العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



تطبيق العمل بنظام المديريات يفرض تحيين الملف المطلبي

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 12-03-2011, 04:09 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
)dgh-: تطبيق العمل بنظام المديريات يفرض تحيين الملف المطلبي

لقد علمنا من مدير اكاديمية مكناس تافيلالت ان النواب الجدد سيتسلمون مهامهم الجديدة باسم المدير الاقليمي للتربية و التكوين على غرار المدير الجهوي . مع تعيين كاتب عام الى جانبه و رؤساء اقسام و رؤساء مصالح .
ففي حالة فرض الهيكلة الجديدة ، فانه بات من الضروري تحيين الملف المطلبي و على رأسه قضية الاطار : ليصبح في نظري المطالبة باحداث منصب مدير محلى خارج السلم على غرار المدير الاقليمي و المدير الجهوي .
اما بالنسبة للبرنامج النضالي فلابد من تمديده حتى تتصل الوزارة الجديدة و تلبية مطالبنا كاملة . لانها هي التي قطعت حبل التواصل بقرار من كاتبها بالنيابة بلقاسمي . و مطالبنا ليست مستحيلة التنفيذ و تدخل في اطار النهوض بالقطاع وتنظيمه و تحسين المردودية وتحديد المهام و تطبيق مبدأ اقتران المسؤولية بالمحاسبة .
وكما اقترح اغلب المديرين الاستقالة من كل المهام التطوعية منها رئاسة جمعية دعم مدرسة النجاح و عدم تجديد ملفها . لان بعض اللجان التي تسمي نفسها لجان تعتبر العمل التطوعي مسؤولية ادارية مثلها مثل اي مسؤولية . و لا تهتم بتوفير الموارد البشرية و المادية .



j'fdr hgulg fk/hl hgl]dvdhj dtvq jpddk hglgt hgl'gfd

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-03-2011, 05:16 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي


من مطرقة الاكاديميات الى سندان مديريات التربية و التكوين

تحية تربوية
بمناسبة اعفاء السيد النائب الاقليمي لنيابة الرشيدية جهة مكناس تافيلالت ،اعفاء تعسفيا متسما بالشطط و حذمة للوبيات الفساد ، وبمناسبة تعيينه مديرا جهويا للقطب التربوي بالاكاديمية ، كما سماه مدير الاكاديمية الى حين التاشير عليه قانونيا بالمركز ، وتسمية خلفه بمدير اقليمي تطبيقا للهيكلة الجديدة التي لا ندري لماذا اصرت الوزارة على تطبيقها قبل تشكيل حكومة السيد بنكيران ... لكل هذا و ذاك أذكركم بما قلناه في شهر 2 سنة 2010 اي بعد سنة تقريبا . ان لوبيات الفساد وجدت حلا لضرب تنفيذ الجهوية الموسعة من جذورها في وقت تنفيذ دستور 2011 . والتهرب من تطبيق القانون و تعيين الموظفين في المناصب الجديدة دون الالتزام بالقوانين أي بعد تقديم مشروع و المشاركة في الحركة الادارية اسناد ، و الوقوف امام لجنة المقابلة ، الانتقاء و الاجابة على اسئلتها و تنقيط و معدل يخول مرتبة اولى او ثانية او ثالثة لتولي منصب متبارى حوله .
لست ضد شخص او أشخاص بل أعتبر السيد المدير الاقليمي الجديد من خيرة الموظفين المؤهلين ولو شارك في مقابلة بمشروع لفاز بالمنصب بسهولة . ولكن أدافع على المبدأ و ضرورة تكافؤ الفرص .
لنتذكر كمديرات و مديرين اولا و التعليق ياتي بعد قرارات المجلس الوطني باكادير الذي يجب ان يضع هذه المستجدا بعين الاعتبار في تمديد البرنامج النضالي من اجل الدفاع عن المبادىء .

وبعد ،فكنساء و رجال التربية و التعليم والتكوين عموما ترجينا خيرا، احداث نظام الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وانطلاقها فعليا سنة 2002 باعتبارها لبنة من لبنات بناء الديمقراطية و تفعيل اللامركزية و اللاتمركز في تدبير الشأن التعليمي خاصة والشأن العام عامة من خلال الجهوية الموسعة التي سيصبح معها فعلا التعليم قاطرة للتنمية وقدوة تحتدي بها القطاعات الاخرى .
كنا نامل فعلا تقريب الادارة من المواطنين والتربوية منها على الخصوص : الاساتذة والموظفين الذين تنفسوا الصعداء من اللجوء للمركز في كل صغيرة وكبيرة بعد انسداد الافق محليا
كانت الاكاديمية حلم تحقق في ظرف عرفت فيه عملية التصالح مع الادارة نجاحا غير مسبوق ، و ثقة عالية في جهاز الامن و القضاء ...
وتيقنت اسرة التعليم من حل جميع مشاكلها العالقة الخاصة بالتسيير والتدبير والاشراف والتاطير خاصة مع استكمال أغلب الاجراءات الهيكلية الداعمة للاستقلال المالي و الاداري .وتحقق ذلك من خلال الاجراءات المصاحبة التي عززت مبدأ توفير الجهد و الوقت و مبدأ تكافؤ الفرص بين نساء و رجال التعليم من خلال الحركات الانتقالية للاساتذة و الادارة ، بل واسناد المناصب الجديدة والاعلان عنها ووضعها رهن اشارة الجميع دون تمييز و عبور مسالك باعتبارها تقويمية وتقييمية تحدد عبر لجان متعددة مركبة و تكوين نظري و ميداني و ذاتي الاصلح من الكفاءات الشابة المبادرة التي لها طاقة خارقة من اجل انجاح الاصلاح .مع لجان المراقبة والمصاحبة التي عملت جنبا الى جنب دون فرض سيطرة اطار على اخر في انسجام ظهر على الساحة مدبرون من نوع جديد فخورون بنجاحاتهم وفوزهم بثقة جميع هذه اللجان و حصولهم على اقرار في المنصب والمهمة من الوزارة ...لقد أدى تراجع ضغط بعض اللوبيات التي كانت تتحكم و تحرك المشهد التعليمي عن بعد الى التفكير في اليات جديدة لاعادة السيطرة على التعليم وابتزاز مسؤوليه من خلال التسلل الى بعض النقابات و الجمعيات و الاحزاب ودفعها في اتجاه تحسين ظروف اشتغالها وتزويدها بالامكانات المادية والبشرية من اجل استعمالها للاغراض الخاصة والفئوية . و سرعان ما عاد الحديث في الاوساط التعليمية عن عدم تكافؤ الفرص ، و توقيع اتفاقات تعطي نسب من الافضليات للبعض على البعض الاخر ، بل و التدخل في شؤون المؤسسات العمومية وفرض تعيينات هنا وهناك ، والتخلص من الجادين المؤمنين بمباديء وداعامات الميثاق الوطني للتربية والتكوين وضرورة نجاح المخطط الاستعجالي ، باعفائهم توقيفهم أو عزلهم من مهامهم بايفاد لجان لا صفة لها الا انها تحمل أمرا بالاعفاء او الايقاف و العزل . وانجاز تقارير سرية مزورة الوقائع و دون تعليل لقراراتها تعتمد فقط على علاقاتها و عدم تكافؤ الموظف معها في التقاضي ... وبدون علم منه يقفل مكتبه بقفل الجهل بالقوانين او الاستهتار بها أو عدم المبالاة بها مادامت اللوبيات التي قد تحتج راضية على القرار ... .... .
بالاضافة الى وضع الثقة في بعض المتورطين في ملفات فساد وصل امرها للقضاء ونالوا عقابهم .أو فلتوا منه بتدخلات أجهزة الضغط .
تحولت الاكاديميات من العمل الجماعي الى العمل الفردي ، لم تعد القرارات تؤخد في اطار مكاتب او مجالس حقيقية ، وغيبت اللجان الثنائية او دجنت وتاثرت النيابات التي حارب بعضها أو جلها مشروع اقامة مجالس التدبير الجماعية التابعة للحوض .
وقسم الحوض الى أحواض لاستغلاله أخيرا في المسابقات الثقافية دون مساهمة واسعة للتلاميذ و الاساتذة ...
يمكن للاكاديميات ان تعيد لنفسها مكانة لائقة في المجتمع التربوي اذا ماهي أشركت فعلا شركائها و الفاعلين دون السقوط في احضان احدها ، و تخلصت من لوبيات الضغط و الفساد و من الاعتماد فقط على التكليفات دون اجراء مقابلات لجميع الكفاءات و الاستحواذ على القرار دون الاعتماد على لجان مركبة محايدة ... وترشيد الأموال المرصودة ، والمساهمة والمساعدة على استقلال المؤسسة التربوية و طاقمها استقلالا اداريا و ماليا .
حتى لاتبتعد عن الاهداف الحقيقية التي وضعت من اجلها والمحددة في المرسوم المنظم... وقد يقع في حال تطبيق وتفعيل اللامركزية و اللاتمركز إحداث مديريات بديلة تقوم بدور الأكاديميات تكون لها صلاحيات واسعة في إطار الجهة و الإشراف على مختلف قضايا التربية و التعليم و التكوين و تنهض بهذه الأمور كما هو منصوص عليه .. فاتخاد قرار تعويض الاكاديميات بالمديريات جزئيا او كليا يتطلب مقاربة جديدة منطلقها عدم الافلات من العقاب و المحاسبة والانصاف للذين أدووا ضريبة العمل الجاد و النزاهة و نكران الذات ... لذا يجب إعادة النظر في نظامها و هياكلها و تطبيق مستجدات المخطط الاستعجالي بكل حذافيره بعيدا عن كل المزايدات و المغالطات التي استنزفت من مالية الدولة ما يجعلنا نقول كفى من هذه الإصلاحات التي تستغل من أجل الانتصار في حرب المواقع لا و لن تغن و لم تسمن من فائدة لهيأة التعليم و أبناءنا ، تحت مسميات تهدف في ظاهرها الى الاستقلالية الوظيفية وفي باطنها التحكم والوصاية والرقابة على الأكاديميات بعد الجهوية الموسعة ومن خلالها على رقاب نساء ورجال التعليم . مما يتطلب قبل اي تطبيق ، تفكيرا معمقا في الموارد البشرية و طريقة وضع الرجل المناسب في المكان المناسب واستعمال الضمير المهني للقضاء على الرشوة و المحسوبية و الزبونية التي نخرت وعفنت الجسم التعليمي محليا جهويا ومركزيا
و حتى تقوم الأكاديمية بمهامها من اجل تحقيق لامركزية فاعلة على كل المستويات تغنينا من الالتجاء للإدارة المركزية مرة أخرى ، وتركها تقوم بمهامها الجديدة التي اوكلت لها بعد الانخراط في المسار الجديد .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-04-2011, 01:35 AM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

أتمنى النجاح للمجلس الوطني في أكادير ، واقترح اذا لم يتوصلوا الى صيغة مناسبة ، فلا بأس ان يمدد الاجتماع يوما آخر أو حتى أسبوعين . لا للتسرع . لا تسرع يا أبي نحن في انتظارك . التاخر في الوصول خير من عدم الوصول .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-04-2011, 09:20 PM
الصورة الرمزية sanhaji mohamed
sanhaji mohamed sanhaji mohamed غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 79
sanhaji mohamed is on a distinguished road
افتراضي

المدير المحلي في محله
اقتراح صائب
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-12-2011, 06:26 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
)d(-:

وجهة نظر
في إطار العمل بالمديريات و الاقسام والمصالح الجديدة ، وبعد نجاح محطة أكادير والخروج منها بسلام ، ألا يحق لنا ان نتهيأ للمحطات المقبلة ؟ من سيتحاور مع الوزارة الجديدة ؟ اللجنة القديمة ؟ ام لجنة تتكون من أغلب الجهات ؟ ماهي الصيغة النهائية للاطار الذي يرتضيه جميع المديرين ؟ أليس مهما الاعداد و الاستعداد لمقابلة ممثلي وزارة اعلن رئيس الحكومة السيد بنكيران انه سيتحاور . وجاهز للقبول و التنفيذ ؟ قكيف سنقنعه بملفنا و نحن لم نحينه و لم نتفق على الصيغة النهائية ؟ ماذا ننتظر ؟ معالم الحكومة توضحت و ستؤدي اليمين قبل آخر الشهر . ووزير التربية سيبدأ نشاطه بمحاورة الشركاء من بينهم جمعيتنا في أفق شهر يناير 2012 . لنخطط تخطيطا منطقيا و نربح الوقت في تاليف لجنة تعلم جيدا مطالبنا و تفاصيلها . وتجتمع مرتين على الاقل قبل موعد اللقاء مع ممثلي الوزارة . ونطالب بالتباحث مع ممثلين مفوض لهم التوقيع على محاضر مشتركة ملزمة . تدرسها القواعد قبل المصادقة النهائية .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-12-2011, 07:21 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

إنها اللخبطة والعشوائية في تدبير قطاع التعليم كل مرة تنزل علينا تغييرات وتسميات جديدة تهم الشكل فقط ،إننا ننشد تغييرا في العمق لا في القشور، نتوق إلى مدرسة عمومية في مستوى التحديات تروم إنجاب أجيال مكونة على أعلى مستوى . هل تغيير هيكلة الوزارة والأكاديمية والنيابة واستبدال اسم النيابة بالمديرية سيبدل من أمر تعليمنا شيئا ؟ أعتقد أنه مجرد ضحك على الدقون .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-12-2011, 08:12 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

صحيح أخي حفيظ على كل ما تفضلت به ...
ربما لن تعمل حكومة بنكيران بهذه التعديلات التي تمس الشكل و لا تمس الجوهر . و الغرض منها الزيادة في التحايل على القانون و التهرب من المحاسبة .
لكن المهم بالنسبة لنا كجمعية وكمؤسسة المدير هو تقرير مصيرنا بانفسنا و فرضه من منطلق المصلحة العامة التي تقتضي اعطاء مؤسسة المدير وضعا متقدما محصنا من كل تهديد و ترغيب ، له استقلالية ادارية و مالية و طاقم يتولى الكتابة و الحراسة و الاقتصاد و الاطعام و النظافة و الفنون الجميلة و التربية البدنية و تدريس مواد بعينها في اطار التوجه نحو التخصص للنهوض بالمدرسة العمومية . و موقعا متميزا يؤهله لتقييم وتقويم الموارد البشرية التي بجانبه و تحت مسؤوليته . فكما يحرم على أعضاء اللجان الثنائية تقويم موظفين أعلى منهم درجة ، يحرم على المدير كمؤسسة تقويم أساتذة أعلى منه درجة . وعليه و للخروج من هذه الوضعية غير القانونية ، يتطلب احداث اطار مدير محلي ، او مدير مدرسة في الدرجة الممتازة . يعين فيها جميع المديرين العاملين و الذين احيلوا على التقاعد سنة 2006 ...
لا يجب انتظار دعوة الوزارة لنتحرك بسرعة تضيع علينا فرصة تكوين لجنة حوار متفق حولها وحول تكوينها ، تمثل أغلب الجهات الكاملة التاسيس . تدرس الخطوات السابقة وتحاول تجنب الهفوات السالفة ...
نحن على يقين بان الوزارة الجديدة لن تكون كسابقتها وستتصل في يناير بمكتبنا الوطني ، الذي يجب ان يكون مستعدا له تصور مرجعه المجلس الوطني و القواعد . وعليه فالاستعداد وتعيين لجنة الحوار و تزويدها بملف متكامل يعزز فرص نجاحنا ويعجل من حصولنا على الاطار المناسب للمرحة . فلا ننتظر ، كما فعلنا سابقا ، من الوزارة منحنا ما تريد هي . بل يجب ان نقدم تصورا و مقترحات واضحة متفق عليها و ندافع عليها . و من الشفافية و الوضوح ادعو اخواني الى ابلاغنا بتفاصيل مقترح الاطار الذي تم الاتفاق حوله . وشكرا .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-12-2011, 10:19 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

انتظر اقتراحاتكم الخاصة بالاعداد و الاستعداد للحوار مع الوزارة
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-13-2011, 02:08 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

هل نحن مستعدون للحوار ؟ هل لنا تصور كامل عن الاطار ؟
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-13-2011, 07:28 PM
الصورة الرمزية احمد الخياطي
احمد الخياطي احمد الخياطي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 232
احمد الخياطي is on a distinguished road
افتراضي

الحوار مع الوزارة وممن تتكون لجنة الحوار هده من القضابا التى يجب ان يشتغل عليها المكتب الوطني ونتمنى صادقين ان يصيب فى فتح حوار مع القواعد
كما نتطلع لتدخلات واقتراحات اعضاء المكتب الوطني على المتندى
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عناصر الملف المطلبي الجهوي رشيد جديد منتدى فرع بن سليمان 0 01-27-2012 09:48 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...