قاموس وزير التربية الوطنية

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 04-06-2012, 04:28 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
)e: قاموس وزير التربية الوطنية


مكلخ» .. «اللصقة» .. «آجمع قلوعك».. هي مفردات تمتح من قاموس أسافل المجتمع ، بله أن تكون قاموسا مفضلا لوزير .. وأي وزير يا حسرة وزير التربية، عاشت الأسامي !
الألفاظ هاته، لم يستعملها وزير» تربيتنا « في إحدى جلساته الخاصة، أو الحميمة وإنما شنف بها ، مسامع أعضاء المجلس الإداري للتربية والتكوين، المنعقد مساء الأربعاء21مارس 2012 بقاعة الاجتماعات بعمالة الإسماعيلية سابقا، وهو الاجتماع الذي أمر الوزير، بأن يحرم رجال الإعلام من تتبعه، وكأن هموم التربية والتعليم، هي سر من أسرار الدولة ، التي لا يجب أن تصل إلى الرأي العام عبر الصحافة. عاش الوضوح وعاشت الشفافية!
وما أن افتتح الاجتماع، الذي كان من المنتظر أن يشكل فرصة سانحة للوزير للإنصات إلى نبض كل شركاء المسألة التعليمية بالجهة، وفسح المجال لاستعراض مشاكل القطاع، وحسن الإنصات للفاعلين التربويين ، خاصة وأنه أول اجتماع يحضره الوزير بهذه الجهة بعد التنصيب ، ما أن افتتح الاجتماع ، حتى تبين أن كل هموم ومشاكل قطاع التعليم، لا تعني شيئا لوزير التعليم الذي افتتح بنفسه الاجتماع ، خلافا للأعراف ، وسار يسبح بالحاضرين ، في الحديث عن شخصه وعن تحمل حقيبة سفير في بلاد الهند ، وتحدث عن جهله بمضامين المصطلحات التربوية ، باستهجان وتعال كبيرين ..؟؟ يخطب .. ثم يخطب.. على مدى ساعتين من الزمان ، ولم «يطلق» الكلمة للحاضرين حتى « سخفهم»، وهنا ابتدأ فصل آخر من الجهل بأبجديات وأدبيات الاجتماعات ،أبان فيه الوزير عن روح لاديمقراطية، متبرمة بأي رأي ولو كان غير معارض ، وأبان فيه أيضا عن باع طويل في إتقان اللغة الشعبية المبتذلة .. فصل جديد انعدم فيه لدى الوزير كل ما يحيل على اللباقة ، وحضرت فيه « الفهلوة « والفياقة الزايدة» وليسمح لي السيد الوزير على استعمال الألفاظ الأثيرة لديه، لأنني أخاف ألا يفهم سواها ..
لقد حول الوزير اجتماعا للمجلس الإداري للتربية والتكوين، في جهة من أكثر الجهات هشاشة، إلى حلبة لاستعراض العضلات ، أعطى فيها الوزير لنفسه الحق في اللغو، والتطرق لكل الموضوعات - إلا موضوع التربية طبعا- كما أعطى نفسه أيضا حق مقاطعة كل المتدخلين ، ومنهم من لم يتم بعد جملته الأولى، وأربكهم بشكل مهين... يقول لهذا « اللصقة» .. ويبخس الآخر بالقول :» وا..هز شوية المستوى» .. بل حتى مدير الأكاديمية ، لم يكفه فيه أن حيد دوره في هذا الاجتماع، وإنما تمادى إلى التدخل في منع يوم دراسي ، كانت الأكاديمية قد أعدت لتنظيمه ، واستبدله بأن تقوم بالمطلوب لجنة من الوزارة، سيتكفل هو نفسه بإرسالها .. عاشت الجهوية واللامركزية واللاتمركز.
لقد شكلت إهانات الوزير سهاما للجميع، لم يسلم منها حتى المسيو كزافيي، فارس بيداغوجية الإدماج ، مفتخرا بكونه قد خاطبه بالقول : « جمع علي قلوعك من هنا ..؟ وعندك يومين ، لا غير ما باقيش نشوفك فالمغرب.. !»
لقد كان بحق اجتماعا/ مهزلة ، خلف استياء كبيرا لدى كل الحاضرين ..
وفي كل مرة ، كان يسأل في تشف لا تخطئه العين والأذن : « ياك بعدا ماكايناش الصحافة؟» قبل أن يطلق العنان .. و..زيد يا لسان ... وعيد ما كان ..؟؟
عبارة دارجة، يمكن اعتبارها الكلمة المفتاح لدى الوزير، كان يرددها بطريقة استنكارية مقاطعا بها كل متدخل: « وا خليو الناس تتيق فينا شوية» .
أما نحن فنسأل « كيف يمكن الاطمئنان إلى سير المنظومة التربوية وقد أوكلت مهمة تدبيرها وإصلاحها لوزير، لا يتورع عن الاعتراف بكونه لا يفهم شيئا عن بيداغوجيا الإدماج ، ولا يدرك معاني العديد من المصطلحات التي تؤطر حقل التربية والتعليم؟ وهل بأسلوب الوزير في تكميم الأفواه ، وإسكات الصوت المعارض، ومعاداة الصحافة ، وركوب هكذا خطاب؟ وهل بالتعالي ، وإهانة الفاعلين التربويين والشركاء يمكن تدبير قطاع من حجم التربية والتكوين؟



منقـــــــــول
عن منتديات الدفاتر التربوية



rhl,s ,.dv hgjvfdm hg,'kdm

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-06-2012, 07:37 PM
الصورة الرمزية ابراهيم هداوي
ابراهيم هداوي ابراهيم هداوي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 144
ابراهيم هداوي is on a distinguished road
افتراضي اذا نطق,,,,,,,,,,

حزب الاستقلال يريد ان يرسل التعليم الى مثواه الاخير عن سبق الاصرار والترصد ياأخي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-08-2012, 01:20 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

الوفا عن الدجاج عفا وإن يُسأل عن إنجاز فهذا كفى. توقفت اللقاءات “التغذوية” والتعويضات المسبوغات عن التكوين “بالمصوغات والممضوغات” . أهو ترشيد للنفقات أم تشريد للطاقات؟ كان الله في عون من توقف تعويضه الإضافي واكتفى بالأجر الصافي . قد ينتهي زمن التأطير بالتقطير والزيارة اليتيمة بمناسبة حلول الترقية الكريمة . سيعود الحديث من جديد عن المسؤول بالتحديد عن هبوط المستوى و بم التعليم اكتوى. هبوط المستوى سببه الوزيروهيئة التأطير والمدير وسوء التسيير ونوعية الطباشيرأوربما المقررات الموحّدة أو المناهج المستوردة أو ربما يكون ذنب المرحوم بوكماخ الذي رحل مبكرا وتركنا كالأيتام نعاني الحاجة والعوزعلى مأدبة بيرنود وكزافيي روجرز.ولم لا يكون السبب الكتب المقرّرة الصفراء وشكل السبورة السوداء ونوع الطلاء وعدد الطاولات المكسورة والسبورات المحفورة. فلا أحد يقلّص الحصّة إلى أربعين دقيقة ولا أحد يضيع الوقت بأي طريقة .ولا أحد يتأخرغالبا في الوصول ولا أحد يتغيب بحُجّة مرض أحد الأصول. ولا أحد يحوّل الإستراحة إلى فترة مستباحة. ولا أحد يُضرِب مع كل الهيئات والتنسيقيات لأيام وأسابيع وشهورحتى صارت بعض المؤسسات مهجورة كالقبور.ولا أحد يكدح في الخصوصي ويستريح في العمومي. ولا أحد يتضرع للتعيين في الفرعية ليتفرغ للدراسة في الكلية .والكل يصحّح عدد الفروض الواجبة. والكل يهتم بمصير الوجوه الصغيرة الكالحة الكادحة الشاحبة. والكل معنيّ بحال فلذات الأكباد ومهتم بمآل البلاد. والكل حريص على أدائه الديداكتيكي حرصه على تحصيل ما في الشباك الأتوماتيكي. نعيش زمن تكريس المطالب و تقديس الحقوق أما الواجب فنصيبه عندنا العقوق. كثرت الزنازن حتى صرنا لا ندري إن كان فيها مؤدِّبون أم مذنبون. ندعو الله للوزيرأن يلين فيعلن الأفراج عن المعتقلين في السلالم الدنيا وإدماج ذوي الشهادات العليا لتكثر الترقيات وتقل التنسيقيات ليتعافى التعليم من أسقامه ويرقى ترتيبنا بين الأمم كما في سالف أيامه. بعض الدّاء يا رُسُل شوقي سببه اهتمامنا أكثر بالترقّي وإهمالنا للضمائر الظّاهرمنها والضّامر. وبعض الدواء أن نقرّ : “مسؤوليتي”و” أنا” المقصّر وأن نكُفّ عن كيل الإتهام ل “هُو” و “هُمْ” لنحوز التبجيل والقيام ولكي لا يجوز قول مطر” ما عاد يجدي الكلام ,هذه الأمة ماتت والسلام”
عبد الحفيظ كورجيت


10-3-2012
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-08-2012, 05:47 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي رأي ......................

صديقنا وزيف يلاحظ - كما الكثيرين - أن الوفا معجم لغته "هابط" .. أتفق معك كلام الوزير يمتح من ترسانة شعبية شديدة ( العراقة...؟؟ او اللزوجة .. ) لا مراء . و قد تكون صادمة إذا أضفنا للقائل صفة – وزير .. ماذا ؟ وزير التربية الوطنية – ولكن في تاريخ نفس الوزارة .. وزراء قد تذكرونهم كلامهم .. منتهى التهذيب و أفعالهم قدلا ترتفع بما يكفي لتمييزها ..
قبل البدء ملاحظة هامة جدا :– للمناسبة ليس بيني و بين حزب الإستقلال أي استلطاف او استنفاع أو استرزاق – هو يغني على ليلاه الهانئة و أنا أرثي ليلاي المريضة ف تمازيرت – البلاد – و كل ما أعرف عن الوزير الوفا انه كان الخطيب المفوه لحزبه .. كما كان –و ربما أكثر منه شوية – فتح الله والعلو الذي كان نجما ... ذاك عصر انتهى .. اما الآن فلا اعرف من أصدقائي أي مازوشي يفتح قناة اّلإتم .. وحتى الشعب في المقاهي و غيرها فهو إما على الجزيرة أو على الناسيونال جيوغرافيك .. والشباب مع الجلدة الإسبانية ..
وفي رأيك الثاني أ السي مصطفى أشدت ب "الأفعال" فقد اتخذ الرجل– الوفا – عدة قرارات وقد كفيتنا القول فيها بفضل حديث المقامة الإدماجية عن (( الموضوع الممضوغ و الدجاج المقجوج ..في الإخماج الممجوج ))

ما قد يكون أكبر من ترهات مجرد الكلام .. و الأدب المفتعل و حتى المستباح ..
هو كون الوزير الوفا - اتفقنا أو اختلفنا معه -
اتخذ عدة قرارات سريعة .. فتح حوارا موسعا و منهكا وبعجالة مع ما يسمى "الفرقاء/الشركاء" و نجح في صب سطل ماء بارد على الجميع .. فدخلوا "جحورهم" كنمل سليمان و كأننا كنا نحلم " تقولش" قس بن ساعدة خطب في الجمع فأسكت قول كل فصيح ...
و .. من غير تردد أوقف بهلوانيات بيروقراطية الوزارة العاملة كما في الكلخوزات و السوفخوزات ما كاين غير " اطلع تاكل الكرموس ........ واااااااانزل انت شكون اللي قالها ليك ... جزيرة النفاق و عجائب الأخلاق .." فكان حسب ما وصلنا يكلمهم بلغة العارف و الرئيس و ليس بلغة الجاهل و التابع و الضائع فيما لا يدري .
و بنفس السرعة أرسل رسائل للشروع في التاسيس لرؤية تقطع مع "البرافدا السوفياتية " التي أغرقنا فيها اخشيشن .. كل ثلاث دقائق مذكرة كل ربع ساعة لجنة كل ثلاث أيام دليل .. لقد تفوقت وزارة " التعليم المدرسي " حتى على هوس "بول بوت" بالتدوين و تشكيل اللجان .. حتى اعتقدنا اننا في جماهيرية المخابرات الديمقراطية الشعبية الإشتراكية المعتوهة العظمى – عظم الله قدركم –
لقد كان يتكلم مع الجميع من الباب للشباك و ليس عبر السور الحديدي البروقراطي المترهل الشائخ .. المصاب بفقر العقل و شظف الروح ..
صحيح لغة الكلام لم يكن فيها الغزل و كانت خالية – مما نشأ عليه جيل =الشركاء = كانت صادمة مباشرة من قاع البلاد ولكنها قد تكون طريقة تعبير ... قد و .... قد نتفهمها .. و انا شخصيا ضد السوقية ولكني معها عندما تكون مع الذين يقولون ما لا يفعلون .. و الذين تسمع لكلامهم يعجبك ترى أفعالهم تستغرب و تشمئز و تحس بالدوار و الغثيان .. و تضجر من الدنيا .. و تلعن سنسفيل الصدف الذي لم تجعلك غينيا بيساو أو من جزر الهاواي .. أو من عائلة البطريق التي تعتزل الخلق في القطب الجنوبي ..

صحيح كذلك .. سلوك الوزير مع الصحافة لا يرضي و لا يجلب فألا حسنا .... و الصحفيين قادرين على الدفاع عن أنفسهم ... و لا يحتاجوني في كل الأحوال .. لا هم ولا المجالس الإدارية للبيروقراطيات – أقصد الأكاديميات –
كاني بالرجل كان في المعارضة .. لقد دخل مشمرا.. اجتماعات في كل الإتجاهات طيران في جميع الأوقات ... و جبهات مفتوحة مع أحبابه قبل خصومه .. و يا جبل ما يهزك ريح ؟؟ على رأي الشوام .
بمقاييس الوقت و غيره قد نعتبر الوفا بدأ شغله بقوة و بنجاح كبير .. برغم أن كثيرين –أنا منهم- " مازال ما عجبنا الحال ..."
ولكن أحتفظ في نفسي ب مساحة أمل .. لأستطيع العيش و لأبقى في مسار الألف ميل السيزيفي ..
و لأني ضقت بدور" غودو " الذي اعييته .. فلا عنب الشام جنينا و لا بلح اليمن ذقنا .. فهل سنبقى نحن الغابة و هم الحطابا .. دعونا ننتظر و ما الصبح ببعيد .. و ( دع ألف زهرة تتفتح .. )

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 04-08-2012 الساعة 05:49 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-08-2012, 11:50 PM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,914
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي

( دع ألف زهرة تتفتح .. )
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-09-2012, 12:05 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

ولا تنسى يا أخي حسن الجوبي أن الزهور لن تتفتح إلا إذا سقيناها ماء , وأسطعنا عليها نورا.
ماءها هو نضالنا
ونورها هو يقظتنا
لافض فوك يا أخي العزيز
شكرا للأخ وزيف على الموضوع
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-09-2012, 12:35 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

يا والدي
هذي الحروفُ الثائرهْ
تأتي إليكَ من السويسْ
تأتي إليكَ من السويسِ الصابرهْ
إني أراها يا أبي، من خندقي، سفنُ اللصوصْ
محشودٌة عندَ المضيقْ
هل عادَ ق ّ طاعُ الطريقْ؟
يتسّلقو َن جدارنا..
ويهدّدون بقاءنا..
فبلادُ آبائي حريقْ
إني أراهم، يا أبي، زرقَ العيو ْ ن
سودَ الضمائرِ، يا أبي، زُرقَ العيو ْ ن
قرصاﻧﻬم، عينٌ من البللورِ، جامدُة الجفو ْ ن
والجندُ في سطحِ السفينةِ.. يشتمو ن.. ويسكرو ن
فرغتْ براميل ُ البيذِ.. ولا يزال الساقطو ن..
يتوعّدو ْ ن

أمرٌ جديدْ..
لكتيبتي الأولى ببدءِ المعركهْ
هبط المظليّون خلفَ خطوطنا..
أمرٌ جديدْ..
هبطوا كأرتالِ الجرادِ.. كسربِ غربانٍ مُبيدْ
النصفُ بعدَ الواحدهْ..
وعليَّ أن ُأﻧﻬي الرسالهْ
أنا ذاهبٌ لمهمّتي
لأرُدَّ قطاعَ الطريقِ.. وسارقي حرّيتي
لكَ.. للجميعِ تحيّتي.

من رسائل جندي نوار فياتي




للجميع تحيتي حسن ومراد و الحسين 'قليس من الضروري ان يكون كلامي مقبولا ولكن من الضروري ان بكون صادقا'


سقراط
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رد الجمعية الوطنية م م ت ب م على تدخل السيد وزير التربية الوطنية موقع أحمد تقوى منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 28 12-20-2012 07:01 PM
النقابة الوطنية للتعليم فدش تطالب وزير التربية الوطنية بالاعتذار مراد الصالحي منتدى النقابات التعليمية: 0 10-08-2012 09:23 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...