التصور حول الاطار

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 05-10-2011, 10:22 PM
الصورة الرمزية بوشريحة المصطفى
بوشريحة المصطفى بوشريحة المصطفى غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 131
بوشريحة المصطفى is on a distinguished road
)d(-: التصور حول الاطار

منذ بداية اكتوبر الماضي ونحن نقرا ونسمع ان الاطار الذي ستقترحه الجمعية هو متصرف وأغلبية الاخوان كانوا يلحون فيما سبق باطار متصرف ومتصرف ممتاز. و في حوار الاخ الرئيس يقول ان الجمعية حاليا ليس لديها تصورا واضحا حول الإطار هل غاب عنهم اطار متصرف ؟ وزاد انهم اقترحوا ان يكون الاطار اختياريا يعني فوضى لن تقبلها الوزارة . لم نسمع احدا يرفض الاطار سواء في المنتدى او الاتصال المباشر . فما رأيكم ايها المديرين في اطار متصرف لنفتح نقاشا كما قال السيد الرئيس فاطار متصرف هو تشريف لنا ولو كان غير ذلك ما قبله المتصرفون .
لنجعل من هذه الصفحة استفتاء لننير جمعيتنا :
هل تقبل اخي المدير إطار متصرف ؟


hgjw,v p,g hgh'hv

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-10-2011, 10:54 PM
الصورة الرمزية عبد ربه
عبد ربه عبد ربه غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 38
عبد ربه is on a distinguished road
افتراضي

أنا شخصيا لا أقبل :الضحك على الذقون.

التعديل الأخير تم بواسطة عبد ربه ; 05-10-2011 الساعة 11:07 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-10-2011, 11:09 PM
الصورة الرمزية anaroz
anaroz anaroz غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 25
anaroz is on a distinguished road
افتراضي

المهم هو الاطار، اما التسمية فهي شكلية ، ما المشكلة في مدير التعليم الابتدائي ؟ في نظري يوجد بيننا من يعقدون الأمور أو لغاية في نفس يعقوب. هذه المماطلة مريبة وغير طبيعية. والله أعلم !
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-10-2011, 11:20 PM
الصورة الرمزية طه11
طه11 طه11 غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 316
طه11 is on a distinguished road
افتراضي

مادامت اقتراحاتنا وتصوراتنا ونداءاتنا ودعواتنا لا قيمة لها ،ولا تؤخذ بعين الإعتبار، بحيث الكلمة الأولى والأخيرة لأعضاء المكتب الوطني الذي قفز على قرارات المجلس الوطني المنعقد في اخنيفرة،فما الفائدة في أن نقترح تصورا ما؟
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-10-2011, 11:23 PM
الصورة الرمزية abouchjamal
abouchjamal abouchjamal غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 7
abouchjamal is on a distinguished road
افتراضي

حينما نتكلم عن الإطار فإننا نتطرق للوظيفة العمومية وبالتالي علينا التعرف على العلاقة بين الإطار والمهام المزاولة.السؤال هل في الوظيفة العمومية إطار خاص بالمدير ؟ بعد ذلك نبحث عن الإطار المناسب لمهام مدير مدرسة وإدا لم نجد نسأل الخبراء عن كيفية صياغة إطار يناسب المدير ويحفظ مكتسباته ويحقق له إضافات نوعية تقوي مكانته في المنضومة التربوية وتفتح له مجالات داخل الوظيفة العمومية....وللحديث بقية
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-10-2011, 11:32 PM
الصورة الرمزية علي عمراني
علي عمراني علي عمراني غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 40
علي عمراني is on a distinguished road
افتراضي

انا مع اي اقتراح المهم هو ان اغير اطاري الحالي (حمال) الى متصرف او اي اطار اخر يرد لنا كرامتنا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-10-2011, 11:51 PM
الصورة الرمزية abdellatif el hafidi
abdellatif el hafidi abdellatif el hafidi غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع فاس
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 441
abdellatif el hafidi is on a distinguished road
افتراضي

أخي كرامتنا ليس في الاطار ولكن في تشبتنا بالجمعية لأن درب النضال طويل
أظن أن الأخ abouchjamal من خلال تدخله حاول أن يقربنا إلى مفهوم الإطار وأشكره على ذلك
أنا لست مع أي إطار كما يقول البعض
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-11-2011, 12:25 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

السؤال هو لماذا نريد إطارا خاصا بنا؟
نحن نريد حلا لما نحن فيه,ولدينا إحساس بأن الإطار سيجد لنا مخرجا للخروج من هذا القمقم.لنبحث عن إطار يلبي حاجياتنا,وليكن على مقاسنا.لابد أن هناك خبراء في هذا المجال,أينكم يا خبراء؟ أفتونا.العيطة عليكم.
من خلال ممارستنا للعمل الإداري تبين لنا وبالملموس بأننا لسنا أساتذة التعليم الابتدائي مثل أولئك الذين في الأقسام.والله لو أحسسنا أننا مثلهم ما سعينا وراء هذا الإطار أبدا.لكننا وجدنا أنفسنا مخالفين في كل شيء:
نحن نعاني الأمرين,كثرة الأعباء مع المخطط,الصفا والمروة بين النيابة والمدرسة,حمل الكتب والمحافظ,حمل الكراسات,حمل الطباشير,حمل الوسائل التعليمية,حمل أتقال وأثقال وأثقال...إحصاءات وإحصاءات لا تحصى أبدا...لن أكمل لكم لخبار فروسكم.
لكل هذه المعاناة نريد الإطار الذي سيعرفنا بعملنا أين يبدأ وأين ينتهي,وإذا لم نجد إطارا يلبي هذه الحاجيات,سنقرأ الفاتحة على قطاعنا التعليمي ونحمل نعشه على أكتافنا لمتواه الأخير.
تحية مناضل غيور
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-11-2011, 03:14 AM
الصورة الرمزية قلاقا
قلاقا قلاقا غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 88
قلاقا is on a distinguished road
افتراضي

تحية محترمة للجميع و بعد :يجب على كل مدير أن يتشبث بتغيير الإطار كيفما كانت تسميته :إطار مدير مدرسة أو إطار مشرف تربوي أو إداري أو متصرف أو غيره, لمادا دلك ؟
لأنه عندما يتحدد الإطار تتحدد معه المهام و المهام تشمل واجبات و حقوق ,وبدلك يتحدد سير عمل الشخص أين يبدأ و أين ينتهي . فمثلا حين تتحدد ساعات العمل .لن يلزمك أحد و لن يحرجك أحد بالإشتغال خارجها ,عكس ما يحصل الآن .وهدا ما لا تريده الوزارة الحالية و لا الوزارات السابقة ,لأنها تريد إنجازات أكثر بتكلفة أقل ,
فهي عندما تبقي الحال على ما هو عليه إنما لتربح هي و يخسر الآخر من وقته و ماله وراحته و صحته ليستمر المرفق العام في تأدية خدماته -:جمعية دعم مدرسة النجاح ,إصلاح ترميم إنجاز مشاريع,مليون محفظة ,التعاقد مع الكتبيين الشيكات توزيع الكتب تجميعها تصنيفها ,الاجتماعات النيابة المركز التربوي البريد الإحصاءات تأمين الزمن المدرسي مرجع التلميد تدبير شؤون المدرسة مشاكل التلاميد غياب المدرسين تدبير الخصاص مشكل الحراس ....الخ
نحن نريد الإطار نريد تحديد المهام نريد حقوقنا و نريد القيام بمسؤولياتنا و ليطبق علينا القانون مثلنا في دلك مثل أي إطار و في أي اختصاص
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-11-2011, 11:48 AM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي عن الإطار

لمناقشة الإطار ، تنتصب أسئلة عدة قد يكون من المجدي محاولة الإجابة عنها ، كي نهتدي لما نصبو إليه :
  • لماذا الإطار:
في منظورنا الجمعوي، يعتبر تحقيق إطار للمديرين إنجازا ، و إحقاقا لحق لم تشتغل على أجرأته أجيال من المديرين سبقونا لتحمل أوزار هذا الادارة التربوية كما يجب، فاشتغلوا خارج وعاء الكرامة ، إذ المدير دون إطار كائن دون هوية مهنية ، تترتب عنها حقوق و واجبات و ضمانات تجعله في منأى عن التخوف من مزاجية المسؤولين الذين كثيرا ما مرغوا بالتراب إنسانية المدير، لجن مكونة من أساتذة أقل منا تجربة و أداء و مردودا يتجاوزون حدود اللياقة ،فقط لأن تكليفهم بمهمة في النيابة يجعلهم يتصورون انفسهم أكبر من أحجامهم.
من جهة أخرى ، لما تشتغل وأنت إطار ، فإنك هويتك المهنية ّ،تجعلك تعرف ما لك وما عليك ، فتصير شخصيتك بالقوة اللازمة لمواجهة كل الوضعيات ، دون اعتبار وضعك الحالي الذي يلجمك عن اتخاذ قرارات شجاعة ، و صارمة خدمة للمنظومة التربوية ، فقط لأنك دون حماية قانونية.
ويترتب عن الإطار مستحقات منها المادي و المعنوي، كأن تصبح لديك إلى جانب الواجبات حقوق ، تنفتح إثرها أمامك آفاق ، هذه الأخيرة تجعلك تجتهد أكثر و تبدع لترقى بوضعك الاعتباري و المهني باستمرار.
  • تصورنا للإطار:
لكل الإخوة الذين ينادون بعدم التسرع الحق ، لكن ليس كل البطء و التراجع ، فاختيار الإطار مسؤولية ، حيث سيصير ملزما لنا و للأجيال اللاحقة ، و بالنظر للظرفية الحالية ، زمن انتزاع الحقوق ، و ما يتوفر من وضع قانوني يغيب فيه إطار المدير ، لا مناص من مواصلة النضال لتحقيقه، وهو ليس بالهين لو توفرت الإرادة لدى الوزارة ،و الكل يرى كيف يتم خلق انفراجات في أوضاع ملحقي الإدارة و الاقتصاد و المقتصدين و الممونين و مفتشي التوجيه و..و...و...، حيث دون نضالية تذكر ، تطالعنا فقرات عبر محاضر الحوار الاجتماعي تمكن كل فئة من تغيير إطارها لإطار افضل ، إلا المدير ، هذا الكائن الذي يصر الجميع على تبخيس حقوقه و يتغنى الجميع بأهمية أدواره.يا للمفارقة§
من بين المقترحات :مستشار إداري تربوي ، تمت مناقشته من طرف عدد من الفروع ، و الكل يستغرب ، فالإطار موجود منذ 2002، و يستفيد منه عدد كبير من رجال التربية ، أين هم ؟ أين يشتغلون؟ ماذا يفعلون؟ شخصيا لا أعرف مؤسسة ابتدائية او ثانوية او تأهيلية بها شخص هويته المهنية مشرف إداري تربوي، خوفي منأن يكونوا أشباحا كامنين في المنازل او الضيعات او الأسواق و المحلات التجارية .كما أن أوجه الشبه بينه و بين إطار المتصرفين كثيرة ،ولكنه محدود الآفاق و لا تتوفر شروط ولوجه في كل مديرينا ، و بما اننا كل لا يتجزأ ، و لا نرضى ان يبقى احد منا خارج الحلبة، فالتحفظ من هذا المقترح أمر وارد .
إطار متصرف:
بكل درجاته و بشرط استفادة جماعية منه، يمكن أن يحظى بقبول القاعدة ، باستثناء المتصرف من الدرجة الثالثة ، فهذا يصطدم و يتنافى مع المطلب القاعدي الذي يصر على تسمية كل المديرين في السلم 11، منذ يوم التسمية في المنصب، هكذا ، إذا تم تجاوز الدرجة الثالثة من إطارمتصرف ، إمكانية القبول تبقى واردة.
إطار مدير مدرسة ابتدائية:
مطلب مرتبط بهويتنا المهنية ، ففيه المدير و المدرسة و السلك الابتدائي ، ونحن لا نخجل ابدا من هويتنا و انتمائنا لهذا السلك ، كما لا نبحث ضابيبة التموضع، فالوزارة التي أبدعت في التماطل و الالتفاف حول المطالب ، لن تعجز أبدا حول تحديد المهام و الحقوق و الواجبات إن كانت فعلا ذات نية لدعم شخصية المدير، وهو مطلب لن يكلف أية ترسانة قانونية كما توهمنا الوزارة و النقابات، فليسلكوا معنا ما سلكوه مع تغيير إطار الأساتذة ليصبحوا ملحقي إدارة و اقتصاد، ليس أكثر.
هل طلبنا من هذه الوزارة هدم الجبال؟
وزارة تريد من المديرين ان يشتغلوا ليل نهار ، و ان يكونوا ذوي عزة و كرامة ، وجب عليها ان تكون اول من يفكر بهذه الأمور ، دون ان تتركنا نطالب و نحتج و نضرب و ..و....و....أما إن بقت مصرة على إبقائنا في هذا الوضع ، فنحن عبرنا منذ مدة ألا قدرة لدينا على استحمال الذل و المهانة ، فإما اشتغال في ظل الكرامة ، أو إقاف لهذه المهزلة ، هناك كثيرون يتربصون بانسحابنا من الساحة ، أو تحقيق الإطار، ولهم قريبا سنقول ، "بالصحة و الراحة" ، كمن يتفرجون علينا في ثانوياتهم منتظرين النتائج.

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وجهة نظر حول الاطار المقترح التفرقة حميد سبيك منتدى فرع المحمدية 1 05-17-2012 07:11 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...