العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



مسؤولية مدير المؤسسة في تسلمه مادة غذائية والسهر على سلامتها و جودتها

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 12-07-2011, 07:56 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
)e: مسؤولية مدير المؤسسة في تسلمه مادة غذائية والسهر على سلامتها و جودتها

لاشك أن مديري مؤسسات التربية و التكوين يتحملون مسؤوليات لا تتحملها الجبال ، فهم يتحملون مسؤولية جميع ماهو موجود بالمؤسسة و كل من و ما يلجها من موارد مادية و بشرية ...
لا يمكن ، في ظل الارتجال و العشوائية التي تتم فيها الصفقات ونقل التجهيزات وتوزيع المواد على المؤسسات، خاصة منها الخاصة بمواد الاطعام المدرسي العمومي ، قبول مواد من مصادر مجهولة ، دون وثائق تسليم و تسلم ، دون اعتراف صريح من الموزع و الممون و المكتب المراقب والمسؤول الاول في النيابة عن العملية ، صحتها و سلامتها .
للمرة الثانية اصطدم بهذا السلوك حول ضرورة تسليم مادة او مواد بوثائق تؤكد يوم التسليم و تاريخ الصلاحية و مصدر المادة وغيرها ... وفي حالة اصرارك على تطبيق القانون ، في ظل وجود مديرين تسلموا نفس المادة دون شروط او تعليق او توقيع ، تصبح مديرا شادا ، تحرج الادارة و ووو.
القانون هو القانون : لا وجود لمغالاة في القانون ... اذا كان تسلم مادة واحدة قابلة للتعفن ، لابد من احترام تخزينها و نقلها في ظروف جدة جيدة وتسليمها تسليما قانونيا ، لا يمكن مثلا قبول نقل مادة الجبن في دراجة نارية حمالة في مناخ تحت اشعة الشمس طيلة اليوم ، بعد مرور انطلاق عملية الاطعام باسبوعين ، مع تردد اشاعة فساد تلك المادة و اصدار مذكرة بتوقيف استعمالها . كيف يقبل مدير مادة تم وقف العمل بها و تركها في المستودع تتعفن و تطلق روائحها لتعفن المواد الاخرى ؟ من يتحمل مسؤوليتها اذن ؟ كيف سيتصرف ؟ لابد من حضور لجنة ومساطر معقدة ...
لا بد من المطالبة باعادة النظر في توزيع المواد الغذائية و تعيين رؤساء مصالح واقسام ومكاتب يقدرون خطورة التوثيق والتخزين و الصلاحية ....
و انقل لكم من موقع وجدة للاستاذ قريش جزءا من التدبير اليومي للمواد و التجهيزات ...
يقول : إن مسك المحاسبة المادية ليست مجرد عمليات قيد
أو مسك لمخــتلف الوثــائق والسجــلات بــل هـي بالإضافة إلى ذلك عمليات تتبع يومية لحركية المواد والأدوات والتجهيزات، والسـهر على سلامــتها مـن التلف أو الضياع بسبب السرقــات والحـرائق…، والحفــاظ على جودتهـا وصيانتهـا وإصلاحهـا ، وتـرشـيد استعمالهـا واستغلالها و استهلاكها وهي عمليـات مرتبطة بالتـدبير اليومي وتدخل ضمن اختصـاصات وصلاحيات مسيري المصالح المادية والمالية بالمؤسسات، ورؤساء المصــالح الماليــة بالأكاديميات والنيابـــات، وتحت مسـؤوليـاتهم الشـخصية وتحت مراقبة الآمرين بالـصرف أو رؤســائهم المباشرين.
انطلاقا من التعريف الذي بينه الفصل 58 يتضح أن محاسبة المواد تتعلق بجميع الممتلكات المنقولة غير العقارية سواء كانت مستهلكة أو غير قابلة للاستهلاك. أما العمليات التي أشار إليها الفصل58 ولم يحددها بحكم أن المرسوم الملكي هو نص عام فقد حددتها نصوص خاصة .وقد أسست هذه النصوص لنظام محاسباتي خاص بالمواد. حيث أشار الفصل 58 من المرسوم السالف الذكر والنصوص الخاصة الأخرى إلى أن المحاسبة المادية تخص صنفين من المواد والأدوات :
- المواد المستهلكة أو سريعة التلف .
- المواد القابلة للجرد
تدخل ضمن هذه العينة المواد المستهلكة ، و المــواد والأدوات التي تقـل قيمتها النقدية عن عشرة دراهم مهمــا كان نوعـــها حتى ولو كانت غـير مستهلكة أو سريعة التلف ويقتضي مسك المحاسبة المادية لهذه المواد, الوثائق والمستندات التالية :
- سندات الطلب،
- سندات التسلم والتسليم ،
- بطاقات المزودين ،
- بطاقات المخزون ،
- شواهد الإبراء والتحمل .
- سجل الخزين أو سجل الدخول والخروج لمواد وأدوات الخارجية.
- سجل الخازن بالداخلية.
- سجل الخزين بالخارجية
- دفتر الاستهلاكات اليومية بالداخلية.
- البرنامج الأسبوعي للتغذية.
- ورقة الاتصال للحارس العام للداخلية.
- وضعية الباقي بالخزين


ادعوكم الى طلب سجل قسيمة تصدير المواد الغذائية الموجهة للمشرفين على المطاعم . حيث تسجلون المادة نوع تغليفها : علبة ، كيس ... وزنها الفردي و الكلي نوعها : مثلا سمك السنبلة او سمك الفراشة حتى لا يتم تغييره بسمك آخر ... واذا لم توفره النيابة فاطلبوا نسخا من زملائكم و انسخوا مثلها . و ضعوا سجل تسليم وتسلم ليوقع كل حامل لمادة من المواد ولو بالبصم و البطاقة الوطنية ... حرصا على معرفة المصدر و الدفاع عن مسؤولياتكم في حالة حدوث حادث ... قد لا يعير هذا الامر بعض الاشخاص ، ولكن حين يقع الفاس في الراس يعود الى هذا الحرص الزائد و يقول اللي عقلها يتوكل على الله ....ولنا عودة بعد تعليقاتكم و تفاعلاتكم مودتي واحترامي للجميع .



lsc,gdm l]dv hglcssm td jsgli lh]m y`hzdm ,hgsiv ugn sghljih , [,]jih

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-09-2011, 01:37 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

في اطار احترام القانون ، ونص القانون الذي مفاده انه لا يعذر أحد بجهله للقانون ... وأنت مدير و ليس أحدا ... مسؤول مسؤولية كاملة عن حماية المستهلك ، و أي مستهلك ؟ طفل صغير يعشق الأكل خارج القواعد و المنازل .
لنتذكر ماحدث في بعض الأقاليم من تسممات ، بمكناس حين تسمم تلاميذ ثاوية ، من كان كبش الفداء ، هل الآمر الفعلي ؟ لا ذهب ضحيتها المدير و معاونيه ، اما النائب الاقليمي فقد اعفي مؤقتا و عمل بالاكاديمية كموظف مرقى ، ثم كلف مرة اخرى في منصب جديد .
لكل مادة غذاﺋﻴﺔ موزعة ﺸﻬﺎدة ﺼﺤﻴﺔ ، تتسلمها الإدارة إقليميا و محليا ، تثبت أنها قابلة للتوزيع و الحفظ لمدة معينة في درجة حرارة محددة ... ( ما يجب أن يكون ) الواقع يفرض كثيرا حسن النية و هو مبدأ خاطىء الحرص مع حسن النية و ليس النية الحسنة وحدها ....
كل مادة تدخل المدرسة العمومية أو تخرج منها يجب أن يقدم عنها بيان وتسجل برقم في سجل الواردات او الصادرات ... وان تعرض على المكلف بالمطعم ويتسلمها بوثيقة تحمل مواصفات المادة الغذائية من المدير
فلا يسمح بإدخالها أو إخراجها ما لم تكن مستوفية للشروط المطلوبة والمطابقة للمواصفات .
على المؤسسة التربوية و المكلف بالنقل والأشخاص الطبيعيين والأشخاص المعنويين ممن لهم صلة بالعملية الاحتفاظ بجميع الأوراق والسجلات والوثائق والمستندات المتعلقة بهذه العمليات لمصلحة كل طرف في حالة تسمم و حضور لجان التقصي .
ويجب أن توقع القائمة من الممون وان يذكر فيها اسم و نوع وسيلة الشحن ورقمها وأنواع البضائع وعدد طرودها وعلاماتها وأرقامها واسم الشاحن والمرسل إليه والصفة و المصلحة . .
لا يجوز تفريغ أية مادة غذائية من الناقلة أو شحنها أو نقلها إلا بترخيص من المسؤول .
يعتبر حامل اذن التسليم الخاص بالبضاعة نائبا عن صاحبها فى تسليمها ولا مسئوليه من جراء تسلمها إلي المسؤول إذا توفرت الوثائق . في حالة عدم توفر وثائق تسليم يعاقب المسؤول عن تسلم مادة من مصدر مجهول . لا يجب الخلط بين وثيقة عامة تحدد كميات واعداد المواد التي ستتوصل بها المؤسسة و وثيقة التسليم ، بحيث اذا تسلمت المؤسسة المواد على 3 دفعات في ايام مختلفة ، فيجب ان تتوفر على 3 وثائق تسليم و تسلم .
يتولى المدير أو المسؤول بعد تسجيل البيانات ، معاينة البضاعة والتحقق من نوعها وقيمتها ومنشئها ومن مطابقتها للبيانات والمستندات المتعلقة به وله حق معاينة جميع الطرود و الأكياس و العلب أو بعضها .
لا يجوز فتح العلب و الأكياس و الطرود للمعاينة إلا بحضور ذوى الشأن و الناقل ، وتحرير محضر بذلك من قبل لجنة تشكل لهذا الغرض . .
تتم المعاينة فى مكان التسليم . . للمدير فى جميع الأحوال إعادة معاينة المواد ما دامت تحت رقابته .
للمدير الحق فى طلب فحص أو تحليل بعض المواد للتحقق من نوعها وجودتها ، لانه غير مؤهل لمعرفة الجودة و ليس طبيبا او خبيرا ، او مواصفاتها المطابقة للأنظمة الصحية . . في حالة تبوث انتهاء تاريخ الصلاحية او تعفن و فساد المادة ، لابد من انجلز محضر بذلك و اخراج المادة من المستودع ووضعها في مكان مستقل حتى حضور صاحب الشأن و السلطات ...
إتلاف المواد او احراق التى يثبت الفحص و التحليل انها مضرة وذلك على نفقة أصحابها وبحضورهم ما لم يقوموا بإعادة تصديرها خلال مهلة محدده بوثيقة تسلم للمدير.
. يتم إتلاف تلك المواد فى حضور ذوى الشأن والسلطات المحلية فى الميعاد المحدد.
فإذا تخلفوا عن الحضور , يتم الإتلاف بإشراف السلطات دون حضورهم , ويحرر محضر بذلك .
هذه اجراءات احترازية لا يجب التهاون فيها . فقد رفضت تسلم الجبن دون وثيقة ، وتلقيت مكالمة هاتفية من المسؤول بالنيابة يامرني بتسلمها لانه هو من ارسلها . اجبت ان مصلحة المستهلك تقتضي وثيقة تعرف بالمادة و تاريخ تسلمها و من المسؤول عنها وعن جودتها .... قال ان جميع المديرين تسلموها دون وثائق ، فقلت كل مدير يتحمل مسؤوليته . فطلب مني تسلمها حتى يأتيني بالوثيقة فاجبت : الوثيقة اولا . واحضرها على نفقتي الخاصة . هذا مايمكنني فعله . والى اليوم لم يستطع احضار وثيقة ، مما يدل ان هناك خلل في مرحلة من المراحل يحاول التهرب من المسؤولية و الصاقها بالمديرين . وعليه ادعو جميع الفروع بجهة مكناس تافيلالت خاصة عقد اجتماع للنظر في هذا المشكل و هذا السلوك . فلا يمكن ان نستمر في هذه العشوائية خاصة مع استبدال النواب بنواب جدد لا يعلمون عن الصفقات أي شيء و لا عن المراحل التي وصلتها عملية التوزيع .
اتمنى اعطاء الموضوع اهمية و تزويدي بآرائكم ووثائق اخرى تعزز او تفنذ المسألة المشكلة .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-15-2011, 12:03 AM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

تخوفا من حكومة السيد عبد الاله بنكيران ، و تنزيل مقتضيات الدستور التي تغير الآمر بالصرف ... و مطالبتنا بتحقيق في قضية اعفاء السيد النائب الاقليمي بالرشيدية ، بدأت بعض خفافيش الظلام تتضايق و قد طال عليها الامد ، فحاولت الظهور حتى في النهار و مواجهة المعارضين لسياسة الاكاديمية ، لانها خلقت رجة و خوف من الاستمرار في نهب المال العام بكل راحة . و بعد فراغ الجيوب من مال كان جاريا . بدأت الأيادي الآثمة تبحث عن أي فرصة لتصفية الحسابات مع المخلصين للوطن و المطالبين باسقاط الفساد . وازاحتهم من الطريق للاستثمار في الامور التي اعفي من اجلها السيد عبد الرحمان الخاضر ، وكل نواب الجهة أو من أجل تعبيد الطريق و تعليل الخروقات و الهفوات المتعمدة في حالة زيارة لجان تحت مسؤولية العدالة والتنمية .
يوم 14 دجنبر 2011 حل أحد هذه الخفافيش بالمؤسسة التي أشرف عليها ، منتحلا صفة لجنة ، دون وثائق تبوثية ، فكشفت لعبته و حاول خلق خصام للالتفاف على موضوع الزيارة الحقيقي ، و من اجل الانتقام على عدم قبول مادة غذائية دون وثائق رسمية ....
انتظروا تفاصيل القضية بعد التحقيق في الامر من طرف مكتبنا المحلي بالرشيدية ، و تعامل السيد النائب الجديد مع سلوك زيارة المؤسسات دون تكليف و انتحال صفات غير حقيقية ....
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-15-2011, 07:47 AM
الصورة الرمزية محمد كيغلال
محمد كيغلال محمد كيغلال غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 313
محمد كيغلال is on a distinguished road
افتراضي

أخي ziryab لا تندهش من الذين سميتهم خفافيش الظلام فعلا هم اسم على مسمى فسرعان ماسيختفون عندما يسطع نور الشمس .......تعامل معهم بالقانون لاتترك لهم ثغرة ينفذون منها فأجلهم قريب إن شاء الله
تحية من دكالة عبدة (ابن إقليم الراشيدية) أعتز بكم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-17-2011, 10:30 AM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

هناك في بعض النيابات مختصون في النصب و الاحتيال و التزوير ، و اذا حاصرتهم يحاولون الضغط عليك بالقانون ، يبحثون لك عن ثغرات ، يبحثون في محيط المدرسة الداخلي ثم الخارجي في محيط الاصدقاء ... حتى يعثرون عن مفتاح لك . وقد يرسلون لك لجانا ماجورة ... لكن بفضل التكتل و الوحدة التي تجمعنا في اطار واحد رغم خلافاتنا التي لا تفسد للود قضية ، وتبايننا في التفكير و التحليل وتحديد الاولويات ... بفضل النضال و التماسك و الاصرار على النجاح الجماعي يجعل تضحية الفرد بنفسه من اجل الجماعة عربون محبة و سعادته في سعادة الجماعة , شعور لا يعرفه الا من ألف منذ صغره تقاسم الهموم و تقاسم الافراح . قربت ساعة الفرح و الابتهاج ، لكن لا يجب اعطاء فرصة للانتهازيين و الوصوليين ان يفسدوا علينا بهجتنا . لا تقبلوا اي افتحاص او تفتيش ما دام البرنامج النضالي مستمر حتى تطبيق مطالبنا التي من بينها قضية المصاحبة قبل المحاسبة ...
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-13-2012, 07:22 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

استغرب عدم التفاعل الخاص مع هذا الموضوع ، الذي قد يوصل المدير الى قفص الاتهام في المحكمة ، ولكن اعطيكم وثيقة قد تحميكم جزئيا من المسولية القانونية
الملفات المرفقة
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
وثيقة استلام مواد المطعم او غيرها.docx‏  101.7 كيلوبايت المشاهدات 26
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-13-2012, 11:11 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

استدرك لاقول أن انطلاق الاطعام يكون بعد صدور المذكرة المنظمة و استلام المواد بالوثيقة أعلاه
فقد وقع مشكل في مادة الجبن فصدرت مذكرة توقع اعطاء مادة الجبن ، أعفي السيد النائب ، بعده صدرت مذكرة تفيد ان لجنة من العمالة والنيابة في اطار معايناتهم قرروا مايلي :
اعطاء التلاميذ الجبن الجيد و الذي ظهر عليه نقط سوداء نتجنبه
لكن المديرين لم يتوصلوا بهذه المذكرة بسبب المقاطعة للبريد ، وعليه لا يمكنهم العمل بتوجيهات مذكرة لم تصلهم او باوامر شفهية ...
هل نحن دكاترة بيطريين حتى نميز بين الجبن الصالح والفاسد ؟ هل التمييز بالنقط وعدمها .؟ اذا توفي طفل من المسؤول ؟ خاصة اذا لم تعبىء كل البيانات الموجودة في الوثيقة أعلاه و لا تتوفر على مذكرة ...
ما هي نصائحكم
__________________
أسبح باسمك الله و ليس سواك أخشاه
وأعلم أن لي قدرا سألقاه سألقــــاه
وقد علمت في صغري بأن عروبتي شرفي
و.......
ألستم من نشأنا في مدارسكم ؟ تعلمنا مناهجكم ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ بان الثعلب المكار
منتظر سيأكل نعجة الحمقى إذا للنوم ما خلدوا ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ بان العود محمي بحزمته
ضعيف حين ينفرد ؟ لماذا الفرقة الحمقاء تحكمنا ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ أن اعتصموا بحبل الله و اتحدوا ؟
ّ...............................
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-14-2012, 09:05 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

موضوع شيق ومفيد لنا جميعا
أحييك أخي الكريم على هذا الطرح
وشكرا على المعلومات الوازنة
تحيتي الأخوية
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-14-2012, 07:40 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
)h:

شكرا جزيلا ، في كثير من الأحيان نصطدم بفقه الواقع ، الداعي و المدعي أن الجميع يفعل هكذا ... و لكن المعادلة غير متوازنة ... ففي حالة وفاة لا يرحمك أحد .. و الجميع بقدرة قادر يلومك ... لماذا لم يحصن نفسه بوثائق ... ويتحدث بعدها الجميع بضرورة تطبيق القانون . مجتمع منافق في بعضه ، يتهرب من الحديث عن ما يجب ان يكون ، لانه كان جاهلا به ... و يعتبر تصرفك مبالغة في تطبيق القانون . اقولها و ارددها ليس هناك مبالغة في تطبيق القانون و ليس هناك مرونة في تنفيذ القانون . نشتغل و نتحمل المسؤوليات بوثائق ... نتسلم الطباشير بوثيقة وخاتم المدير فكيف بمادة غذائية .
لماذا أعفي المدير و الحارس العام و النائب بمكناس ؟ لماذا اعفي مدير بالدار البيضاء في مشكل اعانة تلميذ على الحصول على اعلى نقط في امتحان الباكالوريا ... اجراءات كنا نعتبرها شكلية لان الامور في غالبها تمر بدون مشاكل تذكر . و لكن في حادث ما يطبق القانون بحذافيره . فالمدير مسؤول مسؤولية كاملة عن مايقع في مؤسسته ، خاصة اذا اعترف انه علم بالامر و لم يتخذ الاجراءات اللازمة ... سيقف عدد كبير من المديرين و المقتصدين على هذه الاجراءات و لكن بعد ان يقع الفاس في الراس . اعقلها و توكل على الله . وشرح اعقل هو تيقن من ربط السيارة جيدا بعد تامينها جيدا ثم اتركها في رعاية الله .
لانهي الموضوع فقد تدخلت اطراف لها فضل كبير علينا ، و تجاوزنا قضية انتحال شخصية لجنة و اهانة المدير . و لكن الجبن لن يلج المؤسسة الا بوثيقة و مذكرة و تعبئة الوثيقة اعلاه في حضور لجنة والسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
__________________
أسبح باسمك الله و ليس سواك أخشاه
وأعلم أن لي قدرا سألقاه سألقــــاه
وقد علمت في صغري بأن عروبتي شرفي
و.......
ألستم من نشأنا في مدارسكم ؟ تعلمنا مناهجكم ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ بان الثعلب المكار
منتظر سيأكل نعجة الحمقى إذا للنوم ما خلدوا ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ بان العود محمي بحزمته
ضعيف حين ينفرد ؟ لماذا الفرقة الحمقاء تحكمنا ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ أن اعتصموا بحبل الله و اتحدوا ؟
ّ...............................
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01-14-2012, 08:28 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

مشكورين اخواني الذين زودوني بموضوع جمع الدجاج الميت و طهيه ...و بيعه بثمن باهض . حماية المستهلك هي آخر حاجة يفكر فيها المسؤولون

A lire jusqu'au bout et retenir les codes barres, s’il vous plaît !!
Les Chinois sont capables de fournir des milliers de tonnes de poulets morts toutes les semaines.
à l'aube c'est la course pour la collecte des poulets morts
cherchant partout des poulets morts.

un total de 5 coursiers engagés par le patron pour acheter les poulets morts

un poulet mort coûte1 RMB et est revendu à 9 RMB après conditionnement

stockage des poulets morts dans la cour
les carcasses sont jetées un peu partout

à même le sol....

4 employés commencent à les plumer après les avoir plongé dans l'eau bouillante contenue dans un récipient rouillé
supportant l'odeur nauséabonde qui est quelque fois si terrible que même les employés les
plus expérimentés n'y arrivent pas.
les employés se dépêchent pour finir le plumage

des produits chimiques sont ajoutés pour décontaminer les poulets

des colorants sont ajoutés...

pour rendre les poulets tendres et très appétissants à vue d'oeil
ainsi présentés, ils ont très appétissants et partirons en Europe ...
envoyez ceci à le plus de personnes possible pour préservez votre santé, éviter tous produits alimentaires importés de Chine...

Pour préservez notre planète, consommer le plus possible de produits locaux : le coût en rejet de CO² du transport de centaines de millions de containers chargés de produits manufacturés de Chines est un crime contre la nature ...

Pour avantagernotre industrie alimentaire et faite vivre nos producteurs, manger les plus possible de produits locaux ou régionaux...

APPLIQUER LA PREFERENCE NATIONALE POUR VOTRE NOURRITURE POUR TOUTE CES RAISONS.

IMPORTANT
C'est un fait ! Tout le monde a plus ou moins peur des produits faits en Chine.
Mais pouvez-vous différencier, parmi les produits que vous achetez ?
Lesquels sont fait aux USA, Philippines, Taiwan ou Chine ?
Non, n'est-ce-pas ?

Laissez-moi vous dire comment faire...
Les 3 premiers chiffres du code-barres d'un produit indiquent en fait le code du pays où le produit a été fait.
Exemples
Tous les codes qui commencent par :
690, 691, 692 jusqu'à 695 sont tous de la Chine.
Le code 471 est fait à Taiwan .


C'est notre droit d'être informés

Le gouvernement et les services associés ne tiennent pas à renseigner les consommateurs sur ce sujet.
Par conséquent, nous devons nous protéger par nous-mêmes.

De nos jours, les hommes d'affaires Chinois savent que les consommateurs ne préfèrent pas les produits 'faits en Chine'. Alors ils n'indiquent pas de manière lisible le pays dans lequel sont faits les produits.
Cependant pour le savoir, vous pouvez maintenant vous référer aux codes-barres.

Souvenez-vous des 3 premiers chiffres 690 à 695 qui indiquent 'Fait en Chine'.
Voici tous les codes-barres utilisés :
00 à 13 : Etats-Unis et Canada
30 à 37 : France
40 à 44 : Allemagne
49 : Japon
50 : Grande-Bretagne
57 ~ : Danemark
64 ~ : Finlande
76 ~ : Suisse et Liechtenstein
628 ~ : Arabie Saoudite
629 ~ : Émirats Arabes Unis
740 à 745 : Amérique Centrale
480 à 489 : Philippines
690, 691, 692 jusqu'à 695 : Chine
Informez votre famille et vos amis !
__________________
أسبح باسمك الله و ليس سواك أخشاه
وأعلم أن لي قدرا سألقاه سألقــــاه
وقد علمت في صغري بأن عروبتي شرفي
و.......
ألستم من نشأنا في مدارسكم ؟ تعلمنا مناهجكم ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ بان الثعلب المكار
منتظر سيأكل نعجة الحمقى إذا للنوم ما خلدوا ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ بان العود محمي بحزمته
ضعيف حين ينفرد ؟ لماذا الفرقة الحمقاء تحكمنا ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ أن اعتصموا بحبل الله و اتحدوا ؟
ّ...............................
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مادة تستخرج من الشاي الأخضر تقضي على الأورام السرطانية محمد الزناني منتدى التغذية والصحة 0 08-25-2012 11:15 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...