العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



فرض احترام المدرسة العمومية واختصاصات المدير في التسيير

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 05-01-2009, 08:01 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
Lightbulb فرض احترام المدرسة العمومية واختصاصات المدير في التسيير

السلام عليكم أخي عبد الرحمن مولودي ،تحية تقدير على المجهودات التي بذلتها في قضية وملف عبد القادر زيني ، والوم في نفس الوقت المكتب الذي لم ينفذ قراراته بمساندتي او الاحتجاج فعليا على الممارسات النيابية التي ادانها في بيانه . ولم أستدعى لمعرفة تطورات الملف جهويا ومركزيا. وقد طلبت مؤخرا من الاخ يوسف تبليغ المكتب رغبتي في التواصل من اجل اتخاذ قرار حاسم قبل المحكمة الادارية. ومعرفة مساهمة المكتب في دعم الملف قانونيا وماديا . لكن حتى اليوم لا جواب.وقد بعثت لك وللاخ النملي ملخص الدواعي الحقيقية لقرار الاعفاء المؤقت .
فقد تبين منذ تعيين المسؤول الاول الاقليمي الجديد واعفاء سابقه سيطرة فئة على قرارات النيابة والاكاديمية .و حاولت وتحاول استرجاع تحكمها في المؤسسات والتنظيم التربوي ومسؤولية المدير ووضعه تحت تصرفهم لا ينطق ولا يبادر الا بامرهم ، في المقابل اعتبار المدير عون خدمة يفتح ويغلق الابواب وينحني لكل زائر دون ان يتدخل في تصرفاتهم داخل المؤسسة مهما كانت مخالفة .و حياد السلطة السلبي متى انتهكت حرمات المؤسسة ورفع تقارير تحت الطلب ضد المديرين لتغييرهم باخرين محليين ، مع استغلال الاساتذة المستشارين في الجماعة .
فخلال تنصيب النائب الجديد بالرشيدية من قبل مدير الاكاديمية لجهة مكناس تافيلالت اتضح ان الادارة الجهوية تبرر اخطاءها من خلال تحميل المديرين مسؤولية تردي الاوضاع تمهيدا للتخلص من بعض المديرين مثلي الذين فعلوا القانون وتشبثوا بعدم تفويت اختصاصاتهم للمفتشين ، وعملوا على فرض احترام النظام الداخلي . فالتهديدات التي وجهتها المنسقيات للمدير الجهوي بمكناس جعلته يعاهدهم بارجاع مكانتهم وتدخلاتهم في المؤسسات وتسييرها بل والتحكم في المديرين ووضعهم رهن اشارتهم . وقد تبين ذلك اكثر في اللقاءات( التواصلية ) اللاتواصلية التي تحدث خلالها السيد النائب وحده و منع تعقيب او اخذ الكلمة لاي مدير خاصة باعدادية ابي سليم بالريش 08/02/2008، امعانا منه ان المدير اقل من تلميذ ، ياخذ الاوامر وينفذ دون تعليق . ويظهر في نفس الوقت للمفتشين الحاضرين والغائبين ان القرارات بيده وبيدهم ، وما هؤلاء الا خدم . مما اثار حفيظة بعض المديرين الذين احتجوا على الكلمة والتصرف . واغتنم اثناءها الفرصة ليحول المشكل من طابع جماعي الى طابع فردي ، حيث نادى لي وانهال علي بوابل من الاتهامات والتهديدات ، فلما سال عن سبب غضب المديرين واجابه احد المديرين انه اهاننا ، استغرب وسال مرة اخرى من اهنت؟ فاجبته انا اهنتني دون موجب حق . فزاد الاهانة اهانة اكبر منها حيث قال موجها كلامه للمديرين : ( ها انتم غدي دسرو علينا بحال هادو ) وقبل ان اجيب صرخ البعض في وجهه : مال هادو ماعجبوكش ، هذا راه مدير والشيب اللي فراسوا ما عندكش) حين لم تنجح حيلة فرق تسد ربض على ظهري بيده وطلب مني الدخول الى القاعة و عدم الاخذ بكلامه. من هذا اليوم وقبله حين زارني اول مرة وتوعدني بالاعفاء . علمت ان مصيري بيد الله. خصوصا بعدما طلبت منه ان اعفي نفسي ، فاجاب نحن نعفيك وليس انت .
اذكرك بالذي تعرف اخي مولودي، حتى يعلم المديرون في هذ المنبر الصراع بين حق طبيعي اعطاه الميثاق لرئيس المؤسسة على مؤسسته وحده في التسيير ومشاركا في التدبير ، وبين فئة فقدت قبضتها على المدرسة بنفس الميثاق . و كل نائب اعطى الحق لاصحابه تكتب ضده تقارير لاعفائه ، كما حدث للسيد النائب ( الهدمات) الذي حاول التوفيق و ضغط عليه لارتكاب مخالفات ، واعتبر ضعيفا في التديير . والحقيقة ان الضغوطات هي التي اعفت النائب واختيار النائب الجديد على المقاس . وقد صرح ان المفتشين سيقومون بدوريات ويرسلون استفسارات للمديرين...
وفعلا توصل المديرون باستفسارات عن تغيبهم وقد كانوا في تكوين . مما اضطر جمعية مديرات ومديري التعليم للاعلان عن استغرابها وعن محطات نضالية ، ففتح حوارا معها واقصى السيد النائب جمعية التواصل الموجودة بالريش ، فاعلنوا العصيان وعدم حمل البريد . فاضطر للتصالح مع بعض افرادها و اعطائها وعود لم تتحقق ابدا . وقد امرني كما تعلم بفك القسم المشترك شفويا وتغيير الخريطة المدرسية حتى يتهمني بالخطا الاداري . فلم اقع في ما خطط له و معاونيه وذووي النفوذ والاقارب . فوجد نفسه محاصرا بعدة اخطاء و مخالفات قانونية مما اضطره الى طلب النجدة والتسريع باعفائي قبل ارسال الوثائق التي تدين ادارته. وكذلك كان .
والاغرب ان الله سبحانه عجل بانتقامه من بعض النافخين في الكير ، وقريبا نسمع عن الاخرين انشاء الله .
المهم لا تتخلفوا عن المساندة والدعم اقليميا جهويا ومركزيا ، فالنصر لنا وللادارة التربوية. والمدير سيبقى رئيس المؤسسة الامر الناهي غصبا عن اعين الحاقدين . لا يهم من يكون زيد او عمرو . المهم ساكون المدافع الرئيسي على استقلال قرارات المدير في التسيير وتفعيل مجلس التدبير الاستشاري الأهم، من اي موقع مستقبلي. وفرض احترام المؤسسة العمومية . والسلام و شكرا على مجهودكم في قراءة هذا النص الطويل.



tvq hpjvhl hgl]vsm hgul,ldm ,hojwhwhj hgl]dv td hgjsddv

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-08-2011, 01:05 AM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

غريب ، عندما قرات النص وجدت انني توقعت مايحدث اليوم من حرب المواقع . الكرامة اهم من نقود الدنيا وما فيها...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-08-2011, 02:01 AM
الصورة الرمزية renaissance
renaissance renaissance غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 116
renaissance is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ziryab [ مشاهدة المشاركة ]
غريب ، عندما قرات النص وجدت انني توقعت مايحدث اليوم من حرب المواقع . الكرامة اهم من نقود الدنيا وما فيها...

نعم كرامة المدير قبل كل شيء.(غير يشدو فلوسهم عندهم الرزاق هو الله).
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-10-2011, 11:37 PM
الصورة الرمزية abousalma aaaaa
abousalma aaaaa abousalma aaaaa غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 28
abousalma aaaaa is on a distinguished road
افتراضي

المدير في غياب الاطار لا يساوي شيء .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المدرسة العمومية والخصوصية abousalma aaaaa منتدى فرع القنيطرة 1 05-08-2012 01:01 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...