العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



من منا يرد على اتهامات صريحة بغير القادرين على التسيير

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 12-17-2009, 01:39 AM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
Exclamation من منا يرد على اتهامات صريحة بغير القادرين على التسيير

الإدارة التربوية مفتاح لنجاح المدرسة

المصطفى مرادا
المساء : 15 - 12 - 2009
الإدارة فن وعلم، استراتيجية وعقلنة، ثم قدرة ومهارة، وعندما نكون بصدد الإدارة التربوية تحديدا فإنها ملزمة بحكم طبيعتها بأن تستدمج إلى جانب هذه الحدود قيما أخرى تم التعاقد عليها منذ ظهور ما يعرف بعشرية الإصلاح، وهي قيم التواصل والانفتاح والتفاعل والتعاقد..كقيم تعطي بالملموس الدليل على أن رهان إصلاح المدرسة العمومية ليس فقط شأنا يهم الإطار التربوي، سواء كان إداريا أو مدرسا، بل هو أساسا رهان الأسرة والأحزاب، المجتمع المدني والدولة، وعلى ضوء كل هذا، نتبين لماذا علينا أن نعيد النظر في الترسانة القانونية التي تحكم إسناد مهام الإدارة التربوية، ونقصد بذلك القرار الوزاري رقم 70.583 الصادر في 9 محرم 8241، (92 يناير 2007)، القاضي بتحديد كيفيات وضع لوائح الأهلية لشغل مهام الإدارة التربوية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، ثم القرار الوزاري رقم 50.1849 الصادر في 8 غشت 5002، القاضي بتحديد شروط وكيفيات تنظيم التكوين الخاص لفائدة الأطر المكلفة بمهام الإدارة التربوية.
أن نكون إزاء مدرسة هي قاطرة قيم الإنسان في مجتمع غارق في قيم الابتذال، وقاطرة قيم الإبداع في مجتمع يجتر قيم الاتباع، فإنه يفترض أن تتحول الإدارة التربوية إلى تخصص قائم الذات، إما في التعليم العالي، كما هو عليه الحال في دول كثيرة، منها دول عربية كالإمارات والسعودية والبحرين، أحدثت وحدات تكوين جامعية هي «ماستر في الإدارة التربوية»، أو على الأقل في مدرسة تكوينية للإدارة التربوية لها كيانها التنظيمي والبيداغوجي المستقل، على غرار مراكز ومدارس تكوين المدرسين بمختلف المستويات، ومراكز تكوين المفتشين، بمختلف التخصصات، يلج إليها متبارون ذوو استعداد نفسي ومعرفي متعاقد عليه علميا، ويتخرج منها باحثون تربويون شباب ذوو عدة منهجية وكفائية ومعرفية تمكنهم من فهم روح المدرسة المغربية الحديثة المنسجمة وسياسة اللامركزية واللاتمركز في قطاع التربية والتكوين، وهذا لا تحققه التكوينات الطارئة والبحوث الهزيلة التي يجريها من بلغ من الكبر عتيا..
فأن تسير مدارسنا بإدارة تربوية تعمل على تحسين جودة التدبير الإداري، البيداغوجي واللوجستيكي للمؤسسات التعليمية، وملاءمة هذا التدبير مع المحيط الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وترشد النفقات عبر الحكامة والشفافية والمحاسبة والديمقراطية، وغيرها من القيم الإدارية الحديثة، لا يتأتى بالأقدمية مهما طال زمنها، بل بالدراسة والدراسة والدراسة، فالممارسة التربوية الفصلية تخصص يُنمى ويُتعلم، والأمر نفسه، فالإدارة تتعلم وتنمى..
فما لا يمكن فهمه على ضوء ممارسات واقعية، هو تحول الأقدمية إلى امتياز في إسناد مهام الإدارة التربوية، ومن ثمة تحول الإدارة في ظل هذه الوضعية غير الطبيعية إلى امتياز إداري واجتماعي، خصوصا وأن هناك نسبة مهمة جدا من المديرين أو الحراس العامين أو النظار، اختاروا الإدارة التربوية كمرحلة للإعداد النفسي للتقاعد، وآخرون اختاروها لأنهم فقدوا القدرة على مسايرة الإيقاعات الجديدة والمتجددة للممارسة الفصلية خاصة وللحياة المدرسية عامة، ممنين النفس بتبرير يطغى عليه الوهم، هو انحدار مستوى التلاميذ، و«ما بقى ما يدار في القسم»، وفئة أخرى تحسب الأمر من الناحية المادية البحتة، فأن يحصل المرء على سكن وظيفي خصوصا في مدن كبرى أو سياحية معروفة بأزمة السكن، فهذا بالنسبة إليهم أهم من الإدارة التربوية في ذاتها..
والنتيجة هي تحول بعض إداراتنا التربوية إلى مقاطعات إدارية تسير بذهنية القائد أو الباشا، أو «فيلات» تدار بذهنية الأبوة، أو إلى مزرعات تسير بعقلية الإقطاع وشجرة النسب و«ولد بلادي»..، وما يصدر عن هذه الذهنيات من ممارسات لا علاقة لها حتى بالحد الأدنى من الطبيعة التربوية للمدرسة، ناهيك عن طبيعتها التشاركية والتفاعلية، فنجد مديرين لا يرون في محيط المؤسسة إلا عميد الأمن أو القائد أو الباشا، والذين يتم استدعاؤهم لحل مشكلات هي بالأساس تواصلية أولا وأخيرا، كأن يستدعي مدير رجال الأمن لحل سوء تفاهم مع مدرس، لمجرد اشتكاء هذا الأخير من تساهل الإدارة مع مشكلة غياب التلاميذ أو من مشكلة هدر الزمن المدرسي، والذي تتحمل فيه الإدارة الوزر الأكبر، أو لحل مشكلات تربوية كأن يسلم مدير تلميذا قاصرا لرجال الأمن «لإعادة تربيته»، إقرارا منه على أن المربي غير قادر على ذلك، لمجرد أنه احتج على تعرضه للضرب من طرف حارس عام أو من المدير نفسه.
[/color][/SIZE]


lk lkh dv] ugn hjihlhj wvdpm fydv hgrh]vdk hgjsddv

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-18-2009, 11:07 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
Thumbs down

لقد اختلط الامر على الكاتب وظن ان مدير المدرسة هو مدير الاكاديمية . فعلاقة المدير برئيسه المباشر قد انقطعت مادامت إدارتنا الجهوية تتصرف بمعزل عنه . فقد تحولت إلى مقاطعات إدارية تسير بذهنية القائد أو الباشا، أو «فيلات» تدار بذهنية الأبوة، أو إلى مزرعات تسير بعقلية الإقطاع وشجرة النسب و«ولد بلادي»..، وما يصدر عن هذه الذهنيات من ممارسات لا علاقة لها حتى بالحد الأدنى من الطبيعة التربوية للمدرسة، ماذا بيد مديرالمدرسة حتى يتصرف مثل هؤلاء ؟ هل يستطيع ان يعفي عونا او استاذا شفويا ويكلف مكانه اخر ويقتحم قسمه المغلق ويكسر القفل.؟ لو وقعت لوقف اساتذة المغرب . فكيف بمدير اقتحمت ادارته وعين زميله في جمعية ،نقيب مديري التواصل واحصرتاه مكانه بتكليف شفوي ولم يحرك احد ساكنا . اليست اهانة للمدير ؟ رئيس لايحمي حتى نفسه.
ولعل مديرينا بالرشيدية قد وجدوا كعادتهم مبررات متنوعة للسيد مدير الاكاديمية حين اعفى و............ بتوجيه من ممثلي حقوق بلا حقوق و آليات تدبير التفاوض و حماية حق تكافؤ الفرص
.
تكافؤ عنصري حين قدم ولد " الرشيدية " عنصرية كبش فداء . و وجدت مببررات لاولاد " الريش" باعتبار ان كلية حقوق او مؤسسة حقوق توزع صكوك الغفران مادام المدير في الجيب. اللهم ان هذا منكر. هل يحتاج هذا المدير المعفي قسرا الى انخراط في نقابة حتى تنتصر لكرامة جميع المديرين؟
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-18-2009, 11:12 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

تكافؤ عنصري حين قدم ولد " الرشيدية " عنصرية كبش فداء . و وجدت مببررات لاولاد " الريش" باعتبار ان كلية حقوق او مؤسسة حقوق توزع صكوك الغفران مادام المدير في الجيب. اللهم ان هذا منكر. هل يحتاج هذا المدير المعفي قسرا الى انخراط في نقابة حتى تنتصر لكرامة جميع المديرين؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-29-2010, 10:23 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على الاهتمام اخي علال ـ باختصار ان مدير الاكاديمية اعفى مديرا شفويا واقتحم مكتبه بعد الكسر و كلف مدير هو رئيس جمعية محلية للمديرين . لمادا لان السكان احتجوا على عدم استفادتهم من عملية تيسير و مسكوا اطفالهم في البيت . وبما ان المدير لم يستطع اقناعهم فقد حمل المسؤولية . لم يعرف المدير او عرف ان الاباء حرضوا على هده العملية لاحراج النيابة خاصة مع قرب الزيارة الملكية . وهو اليوم بدون اعفاء مكتوب ولم يسلم المهام . اليست اهانة لجميع المديرين ؟
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-31-2010, 01:00 PM
الصورة الرمزية عبد السلام رشيد
عبد السلام رشيد عبد السلام رشيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: السمارة ــ المغرب
المشاركات: 503
عبد السلام رشيد is on a distinguished road
افتراضي

طبعا هو المسؤول .حري به ان لم يرد الاعفاء أن ييسر بنفسه و يقدم الاموال للسكان حتى يرجعوا ابنائهم للمدرسة و يرتاح مدير الاكاديمية و يرضى عن المدير . انها قمة الوقاحة و الابتزاز .
ان تقنع السكان و تمنهعم من الاحتجاج فأنت تصلح للادارة و الا فانت غير اهل لها .حكم اخر زمان و تلك هي ديموقراطية ماروكان .
لكن و الحق أقول ان العيب فينا نحن المدراء لاننا لا نمارس حقنا في الاحتجاج ... و نعتقد اننا ادارة و نمثل الادارة و نحرم انفسنا من حق التمرد و العصيان .كفانا انبطاحا و لنعلن تمردنا ضد كل قبيح مهما علا و للننفخ اوداجنا في كل حين . و النائم على الحصير لا يخاف السقوط
صدق المثل الامازيغي القائل : ونا يكان غوفلى نوكرتيل اوريكسود أيضير. تنطق الكاف g
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-31-2010, 09:52 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

مايحز في نفسي اخي هو اقتحام الادارة بعد كسر بابها و القول للمدير انت مطرود والاتيان بغيره من المدراء الدين كان من الواجب ان ينتفضوا من اجله خاصة انه منخرط مع الجمعية المحلية . اما جمعيتنا فمن حقها ان لا تتحرك مادام لم يتوجه لها . لكن ماوقع لا يستدعي اتصاله بها ام لا . بل كان عليها في رايي اصدار بيان تنديدي على السلوك السلطوي و الاعفاء القسري و الشطط . فحتى لو فرضنا انه مخطيء فلا يجب اخلاقيا و تربويا التعمل معه بهده الطريقة . ربما ظروف الزيارة كانت تستدعي تدخلا سريعا . و ترضية المدير من بعد . ولكن مع كل احتراماتي اعتبرها اهانة للجسم التعليمي الادارة التربوية وطنيا جهويا و محليا . اللهم ان هدا منكر ، اللهم اني قد بلغت . ولينتظر المدراء في جهتنا دورهم وزيارة اخرى ليسقط راس ادارة اخرى .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-01-2010, 02:29 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

لقد علمت من مصدر موثوق به ان المدير المعني قد توصل من الاكاديمية قبل اسبوع بالاعفاء من المهام الادارية ، ووضع رهن اشارة السيد النائب ، الدي عينه مباشرة في مدرسة بعيدا عن مقر سكناه واولاده . والحال في مثل هده الحالة ان يكلف بصفة مؤقتة من اجل المصلحة العامة مادام ان الاعفاء لم يعتمد نهائيا من الوزارة . فرغم ان الوزارة فوضت تعيين واعفاء الموظفين للسادة مديري الاكاديميات فان القرار النهائي يصدر من الوزارة . واحترازا قد يرفع المدير دعوى الغاء وقد تحكم المحكمة لصالحه مما يعني ان عودته للقسم فيها نظر . وان عودته مديرا محتملة جدا . ومن حقه التوصل بمستحقاته و تعويضاته وامتيازاته كمدير الى يثبت العكس بل ويشارك في الحركة الادارية . فمن صالحه انه توصل بالاعفاء ولم يتهم بالتغيب و الانقطاع عن العمل كما حدث لبلبهلول . فالوضعية السابقة غير قانونية فمادا كان يفعل خلالها . ومادا فعلت الادارة الاقليمية من اجراءات . هل عاد زمن الاملاءات الشفوية والقرارات الميزاجية ليحل محل القرارات المبررة . ناموا ولا تستيقظوا مافاز الا النوم . لاتسرع يا أبي نحن في انتظارك . السرعة تقتل . التاخر في الوصول خير من عدم الوصول....هكدا انتهت قصة السيد المدير بعدما سال مداد الصحف وجف حول قضيته ولم يحرك احد ساكنا . له الان ان يرفع تظلما استعطافيا للوصول الى حل ودي مع الاكاديمية . وفي حالة عدم التجاوب تصبح القضية بين ايدي القضاة . شكرا زملاء المدير على حيادكم السلبي . سنعاملكم بالمثل متى زاركم زائر وطردكم من مكتبكم ومنصبكم . الى زميل اخر بحول الله
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-05-2010, 09:39 PM
الصورة الرمزية moudir2
moudir2 moudir2 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 42
moudir2 is on a distinguished road
افتراضي

تحية لكل الإخوة الذين ساهموا في إغناء النقاش والبحث عن الحلول التي يمكن أن تعيد للسيد المدير المعفى من مهامه من قبل مدير الأكاديمية اعتباره فقد كان الإعفاء شفويا في شهر أكتوبر 2009 وتم تكليف رئيس جمعية التواصل لمدير التعليم الابتدائي بالريش بتسيير المؤسسة م/م أكدال وهي الجمعية التي ينخرط فيها السيد المدير المعفى من مهامه شفويا. إلا أنه حسب علمي فإن الفرع الإقليمي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالرشيدية اتصل بالسيد المدير منذ ذلك الوقت من أجل معرفة معرفة كل الحيثيات وتقديم أي خدمة يراها كفيلة بإعادة المياه إلىمجاريها إلا أن السيد المدير اكتفى بالقول إنه ليس هناك أي مشكل وهذا لا يستدعي أي تحرك في ذلك الوقت. فالمعني لم يقدم أية شكاية للجمعية الوطنية لا محليا ولا جهويا ولا وطنيا معتبرا أنها أزمة عابرة ستجد طريقها إلى الحل إلا أنه فوجئ بقرار الإعفاء في أواخر شهر يناير2010 على إثر نشر مقال بجريدة الوطن . ووضع رهن إشارة النيابة التي تسرعت وأصدرت أمرا مكتوبا بتعيينه بم/م الزاوية القديمة أوفوس بالرغم من أنه قدم خدمات للإدارة التربوية لمدة خمس سنوات وفي آخر المطاف يتم إرجاعه إلى القسم دون إسناد مهمة تناسب مهامه التي سبق أن كان مكلفا بها.
السيد المدير وحسب ما علمته من بعض الأوساط المقربة من فرع الجمعية الوطنية قد باشر مهام الطعن في القرار من خلال رفع تظلم للمدير الأكاديمية من أجل مراجعته وإلا سيكون مضطرا لرفع دعوى للطعن في القرار أمام المحكمة الإدارية
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-05-2010, 11:21 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

شكرا أخي
اخبرك ان المدير المعني ليس منخرطا في الجمعية واتصل ببعض ممثلي جمعيتنا . ربما رأووا انه مخطيء . وازودك والقراء بمقال كتب في جريدة المساء وليحكم هل يتحمل المدير المسؤولية ؟ لا يجب ان نثق بكلام مسؤولين وصفوا بالفاسدين وتبين كذبهم في محطات سابقة مع مديرين .
والتجاهل يصيب ابناء املشيل كما جاء في جريدة المساء
المساء العدد 956 الاحد 18 اكتوبر 2009

أطفال إملشيل يودعون مدارسهم ويلتحقون بالجبال لرعي الماعز
أهالي المنطقة يحتجون على إقصائهم من منح الدعم المدرسي ويطالبون بحوار مع المسؤولين
مصطفى الحجري


ودع العشرات من أطفال إملشيل فصولهم الدراسية والتحقوا بصفوف رعاة الغنم والماعز بالجبال، بعد أن دفع الفقر أسرهم إلى منعهم من مواصلة الدراسة احتجاجا على إقصائها من برنامج تيسير لدعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.
و دخل حوالي 150 تلميذا بمنطقة إملشيل إقليم الراشيدية منذ أزيد من ثلاثة أسابيع في إضراب مفتوح عن الدراسة، بعد أن اتخذت أسر التلاميذ القاطنين بدوار أكدال ودوار تماريين قرارا بمنع أبنائها من مواصلة تعليمهم لضعف مستواها المعيشي، وعدم قدرتها على مواجهة تكاليف التمدرس بعد أن تم إقصاؤها من الاستفادة من منح الدعم الذي قد يغطي رغم هزالته بعض المتطلبات المدرسية.
وأكد أحد سكان المنطقة، في اتصال هاتفي مع «المساء»، أن مستقبل الأطفال المدرسي أصبح مهددا نتيجة إصرار الأسر على مواصلة الإضراب إلى حين إرسال مسؤولين إلى المنطقة للتحاور معهم بخصوص عدد من المشاكل التي يعاني منها تلامذة المنطقة ومنها الاستفادة من المنح.
وأضاف أن عددا من دواوير إملشيل تعرف معدلات فقر قياسية تدفع الأسر إلى التضحية بمتطلبات أساسية، ومنها التغذية، من أجل ضمان حد أدنى من التعليم لأطفالها الذين يتعين عليهم قطع مسافات وسط الثلوج والتضاريس الصعبة للمنطقة التي تقع على ارتفاع 2300 متر عن مستوى البحر، كما نبه إلى إمكانية حدوث عزوف جماعي لتلاميذ دواوير أخرى في حال عدم انتباه المسؤولين إلى أوضاع السكان الذين يعيشون على مدار السنة ظروفا صعبة خاصة في فصل الشتاء، حيث يستعينون بالشحم والتمر الفاسد لمواجهة البرد .
وتعرف منطقة إملشيل نسب هدر مرتفعة حيث تغادر نسبة كبيرة من الأطفال الدراسة عند المستوى الابتدائي من أجل إعانة أسرها التي تعيش من خلال تربية بعض رؤوس الأغنام والماشية.
وتعذر على «المساء» الاتصال بنيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم الراشيدية من أجل توضيح الملابسات التي وقفت وراء عدم استفادة الأسر من منح الدعم، أو الإجراءات التي سيتم اتخاذها لوقف الإضراب.
ويهدف برنامج تيسير إلى الحد من نسبة الهدر المدرسي -حيث يغادر أزيد من 300 ألف تلميذ من الفئة العمرية ما بين 6 و15 سنة مدارسهم سنويا- عن طريق تقديم منح مالية لحوالي 40 ألف أسرة تختلف قيمتها حسب المستوى الدراسي لأبنائها.
[/size]
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02-05-2010, 11:35 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

ماهو حجم مسؤولية مصلحة تدبير الحياة المدرسية مثلا في فتح حوار مع السكان قبل حلول مدير الاكاديمية و قبل الزيارة الملكية ؟ ماذا فعلت الجهات المسؤولة الاخرى لعلاج هذه القضية المحرجة والخارجة عن طاقة المدير
. الم يكن بالامكان ارضاء السكان بطريقة اخرى غير ذبح المدير واعتباره كبش فداء 00 ان ارسال لجنة للبحث عن بعض نواقص تدبير المدير يدل على انها ارسلت لاعفائه وليس لتقويم عمله واصلاحه 0. العيب و النقص من بديهيات العمل والعامل . من منا لا يخطئ وليس له نقص ما . هل كشفت اللجنة التي زارت النيابة مؤخرا عن هفوات المسؤولين .؟ لتقترح اعفاءات مثيلة . ام ان بيتها من زجاج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مودتي لكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العزوزي يرد على قرار حكومة بنكيران الخاص باقتطاع أيام الاضراب: الحكومة كتقلب على جوى عبد الحفيظ البارودي منتدى النقابات التعليمية: 0 10-30-2012 04:18 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...