العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



وزارة التربية الوطنية المغربية هي الأكثر إنفاقا بين وزارات التعليم في باقي بلدان العا

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 11-20-2011, 12:12 PM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,900
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي وزارة التربية الوطنية المغربية هي الأكثر إنفاقا بين وزارات التعليم في باقي بلدان العا

وزارة التربية الوطنية المغربية هي الأكثر إنفاقا بين وزارات التعليم في باقي بلدان العالم العربي
Posted: 19 Nov 2011 04:18 AM PST
وزارة التربية الوطنية المغربية الأكثر

احتلت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي المرتبة الأولى عربيا من حيث عدد الملايير التي أنفقتها في التعليم على مستوى وزارات التعليم العربية إلى درجة وصول هذه النفقات إلى حد الإسراف كما هو الشأن بالنسبة للملايير المرصودة لفائدة البرنامج الاستعجالي،والتي تجاوزت 43 مليار درهم.
كما سجل المغرب أعلى نسبة من عدد الأطر والمتخرجين من الجامعات الذي يفضلون ترك البلاد، وسجل كذلك أعلى النسب في بطالة المتخرجين من مختلف المستويات التعليمية بسبب عدم ملاءمة البرامج الدراسية مع متطلبات سوق الشغل.
فوفق تقرير لمنظمة العمل العربية فإن وزارة التعليم بالمغرب تحتل الرتبة الأولى على المستوى العربي من حيث عدد الأموال المنفقة على التعليم، حيث أكدت المنظمة المذكورة ابتلاع القطاع التعليمي لنسبة مهمة من ميزانية الحكومة،مضيفة أن قطاع التربية بالمغرب تخصص له أعلى نسبة من مجموع ميزانية الحكومة المخصصة للقطاعات الأخرى ، وبالرغم من كل هذا الإسراف في الانفاق سجل المصدر ذاته هجرة الآلاف من الجامعيين المغاربة إلى الخارج خصوصا إلى فرنسا ،مؤكدا كذلك أن المغرب يعرف ارتفاعا قياسيا في بطالة الأشخاص المتعلمين والمتخرجين من جميع المستويات التعليمية.
ويأتي هذا التقرير ليؤكد تخوفات العديد من المتتبعين من عدم تحقيق اهداف ملموسة من وراء هذه الملايير التي خصصت مؤخرا لقطاع التعليم في اطار ما يسمى بالبرنامج الاستعجالي الممتد من 2009 الى سنة 20012 حيث مرت ثلاث سنوات كاملة على اطلاق هذا البرنامج دون ان يلمس المتتبعون للشأن التعليمي نتائج ملموسة لهذه الملايير التي انفقت على هذا المشروع.
وتتكتم وزارة التربية الوطنية والتعليم عن مسار البرنامج الاستعجالي الذي انطلق منذ أزيد من سنة بميزانية قاربت 43مليار درهم مولت حصة الأسد منها من أموال دافعي الضرائب إلى جانب مساهمة مجموعة من الشركاء الآخرين وعلى رأسها المساعدات الدولية المقدمة من طرف الاتحاد الاوربي ، ويطالب مجموعة من المتتبعين بجلسة اطمئنان المغاربة على مصير هذه الأموال وعن مراحل التي قطعها البرنامج الاستعجالي الذي أصبح قضية وطنية تهم جميع الأسر المغربية بدون استثناء، وليست شأنا داخليا يهم الوزارة وحدها.
وما يبرر هذا التخوف هو ما لوحظ من إسراف غير مسبوق في الانفاق من طرف وزراة التعليم، وتتخوف هذه المصادر أن تضيع أموال البرنامج الاستعجالي في الفاتورات الضخمة التي تصرفها الوزارة في شراء الحواسيب للمدراء، وشراء السيارات للنواب ، والسفريات، والتعويضات، ومكاتب الدراسات ،وغيرها من المصاريف الأخرى التي لاتمس عمق التعليم،والنهوض بالقطاع.
وبالتالي يكون المغرب قد ضيع عن نفسه فرصة تاريخية لإصلاح التعليم لن تكرر مرة أخرى بحكم المبلغ المالي الضخم الذي لم يسبق أن خصصه المغرب في تاريخه للتعليم .


اخبارنا المغربية

وزارة التربية الوطنية المغربية الأكثر
وزارة التربية الوطنية المغربية الأكثر




,.hvm hgjvfdm hg,'kdm hglyvfdm id hgH;ev Ykthrh fdk ,.hvhj hgjugdl td fhrd fg]hk hguh

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-20-2011, 01:15 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

سبحان الله وزارتنا المحترمة أكثر إنفاقا وأسوأ نتائجا . إنها مفارقة عجيبة وغريبة .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-20-2011, 01:51 PM
الصورة الرمزية العربي أخلو
العربي أخلو العربي أخلو غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,386
العربي أخلو is on a distinguished road
افتراضي

مشكور على الإخبار
السي حسن

نعم صحيح أن وزارتنا تحتل حاليا الرتبة الأولى ــ كما أشار المقال ــ من بين الوزارات العربية ،
لكن غير صحيح اعتباره الإنفاق على شراء حواسيب المدراء تضييعا للمال العام ،نظرا لاعتبارنا لهذه الحواسب من وسائل العمل المهمة في الإدارة خصوصا في عصرنا الحاضر/ عصر العولمة ولانعتبره نحن امتيازا .. معظم الأموال التي رصدت للبرنامج الإستعجالي لم تصل إلى المؤسسات /الوجهة الحقيقية ..أحدثت لها طرق أخرى ملتوية للصرف بعيدة كل البعد عن مسارها الصحيح..
نعم البرنامج الإستعجالي فاشل منذ البدء ..وأزمة التعليم ستبقى قائمة وستظل دار لقمان على حالها ..
البرنامج الإستعجالي على المستوى النظري جميل جدا ، هوبرنامج طموح في غالبية مشاريعه..لكن على أرض الواقع شيء آخر لأن إرادة السماسرة اللصوص والإنتهازيين لايمكن أن تخدم هذا الوطن وأبنائه..
إصلاح التعليم في بلادنا ليس برصد ميزانية ضخمة ثم نهبها قبل أن تصل إلى هدفها الحقيقي،كما هو الحال الآن،إصلاح التعليم ليس بتغيير المقررات مع تبضيع الكتاب المدرسي و إغناء سماسرته الذين لايهمهم سوى الربح السريع على حساب التربية ...ماأكثر سماسرة التربية الذين توالدوا مع البرنامج الإستعجالي..هم الذين حولوا الملايير إلى وجهات أخرى غير مصلحة البلاد عامة ومصلحة التلميذ خاصة..
إصلاح التعليم ليس بالخطابات الفارغة والبروتوكولات والتكوينات /الجموعات /المسرحيات التي يستنزف فيها المال العام الذي من حق أبناء وطننا العزيز ..
إصلاح التعليم يتطلب إصلاح العقليات والفكر المغربي المتخلف .. إصلاح التعليم يتطلب إلغاء طبقية ونخبوية التعليم وإقرار تعليم وطني واحد له مرتكزاته وأسسه مع ضرورة إعتبار التعليم مسألة وطنية مع تحميل الجميع المسؤولية .. وحين نقول الجميع فإننا نعني كل الإطارات سواء البرلمان ،الحكومة ،الأحزاب ،الجمعيات ،الأفراد...

مجرد رأي
تحياتي وتقديري
ّّّ
__________________


للتواصل مع إدارة المنتدى:
andepm.net@gmail.com


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-20-2011, 09:57 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

لا إصلاح بدون صيانة
كل هذه الحواسيب التي صرفت عنها اعتمادات كبيرة آجلا أو عاجلا ستتعرض للأعطاب وصدقوني لن تجدوا من يصونها أو يصلحها أو يغيرها.والصباغة التي طليت بها المدارس أكيد ستتقشر مع الأيام , ولن تجدوا أموال أخرى لإعادتها, وجميع التجهيزات مآلها التلاشي ولن تجدوا آنذاك إلا كتابة طلبات للوزارة كي تصلحها بالقطارة كما كان معمول به سلفا. وستعود ريما لعادتها القديمة.
أنا متشائم لكنني أتمنى من كل قلبي أن ينصلح حال منظومتنا التعليمية , ولن ترقى المنظومة إلا بإصلاح بعض العقول التي لا تعرف للمعقول طريقا.
تحيتي
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-21-2011, 03:25 PM
الصورة الرمزية احمد الخياطي
احمد الخياطي احمد الخياطي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 231
احمد الخياطي is on a distinguished road
افتراضي

اخى العربي
هدا هو الحاضر الغائب : احزابنا نخبنا بل الاكثر من دلك وطنيونا الدين عرفوا وعرف عنهم حب الوطن لاغيره تعلموا الحق ولو السيوف على رقابهم معلمونا يرحمهم الله الدين كانوا يصابون بالنوبات القلبية بالحجرات الدراسية حبا لمهنهم
فهل نحن قادرون على اصلاح منظومتنا التربوية والحفاظ على جيوب ابائنا وعدم اغراق الدولة فى الديون؟
لا اصلاح بدون اصلاح الموارد البشرية التى هى رهان جميع الامم المتقدمة
لا اصلاح فى غياب محاسبة صارمة لكل الدين استبلدوا المتعلم والمعلم والمدير ووووووو
لا اصلاح فى زمن الاستعجال لان السرعة كما نقرا يمويا على الطرقات تقتل الارواح وفى التربية تربك الصفوف وتضيع البوصلة
لا اصلاح مادام اهل الشان بعيدين عن القرار ـ الاستاد ـ التلميد ـ ووووووووووووووو
لكن رغم هدا وداك فلن نقبل الا بتعليم منتج ولن نرتاح الا بمتعلمين عموميين صانعي اجيال ولن نقول كما قالت بنواسرائل لموسى : ادهب وانت وربك فقاتلا ان ههنا قاعدون : بل نقول انت الاستاد والمدير ناضل من اجل ابناء جلدتك واصنع لك عنوانا مشرفا فى التاريخ واترك من ورائك من يرحمك لا يلعنك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-21-2011, 05:16 PM
الصورة الرمزية رحال عبوبي
رحال عبوبي رحال عبوبي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: نيابة بنسليمان
المشاركات: 25
رحال عبوبي is on a distinguished road
افتراضي إصلاح التعليم في حاجة إلى إرادة سياسية

إن إصلاح التعليم ببلادنا لا يتطلب كل هذه الملايير التي صرفت وستصرف في (ماكياج فوق الخنونة ) كما يقال ، ولكنه في حاجة إلى إرادة سياسية متسربلة بغيرة وطنية على المدرسة الوطنية وعلى روادها من أطر ومتعلمين .ويكفي تعميم المدارس الجمعاتية بالعالم القروي ( بداخلياتها ...ووسائل النقل ....) للحد من كل الظواهر التي تسيئ لهذا العالم المهمش . غيابات من الطرفين التلاميذ والأساتذة،الهدر المدرسي .وضمان الاستقرار الروحي والجسدي للجميع ....أما فيما يتعلق بالبرامج والمناهج : ألا يكفينا بالسلك الابتدائي الاقتصار على المواد الأساس التالية . الرياضيات ، القراءة ،والكتابة ، والباقي من المواد يمرر عبر النصوص القرائية ( التاريخ، المجال ، العلوم ،التربية الإسلامية والوطنية ) والتكتيف من الأنشطة الفنية من مسرح ورفاقه ، -القراءة والكتابة باللغتين العربية والفرنسية -. واعتماد التمرس المهني بالأقسام من الرابع إلى السادس كمرحلة انتقائية ليواصل من هو قادر على مسايرة التعليم العام بالإعدادي ، بينما ينخرط الباقون في مؤسسات التكوين المهني حسب الميولات التي برزت عند كل طفل أثناء أنشطة التمرس المهني ، وهكذايمكن القضاء بصفة نهائية على الهدر وربما العطالة في المستقبل بحيث سيجد المتعثرون من أبنائنا ، مهنة أو حرفة قد تغنيهم عن السؤال أو الاعتصام أمام الإدارات أو الانغماس في عوالم الانحراف .... هذه رؤوس أقلام باختصار شديد قد تكون مثار جدال ونقاش قد يؤدي بنا إلى العثور على الانطلاقة الفعلية للإصلاح الفعلي لمنظومتنا التعليمية والتي دخلت إلى العناية المركزة....

التعديل الأخير تم بواسطة رحال عبوبي ; 11-21-2011 الساعة 05:19 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا لو حذت باقي الوزارات حذو وزارة التربية الوطنية فكشفت عن المستفيدين مما لا يحق له عبد الحفيظ البارودي منتدى أخبار الصحافة : 1 10-28-2012 05:50 PM
قرارات وزارة التربية الوطنية بين مبادئ الحكامة وخيار السلامة مجدي ادريس منتدى المكتب الجهوي لفاس مكناس 0 03-23-2012 12:39 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...