هدية العيد لنساء ورجال التعليم

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 11-19-2011, 03:31 PM
الصورة الرمزية KING
KING KING غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 3
KING is on a distinguished road
)'r: هدية العيد لنساء ورجال التعليم

بداية ، أود معاتبة الأخ بافيلال الذي نسب لنفسه ردي ( أو بالأحرى رد كل المديرات والمدراء الأحرار ) على رسالة السيد الكاتب العام للوزارة فصادره من منتداهم لينشره بمنتديات دفاتر تربوية ، لا ألومه ولكن أقول له إنك لا تختلف بتصرفك هذا عن السيد يوسف بلقاسمي ، أنت بأنانيتك خطفت منا آهاتنا وهو بغطرسته أراد مصادرة حق جمعيتنا في النطق بلسان حالنا الذي لا يسرعدوا ولا حبيبا .
أعود للشرفاء الأحرار مديرات ومديري المؤسسات الابتدائية لأحييهم تحية تربوية ملؤها صفاء القلوب البريئة كبراءة الذئب من دم يوسف طالبا منكم جميعا المعذرة كوني رددت على رسالة السيد الكاتب العام للوزارة دون سابق إذن منكم ، لكن عذري الوحيد والأوحد أن معاناتي اليومية مع أهرامات مصر من المهام والمسؤوليات أبكت أبا الهول وأن أيوب احتاج إلى صبري كمدير ليصبر صبره . فلم أشفع لنفسي إلا يوم وقفة العزة والشهامة ، رأيت كما نظر وكتب غيري رؤوسا غزاها الشيب في سن الشباب ، ووجوها تجعدت قبل أن تشيخ ، وأناسا حضروا حاملين معهم إعاقاتهم وأمراضهم ، فأدركت حينها أنني لست الوحيد وأننا كلنا أيوب في صبره ومع ذلك كنا دائما كجلمود صخر في ثباتنا وكخميس في مواقفنا ، نحن لا نشحذ الصدقات من أحد ولا نتزلف للمسؤولين نحن بعبارة بسيطة موظفون بسطاء جار عليهم الزمان في غفلة منهم فأصبحوا بين ليلة وضحاها محملين بأكوام من المسؤوليات وكأننا محكومون من رؤسائنا بالسجن مع الأشغال الشاقة إلى غاية التقاعد دون أن تأخذهم بنا شفقة أو رحمة تعدد القضاة ( السلطات المركزية – السلطات الجهوية – السلطات الإقليمية – السلطات المحلية . . . ) والجاني على نفسه شخص وحيد أوحد لم يرتكب جرما في حق أحد سوى أنه أضاف لاسمه الأصلي جملة لم تتعد كلماتها أربعة ، فمن أستاذ التعليم الابتدائي إلى أيضا أستاذ التعليم الابتدائي مع إضافة مكلف بتسيير مؤسسة تعليمية .
باطلاعي على ردود الإخوة والأخوات بخصوص الرد على رسالة السيد الكاتب العام للوزارة ، والتي تفاعلت إيجابا مع مضامينه وتم تبنيه من قبلهم ، فإنني سألجأ لصيغة الجمع في مخاطبة الزميلات والزملاء من المدرسين بالأقسام ، أمرنا عجيب كيف أصبحنا شتاتا ونحن كلنا أساتذة التعليم الابتدائي؟! يجمعنا إطار واحد يجعل منا قوة هائلة وفرقتنا مهام أقل ما يقال عنها تكليف ، قطاعنا التعليمي يجعل كل الخبراء عاجزين عن حل هذا اللغز المحير :
- تنسيقية أساتذة التعليم الابتدائي -الزنزانة 9- المنضوية تحت النقابات الأقل تمثيلية
- تنسيقية أساتذة التعليم الابتدائي -حاملي شهادة الإجازة- المنضوية تحت النقابات الأقل تمثيلية
- تنسيقية أساتذة التعليم الابتدائي -حاملي الشواهد العليا الماستر- المنضوية تحت النقابات الأقل تمثيلية
- زد على ذلك تنسيقية الملحقون التربويون ، تنسيقية أساتذة سد الخصاص . . .
لم يتبق سوى أن تشكل وزارة التربية الوطنية تنسيقية للدفاع عن برنامجها الاستعجالي ، وأن تحدو حدوها وزارة المالية لتأسيس تنسيقية تحول دون ترقية المستوفين لشروط الترقي فتنضويان معا تحت النقابات الأقل تمثيلية
فنجد أخيرا تنسيقية النقابات الأقل تمثيلية المنضوية تحت نفسها تسعى لإرساء تنسيقية التنسيقيات تمثل الجميع وتسترجع كل الحقوق المهدورة .
يحضرني بيتان شعريان لابن المعتز يقول فيهما :
قد ذهب الناس ومات الكمال وصاح صرف الدهر أين الرجال ؟
هذا أبو العباس في الفجر نعشه قوموا انظروا كيف تسير الجبال ؟
أستسمح كل شاعر ذي شعر موزون لاقتبس البيتين فأقول :
قد ذهب الرجال وماتت وزارة التربيـــ ـة الوطنية وصاح صرف الدهر أين الأجيال ؟
هذه المدارس العمومية كل سنة في نعـ ــشها قوموا انظروا كيف يدافع عنها الأبطال ؟
كلما دخلنا موقعا من مواقع المنتديات التربوية ، إلا ونجد أنفسنا أمام ذاك الصراع السرمدي بين المدير والمدرس صراع مفتعل من طرف جهات تؤججه بأشكال وألوان مختلفة حسب الزمان والمكان ، لتستمد منه مصداقيتها في غفلة منهما فتجد مثلا أختا بأحد المواقع تقول : المدير يتمودر علينا ، وأخا يقول أعطى الحاسوب لأبنائه هدية ، زين صالة بيته بشاشة التلفاز ... نجزم قاطعين أن مثل هؤلاء الإخوة ولا نقول أساتذة أو ممن تكلما عنهم لا يمتون بصلة لقطاعنا ، لأن مدراء مؤسساتنا التعليمية وأساتذة أبنائنا شرفاء مترفعون عن مثل هذه الترهات ، وحتى إن كانا وأمثالهما أو ممن أخبرانا عنهم موجودين فهم استثناء والاستثناء لا يعتد به .
أخواتنا المدرسات ، إخواننا المدرسين ، لن يحس بآلامكم إلا أخواتكم المديرات وإخوانكم المديرين ممن ذاقوا من نفس الكأس وعلى يد نفس الشخص الذي سبب ويسبب لنا جميعا هذا الألم في معاناتكم اليومية في شقيها المهني أو الشخصي :
- الجانب المهني : ظروف عمل صعبة من استعمال لكل أنواع المواصلات الحديثة والقديمة وحتى الحيوانية منها لقطع مسالك وعرة للوصول إلى وحدة دراسية استنبتت بعيدا عن التجمعات السكنية ، وكأن الأستاذ مصاب بداء الجرب وجب نفيه مخافة أن يصيب باقي ساكنة المنطقة بالعدوى ، وحدات دراسية تنعدم فيها كل البنيات التحتية من : طرق ، كهرباء ، ماء ومرافق صحية . حجرات دراسية متهرئة ومستويات دراسية متعددة لن ترى مثيلا لها حتى في الدول التي تعاني المجاعة والصراعات القبلية ، برامج بعيدة كل البعد عن متطلبات القرن الواحد والعشرين فمن خلالها ضاع ربيع بوكماخ في شتاء التدريس بالأهداف وصيف التدريس بالكفايات وأصابه خريف الخرف في زمن البرنامج الاستعجالي الذي هبت رياحه ببيداغوجيا الإدماج ، تسرب مياه الأمطار من الأسقف ، نوافذ تفنن الأساتذة في إغلاقها بشتى الأصناف والألوان البلاستيكية حتى أمست كلوحة للفنانة التشكيلية الشعيبية مع كامل احترامنا لفنها الفطري ، سبورة سوداء كسواد الأمل في الحركات الانتقالية في ظل معاييرها المعتمدة حاليا ، وكسواد أمل معتقلي الزنزانة 9 في الترقي في إطار ما اصطلح عليه بالكوطا الذي لا يختلف كثيرا عن مصطلحات : اللوطو وطوطو فوت أو بالدارجة المغربية ( أصكع أو امبارك ) . . . كل هذا وغيره أمر عانى منه زملاؤكم المديرون منهم من عمل بالسلم السابع وتقاعد على أبعد تقدير بالسلم التاسع ، وفئة ممن تخرج بداية الثمانينات بالسلم الثامن رقيت أخيرا إلى السلم العاشر بعد أن قضوا ما بين السلمين 8 و 9 ما يقارب ثلاثة عقود ، وثلة منهم لازالت تنتظر . كلنا عانينا في تعييناتنا وترقياتنا وإن اختلفت الأزمنة والأمكنة .
- الجانب الشخصي : تحول ب 380 درجة من حياة المدنية إلى الحياة الريفية المتنوعة ما بين صقيع الثلوج وشدة الحرارة من جهة وما بين التأقلم مع ظروف البعد عن الأهل مع الاعتماد على الذات من طبخ وغسيل وبحث مستمر عن الماء . . . أطفال أبرياء ولدوا بالمداشر والقرى لم يرتكبوا ذنبا سوى كونهم أبناء نساء ورجال التعليم . نحن لا نتهرب من أداء واجبنا اتجاه الوطن الذي علمنا فكلنا مغاربة ولا يمكن مساومتنا في وطنيتنا فمغربنا واحد من طنجة إلى الكويرة ، ومن حق كل أبنائه ضمان فرص تعليمهم ولكن من حقنا كمواطنين أولا وكموظفين تابعين لقطاع منظومة التربية والتكوين ثانيا أن نشتغل في ظروف توفر الحدود الدنيا للعيش الكريم . . .
نحن ( المديرات والمديرون ) لسنا أشخاصا طماعين نعيش زمن جيلنا وزمن غيرنا من الأجيال القادمة فلكل زمان رجالاته ولكل ميدان رواده ، وصراعنا اليوم مع رؤسائنا هو لبنة نؤسس بها لإدارة حداثية لمدراء الغد ، وما قاسيناه من ظلم وغبن وحيف لا نريد أن يذوقه خلفنا من بعدنا . فنضالنا اليوم من أجل توفير الطاقم الإداري المساعد هو مكسب لمدراء الغد فلا شاشة التلفاز ستزين صالاتنا ولا أبناؤنا سينعمون بهدية الحاسوب المحمول عند تقاعدنا آملين عند حلوله أن نكون أدينا الأمانة وأوصلنا الرسالة لننام مرتاحي الضمير ونخلد إلى قبورنا غير مذنبين ولا آثمين .
نحن لا ندعي أننا عقلانيون حد الكمال بقدر ما نطمح أن نكون موضوعيين تجاه وطننا وتجاه مدرستنا العمومية وتجاه الأجيال القادمة منها وأخيرا تجاه أساتذتنا الأجلاء الذين نرى فيهم ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا .
دعوة لكل الأستاذات الجليلات والسادة الأساتذة الأجلاء أن يشاركونا في تدبيرنا اليومي لشأن المؤسسة وأن يتولوا هم أنفسهم الإشراف على جمعياتها ويؤطروا اجتماعاتها وننتقد أداءنا بشكل موضوعي وبناء ولا نترك المجال لغيرنا لنقدنا فرحابة مؤسستنا أوسع من رحابة المواقع الإلكترونية والتي ندعو من هذا المنبر الجليل أن تبقى مواقع تقربنا لبعضنا لنتبادل الخبرات والتجارب وكأداة توحد صفوفنا عند الضرورة .
فمليون ترليون تحية لكل السيدات الأستاذات والسادة الأساتذة عبر ربوع هذا الوطن العزيز وعيدكم مبارك سعيد أعاده الله عليكم وعلينا بموفور الصحة والعافية وبتحقيق كل الأماني والآمال الشخصية .
شكر خاص للسادة المحترمين أحمد تقوى لكلماته التي أثرت في وفي شخصه إلى كل أولئك الذين أثنوا على الرد ، إلى الفقير عبده والزرقطوني وفي شخصهما أيضا كل من آلمه مصادرة الرد من صاحبه المتواضع لله ومن منتدى الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي إلى المشرفين على منتديات دفاتر حرة وهي بالفعل حرة من خلال إدراجها لعبارة منقول إلى الأخ أوحميد محمد الذي طلب السماح بنشره على صفحة الفايس بوك . رجائي إلى كل من أراد تحميل هذه الهدية أن ينسبها إلى موقعها الأصلي الذي هو منتدانا وملجؤنا جميعا السامع لآهاتنا والناطق كتابة بلسان حالنا .
لا يمكن أن أختم هذه الهدية دون أن أتوجه باسم كل مديرات ومديري المدارس الابتدائية ، فباسمهم جميعا أقول لكل النقابات الشريفة التي دعمت جمعيتنا وتصدت للتهديد الذي تعرضت له ، فجسدت بذلك شرف العمل النقابي ، وجعلتنا نفتخر ونعتز بها وبمواقفها ، فعيد مبارك سعيد لكل النقابيين الأحرار
أعاده الله عليكم وقد حققتم لنا ولمنخرطيكم كل الحقوق المسلوبة ، وختاما نقول لنا الشرف كل الشرف أنكم دافعتم عن الجمعية الوطنية لمديرات ومديري المدارس الابتدائية .
وللنقابات منا هدية قريبا . . .



i]dm hgud] gkshx ,v[hg hgjugdl

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-19-2011, 09:03 PM
الصورة الرمزية أحمد تقوى
أحمد تقوى أحمد تقوى غير متواجد حالياً
مديرالإشراف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: م/م المشرك نيابة سيدي بنور
المشاركات: 937
أحمد تقوى is on a distinguished road
افتراضي

أهلا بعودتك أخي
لا تطل الغياب
الإخوة متعطشون لمثل ريشتك
فلا تبخل علينا
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-19-2011, 09:13 PM
الصورة الرمزية محمد لخباب
محمد لخباب محمد لخباب غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 260
محمد لخباب is on a distinguished road
افتراضي

اقتبس لاخواننا الاساتذة قولة كتبت في ظلمات زنزانة.....
دافع عني قبل ان تحتل مكاني........
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تهتئة لنساء ورجال التعليم بمناسبة اليوم العالمي للمدرس ELMOSTAFA WAZZIF منتدى المستجدات: 1 10-05-2012 09:43 AM
شفشاون/ خدمة مجانية لنساء ورجال التعليم بالمغرب عن إقليم شفشاون محسن السمار منتدى فرع شفشاون 1 08-27-2012 01:42 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...