كتاب : القيادة التربوية والتخطيط للتقنية

منتدى مكتبة المدير(ة):


إضافة رد
  #1  
قديم 01-07-2012, 03:57 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d': كتاب : القيادة التربوية والتخطيط للتقنية

القيادة التربوية والتخطيط للتقنية

كتاب القيادة التربوية والتخطيط للتقنية

تاريخ النشر : 13-12-2011 م

اسم الكتاب: القيادة التربوية والتخطيط للتقنية
تأليف: أنتوني ج. بيتشيانو
ترجمة: الدكتور عجلان بن محمد الشهري
الناشر: معهد الإدارة العامة
صدر عن معهد الإدارة العامة كتاب حديث عن القيادة التربوية والتخطيط للتقنية، من تأليف أنتوني ج. بيتشيانو وترجمة الدكتور عجلان بن محمد حجير الشهري، أستاذ التعليم والتقنية المساعد بالمعهد. يقع هذا الكتاب في (647) صفحة، ويركز على الاعتبارات النظرية والعملية للتخطيط والتطبيق للتقنية. ومن خلال تقديمه لمفهوم التقنية، وطرحه للمفاهيم الأساسية للتقنية والتخطيط التي تستخدم نظرية النظم، وتناوله أهمية التطبيقات الكلية للتقنية في بيئات التعلم مقابل أي مكون آخر في تلك المنظومة سواء أكان أجهزة أو برامج أو مرافق أو عاملين أو تمويل، فهو يغدو وسيلة فاعلة للقادة الحاليين أو الذين سيقودون بيئات التعلم في التخطيط للتقنية.
يحتوي هذا الكتاب على ثلاثة عشر فصلًا نظمت في ثلاثة أقسام رئيسة. ركز القسم الأول على المفاهيم الرئيسة والأساسية التي تتعلق بالتقنية والتخطيط، وتضمن هذا الجزء الفصول الثلاثة الأولى من الكتاب. ففي الفصل الأول عرض المؤلف مقدمة عن التقنية والتخطيط، حيث أوضح من خلالها ما تتميز به البنى التعليمية من إمكانات في المجال التقني، ومدى تقدم تلك المنظومات، وكيف يمكن لمنسوبي تلك البيئات من اكتشاف تلك الطاقات الكامنة لإدخال التقنية، وما تتطلع إليه من وعود للتقدم في مجال التقنية، ولتحقيق ذلك فإنه لابد من التخطيط المتميز الذي ينبغي أن يرتكز على مدخل النظم الذي يستوعب بدوره كافة العوامل والمتغيرات المحيطة بتلك البنى التعليمية والتقنية.
أما في الفصل الثاني فقد ركز على المفاهيم الأساسية للتخطيط وأشار إلى أن افتراضات ومفاهيم التخطيط التربوي، وأن تلك البنى التعليمية تعد منظومة اجتماعية، وللتخطيط بفاعلية لها فإنه ينبغي أن يكون شاملًا وتعاونيًا وملتزمًا ومستمرًا. ويمكن أن يدرج التخطيط للتقنية ضمن عمليات وأنشطة التخطيط التربوي الأخرى، باتباع نموذج العملية الاجتماعية الذي يتضمن الأفراد والمدرسة والمجتمع والبيئة الخارجية المحيطة مع السماح للإداريين بالمشاركة. وللتخطيط الفاعل للتقنية فإنه ينبغي الاعتماد على المسوحات الميدانية وجمع المعلومات عن الاتجاهات والتطورات للتقنية مهما تنوعت تلك التطبيقات التقنية سواء أكانت إدارية أو تعليمية.
وفي الفصل الثالث ناقش العديد من القضايا المتعلقة باستخدام التقنية في التعليم التي ينبغي أن يدركها الإداريون والمدرسون وهي تلك العوامل المبنية على جنس المستخدم لها ومدى توفر المساواة في الاستخدام والقضايا الاجتماعية الاقتصادية في مناطقهم التعليمية التي يمكن أن تؤثر على نجاح استخدام التقنية، والتي ينبغي أن يدركها المدربون والمتعاطين مع تلك التقنية وذلك بشكل مبكر أثناء عملية التخطيط.
القسم الثاني من الكتاب ركز على التقنية في العمل، وقد اشتمل هذا القسم على خمسة فصول من الفصل الرابع إلى الفصل الثامن، حيث خصص الفصل الرابع للتقنية في الإدارة التربوية. إذ استعرض الاستخدامات الإدارية الرئيسة لمنظومات الحاسب الآلي وما تتضمنه من تطبيقات متنوعة وخاصة منظومة إدارة قواعد البيانات والمعلومات المتوافرة والجداول الإلكترونية والمكتب الآلي، وما يمكن أن تساهم به في نجاح الإدارة التربوية وخاصة نقل وحفظ المعلومات وصناعة القرارات الفاعلة والمبنية على البيانات. أما الفصل الخامس فتناول التقنية في التدريس، حيث استعرض المؤلف التطور والقضايا المتعلقة بالتقنية التعليمية. كما أعطى الإداريين صورة متوازنة عن التطبيقات التعليمية: من حيث مشاكلها، وفوائدها، وقدراتها. وذلك بالتركيز على تطبيقات الحاسب الآلي التعليمية وما تتضمنه من تدرب وممارسة ودروس تعليمية مخصصة، ومحاكاة وألعاب تعليمية، وتطبيقات الأداة وما تتضمنه من تطبيقات مكتبية وموسوعات ومراجع إلكترونية وبرامج أدوات متخصصة وتطبيقات المتعلم وما تتضمنه من لغة البرمجة التقليدية والمتقدمة ولغة التأليف، واختتم الفصل بكيفية دمج التقنية في المنهج الدراسي.



;jhf : hgrdh]m hgjvf,dm ,hgjo'd' ggjrkdm

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-07-2012, 03:58 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

تابع :


وخصص الفصل السادس للوسائل المتعددة في التعليم من حيث تصميم واستخدام تقنيات الوسائل المتعددة في التعليم. وقد عرف المؤلف تلك الوسائل وكيفية الإلمام بها ومنظومتها المختلفة التي تتضمن عناصر العتاد المادي بما تشتمل عليها من الأجهزة الأساسية والمتخصصة، وتتضمن عناصر البرامج لغات التأليف، وبرامج معالجة الصور، وحزم الرسوم المتحركة الرقمية. ويمكن أن تستخدم الوسائل المتعددة في التعليم بمجموعة متنوعة من الطرق المحفزة والإبداعية، أما التطبيقات فتتضمن العروض التقديمية للمدرسين، ومشاريع الطلاب، والتعلم بالاكتشاف. وينبغي تشجيع المعلمين لتصميم موادهم باستخدام الوسائل المتعددة، أو الاعتماد على الوسائل المتاحة. وأشار المؤلف إلى تصميم تلك الوسائل، فإن هنالك العديد من الموارد المتوافرة للمربين، ولذا يجب أن يدركوا القضايا المرتبطة بحقوق الملكية الفكرية وتجاوزاتها عند اقتناء واستخدام مواد الوسائل المتعددة وخاصة الفيديو، والصور، والصوت. واختتم هذا الفصل بمناقشة مستفيضة لمنظومات توزيع الوسائل المتعددة.
أما الفصل السابع فخصص لتواصل البيانات، الإنترنت، والتطبيقات التربوية، حيث تناول المؤلف واقع تواصل البيانات في التعليم بالتركيز على الإنترنت فيما يخص قابليتها للتطبيق بالنسبة للأنشطة التربوية. وما يرتبط بذلك من أفكار مهمة ترتبط بالاتصالات العالمية، والوصول إلى المعلومات، وتقنيات التعلم الجديدة. كما رصد المؤلف التطبيقات الرئيسية للإنترنت المتمثلة في البريد الإلكتروني العالمي، ومجموعات النقاش، والمؤتمرات المباشرة، ونقل الملفات، والوصول المباشر إلى منظومات الحاسبات الآلية الأخرى، وتصفح المعلومات، وحزم برامج إدارة محتوى المقرر لتصميم مواد منهج قائمة على الشبكة العالمية حيث يمكن تكييف كل هذه التطبيقات لأداء الأنشطة التربوية.
وفي الفصل الثامن ناقش المؤلف التعلم عن بعد، وأوضح ما يتمتع به تجربة تاريخية طويلة منها استخدام البريد العادي، والراديو، والتلفزيون، إلا أن التقنيات الحديثة طورت هذا النمط من التعلم مثل الشبكات والاتصالات الرقمية التي جعلته يسيرًا للمتعلمين وكذلك للتربويين لتوفير بعض أنماط التعلم عن بعد لطلابهم في أماكن وأوقات مختلفة. كما رصد المؤلف أنماط ذلك التعلم وعددًا من تقنيات التعلم عن بعد مثل تقنيات الطباعة، والتقنيات السمعية، وتقنيات الفيديو، وتقنيات الحاسب الآلي، والتقنيات المدمجة، وقارن بين هذه الأشكال التقنية لمساعدة التربويين في اختيار التقنية لبرامج التعلم عن بعد لتوفير أفضل الطرق للتعلم. كما تضمن الفصل تفصيل وتحليل للاعتبارات الرئيسة في تصميم مواد التعلم عن بعد لثلاث منظومات تقنية مختلفة: دليل الدراسة المطبوع، ومؤتمر الفيديو التفاعلي، والتعلم غير التزامني المعتمد على الإنترنت. إضافة إلى القضايا المصاحبة للتعلم عن بعد ومنها الجودة التعليمية، والمشاريع الربحية لبرامج التعلم، ووصول الطلاب إلى التقنية، والتدرج، والتفاعل الاجتماعي ومدى تطوره عبر تنوع تقنيات التعلم.
أما القسم الثالث من الكتاب فخصص للتخطيط والتطبيق للتقنية، وقد اشتمل على خمسة فصول – من الفصل التاسع إلى الفصل الثالث عشر - ففي الفصل التاسع تناول المؤلف التخطيط والتقييم للأجهزة التقنية، وذلك بمناقشة التخطيط للأجهزة على المدى البعيد، وتحديد العوامل الرئيسة التي تلعب دورًا مهمًا في تقييم أجهزة الحاسب الآلي، فالمعايير الرئيسة التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقييم أجهزة الحاسب الآلي وهي: الأداء، والتوافق، والتبادل/التوسع، والهندسة الإنسانية، وتوفر البرامج، وشركات البيع – المزودة- من حيث توفيرها للدعم، والصيانة المستمرة، ومكانتها في السوق التقني. كما استعرض المؤلف الاعتبارات الخاصة المتعلقة بالتطبيقات الإدارية والتعليمية عند اقتنائها، فمن حيث الإدارية ينبغي الأخذ في الاعتبار مركزية تلك التطبيقات وتتصف التطبيقات الإدارية بمركزيتها على مستوى المنطقة التعليمية لضمان توافقية الحاسبات الآلية، وسهولة تدفق البيانات والمعلومات عبر البنى الإدارية. أما التطبيقات التعليمية فتتيح حيزًا أوسع من الحرية والتنوع في اقتناء الحاسبات الآلية، لاختلاف المواد العلمية، واحتياجات المرحلة التعليمية.
أما الفصل العاشر فخصص لكيفية اختيار وتقييم برامج الحاسب الآلي، حيث تناول الفصل المعايير الرئيسية المستخدمة في تقييم برامج الحاسب الآلي المتمثلة في: الكفاءة، سهول الاستخدام، التوثيق، متطلبات الأجهزة، شركات التوزيع، والتكلفة. كما عرض عوامل تقييم البرامج الإدارية والتعليمية. وينبغي الأخذ في الاعتبار دراسة الميزات المحددة لحزم البرامج، وذلك فيما يتعلق بمدى تلبيتها لاحتياجات التطبيق المخطط استخدامه، ومعرفة الميزات الفريدة لعدد من البرامج الإدارية مثل معالجة النصوص، والجداول الإلكترونية، ونظم قواعد البيانات. لذا ينبغي للمقيمين أن يكونوا على دراية تامة بهذه الميزات عند عملية التقييم أو المقارنة بين مختلف حزم البرامج، وكذلك معرفة العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقييم جودة حزمة البرامج التعليمية. حيث ينبغي وضع إجراءات تقييم تلبي كل احتياجات المنطقة التعليمية بشكل أفضل وتتيح التفاعل الجيد بين الاعتبارات الفنية والتربوية.
الفصل الحادي العاشر تناول تطوير الموظفين باعتباره عنصرًا مهمًا لتطبيق التقنية في المنطقة التعليمية، رغم أن الشروع في ذلك النهج ما زال طويلًا أمام المناطق التعليمية والمنتسبين لها والمستفيدين منها، وذلك لعدد من العوامل منها ضعف التدريب التأهيلي، وتباين الاتجاهات، وضعف خدمات الدعم والمساندة التي أعاقت استخدام التقنية بفاعلية. وقد نادى المؤلف بأهمية دمج برنامج التخطيط لتطوير الموظفين مع أنشطة التخطيط الأخرى، كما ينبغي أن يرتبط بالأهداف الموضوعة التي تسعى المنطقة التعليمية إلى تحقيقها. وللمساعدة في تحقيق ذلك ابتكر المؤلف نموذجًا لتخطيط تطوير الموظفين، والذي يتضمن: تحليل الاحتياجات، وتصميم البرامج لتطبيقات معينة، وتوفير الحوافز المناسبة، وإجراء التقييم والمراجعة للبرنامج. وينبغي للمؤسسات التعليمية أن تسارع في تصميم وتنفيذ برامج فعالة لتطوير الموظفين التي تتضمن أنشطة التدريب العملي، والتدريب الفردي، والاعتماد على المدربين من الداخل، وسهولة الحصول على الأجهزة. واختتم الفصل بالتأكيد على أن عملية تطوير الموظفين تعد عملية مستمرة، وحيث إن التقنية تتغير سريعًا وكذلك المستخدمين لها، فإنه يتطلب التخطيط لتطوير الموظفين التزامًا طويل المدى يهدف إلى رفع مستوى المهارات التقنية تدريجيًا وبشكل مستمر وليس على المدى القصيرة أو دفعة واحدة.
أما الفصل الثاني عشر فركز على إدارة المرافق، من حيث التخطيط وإدارة مرافق الحاسب الآلي، حيث استعرض المؤلف التعريف بالمعامل المركزية، وكيفية استثمار البيئة المادية فيما يتعلق بمرافق التطبيقات الإدارة وكذلك التطبيقات التعليمية، وكذلك مرافق تواصل البيانات والبنية التحتية للمعلومات، واعتبارات الأفراد، والأمن، وصيانة الأجهزة والبرامج، ويتنامى الاهتمام بهذه الجوانب في المرافق التعليمية نظرًا لزيادة امتلاك مثل تلك الأجهزة والتطبيقات التقنية في مختلف المناطق التعليمية مما يتطلب إدارتها تلك المرافق بكفاءة. كما تم استعراض عدد من القضايا الرئيسة مثل مركزية وموقع مرافق مساندة الحاسب الآلي. واختتم الفصل بمناقشة السياسات والإجراءات والتوثيق والأمن التي ينبغي توافرها لإدارة تلك المرافق بكفاءة.
أما الفصل الثالث عشر والأخير من الكتاب فتناول التخطيط المالي، وذلك باستعراض خلفية نظرية وقضايا متعددة ذات علاقة بالتخطيط المالي لتطبيقات الحاسب الآلي، وأكد أن التقنية يمكن أن تكون باهظة التكاليف، مما يتطلب أهمية التخطيط السليم لإدراجها وتحديد عناصر تكلفتها سواء أكانت مباشرة أو غير مباشرة. وينبغي للمؤسسات التعليمية أن تتقن كيفية إعداد نموذج الميزانية لتلك التقنية، وقدم المؤلف نموذجًا مركبًا مقترحًا للتمويل يشير إلى نسبة مئوية لتوزيع مختلف التكاليف المرتبطة بتقنيات الحاسب الآلي، ورصد العديد من القضايا المرتبطة بتكاليف تقنيات الحاسب الآلي مثل المركزية، والتشارك في الموارد، والتأمين عبر موزع موحد، واستخدام المستشارين، بالإضافة إلى خطوات العمل المقترحة. كما أوضح المؤلف مصادر التمويل لاقتناء التقنية في التعليم والمتمثلة في الاعتماد على ميزانية المنطقة أو إصدار السندات، أو من خلال الشراكات مع الأجهزة الحكومية وغيرها، أو قبول الهدايا والهبات.
وجميع فصول الكتاب السابقة تنتهي بمفاهيم وأسئلة وأنشطة مقترحة وحالات دراسية للمناقشة، كما يحتوي على ثلاثة ملاحق. فالملحق الأول يراجع المفاهيم والمصطلحات الأساسية للتقنية، أما الملحق الثاني فيسرد الكفايات الأساسية للقائد التربوي، في حين يوفر الملحق الثالث عبر الموقع الإلكتروني المصاحب للكتاب مرجعًا مهمًا لمساعدة التربويين في تقييم البرامج التعليمية، إضافة إلى مسرد بأهم المصطلحات التقنية المرتبطة بموضوع الكتاب.
وهذا الكتاب يعد مفيدًا جدًا حيث إنه موجه للمديرين الممارسين والتربويين الآخرين مثل المدرسين ومنسقي التقنية ومتخصصي الوسائط التعليمية الذين يشاركون في إطلاق ودمج ودعم التقنية في بيئات التعلم والتدريب المختلفة.
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-07-2012, 11:40 PM
الصورة الرمزية مجدي ادريس
مجدي ادريس مجدي ادريس غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة فاس بولمان
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 958
مجدي ادريس is on a distinguished road
افتراضي

هل يكن تحميل الكتاب ؟ أين الرابط؟
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-08-2012, 05:36 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لك أخي على المرور الطيب
هذا تعريف بالكتاب , مضمونه و الأفكار التي يعالجها
وأتأسف لعدم وجود الرابط حاليا , ربما قد أتمكن منه مستقبلا , إلى ذلك الحين لك مني ألف تحية وتقدير
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-08-2012, 06:47 PM
الصورة الرمزية مجدي ادريس
مجدي ادريس مجدي ادريس غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة فاس بولمان
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 958
مجدي ادريس is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على الجديد
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...