سنة بيضاء بقانون مالي لنصف سنة

منتدى المستجدات


 
  #1  
قديم 05-18-2012, 08:40 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,969
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: سنة بيضاء بقانون مالي لنصف سنة

سنة بيضاء بقانون مالي لنصف سنة

بيضاء بقانون مالي لنصف

وأخيرا، أصبح للمغرب ميزانية لما تبقى من السنة المالية 2012، بعد مصادقة مجلس النواب بالأغلبية عشية الثلاثاء الماضي على مشروع القانون المالي في قراءة ثانية.
لكن، وبعيدا عن الانتقادات الممكن توجيهها لهذا القانون، ماذا بعد هذه المصادقة؟ أسئلة كثيرة ستكون مطروحة ومنها على وجه الخصوص قدرة الحكومة ومن خلالها الإدارة على تنفيذ مشروع الميزانية خاصة في شقها المرتبط بميزانية الاستثمار، وهو الذي يتطلب إبرام صفقات عمومية وفق الضوابط القانونية لذلك.
فكل صفقة عمومية، تتطلب على الأقل ما بين 3 إلى 5 أشهر ما بين التحضير والإعداد، وطلب العروض، وفتح الأضرفة ودراستها، ثم مسطرة المصادقة على إبرام الصفقة، هذا في الحالة التي لم يثر فيها مشكل، وكل هذه العمليات لها آجال يتعين احترامها.
في اتصال ل "نشرة بريس" بأحد الأطر المختصة في مجال الصفقات بإحدى الوزارات بالرباط، للاستفسار حول الموضوع، أكد لنا " أنه في سنة مالية عادية، تواجهنا عدة صعوبات لإبرام الصفقات العمومية، وأغلب الوزارات لا تستطيع تنفيذ أو لنقل "استهلاك" ما تم برمجته في ميزانياتها، فما بالك هذه السنة !"، كلام هذا المختص يستشف منه أن هذه السنة ستستمر شبه "بيضاء".
بيضاء، بمعني أن الدولة ومؤسساتها، ستغيب عن المساهمة في تحريك الدورة الاقتصادية والتنموية، وهو ما سيكون له شديد الأثر على إنجاز العديد من المشاريع المبرمجة، ناهيك عن تضرر آلاف المقاولات التي اعتادت التعاقد مع الدولة، وهو ما سيترتب عنه انكماش في نشاط هذه المقاولات، وبالتالي تراجع أداءها ومساهمتها في خلق مناصب شغل جديدة، ناهيك عن الاستغناء عن مناصب الشغل المحدثة، وهو ما سيساهم في تدهور المناخ الاجتماعي داخل العديد من المقاولات.
وبعيدا عن ما يمكن تقديمه من انتقادات لأسلوب رئيس الحكومة في التدبير وأدائه خلال الأشهر الأولى لولايته، يمكن القول أنه ارتكب خطأ كبير وغير مبرر، عندما أقدم على سحب مشروع القانون المالي لحكومة عباس الفاسي، مع ما صاحب ذلك من تأخر في عرضه مجددا على البرلمان، على اعتبار أن ما قدمته الحكومة الجديدة لبنكيران هو نسخة طبق الأصل للمشروع السابق مع بعض التعديلات الطفيفة، و التي كان بالإمكان تقديمها كتعديلات من طرف فرق الأغلبية والتصويت عليها، وهو ما كان سيجنب المغرب سنة شبه بيضاء، ستعطل فيها العديد من المشاريع و البرامج في ظل ظرفية اقتصادية جد صعبة.
بيضاء بقانون مالي لنصف
Mohamed Rkhissi






skm fdqhx frhk,k lhgd gkwt

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[عروض النطاقات] شرح بالصور كيفية الحصول على دومين .asia مجانا بدون سنت واحد لمدة سنة محمد الزناني منتدى تبادل الخبرات والصيانة والتكوين في المعلوميات: 0 10-31-2012 09:52 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...