أخطار محدقة بجمعيتنا

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 03-08-2012, 05:26 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي أخطار محدقة بجمعيتنا

صحيح أن الأفق يتسع لكل الاحتمالات ، جميلها و "لا جميلها" ، و الأيام عودتنا أن ننهي لحظات الصفو ب "ماذا لو حدث عكس ما نتوقع ؟" ، فتنتصب أمامي أسوأ الاحتمالات و أظلمها ، و أنا الرجل الطيب الذي يسخر كل لحظات عمره لغد جميل ، كدا و اشتغالا و اهتماما،أتصفح سوء الاحتمالات أسبابها و تجلياتها و عواقبها ، و أمني النفس بكوني اكتسبت من القدرة ما يكفي لتصويب الأوضاع و إعادة ترتيب الغد.
سئمت في نفسي شؤمها المبالغ فيه ، و أنبت ضميري كثيرا لكوني لا أعتقل في داخلي هذه الهواجس الظلامية ، و أنشر ظلالها على أقرب الناس إلي ، لكنني في البداية و النهاية لا أجد بدا من تقاسم اللحظات جميلها و "لا جميلها " علني بمن يرجني و يفيقني من كابوس يقض راحتي ، فيقنعني بكوني جانبت الصواب ، وبه يرحمني من سوء تقدير و ضيق في زاوية الرؤيا.
الأمر يهم هنا مستقبل إطارنا الجمعوي ، الذي لا خوف عليه مادام رجال شرفاء منتظمون به ، ومن خلاله على إرساء كرامة المدير مشتغلون ، ذلك أنا لما نربط الأمور ببعضها ، لا يحسن بنا أن نستبعد قوتنا و تكثلنا و ما نسببه من إزعاج لمن يدعون ألا نضالية خارج إطارهم ، كما لا يحسن بنا أن نستبعد أننا خلقنا متاعب لوزارة لن تذخر جهدا في سبيل أن تبقينا دائما و أبدا "تحت السباط" . بالنسبة لي ، فنحن بين نارين ، لهيب عن يميننا و لهيب عن يسارنا ، و النار كما تعلمنا ، كائن محيط ، يتقن فعل الإحاطة حتى يحول المحاط رمادا ، و اللهب لا يتواني أبدا في البحث عن اللهب ، من اليمين نحو اليسار و من اليسار نحو اليمين ، و الريح التي لا تطاوع السفن ، تخدم اللهب.
في الأفق يلوح إجراء صارت تتسرب إلينا من لحظة لأخرى بعض مؤشرات جبروته ، يتمثل في ما يسمى مسودة القانون المنظم للإضراب ، و الذي تصرح الحكومة أنها تسرع في إرسائه قبل متم 2012، السنة التي رفعنا لها كشعار سنة الإطار ، ترفع لها الحكومة شعار " احتواء و إقبار الحركات الاحتجاجية "من خلال قانون منظم للإضراب .
فقدان الثقة في النقابات دفعت بالعديد من المتضررين إلى التكثل في تنسيقيات ، و تنظيمات دأبت منذ مدة على تنظيم تظاهراتها الاحتجاجية ، للمطالبة برفع الحيف و تحقيق المطالب ، ما دامت فقدت الثقة في التنظيمات ذات التاريخ و الماضي السحيق في النضال، بينما الحكومة في ضروب اجتهادها للاحتواء و الإخماد ، كانت قد سنت قانون التحاور مع النقابات التي توفر فيها شرط " الأكثر تمثيلية " و ذات الحضور في اللجن الثنائية المتساوية الأعضاء ، وهو إجراء جد ذكي تقي به الحكومة نفسها من التعاطي مع المتضررين ، إن لم يرتدوا قبعة هاته أو تلك من النقابات ذات الحظوة . و بما أن الأمور تقاس بنواتجها بدل نتائجها ، فالناس "عاقوا " و استوعبوا الدرس جيدا ، و لم يبق لديهم أي استعداد لعرض أنفسهم و قضاياهم بضاعة تباع و تشترى في سوق سمي قسرا "الحوار الاجتماعي ، و تسوى بها التوازنات من سلم و عصيان ، فكشروا عن أظافرهم لحك جلودهم ، مثلنا تماما لما آمنا ألا خلاص إلا من خلال جمعيتنا الوطنية.
الأمر مزعج للنقابات و للحكومة ، و المخرج لن يكون إلا في تحصين قانون الإضراب بشكل يضمن للنقابات تلك الحق في تنظيمه عبر مسطرة ستتضح معالمها مستقبلا ، و يضمن للحكومة ألا يزعجها من هم خارج دائرة التنقب ، أي الذين لهم وجوه واضحة و لا تضع عليها نقابا.و ما النقابات و الحكومة إلا وجها عملة واحدة موحدة .
قبل نهاية 2012 ، سنة الإطار ، بل و سنة إقبار الحق في الاحتجاج من خلال الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الابتدائي ، تخرج وزارتنا خرجة مفاجئة بإعلان الوزير عن عزمه تجديد النظام الأساسي ، و خلق إطار للمدير ، ورسالة حلزونية للنواب ومديري الأكاديميات و عزم على هدم الزنزانة 9 و إعلان الطلاق من الادماج و....و.....و......و ما كان منا إلا أن علقنا الإضراب طوعا و إبداء لحسن النية بالآخر .
لكن قبل نهاية سنة 2012 ، سيخرج لحيز التفعيل قانون سيتيح للنقابات التي تتوفر فيها شروط ما تزال في عداد الإشاعة ، وحدها ، ودون سواها الحق في تنظيم الإضراب ، فترى كيف سنتدبر أمرنا كجمعية إن اقتنعنا بأن الوزارة خذلتنا ؟ وهي معتادة على ذلك ، لا يهمها سواد عيوننا ، المهم عندها أن تتفادى السنة البيضاء ، و أن تخرس لسان هذه الجمعية التي خرجت للوجود في غفلة من التنظيمات النقابية ، التي يفترض بها أن تحتوي كل المتضررين في هذا البلد ، و أن توجههم الوجهة التي لا تحرج الحكومة و الأحزاب . هل سينعقد مجلس وطني للخروج بقرار إضراب خلافا للقانون ؟ و إن حصل ، هل ستنضبط القواعد لقرار في ظاهره لا يتوفر على الحصانات اللازمة؟ أم سنكون مضطرين لارتداء قبعة / قبعات نقابية ، بعضنا يرتديها بلون مزركش / اخضر/احمر/فسقتي / ارجواني/هزلي/تراجيدي/فيودالي.....أم أننا سنستجدي طابع نقابة ما للختم على قرارات ممارسة النضال؟ و الكل يعلم ، و الأغلب يمارس الصمت إزاء ما يلحق ملفنا من إقبار و تجاهل ، من قبل تدخلات نقابية معينة لدى وزارة التربية الوطنية و لدى الحكومة. رغم أننا نسمع عن مساندة هذه النقابة و تلك ، و رغم أن إشارات خجولة و طفيفة صارت تظهر – على مضض- ببيانات بعض النقابات أعزها الله و رعاها، مترقبة الفوز بحصة منا إن نحن أعلنا الشتات و التشرذم لا قدر الله ، أو على الأقل الظفر ببعض من أصواتنا خلال انتخابات اللجن الثنائية المقبلة .
و الأهم أن الاستجابة لأهم فقرات ملفنا المطلبي ، رهينة بمسطرة متشعبة و تقتضي المرور عبر مسار طويل و شاق ، ارتباطا بالعرض على الحكومة و أمانتها العامة ، و المصادقات هنا و هناك ، و البعض سيعرض على نواب الأمة ، دون نسيان أن أغلبهم اشترى المقعد وهو لا يفقه في التشريع شيئا،....و....و سؤال التوقع الوارد في البداية يظل قائما "ماذا لو حدث عكس ما كنا نتوقع ؟" أكيد أن الوزير سيكون حلا من وعده ، فالغالب الله ، الرجل وعد ، و اشتغل ، و عرض اشتغاله على الجهات ذات الصلاحية ، و قد يكون أوصاهم بنا خيرا كما فعل مع النواب و مديري الأكاديميات ،بألا يقبلوا مطالبنا ، و النتيجة "والو" ، ماذا سنفعل ؟حينها سيكون قد أغلق دوننا كل منافذ الاحتجاج المشروع ، ونحن رجال عاقلون ، يفترض بنا حسن التقدير و التصرف.
همس في أذني صوتي الآخر قائلا : " عاقلون ، نعم ، و لكن ، مدافعون عن مطالبنا مهما كان الثمن، و جمعيتنا ستظل الوعاء الوحيد ، من خلاله نتنفس و نتغذى نضالية لا تنضب ، و لتفعل الوزارة و الحكومة و كل من يدور في فلكيهما ما يشاؤون ، قدرنا التوحد و ثروتنا الانضباط ، و شمس غدنا .......ستسطع "



Ho'hv lp]rm f[ludjkh

__________________
لا تصالح
و لو وقفت ضد سيفك كل الشيوخ
.........
لا تصالح
فليس سوى أن تريد
أنت فارس هذا الزمان الوحيد
و سواك المسوخ
.........
أمل دنقل
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-08-2012, 10:47 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,051
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي لا ياخي منير منير

أحييك أخي على غيرتك على الجمعية الوطنيىة لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب.وأضم خوفي علها وما قد تتعرض له من مخاطروكماشات لاقدلر الله.لكن أخي أخالفك الرأي في الجزء الذي كلت فيه الاتهامات والنعوت التي لا يليق برجل منتم لقطاع التعليم أن ينعت ويتهم بها .هكذا كل النقابات وجعلها كلها أبناء عبد الواحد كلهم واحد..للأسف أن نرى هذا من منتم للجمعية الوطنية ....مع العلم أن أغلب مؤسسي الجمعية من النقابيين وأقول النقابيين وبمباركة من نقاباتهم التي تعمل بالتنظيمات الداخلية لكل الفئلت التعليمية.على شكل لجان أو سيكريتاريات خاصة بكل الفئات: سيكرتايرة السلم التاسع/السلم العاشر/المجازين/الدكاترة/الأعوان/موظفي التعيلم العالي/المديرين/الاقتصاد..الخ وهذه الهياكل هي التي تتدارس ملفات فئاتها
وتبلور بشأنها ملفها المطلبي وتتتبعها مع الأجهزة النقابية ..وتماشيا مع هذا المنظور تقرر في اجتماع لمجلس وطني المنبثق عن المؤتمر التأسيسي للجمعية بالرباط أن يتمك الاتصال بالنقابات دون استثناء لوضعها أمام مسؤولياتها تجاه الملف المطلبي للإدارة التربوية وأوكل بتنفيذه للمكتب الوطني الذي عاود التأكيد عليه في اجتماع له بمراكش وللأسف لم يتم هذا وقلنا يومها ليعتبر كل مدير منقب نفسه صوت الجمعية في نقابته وهذا ما لمسناه لدى بعض النقابات .فبالله عليك أخي كيف نضمن بيانات أجهزتنا الوطنية نداء للنقبات بنصرتنا والتضامن معنا بل ومن خلال مناضليها في صفوف الجمعية يمارسون ضغوطا أسمعت صوتنا من خلال هذه النقابات التي وضعتها في بما كتبت في سلة واحدة..فرجاء التريث وإبعادا لكل ما من شأنه جرنا لنقاش لن يفيد الجمعية في شئ..واعلم أن من الإخوة والأخوات وهم كثر منقبون وفاعلون في الجمعية يقومون بدورهم النضالي من خلال الجمعية بقوة دافعة من نقابتهم..فهل سننجر إلى جدل عقيم عنوانه :الجمعوي والنقابي ؟علما أن بيننا في الجمعية من يجيد تعرية من اعتاد جر التنظيمات الجادة إلى النقاشات العقيمة.فالنجعل من الجمعية إطارا موحدا لكل الحساسيات سياسية ونقبابية وهو ما لم ينجح فيه أي تنطيم نقابي.التي ضعفت وتناسلت بفعل فشلها في تدبير هذا التنوع .والذي استطاعت الجمعية احتظانه لحد الساعة ..حاول أخي معرفة نسبة المنقبين من المديرين بالجمعية ..فهل بعد اطلاعك على ذلك ستستقل من الجمعية .أم ستطالب يطردهم من الجمعية.أم لك اقتراح آخر؟ رجاء قليلا من حسن النظر والتنظير..
مرة أخرى تحياتي
محمد رخيصي/مدير مدرسة عمر الخيام/أكدال/فاس
نقابي حتى النخاع قبل أن أكون جمعويا وجمعوي منذالانطلاق في عملية التأسيس.وإلى ماشاء الله خدمة للجمعية وأهدافها قناعة مني أنني إلى جانب كل الصادقين سنترك للأجيال القادمة لمهمة الإدارة التربوية إطارا سيوطورونه ولا شك وفق تطور وتراكم المهمات الصعبة.

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 03-09-2012 الساعة 03:33 PM سبب آخر: تصحيح أخطاء
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-08-2012, 11:42 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

أخي منير منير : سلام الله عليك
تلقيت مداخلتيك الاثنتين : الرسالة والأخطار. تلقيت الخط الرفيع الجامع بينهما؛ إذ قد تكون الأولى فاتحة شؤم لتأسيس الثانية.
رحم الله السيدة الوالدة، هي في جنان ربها إن شاء الله. رسالتها كانت قصدية عفوية صادرة عن ربيع أخضر فاقع اللون، ومنه جاءت بسيطة لا مركبة. فيها الظاهر والظاهر فقط.
الرسالة الأخرى ـ والتي وصفتها باقتدار على أنها حلزونيةـ رسالة ممأسسة . وبدخولها حيز التمأسس فقط قصديتها العفوية ف " تحلزنت" و تلولبت واصطبغت بألون الطيف السياسي والنقابي المتعدد الذي لم يقدر ـ ومنذ الاستقلال ـ على ان يضع للواقع المغربي خريطته التي تلائمه، فانزلق إلى ظل هذا الواقع. فجاءت سياسات هذا الطيف كتفصيل ألبسة على قياسات جسد غير موجود أصلا.
مسار التحلزن ذاك قادك وقادني وقادنا جميعا إلى استقطاب أسوأ ما في السيناريو: متاهات التشظي والتحلل والضياع . ليس دائما يكون الفسيفساء رافعة لصلابة العود.ليس دائما تعدد المشارب والأهواء والحساسيات والنزوعات والمرجعيات مجرى طبيعيا نحو بلوغ هدف محدد وموحد.
الجمعية الوطنية إطار مستقل مناضل. هذا هو العنوان الذي كُتب، في البداية، بالخط العريض. لكن واقع الحال يكذب دعوى المقال. الجمعية أم.. صحيح، لكن لأطفال من فصيلة غير فصيلة دمها. وأمارة ذلك زوبعة أهواء لازال صداها مجلجلا حتى الأمس القريب.
هل بدأت رحلتنا الغجرية؟ إذا أجبت أكون مقترفا لخيانة.
حبك للسيدة الوالدة ـ أخي منير منير ـ وثناؤك على سيرتها من جنس حبها لك وثنائها عليك.. بينك وبين الجنة خطوات فقط.
رحم الله السيدة الوالدة. ورحم كل من لامس الخريف ثم مات. وكل من مات ولم يدرك الربيع .
سلام الله عليك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-09-2012, 02:33 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

بعد لأي و بلا "قناع" هذه المرة أشد بحرارة على الأيادي الندية التي تصنع ربيع هذا المحفل و تأثث نسغه بما يليق به من أغاريد الإستمرار و أناشيد الدأب و عطر المحبة و الوجد .......

يا سيدي .. لا نامت عيون الجبناء ...
و من لا يدود عن حقه لا يستحقه ..
يضعوا حتى قوانين الطوارئ
هي مسيرة .. بدأت لتستمر ..
و لو كانت القوانين حدودا للسجون لاستمرت امبراطورية المغول و جلبة الهكسوس ..
نم يا حبيبي قرير العين
غدا يوم جديد .. و أمل وليد ..
وشروق سيغسلنا من ضنى المستحيل .. ويرفع كابوسا يرتعش من سطوة حلم لا .. ولن .. ينتهي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-09-2012, 07:17 AM
الصورة الرمزية عبد العزيز النعيمي
عبد العزيز النعيمي عبد العزيز النعيمي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 181
عبد العزيز النعيمي is on a distinguished road
افتراضي

و شمس غدنا .......ستسطع

مدير م/م أولاد بوعزة بنقاسم خريبكة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-10-2012, 05:41 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي تخيفني المعادلة

إنضاج تجربة التواصل بيننا كمديرين ، وعبر صفحات المنتدى ، يكشف يوما بعد يوم عن مدى التطور الحاصل ، في إبداء وجهات النظر و الاختلاف بصددها ،بشكل أكثر رقيا مما يحدث في فضاءات تواصل أخرى ، بعيدا عن كل تجريح أو تقليل شأن و استصغار ، وهذا وضع مشجع و مساهم في تصويب و مراجعة الأفكار و الطروحات .
وللتعقيب على الردود التي ساهم بها الأخوان – مشكورون – محمد رخيصي و نورالدين بوعمود و الحسين بازهار ،و عبد العزيز النعيمي، رحم الله أيمن ، و أطال الله عمر الباقين في طاعته و عبادته ، و تحية اعتزاز و تقدير لمن اكتفى بالقراءة و المرور ،أقول للتعقيب بشكل يفي كل واحد حقه من احترام وجهة نظره ،و الاستفادة منها قدر الإمكان، كان لزاما استحضار أننا لما نعيش الاختلاف في التصور ، فنحن نوفر لأنفسنا فسحة شاسعة للبحث عن مجالات التلاقي و الاتفاق ، و يظهر جليا من خلال لغة و أسلوب الرد و التعقيب المستعملين ،أننا نروم دائما وحدة صفوفنا و جعل هذا الجسد الممتد عبر الوطن في كامل الجهوزية و الاستعداد لمواجهة كل طارئ يهم ملفنا المطلبي، مهما اختلفنا في المضمون و الطرح . و بالتالي لم يكن الاختلاف أبدا عيبا أو سببا لقطع مودة تنشر بساطها بيننا و تلفنا من غير شروط، فنحن ببعضنا أقوى ، ومن بعضنا نستفيد و نتعلم ، ونفرح لكل كلمة يتبثها منتسب على إحدى صفحات المنتدى ، لما نجدها تضيف إضافة ذات قيمة ، كما نحزن لما نجد بعضنا جانب الصواب ، وكبير الفرح لما أجد من يردني لجادة الصواب فأشكر له حسن صنيعه.
يستوجب التعقيب من وجهة نظري تفادي التعميم ، إلا في شكر الاهتمام و إيلاء الموضوع عناية القراءة و تحمل عبء الرد ، و الوقوف على كل ما ورد بالردود لولا القصور الذي يلفني في الإحاطة التامة و بلوغ المقاصد من حيثيات الردود ، لهذا سأشير بداية إلى فقرة ، أظنها تتضمن إشارة إلى وضع خاص بي ، يجعلني أعتز باستعدادي أن أستفيد من الملاحظات و الانتقادات التي توجه إلي ، باعتبارها تساهم في تصحيحي و توجيهي الوجهة الصواب ، و الفقرة كما وردت بالموضوع : "سئمت في نفسي شؤمها المبالغ فيه ، و أنبت ضميري كثيرا لكوني لا أعتقل في داخلي هذه الهواجس الظلامية ، و أنشر ظلالها على أقرب الناس إلي ، لكنني في البداية و النهاية لا أجد بدا من تقاسم اللحظات جميلها و "لا جميلها " علني بمن يرجني و يفيقني من كابوس يقض راحتي ، فيقنعني بكوني جانبت الصواب ، وبه يرحمني من سوء تقدير و ضيق في زاوية الرؤيا."
و بناء على الفقرة السابقة ، وإن كان موضوع الاختلاف في ظاهره يهم النقابي / الجمعوي ، فأنا أتمنى أن يراعى في الموضوع ، أنه وجهة نظري التي لا تلزم أحدا ، و أنني لست بصدد التشهير أو شن حملة على جهة معينة ، أو على الممارسة الحقوقية بالمغرب عموما ، و النقابية خصوصا ، و لم أنكر على أحد انتماءه وحقه في الانتماء لهذه النقابة أو تلك ، دونما نسيان علاقتي بالعمل النقابي ،إنما كنت أستحضر عبر فهمي المتواضع مسارا لوضعنا الذي لا يختلف عن وضع الحراك ، الذي تعيشه فئات تعليمية متضرر ة خارج نطاق التنظيمات النقابية المعروفة بالمغرب، وهنا نذكر تنسيقية أستاذة الزنزانة 9 على سبيل المثال ، متسائلين عن سبب خروجها للوجود ، و خوضها خلال الموسم الماضي حركة احتجاجية كادت تعصف بالموسم الدراسي ، لولا ما حدث من تراجعات خلال الأسبوع الأخير من ماي 2011، هذا مثال صارخ لانتظام داخل إطار خلق متاعب للتنظيمات النقابية و لأجهزة الحكومة ، التي أخطأت التقدير لما اعتقدت أنها بواسطة العمل النقابي ، قادرة على احتواء و تقويض الأوضاع، وقس على ذلك وضعنا في الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب، لما أحدثنا شلالا بدواليب الوزارة لما كنا ممتنعين عن مدها بالإحصاء .
الأهم من هذا وذاك ، وحسب رد الأخ محمد رخيصي ،أن نقاش الجمعوي / النقابي ، نقاش يستحسن إرجاؤه في راهن عملنا الجمعوي ،ودائما حسب وجهة نظري التي تحتمل الصواب كما تحتمل مجانبته، يرجع استحسان إرجاء هذا النقاش ، لكونه قادرا على تعريض أدائنا الجمعوي لمخاطر نحن في غنى عنها ، لكون جمعيتنا تحتوي كل الحساسيات سياسية كانت أو حقوقية . و النقابات كل متنوع لا يحسن بنا أن نلفها بنفس البساط ، منها من يدعمنا قولا ، ومنها من يدعمنا فعلا ومنها من يدعمنا قولا و فعلا ومنها من....لا هذا ولا ذاك.
واختيار النضال من داخل تنظيم جمعوي كان فكرة عظيمة ،لكنها في نفس الوقت مزعجة لبعض التنظيمات، خصوصا التي لم تستطع تحقيق أي شيء لمنتسبيها وأوفياء خطها النضالي .
من جهة أخرى ، حقنا في الاختلاف لا يسمح لنا البتة بعدم احترام التوجهات الأخرى حين انتقادها ، أو مجرد الاختلاف معها،وتقديم الاعتذار في حالة مجانبة الصواب أمر محمود ، رغم حرصي الشديد على ألا أسيء لأحد ، لكن ذلك يحدث رغما عنا ، ،أدرك الآن أنني فعلا وضعت الجميع في سلة واحدة ،وبه فمعذرة إن كنت في سياق ما تجاوزت حدود اللياقة مع تنظيم أو آخر، و أخطر ما في الأمر أن يؤسس المرء وجهة نظره ، وألا يستطيع تحصينها من المس بالآخرين ، لأن حقنا ينتهي عند حدود حقوق الآخرين .
أما عن استقالتي أو طردي للآخرين ، فأنا لن أكون إلا واحدا من المديرين ، إن قدر الله أن نتحول إلى نقابة ، فأمر أن يغادرنا إخواننا المنتمون للنقابات صوب نقاباتهم الأصلية التي تربوا فيها و تشربوا مبادئ النضال في صفوفها، سيحزنني كثيرا ، لأنهم لن يستطيعوا الانتماء لنقابتين في نفس الوقت ، وهذا واحد من الأخطار التي تخيفني كثيرا ، لأن رقم 7000، سيعرف التراجع ، ووضع الالتفاف حول الجمعية سينقلب تشرذما و شتاتا ،فأنا لن أستطيع إرغام أحد على الانتماء لنقابة غير نقابته الأصلية ، و لن أستطيع جعله يتخلى عنها. وجهة نظري المتشائمة ، تجعلني أفهم الأمر على هذا النحو ، أتمنى أن أكون مخطئا في كل هذا.
أما انتمائي للجمعية ، فأنا مقتنع تماما بأنه صادق ، و أرتاح لانتظامي في الأداء من داخل جمعية وطنية استطاعت أن تضم بين رجالها كل الأطياف السياسية و الحقوقية ، عشرة جميلة ، فيها الاتفاق و الاختلاف حقان لا يفسدان ودا بين اثنين منا ، فيها النقاش بدرجة راقية من الاحترام و حسن التقدير، وفيها تتوجه عيوننا جميعا صوب غد مشرق ، قد نعيش إشراقته و قد لا نعيشها ، لكنها لا محالة قادمة ، ستذكرها لنا الأجيال القادمة ، و سيكون لنا شرف أن صرخنا بصوت جمعوي واحد في وجه من استصغرونا ، "كفى" استخفافا بالمدير ، و طالبنا و ما نزال بوضع الكرامة ، وترجمته الفصيحة إطار مناسب و وضع مادي و معنوي فيه من العزة ما يليق بالمدير .
مخاوفي كبيرة و كثيرة ، يحسن بي و بنا جميعا ألا أوزعها على الجميع ، فمعادلة :
" ملفنا المطلبي .....قانون الإضراب + بنكيران يعطل وعود الوفا "
معادلة تجعلني أزداد خوفا على جمعيتنا، هذا كل ما في الأمر.
أدام الله عشرتنا، بها وحدها سنستطيع مواصلة العمل على تحقيق مطالبنا.
__________________
لا تصالح
و لو وقفت ضد سيفك كل الشيوخ
.........
لا تصالح
فليس سوى أن تريد
أنت فارس هذا الزمان الوحيد
و سواك المسوخ
.........
أمل دنقل
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تهديد جديد من المفتشية العامة للوزارة سنواجهه بمزيد من الصمود والتشبت بجمعيتنا سعتي محمد منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 39 05-06-2013 03:17 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...