العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



مشروع إصلاح منظومة التكوين الأساس لهيئة التدريس

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-13-2012, 07:36 AM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,915
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي مشروع إصلاح منظومة التكوين الأساس لهيئة التدريس

وبعد، بناء على توجهات ومرتكزات الميثاق الوطني للتربية والتكوين الرامية إلى تأهيل أطر هيئة التدريس، وفي سياق مخططات العمل المرتبطة بالبرنامج ألاستعجالي، وخاصة المتعلقة منها بمشروع e3p1 بشأن تعزيز كفاءات الأطر التربوية بغية تكوين وإعداد جيل جديد من المدرسين المنخرطين في مسار الإصلاح والتطوير المنشود من أجل الرفع من مهننة وجودة مخرجات التكوين الأساسي.
وفي إطار تفعيل منطق إصلاح استراتيجيات التكوين وهندسته وفق التصور الجديد، فإن قطاع التعليم المدرسي من خلال التنسيق والتكامل مع الجامعات في هذا الاتجاه، ووعيا منه بالدور الفاعل للجامعة في تهييء وتكوين أطر ذات كفاءة عالية، وتكوين رصين في مجالات علوم التربية والمقاربات البيداغوجية...؛ يراهن على إستراتيجية للتكوين الأساسي تتمفصل مكوناتها بناء على:
- ثلاث فضاءات للتدخل وهي الجامعة ، المراكز الجهوية للتكوين، المؤسسات التعليمية ،
- أربع مراحل وهي التكوين ، مباراة التوظيف، التأهيل المهني، الكفاءة المهنية.

· التكوين:
- ربط التوظيف بالتكوين،
- المهننة ،
- تنمية القدرات انطلاقا من مرجعية الكفايات ،
- الجودة ،
· الجامعة عبر إرساء مسالك جامعية للتربية
في إطار التعاقد مع الجامعات قصد تكوين الفاعلين التربويين الذين ستناط بهم مهمة التدريس وفق مواصفات مهنية مضبوطة.
وفي هذا الإطار يمكن تحديد مرتكزات هذه المسالك في :
أ‌- الأهداف
- تكوين أساسي في إطار التخصص وما بين التخصص؛
- تكوين في إطار المصوغات الخاصة بمهنة التدريس: ديداكتيك المواد، علوم التربية؛
- تكوين متين في لغة التدريس؛
- تكوين في الإعلاميات،
- تكوين في تقنيات التواصل والتنشيط؛
- تكوين في منهجية البحث الميداني.
- تمكين الطلبة من تطوير الكفايات المهنية.
ب-الضوابط المنظمة للتكوين في المسالك الجامعية
- تتحدد الضوابط التنظيمية لهذا التكوين في إطار المسالك الجامعية ضمن ثلاث سيرورات تكوينية تتوج بثلاث مخرجات:
- التعليم الأولي/ الابتدائي الإجازة المهنية ابتداء من الأسدس الأول فترة الانطلاق شتنبر 2010
- التعليم الإعدادي: الإجازة المهنية ابتداء من الأسدس الثالث فترة الانطلاق شتنبر 2010
- التعليم الثانوي التأهيلي/ التبريز: الماستر المتخصص فترة الانطلاق شتنبر 2010.

· مباراة التوظيف:
بعد التكوين الأساسي بالمسالك الجامعية تقوم الأكاديميات بتنظيم مباراة التوظيف انطلاقا من حاجياتها من الموارد البشرية وذلك عن طريق المراكز الجهوية للتكوين حسب معايير جديدة لانتقاء المدرسين تأخذ بعين الاعتبار :
- التحفيز للمهنة والاستعدادات النفسية،
- الكفايات الضرورية في مجال التخصص والتخصص المتجانس،
- الكفايات التواصلية،
- الكفايات في مجال الإعلاميات،
· الكفايات المتعلقة بمنهجية البحث التربوي.
أ‌- شروط التوظيف ابتداء من 2011 بالنسبة ل:
- التعليم الأولي- الابتدائي : الإجازة، الإجازة المهنية أو ما يعادلها، التمكن من تخصصين على الأقل، السن القانوني، اجتياز المباراة بنجاح.
- التعليم الإعدادي: الإجازة، الإجازة المهنية أو ما يعادلها، تعدد التخصصات، السن القانوني، اجتياز المباراة بنجاح.
التعليم الثانوي التأهيلي - التبريز: الماستر أو الماستر المتخصص أو ما يعادله، التخصص، السن القانوني، اجتياز المباراة بنجاح.

· التكوين التأهيلي المهني بالمراكز الجهوية للتكوينcrf

تتحدد طبيعة هذا التكوين، كتكوين تكميلي تأهيلي وممهنن يستهدف بناء وتطوير الكفايات المهنية التي تؤهل المدرس لممارسة مهنة التدريس. ويرتكز هذا التكوين على المبادئ التالية:

- يلتحق بالمركز لتلقي التكوين التكميلي الممهنن الطلبة الناجحون في مباراة التوظيف حسب الأهداف المذكورة أعلاه.
- إنه تكوين يعتمد المصوغات (مصوغات خاصة بالمنهجية ومصوغات تطبيقية)
- إنه تكوين بالتناوب( بين المركز الجهوي للتكوين ومؤسسات التطبيق)
- يقضي الأساتذة%70 في مؤسسات التطبيق في إطار الوضعيات المهنية و 30% في مركز التكوين crf.
- يهدف التكوين إلى ربط التكوين الأساسي بالتكوين الممهنن وربط المراكز الجهوية للتكوين بالجامعة وبالمؤسسات المدرسية.
- ينتظم هذا التكوين في إطار عدة وهندسة للتكوين ودفتر للتحملات بضبط العلاقة بين جميع المتدخلين في التأهيل المهني للأساتذة المتدربين.

أ- مهام وأدوار المراكز الجهوية للتكوين:
- التكوين التأهيلي الممهنن؛
- التكوين المستمر لفائدة كل الأطر العاملة بالقطاع؛
- التكوين الأساس لفائدة أطر الإدارة التربوية وهيئة الدعم التربوي؛
- البحث التربوي وإنتاج الوثائق الديداكتيكية ولإشعاع الثقافي؛
- الإعداد لمباراة التبريز.

ب -المسالك :

يتم التكوين بالمراكز الجهوية في إطار المسالك التالية:
- مسلك التعليم الأولي – الابتدائي،
- مسلك التعليم الإعدادي،
- مسلك التعليم الثانوي التأهيلي،
- مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر الدعم،


lav,u Ywghp lk/,lm hgj;,dk hgHshs gidzm hgj]vds

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-13-2012, 02:27 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

لك أخي حسن الجوبي أقدم شكري وامتناني للمجهودات الجبارة التي تبدلها في سبيل غذ أفضل للإدارة التربوية
تحيتي الأخوية والنضالية
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...