، تطالعني أفكار أكثر إبداعية في توجيه النضال وجهة صائبة ، فالرجاء من الإخوان الذين سيحظون بشرف حضور المجلس الوطني المقبل ، الإكثار من تصفح المنتدى و التقاط اقتراحات جريئة بخصوص إبداع صيغ نضالية تنسجم و راهن المرحلة ، فما أكثرها بالمنتدى ، و كلها وجيهة و ذات مصداقية ، لكونها تنبع من قلوب مكلومة ، تواطأت على قهرها ........زائلة لا محالة ، بعزمك و استعدادك صديقي المدير ،و بتشبثك بإطارك الجمعوي ،فنحن كما دائما ، خزان لا ينضب من نبل الإحساس و تعزيز الانتماء ، و الاستعداد لانتزاع حقوقنا ،و بأسناننا إن تطلب الأمر.


أختار لكم :
كلانا مكتوف الأيدي و ستار المسرح لا يسدل
و الحكم الصادر في أمري حكم فصل لا يتأجل
فدعيني في موتي وحدي فأنا و الغربة لا نفصل
مادام الوطن بلا شيء فالموت على شيء أفضل
فانطردي الآن من الجدول موتي فالكل ماتوا و أنا اعتدت حياتي أرمل

المصدر : منتدى الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب



lkfv lk gh

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-23-2011, 05:36 PM
الصورة الرمزية عبد الله الدهيمي
عبد الله الدهيمي عبد الله الدهيمي غير متواجد حالياً
مراقب القسم الأدبي والفني العام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: كلميم
المشاركات: 579
عبد الله الدهيمي is on a distinguished road
افتراضي

نعم ما اخترت من أبيات للشاعر الفذ الكبير " عبد الرحمان يوسف"
وفعلا هذا ما ينطبق علينا حاليا.
تحياتي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-24-2011, 06:34 PM
الصورة الرمزية محمد السحيمي
محمد السحيمي محمد السحيمي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: سلا
المشاركات: 303
محمد السحيمي is on a distinguished road
)(:

كلام هادئ من القلب ..لايختلف اثنان في صدقه. وبعد مراميه .وصاحبه حاذق في الوصول الى مبتغاه ..و في تنويره لدروب لفها ظلام التهميش و الياس.فتحية للاخ منيرمنبر ولكل المديرين المخلصين الشرفاء
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-25-2011, 07:11 PM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 340
محمد داودي is on a distinguished road
)dg_è: ما دا لو سقط القناع وانكشفت النوايا,??

لعله سؤال وتساؤل مشروع عملنا جاهدين على استبعاده من دائرة تفكيرنا طوال مرحلة الهدنة لافساح المجال امام لغة الحوار...ويبدو ان حوارا بسقف انتظارات هيئة الادارة التربوية لم يتم تفعيله وفق ادبيات الحوار المتعارف عليها والتي يحكمها منطق التفاوض المرافعاتي ...لسبب بسيط ان الوزارة عندما وجهت دعوة الحوار لم يكن يدور في خلدها انها ستجد نفسها امام محاورين متمرسين يملكون ناصية المنهجية التفاوضية متمكنين من اساليب المناورة ولهم القدرة على قراءة الخلفيات والابعاد الكامنة وراء الخطابات المنمقة ...لتقرر الالتفاف على دعوة الحوار والركون الى سياسة الهروب الى الامام ...عبر اعمال مبدا ...كم حاجة قضيناها بتاجيلها ...ولو على مستوى ربح الوقت وممارسة لغة التسويف والضحك على الدقون ...حجتها في دلك ...ان لعبة التمطيط قد تخلق حالة من الياس والاحباط عند الطرف الاخر وبالتالي قد تولد لديه الاستعداد لقبول اي غرض او اقتراح للخروج من دوامة الانتظار والانتظارية ...ولعلي اكاد اجزم ان بنية التفكير عند مهندسي وصانعي القرارات بوزارة التربية الوطنية لاتخرج عن نطاق التحليل الاحتمالي السالف الدكر ...واني لاارى القادم من الايام كفيل بتقديم اجابات اجرائية تزيل اللبس وتكشف النوايا بمجرد سقوط القناع الدي يخفي الوجه الاخر ....وارجو ان اكون خاطئا في تحليلي ...لانه لو صدقت الفراسة وتاكد ت نظرية المؤامرة ...فان الرد الطبيعي نريده كقواعد مرابطة ...ان يكون ردا مدروسا يستند الى برنامج نضالي قادر على ابراز قدرة المديرين على تعطيل دواليب الادارة ...نريده برنامجا نضالية يجعل الوزارة الوصية تفكر ..الف مرة ..ومرة قبل الاقدام على اي سياسة تتعارض مع المطالب المشروعة لهيئة الادارة التربوية ...نحن مستعدون لركوب موجة الحراك الاجتماعي مهما كلفنا الامر من تضحيات ...والحمد لله اننا عشنا زمنا اصبح فيه اسلوب الاحتجاج اضمن مطية لتحقيق المطالب ...ولنا في الامتداد العربي امثلة يمكن لكل مشكك الاستئناس بها في اتجاه مراجعة حساباته قبل ان يسبق السيف العدل ....

التعديل الأخير تم بواسطة محمد داودي ; 03-25-2011 الساعة 07:15 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-26-2011, 12:01 AM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
)m: حضور السؤال رغم إصرار التفادي

سؤال تسكننا رغبة دفينة في عدم طرحه ، متمنين الا نجد انفسنا ملزمين بمواجهته، لكنه سؤال ملزم ، مؤرق، واجب ، ومزعج.من منا لم تحضره للحظة او لأوقات فكرة هروب الوزارة الى الأمام؟ من منا لم يخطر بباله قفز الوزارة على مطالبنا بهذه الذريعة او تلك؟
إنك لما تكون بصدد إنجاز ما ، تعمل جاهدا و بحس العازم على النجاح ، على ضمان سلامة و استمرار عطاء اجهزتك العملية ، مادية كانت ام بشرية ، فالإسكافي يحافظ على سلامة مطرقته ، و الحداد يرمم الكير و ، و الجزار يشحذ السكاكين ، بينما وزارتنا تمارس التنكيل بالمدير ، وهو الساهر على ضمان سير المرفق التربوي ، و العامل على ترجمة مضامين السياسة التعليمية فعلا تربويا و أداء مهنيا .
و لما يطالب بحقوق مشروعة ، تتزيى الوزارة بأقنعة من كل الألوان ، رغم ان مصيرها الزوال ، و لايبقى مفر من الحقيقة مرها او حلوها.ووزارتنا الجميلة لم تعودنا قط على حلاوة الحقائق، وهنا أذكر البيت الشهير لمحمود درويش:
"حاصر حصارك ...لا مفر
سقطت ذراعك فالتقطها
و اضرب عدوك... لا مفر
و سقطت قربك ، فالتقطني
و اضرب عدوك بي ..فأنت الآن حر
حر....وحر"
ودون ضربة موجعة لوزارتنا ، لن تتوانى ابدا في الاستخفاف بمطالبنا، ضربة مشروعة حتى قبل سقوط القناع ، وهو ما يبرر كثرة إلحاحنا على التفكير المسبق في الصيغ النضالية قبل صدور المحضر المشؤوم 3/3 و محضر 16/12 ، حيث بعودة لما رفع من تقارير محلية و محاضر اجتماعات الفروع ، كلها تقترح التصعيد و تنادي به بإلحاح ، لأن الجميع يتوقع في صمت و ترقب سقوط القناع عن وجه الوزارة ، رغم العمل على ربح الزمن بالتماطل و التأجيل ، لابد لابد من الظهور بوجه الحقيقة .
ووجه الحقيقة استفزاز و استنفار ودعوة صريحة و مشروعة لركوب البحر، فتحت أقدامنا يتم انكسار الموج/الوجه الزائف لوزارة التنكر للحقوق.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-26-2011, 09:14 AM
الصورة الرمزية محمد بوقريعة
محمد بوقريعة محمد بوقريعة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 29
محمد بوقريعة is on a distinguished road
)(:

الى الاخ أيت داود ,فالقناع قدسقط فعلا وسقط اللثام أيضا وبدأ ت الصورة تتضح لمن لازال في نفسه شيء من اللبس والتوهم.فلك فقط أن تمر من أمام باب الرواح لترى شكل المصيبة والطامة العظمى التي تعيشها شغيلة القطاع بكل ألوانهم وتصنيفاتهم المختلفة .....وأكاد أجزم بأن الوزارة الوصية قد اختلطت عليها الامور ولم تعد تتذكر حتى مع من اتفقت او لم تتفق.......حقا انها الطامة الكبرى أن ترى قطاعا بمثل هذه الضخامة والحساسية الهامه التي يشكلها في بناء مستقبل الامة في مثل هذا التخبط والفوضى .لقد اختلط الحابل بالنابل وأصبحت الامور في كف عفريت في غياب رؤية واضحة للمعالجة والخروج من عنق الزجاجة بحلول جذرية بعيدة عن الاسقاط والفوقية فالامر لم يعد يحتمل وهو على وشك الانفجار خاصة وأن فئات جديدة ستنضم لقافلة الاحتجاج قريبا ......فماذا ينتظر مسؤولو القطاع للتحرك قبل فوات الاوان؟حتما فالحلول لن تنزل من السماء ولغة التسويف والوعود العسلية الطنانة اكتشف الجميع حقيقتها ولم تعد تنطلي على أحد والقرار أولا واخيرا بيد المسؤولين وما عليهم الاتدارك الامور قبل فوات الاوان .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-26-2011, 11:04 AM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 340
محمد داودي is on a distinguished road
)dg_è: لقد حصل الطلاق بين الوزارة وبين مكونات الجسم التعليمي

يبدو ان الوزارة وهي تحاول تسويق وهم الاصلاح التربوي والبيداغوجي لم تفططن الى حقيقة اساسية وهي ان الوزارة الوصية باتت تعيش وضعية الاغتراب بعدما تخلت عنها جميع مكونات الفاعلين الميدانيين ..انها وضعية الطلاق مع وقف التنفيد ....بعدما تحول المعيش اليومي للوزارة الوصية الى مسلسل مكسيكي .عنوانه العريض ....الكل يحتج..ويتظاهر ويندد ..تعدد صيغ الاحتجاج ولكن الدافع واحد ...لقد تداخلت حلقات الاحتجاج وتنوعت فصول المواجهة ..وتداخلت اصوات الاحتجاح وبات امر الوزارة الوصية اشبه ب رجل الحلقة في ساحة جامع لفنا التاريخي ..وقت الدروة عندما ترتفع الاصوات وتتفاعل في ما بينها ويصبح امر التمييز بين الاصوات المرددة امر في غاية الصعوبة..يصاب المرء بدوار الراس...ويختلط عليه الامر ..داك هو حال وزارتنا العجيبة ...بعدنا اصرت على وضع العربة امام الحصان ...رافضة كل النداءات القاعدية الموجهة اليها ...مند اعلانها لمسلسل لصلاح المن ظومة التربوية ...وقتها قلنا ان الوزارة ارتكبت خطئا تاريخيا ...وهي...تتبنى مقاربة الاصلاح قبل مقاربة التصالح والمصالحة مع الجسم التعليمي....لان هدا المدخل كان ولازال صمام الامان..من اجل تحقيق انخراط الفاعلين الميدانيين...في كل الاوراش الاصلاحية ....ولكنها مع كامل الاسف اصرت على ركوب موجة الرفض وعدم الاصغاء الى كل الاشارات الموجهة اليها .....وهاهي اليوم تجني ثمار ما زرعته تعنتا واستكبارا ..وكما يقول المثل من يزرع الريح يحصد العاصفة ...اللهم ادا كان خطاب الاصلاح خطاب تسويقي استهلاكي فتلك قضية اخرى ....فثقافة الاحتجاج باتت سلوكا يوميا امام مقر وزارة التربية الوطنية ...واني استغرب منطق اللامبالاة الدي تنتهجه الوزارة تجاه كل هدا الصخب والهتافات المنادية بضرورة جبر الضرر الجماعي والفردي ....وفي الوقت الدي تحاول تسويق وهم الاصلاح اعلاميا ..وكان الامور تسير بشكل اعتيادي ..وواقع الحال ان لاشيئ يسير على الاطلاق....في ظل هده الدوامة اخشى كما قلت يا اخي امرموش ان يكون الملف المطلبي قد تاه وظلت طريقه نحو الوجهة الصحيحة ...ولربما قد نحتاج الى الاستعانة ببرنامج ركن المتغييبين للكشف عن مصير ملف مطلبي تائه ...او تم اختطافه وتهريبه الى دوامة الحوار الاجتماعي ..قد تحتاج معه الى جيش من المنظفين لازالة اثار الغبار المتراكمة عليه...ولعل احسن طرق تدبير لملف عالق بين المنزلة بين المنزلتين ...هو العمل على احداث رجة ارتدادية تكون من الزخم والقوة ما يجعل كل اساليب المناورة والتسويف غير قادرة على الوقوف في وجهها .انها مسؤولية الاخوة اعضاء المكتب الوطني .....فانتم عليكم القرار ونحن علينا التنفيد....ونرجو ان يكون القرار مشمولا بالنفاد المعجل فنحن في عجالة من امرنا خصوصا ونحن نشاهد زمن الموسم الدراسي ينفلت من بين ايدينا كما تنفلت الشعرة من العجين ....سطروا لنا برنامجا نضاليا بحجم انتظاراتنا وبقوة هده الحرقة المشتعلة في دواتنا ..فمرارة الحكرة..كما يقول المثل العامي..لايشعر بها الامن خبر ما معنى ان تكون رقما منسيا في زمن اللاعتبار واللايقين...
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-26-2011, 11:55 AM
الصورة الرمزية محمد السحيمي
محمد السحيمي محمد السحيمي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: سلا
المشاركات: 303
محمد السحيمي is on a distinguished road
)e:

نعم لا بديل عن الرجة الارتدادية وبقوة تجعل الحركة سكونا...لان كثرة الاحتجاجات ومن قطاعات تعليمية متعددة قد جعلتها مطالب كثيرةو في نفس السلة
نحن نحترم جميع العاملين بالمصالح الداخلية والخارجية بالوزارة ونحترم احتجاجاتهم ..لكن الاحق بالاستجابة الفورية هو مدير المدرسة الابتدائية لطبيعة مهامه وبخاصة وهو يصرف عملات البرنامج الاستعجالي.
التاجر لايمكنه اقفال محل تجارته لاكثر من اسبوع حتى لاتفسد البضاعة
اصحاب الشركات الممولة ليس في مصلحتها هذا التوقف
المستهلك لايقدر العيش دون استهلاك
الدولة لن تستفيد هي الاخرى ...............................
ولكم واسع النظر.......
تحية الى الاخ داودي ايت داود ومنير منيروالاخ امرموش و باقي مناضليandepm

التعديل الأخير تم بواسطة محمد السحيمي ; 03-26-2011 الساعة 12:09 PM سبب آخر: تجارية
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-26-2011, 11:58 AM
الصورة الرمزية omar ouroui
omar ouroui omar ouroui غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 134
omar ouroui is on a distinguished road
افتراضي

كثرة الكلام حول هروب الوزارة او سقوط القناعا او........هذا كله مضيعة للوقت
انطلاقتنا خاطئة
لو ساير النضال الحوار لما وقعنا في ما نحن فيه اذن يجب علينا ان ندعم الحوار بالنضال
الحوار بالنسبة للوزارة هو ان نتنازل على مطالبنا الثلاثة الاولى والاساسية.اما باقي المطالب فانها ستتحقق لكونها لاتهم المدير بالدرجة الاولى
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-26-2011, 12:01 PM
الصورة الرمزية omar ouroui
omar ouroui omar ouroui غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 134
omar ouroui is on a distinguished road
افتراضي

الحوار= التسويف
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...