"حمارو ماشي بخير"

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 11-20-2011, 10:40 PM
الصورة الرمزية سمير العمراني
سمير العمراني سمير العمراني غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 11
سمير العمراني is on a distinguished road
افتراضي "حمارو ماشي بخير"

سمعت عن جني يلازم كاتب عمود في جريدة يومية،يلهمه بما يكتب كل يوم،فالتجأت إلى فقيه ذو صيت وباع طويل في مجال السحر و الشعوذة ،عله يمدني بوصفة تمكنني من استخدام ذلك الجني لكي يلهمني كلما أردت الكتابة،فما كان من هذا الفقيه إلا أن زودني بطلاسم ستعمل على استحضار الجني كلما أردت ذلك. عند انتهائي من صلاة العشاء أقفلت علي حجرتي وارتميت على تلك التعاويذ أكررها والبخار يتصاعد من "المجمار"،و بعد وقت ليس بالطويل تراءى لي شبحا لم أعرف له وصفا،لذا سأكتفي بسرد ما دار بيننا،فقد رجوته أن يمدني بالأفكار و العبارات اللازمة لكتابة أي عمود،حينها أدار لي ظهره و بدأ في الانصراف دون أن ينبس و لو بكلمة واحدة،وبعد توسلاتي رق لحالي لكنه اعتذر بأن جل وقته مخصص لكاتب آخر و لا وقت له لكي يلهمنا نحن الإثنان في نفس الوقت و ليس من شيمه التخلي عن أصدقائه،لكنه بالمقابل اقترح علي أن ينتدب جني آخر يقوم مقامه،كما أكد لي أن هذا الأخير لا يقل ثقافة عنه،عندها تنفست الصعداء،وما هي إلا لحظات حتى وجدتني آخذا قلمي،ومنطلقا في الكتابة بسلاسة لم أعهدها من قبل. سبق و قطعت وعدا على نفسي بأن يكون أول موضوع أخوض فيه في أي عمود يتمحور حول الإدارة التربوية لما تعرفه من وضعية غير عادية،انهمكت في تسجيل النقط الأساسية،و بعد هنيهة لم يعد قلمي يطاوعني على الكتابة،فأيقنت حينها أن مفعول السحر قد انمحى و أن لابد من إلهام يكون مصدره رصيد لغوي مكتسب و لا مجال للسحر و الشعوذة،و من يعتقد غير هذا فهو واهم. على الجميع أن يكون متيقنا أن الإدارة التربوية هي ذلك القلب النابض الذي يمكن المنظومة التربوية من التحقق على أرض الواقع و الخروج بها من النظرية إلى التطبيق و أن المدير هو تلك الآلة التي تضخ الدم في ذلك القلب،هذا دون إغفال أدوار باقي الساهرين على المنظومة. تعرف الإدارة التربوية عدة اختلالات خاصة على المستوى البنيوي،خصوصا بالتعليم الابتدائي،يتمثل في إنجاز عملين متباينين،أولاهما المراقبة التربوية و ما يرتبط بها من برامج و مقررات و مناهج و تدبيرالزمن و ترؤس جميع المجالس و الجمعيات المرتبطة بالمؤسسة و توزيع الأقسام و.....و.....و... ثانيهما السهر على القيام بباقي الأعمال المرتبطة بالمؤسسة و الضرورية لضمان السير العادي،من تسيير إداري و توزيع الكتب و المطعم المدرسي والوقوف على صيانة المؤسسة و إصلاحها ناهيك عن حمل البريد من و إلى،وهذه المهمة الأخيرة لوحدها تعتبر وظيفة و....و....و... لقد كلت يدي من كثرة تحديد المهام و الاختصاصات و لم أنته بعد،لذا لن أستطيع الاستمرار.ما نريده من هذا التحليل هو المساهمة الفعالة لتحسين أدوار الإدارة التربوية و الرفع من مستوى أدائها حتى تنعكس إيجابا على المخطط الاستعجالي،وهذا الانخراط يحتم علينا المطالبة بالرفع من قيمة التعويضات حتى توازي حجم المهام و الاختصاصات.الأنكى أننا نعامل بعكس ما نطمح إليه،فمن خلال تنظيم امتحان مهني جنبا إلى جنب مع الأستاذ،الذي يتمكن من النجاح بسهولة لارتباطه اليومي بالمواضيع المطروحة للتحليل،و يبقى المدير عاجزا عن الخوض فيما أمامه بشكل أدق و أشمل،و هذا لن يزيدنا إلا إحباطا. كل رجال التعليم يجتازون امتحاناتهم في تخصصاتهم باستثناء المدير،لدا من حقنا ان نستميت على تحقيق هذا المطلب و لن يتأتى إلا باتفاقنا و تكتلنا داخل خندق واحد،و في هذا الصدد،تراءى إلى مسامعنا أن الإدارة التربوية ستقاطع الامتحان،و في آخر لحظة تحولت هذه المقاطعة إلى اجتياز الامتحان مع حمل الشارة،كاننا ممرضون بقسم المستعجلات،و حالتنا تختلف عن هؤلاء،إما المقاطعة أو المشاركة،دون البحث عن أسباب واهية .
خلاصة القول كثرة المهام و تعدد التخصصات و أعباء لا عد و لا حصر لها من جهة،و استبلاد من جهة أخرى ،أعباء لا يتحملها غير الحمار و البلادة صفة لصيقة به،حينها تذكرت صاحب فكرة "حمار و بخير" للآخ محمد سميج،لكنني لا اوافقه الرأي فأنا "حمار و ماشي بخير".
بقلم سمير العمراني
(سبق و نشرت هذه المقالة بالعمود الذي كان يحمل عنوان "ايلا ما عجبك نبدل لك" و ذلك بجريدة " صوت الشمال" عدد : 54.ص:5.بتاريخ 30/10/2010)


"plhv, lhad fodv"

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-21-2011, 12:08 AM
الصورة الرمزية ابو مهدي
ابو مهدي ابو مهدي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 56
ابو مهدي is on a distinguished road
افتراضي

اخي واستاذي العمراني اعلم انك بارع في الكتابة ونحتاج الي حضورك -كما الى حضور كل الاقلام الجادة التي اقتنعت اخيرا ان من واجبها المشاركة بفعالية والمساهمة في نقاش جدي ومسؤول-اكثر على صفحات هذا المنبر الاعلامي وفتح نقاشات مسؤولة وقادرة على بلورة تصور متكامل حول الادارة التربوية ’؟ والظروف المهنية التي ستساعدها على تقديم اضافات نوعية في اطار اصلاح المدرسة العمومية والرفع من جودتها وتوسيع الاقبال عليها واستعادتها لمصداقيتها. اذن اخي العمراني ماهو تصوركم لملامح هذه الادارة التربوية؟ وماهي الشروط الواجب توفرها للاستجابة لانتظارات المديرين(ات) وكذا المرتفقين في مرحلة ما بعد 25/11/2011 ؟ فاننا نحتاج منكم الى ارضية للنقاش تساهم فيها كل الاقلام البارزة والجديدة من اجل بلورة مشروع مقنع ويكون مدخلا لملفنا المطلبي مع مسؤولي المسقبل على القطاع .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-21-2011, 09:55 AM
الصورة الرمزية أحمد تقوى
أحمد تقوى أحمد تقوى غير متواجد حالياً
مديرالإشراف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: م/م المشرك نيابة سيدي بنور
المشاركات: 937
أحمد تقوى is on a distinguished road
افتراضي

الأستاذ سمير العمراني
مرحبا بحضورك في المنتدى الذي سيزيده حركية وديناميكية
مرحبا بالأسلوب الصحفي المتميز،وبالقلم السائل.
أستاذي الفاضل
ختمت مقالتك بقولك فأنا "حمار و ماشي بخير".
وأنا أقول لك أنا إنسان وماشي بخير
أنا مدير وماشي بخير
أنا رئيس مؤسسة وماشي بخير
أنا معلم مكلف بتسيير مؤسسة وماشي بخير
إلا أن أقول حمارا
إنك تعلم أن أنكر الأصوات عند الله لصوت الحمير
ولهذا فأنا لا أريد أن أخرج عن إنسانيتي حتى لا يحسب رفع صوتي بالمطالبة بحقوقي نهيقا
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-21-2011, 05:32 PM
الصورة الرمزية la3guidi
la3guidi la3guidi غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 36
la3guidi is on a distinguished road
افتراضي

كلامك صحيح اخى احمد.نحن مربون ولا يجوز لاى كان ان يشبه المربي بالحمار.فمعدرة للجميع.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-21-2011, 09:46 PM
الصورة الرمزية سمير العمراني
سمير العمراني سمير العمراني غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 11
سمير العمراني is on a distinguished road
افتراضي رد على الأستاذ الفاضل ابومهدي

أستاذي الكريم، ان تعليقك على المقالة حسب ما استنتجت يتضمن نقطتين أساسيتين، الآولى متعلقة باصلاح المدرسة العمومية والرفع من جودتها وتوسيع الاقبال عليها واستعادتها لمصداقيتها. والنقطة الثانية متعلقة بتصوري حول ملامح الادارة التربوية. فبعودتنا الى النقطة الأولى: كما لا يخفى عليكم فالمؤسسة العمومية هي منظومة متكاملة تتكون من عدة عناصر وكلها أساسية، من أستاذ، تلميذ، مناهج، فضاء وادارة تربويين وبمعالجتنا لنواقص كل عنصر على حدى نكون قد وضعنا المدرسة العمومية في سكتها الصحيحة. أما النقطة الثانية فيمكنني ايجاز مطالب الادارة التربوية في التالي:
ـ الاطار
ـ احداث درجة خارج السلم
ـ خمس نقط جزافية عند المشاركة في الترقية بالاختيار وذلك ابتداء من سنة 2011 الى حين شرعنة الاطار
ـ امتحان مهني خاص بالادارة التربوية
ـ التعويض عن الهندام اسوة بباقي الوزارات
ـ تعويضات لا تقل عن تلك الممنوحة لرؤساء المصالح بالنيابات
ـ تعويضات عن السكن بالنسبة للمديرين الغير المسكنين في مستوى السومة الكرائية الحالية
ـ ميزانية سنوية خاصة بالتسيير اسوة بالنيابات الاقليمية
ـ طاقم اداري يساعد المدير على انجاز المهام.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-21-2011, 09:53 PM
الصورة الرمزية سمير العمراني
سمير العمراني سمير العمراني غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 11
سمير العمراني is on a distinguished road
افتراضي رد على الأساتذة الفضلاء أحمد تقوي والعكيدي

أساتذتي الكرام، أقدر غيرتكم على انسانيتي، ومن خلالي غيرتكم على جميع رجال التعليم، ليس هناك من ينعت نفسه " بالحمار" كل ما هنالك أنه ربما لم أستطع ايصال الفكرة، لذا سأحاول توضيحها، فالمراد هو كثرة المهام وتعدد الاختصاصات ... الملقاة على عاتق المدير والتعامل معه على أنه بليد جعلني أستخلص أن المدير " حمار" في رأي هؤلاء المتعاملين معه بتلك الطريقة.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-21-2011, 11:05 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

منذ ولوجنا قطاع التعليم ونحن ماشي بخير, كل سنة نتوسم خيرا لكن لاخير يبدو لنا في الأفق, لم ندر بالسنين وهي تتسرب من بين أيدينا كما الماء الزلال, هرمنا , شبنا, لم نعد نقوى على تحمل المزيد, ظهورنا تقوست من حمل الأثقال , جسمنا أصابه الوهن من كثرة ماشربنا من مياه غير صالحة حتى للسقي , فمابالكم أننا شربناها وألفنا شربها وهي حمراء اللون , ورائحتها تزكم الأنوف ...لأننا لم نجد عنها بديلا. نتمنى أن يجد الجيل الجديد البساط ممهدا ولو بعد حين , أما نحن الذين هرمنا فكفانا أننا ضحينا بكل شيء في سبيل جيل الغذ الذي سيحمل المشعل من بعدنا .لن نسمح لكل من ساهم في تعذيبنا بالجبال , لن نسمح لكل من قتلنا آلاف المرات بدون حسيب أو رقيب, لن نسمح لكل من جعلنا نئن ونتأوه من البرد والجوع والمرض وسط مناطق عافها حتى أشرس الوحوش الضارية لوعورتها وصعوبة الحياة فيها. أرجو وكلي أمل في أن يقول الذين سيحملون المشعل من بعدنا : نحن مديرون وبيخييييييير
تحية أخوية إخواني ,واعذروني على تشاؤمي فإنه نابع فقط من غيرتي على هذا القطاع.
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-22-2011, 09:47 PM
الصورة الرمزية kacimi
kacimi kacimi غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2
kacimi is on a distinguished road
افتراضي

نعم مع كامل الأسف ننعت بهده العبارة الغيرة المشرفة .ودلك لكترة المهام . فمن حمل المطعم الى حمل الطباشير الى حمل مواد التنظيف ...بسبب هده المهام وغيرها ينعتوننا كدلك وقد استبشرنا خيرا عندما أصبحت لنا جمعية عتيدة تؤوينا وتدافع عن كرامتنا .لكن مع كامل الاسف هناك تصرفات تسيء الينا ففي ظل البرنامج النضالي المسطر من طرف جمعيتنا والدي أكد الجميع على الالتزام به لاحظنا أن مديري نيابة سيدي سليمان بادروا الى تسلم عدة الادماج وعملوا على نقلها الى مؤسساتهم ,الا يسيء هدا الى محطتنا النضالية؟ أين هو المكتب المحلي من هده العملية؟؟؟
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-23-2011, 01:05 AM
الصورة الرمزية abdelmajid benchrifa
abdelmajid benchrifa abdelmajid benchrifa غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: مراكش
المشاركات: 166
abdelmajid benchrifa is on a distinguished road
افتراضي

كل يولد حسب ما يشاء ..فالسبع يولد سبوعا..وغيره يولد حسب ما شاء..ولا ادل على ذلك خير من قول:صن النفس واحملها على ما يزينها........تعش سليماوالقول فيك جميل....وللكلام بقية...

التعديل الأخير تم بواسطة abdelmajid benchrifa ; 11-23-2011 الساعة 01:15 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشروع مذكرة جديدة للوفا تعتمد "النقابات المعترف بها" بدل "الأكثر تمثيلية" مراد الصالحي منتدى النقابات التعليمية: 0 11-07-2012 11:56 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...