من أجل استعداد جيد لإمتحانات الكفاءة المهنية

منتدى مكتبة المدير(ة):


إضافة رد
  #1  
قديم 08-18-2010, 05:19 PM
الصورة الرمزية العربي أخلو
العربي أخلو العربي أخلو غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,387
العربي أخلو is on a distinguished road
افتراضي من أجل استعداد جيد لإمتحانات الكفاءة المهنية

استعداد لإمتحانات الكفاءة المهنية

الأخوات والإخوة الكرام
أطر الإدارة التربوية
أسعد الله أوقاتكم

استنادا إلى النسبة السلبية لنتائج امتحانات الكفاءة المهنية التي أتحف بها المسؤولون عن الشأن التعليمي ببلادنا
أطر الإدارة التربوية ، وكمكافأة لهذه الفئة عن مساهمتها الفعالة في إنجاح البرنامج الإستعجالي.. وكما جاء في نص بلاغ الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الإبتدائي بالمغرب في 22/07/2010 :
[gdwl]استعداد لإمتحانات الكفاءة المهنية[/gdwl]

وضحدا للقيل والقال لأعداء أطر الإدارة التربوية عن كون " المدير(ة) " لايقرأ
ومن أجل تكافؤ الفرص وتحقيق نسبة نجاح مقبولة في امتحانات الكفاءة المهنية ،
إرتأينا أن نثبت موضوعا في المنتدى ، يشارك فيه كل الإخوة الذين لهم إلمام بالموضوع ،
ويساهمون فيه بكل ما من شأنه أن يساعد على الإستعداد الجيد لهذه الإمتحانات التي سيكون موعدها ــ وفق بلاغ الوزارة ــ أيام 21 ، 22 و 23 أكتوبر 2010 ،ومن أجل إنجاح هذه العملية .
نتمنى التوفيق للجميع
استعداد لإمتحانات الكفاءة المهنية


استعداد لإمتحانات الكفاءة المهنية



lk H[g hsju]h] [d] gYljphkhj hg;thxm hglikdm

__________________


للتواصل مع إدارة المنتدى:
andepm.net@gmail.com


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-18-2010, 07:26 PM
الصورة الرمزية العربي أخلو
العربي أخلو العربي أخلو غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,387
العربي أخلو is on a distinguished road
افتراضي


لنبدأ على بركة الله:
إليكم بعض المواضيع المقترحة :

أنقر على رابط الموضوع الذي تريد أسفله
وقم بالتحميل













7 ــ المفيد في التربية ـ


أتمنى لكم التوفيق
__________________


للتواصل مع إدارة المنتدى:
andepm.net@gmail.com


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-20-2010, 03:01 AM
الصورة الرمزية العربي أخلو
العربي أخلو العربي أخلو غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,387
العربي أخلو is on a distinguished road
افتراضي

العفو أخي عزيز
هذا أقل مايمكن أن نساهم به من أجل خدمة ومساعدة
إخواننا أطر الإدارة التربوية.
__________________


للتواصل مع إدارة المنتدى:
andepm.net@gmail.com


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-20-2010, 07:34 PM
الصورة الرمزية العربي أخلو
العربي أخلو العربي أخلو غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,387
العربي أخلو is on a distinguished road
افتراضي





__________________


للتواصل مع إدارة المنتدى:
andepm.net@gmail.com


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-21-2010, 07:17 PM
الصورة الرمزية عبد الرحمان مولودي
عبد الرحمان مولودي عبد الرحمان مولودي غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 718
عبد الرحمان مولودي is on a distinguished road
افتراضي الوسائل والتقنيات الحديثة‎ في التعليم

الوسائل والتقنيات الحديثة‎ في التعليم
ـ مقدمة :
* ـ اتجه كثير من التربويين إلى توظيف الوسائل والتقنيات الحديثة بشكل عام، والحاسب الآلي بشكل خاص في التدريس اقتناعا منهم بأثر تغيراتها على المنظومة التعليمية ؛حيث أثبتت الدراسات العالمية إن مستوى التعلم لدى الطلاب يتضاعف باستخدام الوسائل التربوية الحديثة التي تساعده على تذوق العلم فيكون الأداء الإيجابي، الوسائل والتقنيات الحديثة تمنح الطالب قدرة على البحث عن المعلومات وجمعها في أقصر وقت وأقل جهد .
* وقد مرت الوسائل التعليمية والتقنية بمرحلة طويلة تطورت خلالها من مرحلة إلى أخرى حتى وصلت إلى أرقى مراحلها التي نشهدها اليوم في ظل ارتباطها بنظرية الاتصال الحديثة واعتمادها على مـدخل النُظم .

البقية على الرابط:
http://www.madrassaty.com/play-4737.html
__________________

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-21-2010, 07:35 PM
الصورة الرمزية عبد الرحمان مولودي
عبد الرحمان مولودي عبد الرحمان مولودي غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 718
عبد الرحمان مولودي is on a distinguished road
افتراضي البرنامج الاستعجالي قراءة في المشاريع

البرنامج الاستعجالي قراءة في المشاريع
بقلم لحسن الضيف

[justify]في إطار تفعيل مقتضيات ميثاق التربية والتكوين جاء الـــبرنامج الاستعجالي وفي جعبته 23مشروعا موزعة على أربع مجالات هي :

- المجال الأول: التحقيق الفعلي لإلزامية التعليم إلى غاية 15 سنة.
- المجال الثاني : حفز المبادرة والتميز في الثانوي التأهيلي والجامعة .
- المجال الثالث: مواجهة الإشكالات الأفقية للمنظومة التربوية.
- المجال الرابع: وسائل النجاح.


يستفرد المجال الأول ب10 مشاريع، يليه المجال الثالث ب7مشاريع، بعده المجال الثاني ب4 مشاريع وأخيرا المجال الرابع ب2مشاريع .
ورغم أن وزارة الــــتربية لم تقم بتعميم النسخة الأصلية لهــــذا المشروع باللغة العربية، واكتفت بنص تركيبي لها، فهذا لا يمنع، وانطلاقا من ذلك النص التركيبي، من مـــلامسة منطلقات البرنامج وأهدافه الخفية .
1- في البنية السطحية للبرنامج
تثير البنية السطــــــحية لهذا البرنامج مجموعة من التساؤلات حول طبــــــيعة المجالات المستهدفة، وحول خلفيات تحديدها بالشــــكل الذي حددت به .وأول سؤال جوهري حول هذه البـنية السطحية لهكذا برنامج، هو لماذا تم فصــل المجال الــثاني عن المجال الأول؟ أليس المجال الـــــثاني إلزاميا يعني اغلب التلاميذ المـــــغاربة؟ أم أن عملية الفصل تلك متعمدة، تهدف الوزارة من وراءها جعل المجال الثاني منفتح على التنافس والخوصصة؟ وبتعبير أدق، أليس هذا قضما لإلزامية التــــــعليم، في أفق الإلغاء الشــــبه الكامل لمبدأ الإلزامية الذي يؤسس لكل تعليم شعبي وديمقراطي؟ وبخصــــوص المجال الرابع، فـــقد تأخر وروده، ولم يتطرق له البرنامج إلا بـــعد أن أنهى مشاريعه /متمنياته في المجالات الثلاثة السابقة .هل هي مسالة منهـــــجية محضة أم توريط لدافعي الضرائب في عــملية تحمل إضافية لنفقات التعليم، وفي نفس الوقت، تكتيك دفاعي مسبق لتبرير فشل البرنامج المحتمل؟
لقد أنـــــهى البرنامج عرض المجالات الأربع، وما يحــــــــوزه كل مجال من مشاريع،
بفكرة أساسية مفـــــادها أن وزارة التربية بمعية الهــــيئة الوطنية للتقويم التابعة للمجلس الأعلى للتعليم، ستنكبان على انجاز تقويم ابتدءا من سنة 2009، وذلك بوضع حصيلة ما تم انجازه منذ سنة 2000.هل ستكتمل تلك الحصيلة مع مـتم سنة 2012ام سنة2120؟
-1-
وعملية التقويم تلك، والعادية جدا في كل مشروع كيفما كان نوعه، أليس المقصود منها هو الإشراك الجماعي في تحمل فشل البرنامج الاستعجالي، وبالتالي ميثاق الـــــــتربية والتكوين، بدل أن تتحمل الوزارة /الدولة لوحدها هذا الفشل؟

التفصيل على الرابط التالي:
http://www.sharqedu.com/?p=1441#more-1441
2- في المجالات[/justify]
__________________

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-22-2010, 02:35 PM
الصورة الرمزية عبدالواحدالحفظاوي
عبدالواحدالحفظاوي عبدالواحدالحفظاوي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: اقليم افران
المشاركات: 32
عبدالواحدالحفظاوي is on a distinguished road
افتراضي

تشكراتنا للاخوين اوخلو ومولودي على اسهاماتهم المفيدة والمتميزة وعلى مجهوداتهم المبدولة لتنشيط المنتدى.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-23-2010, 01:59 AM
الصورة الرمزية العربي أخلو
العربي أخلو العربي أخلو غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,387
العربي أخلو is on a distinguished road
افتراضي تجربة اللامركزية واللاتمركز بقطاع التربية الوطنية

تجربة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في إطار اللامركزية واللاتمركز
مديرية الشؤون القانونية والمنازعات
– قطاع التربية الوطنية 2 ــ


تقديم
لقد شكل اعتماد الميثاق الوطني للتربية والتكوين كمرجعية أساسية لإصلاح المنظومة
التربوية، طفرة نوعية في إرساء مرتكزات ودعامات جديدة لهذا الإصلاح، والمتمثلة أساسا في تبني
ﻧﻬج اللامركزية واللاتمركز كخيار استراتيجي يهدف إلى ممارسة سياسة القرب والارتقاء بخدمات
التربية والتعليم.
وقد تجسد هذا النهج في تبني المؤسسة العمومية على الصعيد الجهوي، كجهاز متمتع
بالاستقلالية الإدارية و المالية وذو هيكلة تستجيب لمتطلبات المهام والإختصاصات المنوطة
بالأكاديميات بحكم القانون، كما تم اعتماد هندسة جديدة على الصعيد المركزي ترتكز على تكييف
اختصاصات الإدارة المركزية لتنسجم مع الأدوار الجديدة التي أنيطت ﺑﻬا.
و في نفس السياق، تم تبني مبادئ التشارك و الإشراك و الديمقراطية في مقاربة الشأن
التعليمي على المستوى الجهوي، من خلال إرساء اﻟﻤﺠالس الإدارية لهذه الأكاديميات وتحديد
اختصاصاﺗﻬا.
هذا، و قد مكنت هذه الهندسة الجديدة اﻟﻤﺠسدة للاختيارات الكبرى، من النقل التدريجي
للاختصاصات التي كانت ممركزة سابقا، إلى الوحدات اللاممركزة في ظروف طبيعية.
وقد تميزت مرحلة إرساء نظام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بتحقيق مجموعة من
المكتسبات، سواء على المستوى المؤسساتي أو على المستوى التدبيري، غير أنه اعترﺗﻬا بعض
الصعوبات والإكراهات الناجمة أساسا عن حداثة هذه التجربة ومحدودية انخراط باقي الفرقاء
والشركاء الاجتماعيين.
و غني عن البيان، أن مواكبة تجربة الأكاديميات تندرج ضمن الاهتمامات الأساسية للوزارة،
التي ما فتئت تحرص على التتبع المباشر و الميداني و التقويم الدائمين للإصلاحات المعتمدة في هذا
اﻟﻤﺠال و النتائج المحصلة و استكشاف مختلف السبل المتاحة لتطوير و إغناء هذه التجربة.
وسيشكل هذا الملتقى الوطني، مما لا شك فيه، مناسبة سانحة لتقديم اقتراحات
و أفكار جديدة لتطوير تجربة اللامركزية واللاتمركز، ومحطة لاستشراف آفاق إصلاح منظومة
التربية والتكوين، فضلا عن تعبئة وتحسيس مختلف الفرقاء للمساهمة والانخراط الفعال في أوراش
هذا الإصلاح، من منطلق أن التربية والتعليم شأن للجميع.
المحتويات
وسنحاول من خلال هذه الوثيقة الإطار، التطرق إلى المحاور التالية
:

I ــ اللامركزية واللاتمركز
: الإطار التاريخي والمفاهيم؛ ﻧﻬج اللامركزية
II ــ واللاتمركز بقطاع التربية والتكوين؛
III ــ الهندسة المعتمدة لهيكلة قطاع التربية الوطنية؛

IV ــــ الإمكانات البشرية والمادية المواكبة لمسلسل اللامركزية واللاتمركز؛

V ــــ مقاربة تشخيصية لتجربة نظام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛

VI ــــ تساؤلات واقتراحات

للإطلاع على بقية العرض وفهم الحقل الدلالي الذي أوردت فيه وزارة التربية الوطنية المصطلحين
ولمتابعة بقية عرض الملف يرجى الضغط على الرابط أسفله :

اللامركزية واللاتمركز
تجربة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في إطار اللامركزية واللاتمركز

__________________


للتواصل مع إدارة المنتدى:
andepm.net@gmail.com


رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...