ملف التقاعد يعود للواجهة:بيان اليوم

منتدى أخبار الصحافة


 
  #1  
قديم 03-15-2012, 08:37 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,969
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي ملف التقاعد يعود للواجهة:بيان اليوم

ملف إصلاح أنظمة التقاعد يعود يومه الخميس للواجهة
مصطفى السالكي

بعد طول انتظار، يستأنف، يوم غد الخميس، النقاش حول ملف إصلاح أنظمة التقاعد، وسيضم جدول أعمال اللقاء نقطة وحيدة تتعلق بعرض لآخر محطة من محطات المفاوضات والمتعلقة بتقرير مكتب اكتواريا.
ويتوقع أعضاء باللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد لبيان اليوم أن تضاف إلى جدول الأعمال نقطة محورية تتعلق بالدعوة إلى «احترام المنهجية المتوافق عليها داخل اللجنة»، وبتوجيه تنبيه لرئيسها بعدم ارتكاب نفس الهفوة السابقة حين قام، بشكل أحادي، بـ «تقديم ما اعتبره التقرير النهائي للجنة إلى الوزير الأول السابق عباس الفاسي باعتباره رئيس اللجنة الوطنية لإصلاحأ نظمة التقاعد».
وقال العربي الحبشي ممثل الفيدرالية الديمقراطية للشغل داخل اللجنة التقنية لبيان اليوم إن لقاء يوم غد الخميس يعتبر انطلاقة لجلسات ماراطونية يجب تحديد منهجية واضحة لنقاشاتها حتى لا تزيغ عن الهدف منها، خاصة وأن الإشكالية لازالت معقدة رغم مضي وقت طويل على تداولها».
وكان النقاش قد انطلق منذ سنة 2004 تاريخ تأسيس اللجنة لتقنية لإصلاح أنظمة التقاعد، حيث تابعت كل الأطراف من نقابات وباطرونا والدولة مراحل الدراسات والإعداد التقني وتم الرجوع مرحليا إلى اللجنة الوطنية وتواصل النقاش بعد انتهاء مكتب الدراسات الدولي من أشغاله واستلام التقرير النهائي خلال شهر غشت 2010 .
ولا يرى الاتحاد العام للشغالين مانعا في أخذ الوقت الكافي للدخول في نقاشات معمقة حول سيناريوهات الإصلاح الضرورية والملائمة للواقع المغربي، على اعتبار أن ملف التقاعد يهم المستقبل المغربي الذي يفرض التأني لتفادي الانحراف على مبدأ التوافق في اتخاذ القرارات الذي كان معمولا به منذ انطلاق أشغال اللجنة؛ ومحاولة اختزال إصلاح أنظمة التقـــــاعد في مراجعة بعض المقاييس.
في هذا الإطار أوضح محمد الهاكش ممثل الاتحاد المغربي للشغل باللجنة التقنية على أن المفاوضات ستطول بالنظر إلى تقاطع مصالح كل الجهات من باطرونا ودولة مشغلة ونقابات ممثلة للعمال، وبالنظر أيضا إلى تركيز النقابات على ضرورة الالتزام ببرنامج العمل المسطر وخاصة ما يتعلق بالتعاون مع مكتب العمل الدولي والاستئناس برأيه في الموضوع علما بأن هذا الشرط تم الاتفاق عليه كما يتأكد ذلك من خلال محاضر أشغال اللجنة، وخاصة: محضر اجتماع 14 أكتوبر 2009؛ ومحضر اجتماع 13 يناير 2010؛ ومحضر اجتماع 20 أبريل 2010؛ واجتماع 27 ماي 2010؛ واجتماعات غشت 2010.
وشدد محمد الهاكش على ضرورة المضي بأسرع وقت ممكن إلى مرحلة طرح الملف على طاولة النقاش الوطني، لكون التقاعد، حسب المتحدث، «لا يعتبر مسألة تقنية فحسب، بل مسألة مجتمعية وسياسية وثقافية يجب أن يشرك فيها كل المواطنات والمواطنين كعنصر أساسي في إنجاح أي إصلاح .
وهو ما لا تعترض عليه الباطرونا التي أعربت في نشرتها الإخبارية عن قلقها من بطء وتيرة الإصلاحات، وعن أملها في بلوغ «عنق الزجاجة» في أقرب وقت ممكن خاصة في ظل خطة الطريق التي رسمها التصريح الحكومي.
وكان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران قد أبرز عقب تقديمه للتصريح أن البرنامج الحكومي قد اعتمد خيارا واضحا لإصلاح هذه الأنظمة، تلتزم فيه الحكومة بإجراء إصلاح مندمج لصناديق التقاعد بما يحفظ التوازن المالي لنظام التقاعد واستدامته وتوسيع قاعدة المستفيدين منه ليشمل المهن الحرة، والقطاع غير المنظم والصناعة التقليدية والفلاحة والصيد البحري الساحلي والتعاونيات وفق منهجية تشاركية مع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين.
وأشار عبد الإله بنكيران إلى أن مشروع إصلاح صناديق التقاعد، الذي انطلق منذ دجنبر 2003، قد بذلت فيه مجهودات «حميدة» من طرف اللجنة التقنية ثلاثية التركيب التي أعدت تقريرا تركيبيا لأشغالها بناء على نتائج جميع الدراسات المنجزة، التشخيصية منها والتقنية والمالية والاكتوارية، مؤكدا أن اعتماد المنهجية التشاركية مع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين تقتضي دعوة اللجنة الوطنية للانعقاد من أجل اتخاذ قرار مشترك بخصوص الخيارات المزمع تبنيها لتحقيق الإصلاح أو الإصلاحات المنشودة.




lgt hgjrhu] du,] gg,h[im:fdhk hgd,l

  #2  
قديم 03-15-2012, 11:53 PM
الصورة الرمزية محمد لهنيدة
محمد لهنيدة محمد لهنيدة غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة الرباط سلا زمور زعير
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: المغرب
المشاركات: 182
محمد لهنيدة is on a distinguished road
افتراضي

شكرا أخي على الاخبار
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوفا يدخل الصويرة محاطا برجال الأمن لمواجهة مظاهرة مطالبة برحيله مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية 0 12-12-2012 11:51 PM
التقاعد:توحيد انظمة التقاعد و تغيير تقنية احتساب المعاشات و رفع سن التقاعد مراد الصالحي منتدى التقاعد والمتقاعدين 0 10-02-2012 09:07 PM
أغلى مرحاض في العالم : مائة ألف دولار مرصع ب 72 ألف قطعة من الكريستال عبد الحفيظ البارودي منتدى النكت والطرائف الجادة الهادفة 0 08-13-2012 03:33 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...