العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



مقاطعة والانسحاب من امتحان القسم السادس ابتدائي

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 06-21-2010, 01:58 AM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
Question مقاطعة والانسحاب من امتحان القسم السادس ابتدائي


نقلا من موقع دفاتر اليكم بيان مقاطعة الامتحان الموحد

المنتدى : دفـتـر مستجدات التربية والتعليم
مقاطعة إمتحان 6 بدائرة الريصاني

--------------------------------------------------------------------------------
كما يعلم الجميع فالمذكرة 74 منذ وصولها المتأخر وهي تثير كثيرا من الجدال بين النيابة (ومعها بعض المديرين) و بين الأساتذة . وفي الريصاني على الخصوص نظمت الشغيلة التعليمية وقفة أمام مقاطعة التفتيش يوم 2010/06/18 ,وفيما يلي بيان الوقفة:

اعتصام شغيلة التعليم بالريصاني : 18 – 06 – 2010

بيان الاعتصام

شغيلة التعليم الابتدائي بالريصاني،متشبثة بموقفها الرافض للمذكرة 74 ،وبقرار مقاطعة الامتحان الموحد الإقليمي ليوم 24 – 06- 2010 ( المستوى السادس) في حال إصرار المسؤولين على نظام الوضعيات الإدماجية .


نفذت شغيلة التعليم الابتدائي بالريصاني اليوم الثاني من الإضراب المقرر والوقفة المرافقة له (18 – 06 – 2010 ) بكل مسؤولية وجدية. وقد كانت الوقفة أمام مقاطعة التفتيش – 113 مشاركا – فرصة تداول خلالها المحتجون في الآفاق التنظيمية والنضالية لمعركتهم الحاسمة ضد المذكرة 74 وما رافقها من إجراءات،ليخلص المعتصمون إلى إقرار ما يلي :
1 – التشبث بالرفض للمذكرة المشؤومة 74 شكلا ومضمونا .
2 – التأكيد على الفشل الذريع لتجريب بيداغوجيا الإدماج بنيابة الرشيدية .
3 – دعوة شغيلة التعليم الابتدائي – بكل مدارس ومجموعات الدائرة – إلى مقاطعة الامتحان الإقليمي الموحد الخاص بالمستوى السادس والمقرر ليوم 24 – 06 – 2010 في حال إصرار المصالح النيابية والأكاديمية على اعتماد نظام الوضعيات الإدماجية . على أن تشمل المقاطعة كل الترتيبات المتعلقة بهذا الامتحان : شبكة التنقيط الجديدة – الحراسة – التصحيح – الكتابة ...
4 – دعوة الشغيلة التعليمية بالدائرة وببقية دوائر الإقليم إلى التحلي بالوعي والمسؤولية وتجنب التورط في تمرير هذه الكارثة التي تضرب في العمق حقوق التلاميذ في تكافؤ الفرص وتزيد من إثقال كاهل نساء التعليم ورجاله .
5 – دعوة الإخوة ممثلي المؤسسات التعليمية – الذين أفرزهم الاعتصام – للحضور للاجتماع المقرر بمقر الفيدرالية الديموقراطية للشغل بالريصاني يوم الإثنين 21 – 06 – 2010 ابتداء من السابعة مساء ،للتداول في المستجدات وصيغ التواصل .
6 – دعوة شغيلة التعليم الابتدائي بالريصاني إلى الحضور بكثافة في الجمع العام التعبوي الذي تقرر انعقاده بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالريصاني يوم الأربعاء 23 – 06 – 2010 ابتداء من الساعة السابعة والنصف مساء .
7 – التأكيد على ضرورة التحلي باليقظة لمواجهة كل الإشاعات الهادفة لزرع الفرقة في صفوف الشغيلة التعليمية، والتصدي لكل أشكال الاستفزاز التي قد ترد من هذه الجهة أو تلك ... مع الاحتفاظ بالحق في خوض كافة الأشكال النضالية المشروعة التي تتطلبها المستجدات المستقبلية .

تقنية المقاطعة التي صادق عليها المعتصمون
الالتحاق الجماعي بالمؤسسات التعليمية يوم 24 – 06 – 2010 على الساعة الثامنة صباحا ثم الانسحاب منها بعد 15 دقيقة في حال اعتماد الموحد الإقليمي على نظام الوضعيات الإدماجية . وعلى المنسحبين الالتحاق بالوقفة الاحتجاجية المرافقة أمام مقر مقاطعة التفتيش والتي تنطلق من الساعة الثامنة و عشرين دقيقة إلى الساعة العاشرة صباحا

توقيع : slimani

وقد طالبت النيابة من أساتذة المستوى السادس تعبئة مطبوع خاص بالنقط الشفوية الخاصة بالإيدماج لتلاميذ السادس وبعثها إلى مراكز المسك قبل
2010/06/19
إلا أن 13 مؤسسة فقط من بين 32 مؤسسة بمقاطعة الريصاني من ردخت لهذه التعليمات.
[/SIZE][/COLOR]


lrh'um ,hghksphf lk hljphk hgrsl hgsh]s hfj]hzd

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-21-2010, 02:09 AM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

ردود الفعل من بعض الاساتذة :
تربوية وافتخر : كتبت مايلي :
تحية الى كافة الاخوة والمناضلين
بالنسبة للتعبئة يا اخي فالامر لايتعلق بمطبوع بل بمطابيع كثيرة وجدااول كثيرة فيها الموارد والكفايات للمرحلة الثالثة والرابعة في جميع المواد حتى التربية البدنية وفيها الكثير من المجاميع والمعدلات
شخصيا افضل المقاطعة على تزوير الارقام والمعدلات من اجل ارضاء اطراف اخرى.اذا كنا نخاف الله الذي يراقبنا في كل صغيرة وكبيرة خاصة ان الجميع يعلم ان السنتنا وايدينا وارجلنا ستكون شاهدة علينا يوم القيامة.واذا كنا نغار على اطفالنا وفلذات اكبادنا فخيار الامتناع عن تفريغ المطبوعات بارقام وحسابات وهمية والمقاطعة افضل من التزوير.كل من التقيته اخبرني بانه ملا الجداول بارقام ومعدلات حسب المثل الذي يقول-ابا جدي وريني ماندي هادي ولا هادي-وكما يقولون النيابة تريد الجداول نعطيهم الجداول وليبتعدوا عنا -او بالدارجة نعمرو الوراق واعطيونا التيساع احسن من صداع الراس-او هادشي ما بغات الوقت- متناسين ان الله تعالي سيحاسبنا عن ذلك.النيابة تريد انقاذ نفسها من التخبط والارتجالية والعشوائية التي تعيشه من خلال تلك الجداول والمطبوعات حتى تغلق افواه من يفتح فمه عليها وتقول للجميع اني مجتهدة واقوم بعملي وتبعد التهم عنها.ان تزويدها بتلك الجداول وبهذه الطريقة يعد مساهمة معها في التخبط والعشوائية والارتجالية والذنوب التي تقوم بها بل يعد تشجيعا لها على الاستمرار في اعمالها وذنوبها وتحديها لرجال التعليم.لكن ما ذنب ذلك الطفل المسكين البرئ حتى نقوم باعطاء ارقام ونقط ومعدلات لم يحصل عليها وليس له علاقة بها ابدا ابدا وربما انه لم يتعرض ابدا للوضعيات الادماجية وحتى ان تعرض لها فهل تم تصحيح هذه الوضعيات حسب ماهو مخطط وحتى ان تم تصحيحها فالمعدلات والنقط بعيدة كل البعد عن الواقع والحقيقة.
يا اخوتي حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا وتذكروا قوله تعالى
{ يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون }
وقوله عز وجل
{وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا}

فامانة امام الله سنحاسب امام الله عن هذه الامور وبذلك وجب التذكيرلذلك وانبه نفسي واياكم بذلك.شخصيا افضل المقاطعة والامتناع على المساهمة في التزوير . واعلموا ان الله يغفر فقط الذنوب التي بينك وبينه اما الدنوب بينك وبين العباد فهذا كلام اخر فيجب رد المظالم الى اصحابها وان يسامحك الاخر.فالطفل المسكين لايعرف شيئا وبرئ وسيمسكون في اعناقنا يوم القيامة يوم لاينفع لامال ولابنون وسنسال عن كل شئ.خففوا على انفسكم وتذكروا لحظة الموت وان للموت لسكرات وان هذه الدنيا نحن فقط عابروا سبيل فيها فقط ودي دار ابتلاء وامتحان ويم القيامة يعز المرء او يهان
بذلك وجب التنبيه والتذكير والسلام
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-21-2010, 02:16 AM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

كما كتب
aymanmustapha

ما يلي :

شغيلة التعليم الابتدائي بالريصاني،متشبثة بموقفها الرافض للمذكرة 74 ،وبقرار مقاطعة الامتحان الموحد الإقليمي ليوم 24 – 06- 2010 ( المستوى السادس) في حال إصرار المسؤولين على نظام الوضعيات الإدماجية .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-21-2010, 02:22 AM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

أعتقد أن النيابة و الاكاديمية تتحملان المسؤولية عما سيقع ، خاصة بعد تجاهلهما لما حدث قبلا في اقليم الرشيدية ، ميدلت ، الحاجب ، اخنيفرة ، افران ، مكناس ...انسحاب و تنديد وبيانات وبلاغات ... ولا من مجيب أو من يعقد لقاء مع الشغيلة مع جمعية المديرين النقابات .
استغرب لصمت الادارة ، و استغرب للمكاتب الجهوية التي ضربتها كما يقال بسكتة ... ربما الصمت من
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-23-2010, 12:45 AM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
Lightbulb المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم يعبر عن موقفه


في إطار مواكبته لمستجدات الشأن التعليمي بالجهة، وتتبعه لمختلف القضايا المستأثرة باهتمام نساء التعليم ورجاله، وضمنها ما خلفته المذكرة 74 من استياء وسط عموم أساتذة التعليم الابتدائي، ومن ارتباك في التحضير لإجراء الامتحان الإشهادي الموحد للمستوى السادس، فإن المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم، إذ يذكر بموقفه الرافض لكافة الإجراءات والمخططات التصفوية للمدرسة العمومية، فإنه يؤكد على استحالة تطبيق التقويم بالوضعيات الإدماجية المنصوص عليه في المذكرة 74. وذلك لعدة اعتبارات، منها على سبيل المثال لا الحصر: عدم استكمال حلقات التكوين الخاصة ببيداغوجيا الإدماج بما في ذلك الشق المرتبط بالتقويم، إقصاء فئة المديرين من التكوين المذكور رغم محوريتها في العملية التعليمية، تحكم أسلوب الارتجالية واللامسؤولية في محاولة تمرير العمل بمقتضيات تلك المذكرة، ناهيك عن الغياب التام للشروط التطبيقية لها، بما في ذلك ما تتطلبه من أنظمة معلوماتية لتسهيل العمليات الحسابية والتصنيفية التي تفرضها عملية التقويم ... و بالتالي وجب اعتماد نظام التقويم والامتحانات ومسك النقط بالطريقة المعمول بها سابقا.
وعليه فالمكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم إذ، يشجب استفزازات الإدارة وضغوطاتها على الأساتذة قصد إخضاعهم لأوامرها، ويحتفظ بحق الرد عليها بكافة الأشكال النضالية، فإنه يدعو المدرسات والمدرسين بسلك التعليم الابتدائي العاملين بمختلف المدارس والمجموعات المدرسية بأقاليم جهة مكناس تافيلالت، إلى مقاطعة الامتحان الإشهادي الموحد للمستوى السادس من التعليم الإبتدائي في حالة إصرار الأكاديمية ونيابات التعليم على إجرائه وفق المذكرة 74، التي تنص على ما يسمى بنظام الوضعيات الإدماجية.

تقنية تنفيذ قرار المقاطعة:
الالتحاق بالمؤسسات التعليمية صباح يوم الامتحان، ثم الانسحاب من القاعات بعد 15 دقيقة في حال اعتماد نظام الوضعيات الإدماجية. وتنظيم وقفات احتجاجية بالمؤسسات أو غيرها من الأماكن الأخرى، حسب قرارات المكاتب النقابية المحلية والإقليمية.
المكتب الجهوي
للجامعة الوطنية للتعليم
جهة مكناس تافيلالت
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...