العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



من يتحمل المسؤولية في القضاء على الديمقراطية الداخلية للجمعية ؟

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 05-16-2011, 10:33 AM
الصورة الرمزية أحمد أنجار
أحمد أنجار أحمد أنجار غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 144
أحمد أنجار is on a distinguished road
افتراضي من يتحمل المسؤولية في القضاء على الديمقراطية الداخلية للجمعية ؟

الذي يتحمل المسؤولية بالدرجة الأولى في التجاوزات التي عرفتها أجهزة الجمعية في الآونة الأخيرة، هم نحن المدبرين والمديرات بتقاعسنا وبعزوف البعض منا وبمواجهة الكثير منا الأمور بالصمت.ثم المجلس الوطني لأنه رضخ لتهديدات أعضاء المكتب الوطني عندما هددوا بالاستقالة في حالة تبني البيان الشجاع الذي تضمن مقاطعة الحوار وغيرها من فقرات البرنامج النضالي، من هذه الفرصة اغتنم المكتب الوطني الموقف ونصب نفسه مشرعا ومنفذا، وهذا تجاوز خطير قضى على الديمقراطية الداخلية للجمعية ، ونحن هنا نسعى لإرجاعها بطرح الموضوع ومناقشته بكل شفافية ووضوح تكريسا لمبادئ الديمقراطية والحكامة الجيدة في تسيير أجهزة الجمعية والتعاطي مع الملف المطلبي لمديرات ومديري التعليم الابتدائي، وهي أيضا إشارة لأعضاء المكتب الوطني أن المديرين ليسوا سدجا ومغفلين ، فمنهم من قضى عمره بين أحضان الجمعيات والنقابات والمجالس المنتخبة.... فما يناقش على صفحات المنتديات ليس إلا نزرا قليلا بالنظر إلى ما يتداول على هامش الاجتماعات واللقاءات والمقاهي وفي كل مكان حول هذه التجاوزات التي أقدم عليها المكتب التنفيذي للجمعية.
ومن باب الاعتراف بالجميل فإن الفضل في إخراج هذه الجمعية لحيز الوجود يرجع إلى الأخ النملي وآخرين، ولا نريد أن يسجل التاريخ أنه هو والمكتب الوطني هم من قضوا عليها في وقت وجيز.
ولذلك نؤكد مرة أخرى أننا مع الجمعية كإطار يدافع عن حقوق ومتطلبات المدير والمديرة. أما إذا انقلبتم أداة لتطويع المدير/ة وجعله محط إذلال من طرف الوزارة، فإننا سنقف ضد كل مؤامرة من هذا القبيل.
فعلى السيد الرئيس المبادرة بتوضيح الالتباسات والغموض الذي يلف ملف مطالب المديرين والمديرات وما أقدم عليه المكتب الوطني مؤخرا من تجاوزات ، تصويبا للمسار وذلك بـ :
1 - الإجابة على كل التساؤلات لأن سياسة الصمت وصم الآذان لن تفيد في شيء بل ستعمق الهوة بين القيادة والقواعد وستؤدي إاى انشقاقات.
2 - اعتذارالمكتب الوطني عن تجاوزاته.
3 -التزام الرئيس على احترام اختصاصات أجهزة الجمعية،والرجوع إلى المجلس الوطني و القواعد في اتخاذ كل القرارات.

وهذه فرصة للحفاظ على وحدة جمعتنا وتصحيح المسار، تطلعا للمستقبل من أجل تحقيق المطالب الأساسية للمديرات والمدرين بثقة متبادلة وبديمقراطية وحكامة .



lk djplg hglsc,gdm td hgrqhx ugn hg]dlrvh'dm hg]hogdm gg[ludm ?


التعديل الأخير تم بواسطة أحمد أنجار ; 05-16-2011 الساعة 10:37 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-16-2011, 12:50 PM
الصورة الرمزية abdellatif el hafidi
abdellatif el hafidi abdellatif el hafidi غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع فاس
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 441
abdellatif el hafidi is on a distinguished road
افتراضي

سؤال أريد الإجابة عليه من طرف الأخ أنجاز
هل كنت حاضرا أثناء إنعقاد المجلس الوطني باخنيفرة ؟لكي أتمكن من الاجابة على بعض تساؤلاتك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-16-2011, 01:03 PM
الصورة الرمزية أحمد أنجار
أحمد أنجار أحمد أنجار غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 144
أحمد أنجار is on a distinguished road
افتراضي

لم أكن حاضرا، وأرجو أن تجيب بصدق وموضوعية بما تتوفر عليه من معلومات، ولك جزيل الشكر.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-16-2011, 03:57 PM
الصورة الرمزية حسن شعير
حسن شعير حسن شعير غير متواجد حالياً
مشرف منتدى النقابات التعليمية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 353
حسن شعير is on a distinguished road
افتراضي

حتى وإن لم يكن حاضرا فكل ما قاله الأخ أنجار عين العقل والصواب
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-16-2011, 05:29 PM
الصورة الرمزية abdellatif el hafidi
abdellatif el hafidi abdellatif el hafidi غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع فاس
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 441
abdellatif el hafidi is on a distinguished road
افتراضي

أخي أنجاز إنني اطلعت على مجموعة من مواضيعك التي كتبتها في المنتدى أغلبها كانت تصب حول تجاوزات المكتب الوطني وهذا ليس صحيحا إنني كنت حاضرا ومشاركا أثناء انعقاد المجلس الوطني باخنيفرة ومن هذا المنطلق سوف أعمل على توضيح بعض الأشياء ساهمت في خلق ملابسات أثناء هذا الاجتماع :
عدد الحضرين :حوالي 115
منهم 62 عضو مجلس وطني منتخب من المؤتمر و الباقي53 منهم أعضاء منتدبين من مكاتبهم والأخرون ضيوف (مديرين من خنيفرة ومن باقي الأقاليم ) وغير مديرين .
عدد التدخلات: 61 تدخل منها :
15 تدخل من أعضاء المجلس الوطني
46 تدخل من غير أعضاء المجلس الوطني
وهنا اختلط الأمور وأصبحت التدخلات غير مسؤولة وكذلك يمكنك أن تقارن بين تدخلات أعضاء المجلس الوطني والأعضاء المنتدبين من مكاتبهم رغم أنهم اتفقوا في بداية الإجتماع على أن لا تؤخد بعين الاعتبار سوى تدخلات أعضاء المجلس الوطني التي كانت ضعيفة كما تلاحظ( 15 تدخل) ولم تغني النقاش
وعند صياغة البيان أغلب أعضاء المجلس الوطني انصرفوا الباقون منهم قليلون جدا مقارنة مع الباقون من مديرين غير أعضاء المجلس الوطني وأغلبية الحاضرين أعطت الصلاحية إلى المكتب الوطني لأجرأة البرنامج النضالي من حيث تحديد الزمن أو تعليقة ومن هنا يتضح أن المكتب الوطني لم يتجاوز الأجهزة كما قلت
أعضاء المكتب الوطني هددوا بالاستقالة نتيجة بعض التدخلات التي كانت غير مسؤولة و يتجلى ذلك في :
- مطالبة بعض الأعضاء بتعليق الحوار
- إضراب مفتوح
- ومطالبة بعض الأعضاء بتغيير لجنة الحوار وكذلك الكلام الجارح
أخي إنني حاولت أن أقربك إلى الوضع والجو الذي مر فيه الإجتماع
و أ، ماحققه المكتب الوطني فهو يرضي أغلبية المديرين وخير دليل هو تقييم حصيلة الحوار من طرف قلعة النضال سوس ماسة درعة حيث أكدوا على تحقيق %78 وهذا شيء جميل ويجب أن نفتخر بجمعيتنا
وشكرا أخي أنجاز على كل مواضيك التي تنطلق من غيرتك على الجمعية و اتمنى أن تغير موقفك من المكتب الوطني وإلى اللقاء أخي الفاضل
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-16-2011, 09:15 PM
الصورة الرمزية أحمد تقوى
أحمد تقوى أحمد تقوى غير متواجد حالياً
مديرالإشراف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: م/م المشرك نيابة سيدي بنور
المشاركات: 937
أحمد تقوى is on a distinguished road
افتراضي

أخي أنجار
السلام عليكم ورحمة الله
لقد توفق الأخ عبدووو إلى حد كبير لوضعك في الصورة
فلقد حضرت لقاء خنيفرة وأشهد بصحة ما قاله
تحياتي
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-16-2011, 09:15 PM
الصورة الرمزية حسن شعير
حسن شعير حسن شعير غير متواجد حالياً
مشرف منتدى النقابات التعليمية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 353
حسن شعير is on a distinguished road
افتراضي

السيد aabbdoouu ما نقلته من الأخبار هو كمن وقف عند ويل للمصلين ذكرت بعض الأشياء وأغفلت أخرى ، وعلى سبيل الذكر :
1ـ لجنة الحوار لم تهدد فقط بالاستقالة وأنما تجاوزتها الى طرح مسألة الوضعية القانونية للجمعية من طرف أحد أعضاء لجنة الحوار .وأكثر من هذا ان أعضاء من لجنة الحوار قالوها صراحة (ديروا لبغينا ولا ما لاعبين )
2 ـ المجلس الوطني رخص للمكتب الوطني تفعيل البرنامج النضالي لا الغاءه أو تعليقه لأنه هذا رهن بمدى تحقق الملف المطلبي وهذه مسألة المجلس الوطني هو الهيئة الوحيدة بعد المؤثمر لها هذه الصلاحية .
3 ـ مسألة تعليق الحوار مع الوزارة طرحت من طرف الجميع وهو ما يزكي ورودها في البلاغ الأول الذي سماء أخونا أنجار البيان الشجاع .
4 ـ مسألة الاضراب المفتوح رأي يحترم طرحه البعض لم يؤخذ به لأنه لم يكن رأي الأغلبية وهو ما يفسر عدم وروده في البيان الشجاع .
5ـ قولك ان ما حققه المكتب الوطني فهو يرضي أغلبية المديرين فهذه وجهة نظرك وأنا أحترمها ، لكن أحيلك على المداخلات بالمنتدى وأتركك تستنتج النتيجة .
6 ـ مسألة التصرف في الملف المطلبي فهي ليست لا من اختصاص المجلس الوطني ولا المكتب الوطني لأن من صاغ نقط الملف المطلبي هو المؤثمر الوطني وهو أعلى هيئة تقريرية ، وهذا هو الخطأ الذي وقع فيه مكتبنا الوطني إذ انه نصب نفسه كهيئة تقريرية في الجمعية بينما هو جهاز تنفيذي .
وكل عام وجمعيتنا بألف خير
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-16-2011, 11:27 PM
الصورة الرمزية عمرأحلال
عمرأحلال عمرأحلال غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع مولاي يعقوب
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 134
عمرأحلال is on a distinguished road
افتراضي

كل هذه الردود جميلة جدا وتنبثق من عمق الإرادة والغيرة على ملف الإدارة التربوية.
المكتب الوطني يسيير بخطى ثابتة رغم الضغوطات والإنتقادات من طرف بعض العناصر التي لاتقدر جسامة المسؤولية فالجمعية قد حققت وبشهادة العقلاء والمناضلين المتمرسين مالم تحققه جهات أخرى لهذه الفئة والتي هي أكثرقوة وأكثراقتراحية رغم فتوتها والتجربة المتواضعة أثناء التفاوض في مقابل خبراء دهاليز الوزارة. ودعوني أقول لكم مرحبا بالنقد البناء والبعيد عن التجريح وأرجوكم أن تدعموا وتنتقدوا متى دعت الضرورة لدلك وللجنة الحوار أقول vous ètes dans le bon chemin continuez
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-17-2011, 12:23 AM
الصورة الرمزية القريشي
القريشي القريشي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 33
القريشي is on a distinguished road
افتراضي

تحياتي لكل الغيورين على جمعيتنا العتيدة .
اود بداية ان احيل بعض الاخوان و من خلال شهادة الاخ عبدووو ، ان التنظيم كان ضعيفا و هنا وجب التنبيه ان هناك شيء لم يذكر و هو : من هم غير المديرين الذين حضروا ؟ و بأية صفة ؟
كما وجب الذكر ان هناك مجهودات تبدل و ان هناك نتائج ، رغم كل المزايدات . و القول بان المكتب الوطني و من خلاله لجنة الحوار قد اخفقت ، فهذا حق للتعبير و لكن ليست الحقيقة ، لان الحوار و ما ادراك ما المختصين التي تبعث بهم الوزارة و الاستراتيجيات التي تحبك خارج الأروقة . و مالكم فشل النقابات و في مرات عديدة في تحقيق و لو 50% من الملفات المطلبية رغم تراكمات زعمائها و وزنهم النقابي و السياسي . اما لجنة الحوار ، هم مديرون ، رغم اختلاف تكوينهم و مشاربهم النقابية و السياسية ، تحملوا مشاق هذه السؤولية ، و استطاعوا و لاول مرة من تاكيذ الاعتراف بالجمعية كمحاور وحيد لهذه الفئة ، بل و انتزعوا مكاسب يجب الاعتراف بدلالاتها .
و من جهة نظري لو نفد البرنامج النضالي ، و فوتت فرصة الحوار في خضم الحوار الاحتماعي ، لدخلنا في دوامة الانتظار التي ممكن ان تستمر لاكتر من سنة ، و ذلك انتظارا للاستفتاء ثم الانتخابات ، ثم تشكيل الحكومة ، ثم انتظار المسؤول عن الوزارة لدعوة الجمعية للحوار و انتضار جولاته الماراطونية ، ثم النتائج و لا يضمن احد مداها الزمني و لا الكمي .
بصراحة هذه بداية مشجعة وجب الاعتراف بها كيف ما كانت اخطائها ، و لازالت هناك محطات اخرى نبرز من خلالها جاهزيتنا للنضال من اجل المطالب الاخرى . و أقر ان تصرف الجميع سواء المجلس او المكتب او لجنة الحوار كان خدمة لهذه الفئة ، و المستقبل ينتظر منا مزيدا من الوحدة و التازر و الالتفاف حول هذه التجربة التاريخية ، و من يجد في نفسه الكفاءة في انتزاع مطالبنا ، فتجديد الهياكل على الابواب و ليتفضل و يكمل هذه المسيرة و سنصفق له جميعا .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-17-2011, 08:31 AM
الصورة الرمزية abdellatif el hafidi
abdellatif el hafidi abdellatif el hafidi غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع فاس
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 441
abdellatif el hafidi is on a distinguished road
افتراضي

أخي أبو الدعاء إن ما حققه المكتب الوطني يرضي أغلبية المديرين أقولها و أكررها لأن المديرين ليسو فقط هم من يكتبون في المنتدى
لا يمكن أن تحكم على رضى أو عدم الرضى على ما حققه المكتب الوطني من خلال مشاركات إخواننا المديرين في هذا المنتدى لأن عددهم لا يتعدى 100 وشكرا
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطالبة بإحالة نتائج افتحاصات البرنامج الاستعجالي على القضاء محمد السحيمي منتدى النقابات التعليمية: 0 09-19-2012 06:53 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...