العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



تورط المدير بشكل متصاعد في مشاكل عند البعض

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 04-15-2010, 02:56 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
Thumbs down تورط المدير بشكل متصاعد في مشاكل عند البعض

السلام عليكم اخواتي اخواني المديرين
اعتذر عن نقل موضوع كهذا من موقع دفاتر تربوية الى موقعنا المحترم ، عنوانه :
ظاهرة تورط مديري المؤسسات التعليمية الابتدائية في مختلف المشاكل
بدفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب
لان به كلام جارح وأحكام جاهزة ، مراقب النتدى حذف بعض التدخلات بسبب كلام جارح . ولا أدري معيار الكلام الجارح لديه كيف يكون اذا لم يعتبر طرح الموضوع امر جارح أصلا .
ومع ذلك اخترت نقل الموضوع لوضع الامر في الحسبان والاستفادة من بعض الافكار .... لابد في نظري معرفة لغة المخاطب وصنفه حتى تتمكن من المضي معه في الطريق دون ان تكون ظالما او مظلوما .

.................................................. .................................................. .................................................. ........................
في غياب معطيات احصائية دقيقة و بالاعتماد فقط على قصاصات اخبارية موثوق منها، فإنه يتاكد لنا بكل وضوح أن مديري المؤسسات التعليمية خصوصا الابتدائية منها أصبحوا مؤخرا يتورطون بشكل متصاعد في مشاكل أخلاقية و ادارية و حتى تربوية، تعصف بالحياة المهنية للبعض و تزيد في كل الأحوال من تأزم قطاع متأزم أصلا

و هكدا اعتدنا على سماع تورط المديرين مع منظفات أو مدرسات طائشات في قضايا اداب أو اعتصام أساتدة احتجاجا على سلوكات غير تربوية للمدير أو عرقلته لإرساء هياكل جديدة للتربية الحديثة

هناك من يرجع هده الظاهرة إلى كثرة المسؤوليات خصوصا مع الفرعيات المتباعدة و غياب أي اداري مساعد، و هناك من يقلل من الظاهرة و يجعلها فردانية مرتبطة بالتنشئة السوسيو اقتصادية للمدير
و في وجهة نظري المتواضعة فالسبب يعود بالإظافة إلى الأسباب السابقة إلى الطريقة التقليدية و الباهتة في اختيار المستفيدين من اسناد الإدارة المعتمدة بشكل كبير على الأقدمية العامة مما ينتج عن دلك مديرين كهول مقتربين من الشيخوخة أغلبهم لا يتقنون اي لغة أجنبية ولم يستفيدوا من اي تكوين بيداغوجي وإلى ضعف التكوين الموجه لهم بعد الانتقاء بحكم أن التسيير الإداري لمؤسسة عمومية ليس بالأمر الهين



j,v' hgl]dv fa;g ljwhu] td lah;g uk]

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-15-2010, 03:07 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

كاتب الموضوع هو : عبد الحفيظ فلاح
الردود هي :

ريشة ورديغة
هذه الرسالة حذفت بواسطة نجيب حاتمي. السبب: المرجو عم تجريح البعض

01-04-2010, 13:55
ABDELHAFID FELLAH
هذه الرسالة حذفت بواسطة نجيب حاتمي. السبب: المرجو عم تجريح البعض

01-04-2010, 14:02
ABDELHAFID FELLAH
هذه الرسالة حذفت بواسطة نجيب حاتمي. السبب: المرجو عم تجريح البعض

01-04-2010, 14:57 المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب: FARID80
اللقب: تربوي فعال
الرتبة:
الصورة الرمزية




البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 26708
الجنس : ذكر
المشاركات: 791
بمعدل : 1.36 يوميا

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ABDELHAFID FELLAH المنتدى : دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب


--------------------------------------------------------------------------------

المشكل في شخصية المدير،أتدري أن أحد المديرين بتفرسيت بالناظور قال أنا أكره المعلمين،رغم أن مدرسته :تعتبر مرجعا لمدرسة النجاح بفضل المعلمين الأكفاء والمبدعين الذين يدرسون فيها وبشهادة المفتشين واللجان النيابية التي زارت المؤسسة،أما المدير فهو كثير الشكوى،وبالمرصاد لكل إبداع،يسب التلاميذ،يضربهم،لا يعطي 20 في نقطة الاختيار،ينقبض قلبه عند سماع الأخبار الحسنة، كالنجاح في الامتحان المهني،وغير ذلك.
في فرنسا يرفض المعلمون الإدارة،في سنة 2004 بقيت 4000 مدرسة بدون مدير.





رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-15-2010, 03:16 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

أتفق معك اخي بخصوص طبيعة شخصيات المديرين التي أشرت إليها بالعامل السوسيو ثقافي، و يتجلى كثيرا هدا المعطى في تاثير العلاقة الشخصية البعيدة عن المردودية و البيداغوجيا في منح النقطة الإدارية

أكيد أنه بالنظر إلى جسامة المسؤوليات و تشعب المهام المنتظرة من مدير المؤسسة خصوصا الابتدائية حيث يغيب الحارس العام و المقتصد و في زمن كثر فيه الحديث عن انفتاح المدرسة حول محيطها ، فجل المقبلين على مناصب الإدارة هم راغبين في الأصل في التخلص من ضجيج الأقسام ليس إلا

اتقلب على خدمة على سكن على سيارة على تلفون

على فلوس لمشروعك ...بيزات فيها كلش...www.bezaat.com
--------------------------------------------------------------------------------
التعديل الأخير تم بواسطة : ABDELHAFID FELLAH بتاريخ 01-04-2010 الساعة 15:13

ABDELHAFID FELLAH
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى ABDELHAFID FELLAH
البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة ABDELHAFID FELLAH
إضافة ABDELHAFID FELLAH إلى الإتصالات الخاصة بك

01-04-2010, 16:52 المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب: ELMASSI
اللقب: تربوي جديد


البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 72618
الجنس : ذكر
المشاركات: 63
بمعدل : 0.15 يوميا

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ABDELHAFID FELLAH المنتدى : دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب
--------------------------------------------------------------------------------

تحية تربوية للجميع
اولا الادارةالتربوية في المفهوم الجديد هي فن التواصل والتشارك والانفتاح على المحيط وربط علاقات تربوية بين الاطر العاملة...وكل مدير واجب عليه ان يتكيف مع واقع مؤسسته وظروفها ويحاول خلق جو تربوي سليم.هذا من ناحية اخي الكريم فانا شاب مثلك عملت مع مدير تقاعد بتجربة وحنكة وخبرة في التسيير ماشاء الله واعرف مدراء من حامل الاجازة لايحملون منها الا الاسم فكرا وتسييرا .فلا تنسى اخي المثل الشعبي//من فاتك بليلة فاتك بحيلة// ومعذرة اخي وشكرا

اتقلب على خدمة على سكن على سيارة على تلفون

على فلوس لمشروعك ...بيزات فيها كلش...www.bezaat.com

ELMASSI
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى ELMASSI
إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى ELMASSI
البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة ELMASSI
إضافة ELMASSI إلى الإتصالات الخاصة بك

01-04-2010, 19:23 المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب: ABDELHAFID FELLAH
اللقب: تربوي بارز
الصورة الرمزية
البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 89071
الجنس : ذكر
المشاركات: 99
بمعدل : 0.30 يوميا

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ABDELHAFID FELLAH المنتدى : دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب


--------------------------------------------------------------------------------

للتوضيح:
أكيد ان هناك حالات لمديرين متمكنين من مهامهم، فنحن لم نعمم بل قلنا أن هناك ظاهرة في تنامي

يجب أن نؤمن أن الأمثال الشعبية ليست بالضرورة صحيحة، فالمثل الدي أوردته: من فاتك بليلة فاتك بحيلة مجانب للصواب، حيث أنه ليس بالضرورة أن يكون كل من هو أكبر منك سنا اكثر منك تجربة

و مع كل الأاترام و التقدير لمن هو اكبر سنا و حتى اصغر سنا

اتقلب على خدمة على سكن على سيارة على تلفون

على فلوس لمشروعك ...بيزات فيها كلش...www.bezaat.com

ABDELHAFID FELLAH
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى ABDELHAFID FELLAH
البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة ABDELHAFID FELLAH
إضافة ABDELHAFID FELLAH إلى الإتصالات الخاصة بك

01-04-2010, 19:29
adil1980
هذه الرسالة حذفت بواسطة نجيب حاتمي. السبب: المرجو عم تجريح البعض

01-04-2010, 20:17 المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب: factoutm
اللقب: تربوي جديد


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 80481
الجنس : ذكر
المشاركات: 34
بمعدل : 0.09 يوميا

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ABDELHAFID FELLAH المنتدى : دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب


--------------------------------------------------------------------------------

صراحة المديرون أغلبهم لا يتقنون فن التواصل ولا كيفية إدارة مجموعة من الراشدين

أغلبهم يستعملون كلاما هابطا في نقاشاتهم و يتحرشون بالمدرسات

مديرو المؤسسات الابتدائية كارثة غير طبيعية، و يكفي تصفح هدا المنتدى للوقوف على حجم خروقاتهم

اتقلب على خدمة على سكن على سيارة على تلفون

على فلوس لمشروعك ...بيزات فيها كلش...www.bezaat.com






factoutm
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى factoutm
البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة factoutm
إضافة factoutm إلى الإتصالات الخاصة بك

01-04-2010, 20:59 المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب: ngadi-18
اللقب: تربوي جديد
الصورة الرمزية




البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 67371
الجنس : ذكر
المشاركات: 77
بمعدل : 0.18 يوميا

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ABDELHAFID FELLAH المنتدى : دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب


--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
يجب إ حداث مدرسة للإدارة لتخطي هذه التحديات ، مركز تكوين وليس تكوان . وهذه الأحداث أراها طبيعية فالمدير الجديد يجد نفسه في يوم وليلة دو ن مقدمات أو حتى إستعداد يجد نفسه أمام كم هائل من الأوراق والإحصاء ات وأساتذه كان ،يعلم جيدا كيف يتعامل مع الأطفال يتغير وضعه ليتعامل مع الكبار فلبد من مركز لتأهيل الإدارة و المدير حتى نحرك تعليمنا الى الأمام وشكرا أخي على هذا الموضوع ،

اتقلب على خدمة على سكن على سيارة على تلفون

على فلوس لمشروعك ...بيزات فيها كلش...www.bezaat.com






ngadi-18
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى ngadi-18
البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة ngadi-18
إضافة ngadi-18 إلى الإتصالات الخاصة بك

01-04-2010, 21:02 المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب: mohamed-salah
اللقب: تربوي بارز
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 28320
الجنس : ذكر
المشاركات: 120
بمعدل : 0.21 يوميا

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ABDELHAFID FELLAH المنتدى : دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب


--------------------------------------------------------------------------------

صحيح يا أخي واظن ان هدا ناتج كدلك عن الكيفيةالتي تعامل بها المصالح النيابية بعض المديرين وهدا أمر مقصود.عن طريق اخضاعهم للأوامر التي لا تنتهي.. لكنها بالمقابل تحترم من يعرف قدرنفسه..كما أن ليس للامرعلاقة بسن المدير أو شهاداته التعليمية.. انما هومتعلق-أظن- بشخصيته من مختلف جوانبها ..
وشكرا

اتقلب على خدمة على سكن على سيارة على تلفون

على فلوس لمشروعك ...بيزات فيها كلش...www.bezaat.com

mohamed-salah
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى mohamed-salah
إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى mohamed-salah
البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة mohamed-salah
إضافة mohamed-salah إلى الإتصالات الخاصة بك

01-04-2010, 21:04 المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب: عوينتي
اللقب: تربوي متميز
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 104912
الجنس : ذكر
المشاركات: 228
بمعدل : 1.11 يوميا

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ABDELHAFID FELLAH المنتدى : دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب


--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله
...من جهة أخرى ,هناك أخي من الأستاذات من يتخذن من "التحرش الجنسي" وسيلة تهديد في وجه المديرين ليس لشيء إلا للتملص من أداء الواجب, أو لإجبارهم على عدم محاسبتهن على تغيباتهن أو تقصيرهن...

اتقلب على خدمة على سكن على سيارة على تلفون

على فلوس لمشروعك ...بيزات فيها كلش...www.bezaat.com

عوينتي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عوينتي
البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة عوينتي
إضافة عوينتي إلى الإتصالات الخاصة بك

01-04-2010, 21:05 المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب: 3inouz
اللقب: تربوي متميز
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 31636
الجنس : ذكر
المشاركات: 196
بمعدل : 0.35 يوميا

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ABDELHAFID FELLAH المنتدى : دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب


--------------------------------------------------------------------------------

بالله عليكم كيف يمكن لانسان واحد 'المدير) ان يسير مؤسسة تضم ازيد من 800 تلميد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اداري واحد لمؤسسة تعليمية============ قمة الاستغلال
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-15-2010, 03:31 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
يجب إ حداث مدرسة للإدارة لتخطي هذه التحديات ، مركز تكوين وليس تكوان . وهذه الأحداث أراها طبيعية فالمدير الجديد يجد نفسه في يوم وليلة دو ن مقدمات أو حتى إستعداد يجد نفسه أمام كم هائل من الأوراق والإحصاء ات وأساتذه كان ،يعلم جيدا كيف يتعامل مع الأطفال يتغير وضعه ليتعامل مع الكبار فلبد من مركز لتأهيل الإدارة و المدير حتى نحرك تعليمنا الى الأمام وشكرا أخي على هذا الموضوع ،

الأخ الفلاح، تعينت في البادية أغلب الأستاذات لايعملن يوم السبت ويلتحقن إلى عملهن بعد حصة الزوال...ألخ ، لم تغير عنوان موضوعك وتقول : انعدام الضمير المهني للبعض

تحية تربوية للجميع
اخي العزيز لاتنسى بان المدير ماهو الا استاذ مثلي ومثلك مكلف بالادارة وهنا يجب طرح اكثر من سؤال اين الخلل ربما الجميع له نصيب.هذا من جهة ومن جهة اخرى قلت المديرين القدماء لايعرفون لغة اجنبية وواقع الحال يقول عكس ذلك فالمنظومة التعليمية تعرف تراجعا مهولا منذ بداية التسعينيات وخصوصا على مستوى اللغات وهذا ما جاء به تقرير المجلس الاعلى للتعليم. والتحدث عن ظاهرة مازالت معايرها لم تتحدد بعد وانما استثناء ,في قطاع يرتبط بتكوين وتنمية الانسان وتتدخل فيه الداتية مع التربية.ثالثا اخي الفاضل لا يجب التعميم واصدار احكام قيمة...فانا شخصيا اتعامل مع مدراء تفتخر بهم المنظومة وفقدانهم ضياع لها لاتفكيرا ولاتاطيرا ولاانسانيا واستفيد منهم واحترمهم واعتز بعم وخصوصا يوما ما سنكون مكانهم واخيرا ارجو ان تفهم كلامي وشكرا

شكرا على تفاعلكم مع الموضوع، و اريد أن أكرر توضيحي بخصوص:
أنا لم أعمم، بل اشرت إلى ظاهرة خطيرة تتعشش، علينا أن نعي بها بدل غرس رؤوسنا في الرمال

ليس من الصعب جدا أن تجد مديرين لا يتقنون لغة أجنبية و هدا لا ينفي وجود اخرين يتقنونها نت جهة، وليس دنبهم بل من أوكل إليهم هده المهمة من جهة أخرى

المدير يبقى منتميا إلى الجسم التعليمي و هدا لا يمنع من انتقاد أخطائهم خصوصا الجسيمة منها

كمدير في السلك الابتدائي لمدة 12 سنة اشتغلت خلالها في مجموعات مدرسية و الان في مدرسة بالوسط الحضري تمكنت من التعرف على شريحة مختلفة من الاستاذات والاساتذة ووجدت فئة عريضة منهم يؤدون واجباتهم بضمير ناضج وللاسف هناك فئة اخرى لا ضمير لهم على الاطلاق و بدل الرجوع عن غيهم يحاولون بكل ما اوتوا من قوة الاساءة الى المدير, ويكفي ان اعطي مثالا بسيطا حول اساتذة لا يستطيعون تحرير طلب في موضوع ما, فهل مثل هؤلاء يعول عليهم لتعليم النشء
أخي نحن لسنا متحاملين ضد المدير ولا نعمم ظاهرة مازال بالإمكان تطويقها
فقط يجب أن نقر بأن طريقة اسناد الإدارة المعتمدة على الأقدمية العامة بشكل كبير جدا سوق تفرز لنا مثل هؤلاء الدين يتحرشون و لا يعرفون قيادة فريق تربوي ولا ادارة مشروع بيداغوجي

لمادا يحاول البعض نكران ما يتورط به بعض المديرين من فضائح مختلفة؟

بسم الله الرحمان الرحيم
أشكر الأخ على الموضوع ،لأنه بالفعل يطرح عدة تساؤلات في ظل الأحداث والوقائع التي نعايشها والمتعلقة بالمدير إلا أنه لدي العديد من الملاحظات :

1- المدير أستاذ أولا وأخيرا .
2- لايجب النظر إلى المدير فقط فهناك أساتذة يقومون بما لايقوم به المدير : تصور مؤخرا كتب أحدهم في المنتدى يؤاخد مديرا على التدخين في الإدارة ،والمؤسف أن الكاتب مدخن وأمام المتعلمين ..؟ وكتب آخر عن تقصير مدير وهو لايؤدي مهامه كاملة :عدم ممارسة التربية البدنية كمثال وحرمان المتعلمين من اللعب ؟

3-المشكلة ليست في المدير أو الأستاذ انما في أزمة القيم
وتحياتي الى الجميع

بسم الله الرحمان الرحيم
سابدا من حيث انتهى الاخ الفاضل عائد وله الشكر على مداخلته القيمة فالازمة في حقيقتها هي ازمة قيم ولا يمكن باي حال من الاحوال حصر المسببات في عامل السن او في اليات الاختيار المعمول بها وان كانت عاملا من العوامل الجزئية.اشير فقط الى ان لغلبية المنتقين للادارة ليسوا مسنين اذ ان روح مذكرة الانتقاء المعمول بها جاءت تراهن على تشبيب الادارة التربوية هذه فقط اشارة حتى لايخرج الحوار عن اسسه الموضوعية ويسقط في ملاسنات لا جدوى من وراءها. مرة اخرى اشكر الاخ الفاضل عائد الذي اعاد الموضوع الى لب السبب ولكل الاخوة الذين يساهمون في اثراء هذا الموضوع.
احمدالورادي.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-15-2010, 03:53 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

كمدير في السلك الابتدائي لمدة 16 سنة اشتغلت خلالها في مجموعات مدرسية و الان في مدرسة بالوسط الحضري تمكنت من التعرف على شريحة مختلفة من الاستاذات والاساتذة ووجدت فئة عريضة منهم يؤدون واجباتهم بضمير ناضج وللاسف هناك فئة اخرى لا ضمير لهم على الاطلاق و بدل الرجوع عن غيهم يحاولون الاساءة الى المدير, ويكفي ان اعطي مثالا بسيطا حول اساتذة لا يعرفون مهام مجالس المؤسسة(مجلس التدبير.مجلس القسم. المجلس التربوي .المجالس التعليمية...)وأساتذة آخرون يصورون الجذاذات للعمل بها.ألا يخجلون؟

قضايا الفساد لا تنحصر بقطاع التربية والتكوين ولا تنحصر كذلك في أوساط المدرين بل في كل القطاعات وبين أوساط المعلمين : فكم من مدير مؤسسة بنكية وكم من طبيب وكم من رجال السلطة باختلاف رتبهم وكم من موظف عموماً ... اتهموا بقضايا فساد مالية وأخلاقية وسوء التدبير والمعاملة ، نسمع عنها وتمر بيننا مرور الكرام . لكن عندما نسمع عن قضايا مشابهة بميدان التربية تقوم الدنيا ونشهر بها بل نتمادى في تضخيمها . ألا يعكس هذا مدى الحقد والبغض والكراهية بين أفراد الأسرة التعليمية ؟ ألم تكن هذه الأسرة مثالً للتآخي والتآزر على مر السنين ؟
ألم نع بعد أننا بهذا نشمت فينا أعداءنا ؟ يكفي ما نحن عليه وما نحن فيه ؟
تحية للجميع و بعد
فمن المعروف في كل الأدبيات انه عندما نتناول ظاهرة معينة بالحديث فدلك لا يعني انه هناك تحامل ضد بطل الظاهرة ولا يعني دلك كما يفهم البعض السعي نحو التشهير و التقديح

يجب أن تكون لدينا الشجاعة بالاعتراف بكل ما يتعشش في جسمنا التعليمي دون التخفي تحت ستار أنه يجب كتم الأسرار، فعن اية أسرار نتحدث و نحن أشرنا في البداية أن مختلف المنابر الإعلامية تخبر الرأي العام الوطني و حتى الدولي بمثل هده الظواهر الخطيرة ( تحرش، عرقلة السير التربوي، غياب الأهلية، قضايا أخلاقية مع منظفات، تبدير و تبديد أملاك عمومية........)

يجب ألا نحاول الدفاع بكون ما يسقط فيه هؤلاء يسقط فيه اخرون من هيئات اخرى، فطبيعة مهمة المدير في المؤسسات التعليمية تقتضي الابتعاد عن الشبهات بشكل كبير أكثر من موظفي القطاعات الأخرى

يجب أن نعترف بالظاهرة قبل التفكير في معالجتها و دراسة مختلف العوامل المفضية إليها و حتى من المسؤول إليها

وأقول هذا من باب الغيرة على الأسرة التعليمية وليس من باب الدفاع عن الفساد والمفسدين . وندعو الله أن يصلح ما بأنفسنا ويقينا شر أعدائنا .
السلام عليكم
كما قال الاخوة ان المشكل الاخلاقي لا يقتصر فقط على المديرين بل الاساتذة و موظفي القطاع و كافة القطاعات الاخرى .
و في رايي فالمشكل كان قائما و لا زال ما استجد هو تسليط الضوء عليه اعلاميا و على صفحات الانترنت.
و هذا لا ينفي وجود مدراء اكفاء يتركون بصمات و ذكريات لا تنسى في تاريخنا نحن الاساتذة .
رغم الخبرة التي ندعي جمعها وننصب انفسنا في قمة المعرفة والخبرة فان الشاب قد يفيد الكهل والشيخ والخبير مثلما قد يفيد هذا الاخير الاول باشياء كثيرة ......الا اني اكاد اجزم ان ورديغة لو اصبح مديرا وهو حامل لهذه الافكار فلا شك سيصيب المؤسسة التي يسيرها بالشلل النصفي ....مع احترامي لشخصه ولتجربته .

سيادة مدير 16 سنة .
عجبت لك كيف تخرج عن الموضوع الذي يتحدث عن المدراء وتورطهم في المشاكل لتتحدث عن الاساتذة الجاهلين لاختصاصات المجالس ،ولم تذكر مديرا واحدا لا يستطيع كتابة مراسلة ولا يملك القدرة على تسيير الاجتماعات وكتابة المحاضر ويعجز عن التواصل .بل الكثير ممن عرفت يبقى لوحده بالادارة اثناء اجراء الامتحانات المهنية ،ويتغيب عن الموعد لعجزه عن مسايرة مستجدات التربية والتكوين .
اسناد الإدارة المعتمدة بشكل كبير على الأقدمية العامة مما ينتج عن دلك مديرين كهول مقتربين من الشيخوخة أغلبهم لا يتقنون اي لغة أجنبية ولم يستفيدوا من اي تكوين بيداغوجي وإلى ضعف التكوين الموجه لهم بعد الانتقاء بحكم أن التسيير الإداري لمؤسسة عمومية ليس بالأمر الهين
المدير هو استاذ قبل كل شيئ والاستاذ فيه الصالح وفيه الطالح وقبل الحديث عن المدير يخب تفحص نوعية الاساتذة الموجودة الان وخصوصا من الشباب
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-15-2010, 03:55 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على تفاعلكم و مساهماتكم في مناقشة الظاهرة
أثلجني تدخل بعض الإخوة اللدين وقفوا مع الحق الموضوعي بخصوص :

كلمة كهل التي اعتبرها احدهم وصفا قدحيا

التقدم في السن لا يعني التوفر على مواصفات تؤهل أحدا لمركز القيادة

ظاهرة تورط مديري التعليم الإبتدائي موجودة

تورط البعض من المديرين في فضائح أخلاقية ليس منتوجا ولا اختراعا يملك المدير براءة اختراعه, وانما هو نتاج ازمة أخلاقية تعرفها كل المناصب وكل الفئات بسبب ضعف الوازع الديني للبعض وسوء تربية البعض الآخر....وإن كان من توكل اليهم مهام الادارة من الكهول أو الشيوخ كما قلت, فهذا امر يجب أن نحمد الله عليه...لأنه في حال منح البعض من الشباب وغير الناضجين-معرفيا,عاطفيا,أخلاقيا...-فالمشكلة ستكون مضاعفة ...لانه اذا تورط الكبار مع المنظفات والأستاذات و...,فإن جيل الشعر المقنفذ والمكهرب سوف يتورطون مع تلميذات المستوى الخامس والسادس....

يا جماعة ............ يا جماعة ...................

السيد(ة) المدير(ة) : أستاذ(ة) مكلف(ة) بالادارة
السيد(ة) الأستاذ(ة) أستاذ(ة) مكلف(ة) بالقسم

حقيقة
لقد استطاع الاستعمار أن يحقن العصبية في دمائنا
فكلما تجشّأ أحدهم بعد وجبة دسمة ، شممت منه رائحة الكره و الحقد الدفين
إلى الله المشتكى
مجرد رأي
مع تقديري و احترامي الشديد
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-02-2010, 07:04 PM
الصورة الرمزية رشيد زكورة
رشيد زكورة رشيد زكورة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 5
رشيد زكورة is on a distinguished road
افتراضي

تنا قشون الأقدمية,اللغة,الشيخوخة,لنفترض أنك شاب تتقن اللغة وولجت مجال التسيير و التدبير الاداري اي مدير سواء في البادية او المدينة هل بلغتك و شبابك و اخلاقك ستكون قادرا لوحدك على تطبيق كل ما جاء به المخطط الاستعجالي هل الاجازة او اكثر من الاجازة وحتى الدكتوراه هي الحل لمشكلة التعليم بالبلاد؟
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-12-2010, 10:19 AM
الصورة الرمزية محمد جدي
محمد جدي محمد جدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: بنسليمان ــ المغرب
المشاركات: 455
محمد جدي is on a distinguished road
افتراضي

نعيب الزمان و العيب فينا و ما لزماننا عيب سوانا
و نهجوا الزمان بغير ذنب و لو نطق الزمان لهجانا
يجب ان نعترف أننا مقصرين في أداء واجبنا سواء كنا أساتذة نمارس بالقسم أو مكلفون بتسيير مدرسة و عوض ان نقذف بعضنا البعض يجب علينا أن نقف وقفة تامل و نحاسب أنفسنا هل فعلا نحن نقوم بواجبنا بدون تقسير مع احترامي للسيدات و السادة المجدين في عملهم.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-11-2011, 05:38 PM
الصورة الرمزية bouatou
bouatou bouatou غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 24
bouatou is on a distinguished road
افتراضي

لقد فهمت جيدا اخي الاستاد الكريم انك تكره السيد المدير وتحقد عليه لا لكل الاسباب التي ادليت بها بل لسبب واضح وجلي هو الاقدمية لانك تفتقر اليها لتصبح مديرا يوما ما لدا تطالب بتغيير شروط الترشح الى الادارة
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-29-2011, 02:40 AM
الصورة الرمزية abdelmajid benchrifa
abdelmajid benchrifa abdelmajid benchrifa غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: مراكش
المشاركات: 166
abdelmajid benchrifa is on a distinguished road
افتراضي

1-ان بعض الظن..2-الى طحت البقرة...3-المسائل اللا اخلاقية والمنحرفة وو.. سمات توجد في كل الناس بتفاوت..ومن نجاه الله منها فاليحمده ...4-ماهي النتيجة من هدا النقاش ..الم يحن الوقت للاستغفار..الم يحن الوقت لتطهير وتنظيف العقل والروح والسمو بهماالى المكانة التى اراده الله جل جلاله لهما..هل ستظلون تجترون كلاما فارغا او تافها يوحى بكثرة الفراغ والاعتماد الكلى على عملية القيل والقال..دون اللجوء ولو لمرة واحدة الى محاسبة الدات بعبيدا عن الانانية والتكبر ووضع سؤال واحد ووحيد نشهد الله عليه ويتحمل كل منا ما اشهد الله عليه سؤال مفاده: هل انا وما اقوم به فى عملى هو المستوى المطلوب لتادية مهمتي باخلاص وامانة..نعم يقول البعض -متحائلا فى الاجابة عن السؤال انه يؤدى الامانة حسب ما اؤتى من جهد و استطاعة لكن الله رقيب..فالجهد والاستطاعة فى العمل رهينان بمدى جدية العامل ومثابرته فعلا لا قولا واستهتارا لتنمية قدراته وعطاءاته لخدمة الامانة الملقاة على عاتقه والتى سوف يحاسب عليهاا ايما حساب...خلاصة..اعملوا باخلاص فسيرى الله عملكم..عالجوا دواتكم قبل فوات الاوان..ترفعوا عن الكلام المجاني..قولوا حقا او اصمتوا فالله رقيب..ا ستسمح الكل..لقد حز فى نفسي ماقراته فى هدا الباب..وتاسفت كثىرا عما الت اليه الامور ..خلاصة 2..يا اسفا عليك غادي الهاوية..ولا من ياخدبيدك...سلاممممممممممممممممممممممممممممم..
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التعليم في فرتسا...البعض يريده قليل الدسم !! مراد الصالحي منتدى منبر النقاش الحر 3 11-04-2012 05:41 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...