العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



جواب عن بعض الاستفسارات حول مقاطعة الامتحان المهني

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 09-12-2010, 01:10 PM
الصورة الرمزية x-@dmin
x-@dmin x-@dmin غير متواجد حالياً
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 40
x-@dmin is on a distinguished road
Arrow جواب عن بعض الاستفسارات حول مقاطعة الامتحان المهني

جواب عن بعض الاستفسارات حول مقاطعة الامتحان المهني

تحية إجلال و إكبار إلى كل الإخوة المهتمين بموضوع مقاطعة الامتحان المهني ، واليكم جوابا عن بعض استفساراتكم .
إخواني
إن انهماك السيدات المديرات والسادة المديرين في الأعمال الإدارية الروتينية واليومية وانشغالهم بجيل مدرسة النجاح وانخراطهم الكلي في إنجاح البرنامج الاستعجالي قد حرمهم من الاستفادة من الترلاقية الداخلية كباقي إخوانهم الأساتذة.
حيث باتوا الآن يقبعون في أسفل الترتيب من حيث الاستفادة الإدارية (الترقية في الدرجة)، وأثر ذلك على الوضعية الاعتبارية لرجل الإدارة أمام هيئة التدريس أغلبها مصنف في مراتب ودرجات عليا.
إن السيدات المديرات والسادة المديرين يؤدون بالفعل ضريبة الانخراط الفعلي والجاد والمسؤول في إنجاح الإصلاح، ويحق للوزارة أن تكافئهم بالشكل الذي يرضيها ولو كان ذلك على حساب كرامتهم الإدارية ووضعهم الاعتباري داخل المؤسسات التي يشرفون على تدبير شؤونها.
إخواني
إن المكتب الوطني إذ يسجل بامتعاض كبير المواقف السلبية للوزارة الوصية اتجاه السيدات المديرات والسادة المديرين بغض النظر عن الكلام المعسول أثناء بعض اللقاءات أو من خلال الخطب الرنانة الموجهة للاستهلاك المحلي، هذه المواقف السلبية التي تتمثل في:
ûحرمان السيدات المديرات والسادة المديرين من حقهم في اجتياز اختبارات الامتحان المهني ومباريات ولوج مسالك التفتيش في مواد تناسب تخصصهم الإداري وانشغالهم اليومي، بدل اجتياز هذه الاختبارات في مواضيع أصبحت بعيدة عنهم وأصبحوا بعيدين عنها بفعل عملهم الإداري المضني.
ûعدم تخصيص نسبة معقولة لترقية السيدات المديرات والسادة المديرين في الدرجة إسوة بباقي الفئات.
ûحرمان السيدات المديرات والسادة المديرين من المشاركة في بعض المباريات (تدريس الثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج).
ûالتماطل والتلكؤ في إصلاح نظام الامتحانات المهنية والمباريات الذي أصبح بعيدا كليا عن أي إسهام في الرفع من جودة المنتوج التربوي، بل بالعكس أصبح نظام الامتحانات هذا عبئا على القطاع ومخرجا أساسيا توزع من خلاله وزارة التربية الوطنية حصص الإحباط والخيبة على المساهمين الرئيسيين في إنجاح الإصلاح.
إخواني
إن السادة المدراء لا يطالبون بما هو تعجيزي بل فقط تخصيص مواضيع تتناسب وانشغالات السيدات المديرات والسادة المديرين، خاصة الاختيار بين موضوع في منهجية التدريس وموضوع في الإدارة التربوية كما تمت الإشارة إلى ذلك خلال اللقاء مع مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات في كل من الامتحانات المهنية وباقي المباريات.
لهذه الأسباب قرر المكتب الوطني وباقي هياكله التنظيمية

مقاطعة كل العمليات المتعلقة بتدبير الامتحانات المهنية وغيرها.
وللتوضيح فإن السادة المدراء مدعوون لعدم المشاركة في الامتحان المهني ومقاطعته.
وليطمئن الجميع فإن السادة المدراء سينخرطون بكثافة في مقاطعة الامتحان المهني.
بالنسبة للوثائق التي تهم الأساتذة فقد تم الاتفاق على أن يتم تجميع طلبات الترشيح من طرف أحد الأساتذة بالمؤسسة و حملها الى النيابة من أجل استكمال الإجرات المصاحبة للعملية.فالسيد النائب يعتبر رئيسا للجميع وله الصلاحية في التنقيط ومراجعة معلومات الأستاذ حيث يتوفر على الملفات الإدارية لكل السادة الأساتذة.وهو يعمل بهذا الإجراء في الترشيح لمنصب الإدارة التربوية حيث هو الذي يقوم بتنقيط الأساتذة.ويعتبر خاتمه كافيا لإتمام العملية.
وفي هذا الصدد نقدم اعتذارنا الكبير للسادة الأساتذة المحترمين و نلتمس منهم تفهم موقفنا.ونحن على علم تام أنهم يعلمون معاناة السادة المدراء كما نعلم أنهم يقفون إلى جانبهم في السراء و الضراء.
ومن هذا المنبر نوجه تحياتنا الكبيرة إلى الجسم النقابي الذي نعتبره السند الوحيد للإدارة التربوية حيث لا نعتبر أنفسنا بديلا للنقابات بل مساندين لقراراتها البناءة باعتبار أن جل المدراء ينتمون إلى المركزيات النقابية.فشكرا لكم وأعتذر عن الإطالة.


[,hf uk fuq hghsjtshvhj p,g lrh'um hghljphk hglikd

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-12-2010, 03:17 PM
الصورة الرمزية عبد الرحمان مولودي
عبد الرحمان مولودي عبد الرحمان مولودي غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 718
عبد الرحمان مولودي is on a distinguished road
افتراضي رد: جواب عن بعض الاستفسارات حول مقاطعة الامتحان المهني

تحية للأخ عبد الرحيم النملي رئيس المكتب الوطني للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب ولكل المناضلين الشرفاء المدافعين عن حقوق رجال الإدارة التربوية.
والآن ما على جميع رجال ونساء الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي إلا الانخراط في هذه المحطات النضالية فهي بداية رد الاعتبار وخطوة لحمل المسؤولين على تلبية مطالبنا المشروعة
فالسادة الأساتذة يتفهمون الأمر جيدا وهياكل الجمعية تتحمل مسؤوليتها فما بقي علينا إلا أن نكون في المستوى وننفذ توصيات المكتب الوطني المستمدة من روح البيان العام للمؤتمر الوطني الأول للجمعية يومي14و15 ماي 2010

عدم مسك معطيات برنام مرجعيات التلاميذ إلى حين التوفر على طاقم إداري على غرار التعليم الثانوي.

مقاطعة كل العمليات المتعلقة بتدبير الامتحانات المهنية وغيرها.

فلنكن هي الموعد يوم 30/09/2010 باب الوزارة بالرباط
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...