بيان المجلس الاقليمي فدش مراكش

منتدى السبورة النقابية


 
  #1  
قديم 12-29-2011, 10:07 PM
الصورة الرمزية ابوعلي علي
ابوعلي علي ابوعلي علي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 18
ابوعلي علي is on a distinguished road
افتراضي بيان المجلس الاقليمي فدش مراكش

بيان المجلس الاقليمي
عقد المجلس الاقليمي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل بمراكش اجتماعا بمقر ف.د.ش : "دورة الفقيد عبد الرحمان شناف" يوم الثلاثاء 20 دجنبر 2011.
وبعد كلمة المكتب الجهوي التي تناولت في البداية أهمية اختيار اسم الدورة ، وارتباط اسم الفقيد عبد الرحمان شناف بالنضال المستميت من اجل المدرسة العمومية ، وحيّت الكلمة القفزة النوعية التي عرفها التنظيم بالإقليم كما استعرضت الظروف التي ينعقد فيها المجلس الاقليمي من تطورات الحراك العربي ودور حركة 20 فبراير على المستوى الوطني في هذا الحراك ، وما استتبع ذلك من استفتاء على الدستور وانتخابات تشريعية افرزت خريطة سياسية بتحالفات جديدة من جهة وتموقع حليف سياسي في المعارضة ونجاح المؤتمر الثالث لحليف سياسي آخر من جهة ثانية ، الشيء الذي سيدعم نضالات الشغيلة ويساهم في وحدة القوى التقدمية والديمقراطية . كما تناولت كلمة المكتب الجهوي قضايا الملف المطلبي المركزي في انتظار ما ستقدمه الحكومة المقبلة من تصريح حكومي ومشروع القانون المالي . وتطرقت للملف القطاعي وما تخوضه مجموعة من الفئات من نضالات دفاعا عن مطالبها المشروعة . ووقفت ايضا على الملفات المطروحة على مستوى الجهة وفي مقدمتها سوء تدبير الموارد البشرية والسكنيات والتعثر الكبير الذي يعرفه البرنامج الاستعجالي .
وبعد ذلك تم الانتقال الى عرض المكتب الاقليمي الذي ثمن ما جاء في كلمة المكتب الجهوي و تناول مستجدات الدخول المدرسي بالإقليم ، والذي تميز أساسا باستمرار ظاهرة الاكتظاظ و الأقسام المشركة و التأخر في إتمام بناء المؤسسات و ضعف التجهيزات وسوء تدبير الموارد البشرية المتمثل في النقص الكبير الذي تعاني منه العديد من المؤسسات التعليمية مقابل الفائض المكدس في مؤسسات اخرى ، بالإضافة الى تنامي ظاهرة الموظفين الاشباح ، والتكليفات الخاضعة للزبونية والمحسوبية في الادارة والخزانات ، كما استعرض حصيلة البرنامج الاستعجالي حيث وقف على التعتيم والضعف الكبيرين في تنزيله (تعثر في بناء المؤسسات وقاعات التعليم الأولي والابتدائي والإعدادي والتأهيلي ، إهمال الصيانة ، ضعف الاهتمام بالتكوين والدعم التربوي، هزالة النتائج المحققة في الحياة المدرسية ، و ذلك في غياب معطيات دقيقة حول صرف الميزانية الضخمة المرصودة له. و تناول عرض لمكتب الاقليمي أيضا البرنامج السنوي في مجالات التنظيم والتكوين و الإعلام .. و بعد نقاش مستفيض ومسؤول وتبني ما جاء في العرضين الجهوي والاقليمي ،
فإن المجلس الاقليمي:
1ـ يثمن المسيرة الجهوية الناجحة التي نظمتها النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل بجهة مراكش تانسيفت الحوز يوم الاحد 30 اكتوبر 2011 تحت شعار الدفاع عن المدرسة العمومية ، ونددت من خلالها باستمرار السياسة الارتجالية في تسيير القطاع بالإضافة الى احتجاجات التلاميذ والآباء ، وما نتج عن كل هذا من اعفاء لبعض المسؤولين .
2ـ يدين بشدة التدبير العشوائي للموارد البشرية المتمثل في تستر المسؤولين على عدد كبير من الموظفين الأشباح ، وأشباه الأشباح.
3 ـ يستنكر بشدة الخصاص الكبير الذي تعاني منه أكثر من خمسين مؤسسة تعليمية في الوقت الذي اشرفت فيه الدورة الاولى على نهايتها ، وينبه الى ما يعرفه العالم القروي من خصاص مهول وهدر مدرسي كبيرين .
4ـ يستنكر تملص الادارة من تفعيل معايير التكليف المتفق عليها داخل اللجنة الاقليمية المشتركة .
5ـ يطالب بإجراء افتحاص دقيق للموارد البشرية بحصر الفائض والخصاص والأشباح والتكليفات ( في القسم و الإدارة) والبنية التربوية للمؤسسات ، وفتح تحقيق في التكليفات المفتوحة والخاضعة للزبونية في الخزانات والمرافق الادارية والتي يستفيد منها عدد لا يستهان به من المحسوبين والمحسوبات على جهات معينة



6- يطالب بإعادة النظر الجذرية في التوجيه والتخطيط التربويين اللذان يسمحان بانتقال التلاميذ من مستوى إلى آخر، بمعدلات ضعيفة تكرس تدني المستوى ، ويسدان الآفاق في وجه تلاميذ يحصلون على الباكالوريا بمعدلات عالية .
7ـ يدعو الى الحد من التعيينات المباشرة ، التي لا تخضع لأي تكوين أو تأطير أو تدريب مسبق ، وتتعارض مع شعار الجودة التي يفتقر اليها نظامنا التربوي .
8- يطالب بضرورة وضع و تفعيل خطة محكمة للحد من الاكتظاظ داخل الأقسام ونقص الموارد البشرية المؤهلة .
9- يطالب بتحسين وعقلنة العمل بمصلحة تدبير الحياة المدرسية وتتبع ما يفد عليها من مراسلات وتقارير تربوية .
10ـ يطالب بحصر السكنيات المحتلة و أسماء محتليها و مهامهم و تاريخ الاستغلال والسكنيات الفارغة ، والإسراع في تنفيذ مساطر إفراغ السكنيات المحتلة .
11 ـ يستنكر التعتيم والتعثر المرتبطان بالبرنامج الاستعجالي على مستوى الاقليم رغم الإمكانيات المالية الكبيرة المرصودة لهذا البرنامج .
12ـ يطالب بتسريع تسليم المقر الجديد للمركز التربوي الجهوي حتى يتمكن من تهييئ الشروط اللازمة للوضع الجديد الذي سيصبح عليه انطلاقا من السنة المقبلة كمركز جهوي لمهن التربية والتكوين خصوصا وأنه عرف إضافة شُعب جديدة .
13. يتبنى البرنامج الذي تقدمت به دائرة المرأة والذي يهدف الى تنظيم مجموعة من التكوينات لفائدة بعض الفئات من نساء ورجال التعليم .
14ـ يساند النضالات المشروعة التي يخوضها فرع جهة مراكش للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب.
15ـ يهنئ الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب بمناسبة هيكلة فرع جهة مراكش تانسيفت الحوز.
16ـ يدعم المطالب المشروعة للمنسقية الوطنية للملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والادارة والاساتذة المنتظرين تغيير إطارهم الى غاية 2011 ، ويُحيّي موقف نقابتنا في اللجنة الجهوية باعتبارها النقابة الوحيدة التي رفضت تعيين الملحقين التربويين في التعليم الابتدائي .
17ـ يعبر عن تضامنه اللامشروط مع الأخ سعيد بوبيل والأخت سعيدة البرجي بثانوية الزهراء ويشجب بشدة ما تعرضا له من اعتداء على مرأى ومسمع من رئيس المؤسسة الذي أبى إلا أن يحرض ويشجع على المس بكرامة المدرسين والمدرسات، ويدعو الجهات المسؤولة إلى تحمل كامل مسؤوليتها في توفير الحماية لرجال ونساء التعليم بالمؤسسات التعليمية
18ـ يطالب مختلف المسؤولين الأمنيين بتكثيف حملات المراقبة الأمنية في محيط المؤسسات التعليمية.
19ـ يفوض للمكتب الإقليمي صلاحية اتخاذ كافة الإجراءات من أجل الدفاع عن المدرسة العمومية بالإقليم .
20ـ يدعو الشغيلة التعليمية بالإقليم إلى الالتفاف حول النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديموقراطية للشغل النقابة المناضلة الحداثية المؤمنة بثقافة الحق والواجب.

المجلس الإقليمي


fdhk hgl[gs hghrgdld t]a lvh;a

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...