العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



لنعمل جميعا من أجل تكوين رؤية واضحة عن شأننا التعليمي

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 07-13-2012, 11:41 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: لنعمل جميعا من أجل تكوين رؤية واضحة عن شأننا التعليمي

من خلال حديثي المتواصل , ونقاشاتي العديدة مع كثير من معارفي وزملائي في المهنة , اتضح لي جليا بأننا لازلنا لم نصل بعد إلى تكوين رؤية واضحة وشاملة عن إدارتنا التربوية , بل وعن منظومتنا التعليمية بصفة عامة .
وليس عيبا أن نعترف بنقائصنا , لكن العيب كل العيب أن نغض الطرف عنها , وندير لها ظهورنا عن طواعية . إن عدم تكويننا لرؤية ثاقبة وسط مايروج في محيطنا التربوي من متغيرات يعتبر نقطة ضعفنا , ولن أستحيي أبدا للاعتراف بها , وإذا أضفنا نقطة ضعف أخرى لاتقل أهمية عنها , وهي ضعف التواصل , أكيد سيصبح الأمر جللا , يقتضي منا التدخل السريع لوضع خطة مُحكمة ومنظمة . فصدقوني إخواني أخواتي في النضال , إن هذه النقائص تجعل مكانتنا ضعيفة داخل منظومتنا التعليمية رغم تضحياتنا الجسام , وجهودنا المتواصلة والمضنية , وحسن نوايانا ...
إذن حان الوقت للدخول بنضالنا إلى مرحلة أخرى لاتقل أهمية عن سابقاتها , وربما يجب أن تتخذ مسارا موازيا لكافة تحركاتنا النضالية , قلت حان الوقت لتنظيم موائد مستديرة للحوار مع تكثيف العروض , وكذا البحوث , حتى نتمكن من تكوين رؤية واضحة عن إدارتنا التربوية , وعن شأننا التعليمي بصفة عامة , حتى نصبح فاعلين , مسموعين ,محاورين ومفاوضين ,برؤوس مرفوعة , أمام باقي الفاعلين في الضفة الأخرى من النهر . وصدقوني إخواني أخواتي , بدون تواصل , وحوار , وبدون رؤية واضحة , لن نصل إلى مانريد الوصول إليه أبدا . فكل تغيير أو إصلاح داخل المنظومة يجب أن يواكبه رأينا , رأي واضح تصدره جمعيتنا على شكل بيان مكتوب ومختوم , ومتفق عليه من طرف الجميع , ولا يجب أبدا أن نركن للسكون وكأن الأمر لايعنينا بالمرة , وصدق من قال : لنكن أو لانكون . وفي الأخير لكم مني تحية مناضل غيور لاهم له إلا السير بإدارتنا التربوية لغذ أفضل .


gkulg [lduh lk H[g j;,dk vcdm ,hqpm uk aHkkh hgjugdld

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-14-2012, 12:42 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,051
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-:

صدقني وأنا أفكر في طرح موضوع للنقاش، لكن يهم مجال الساعات المدفوعة الأجر،استوقفني طرحك،فبادرت للدردشة معك، وتركت الموضوع المكرفيه.
من مميزات الأخ مراد الصالحي ، مبادراته المتعددة ، لطرح قضايا للنقاش ، لا تخلوا من أهمية ، وإذ أعلن بصوت عال انحيازي لمناقشة وتطارح الرأي في ما تطرحه الأخ مراد ، أود القول : إن ما طرحته هنا ، لسنا وحدنا ــ نساء ورجال الإدارة التربوية ــ من هم في أمس الحاجة إليه ،! بل الإطارات العاملة في الميدان نفسه ، وأعني بهم النقابات التعليمية ، وصدقني ، شخصيا ، وأنا الذي انتميت للنقابة وأنا بمدرسة المعلمين الإقليمية بالرباط،زنقة بيروت بحي المحيط 1972، لم يسبق لي أن حضرت أو شعرت بأن النقابة ومسؤوليها يفكرون في إمكانية تقديم قراءات ، طروحات ، دراسات ترصد التقصير والخلل في سلوك أعضائها ومنخرطيها(تقصير في العمل/ حث على التكوين الذاتي المهني/ خطورة الدور الذي يتحمله رجل/ امرأة التعليم ، علما أنني لا أنكر وجود (في الماضي ) من كانوا كذلك مع ذاتهم ، ومن تلقاء أنفسهم ، لأنهم كانوا بالفعل رجال ونساء تربية وتعليم ، .... ثم بعدهم وللأسف بدأت تظهر كائنات ما أنزل الله بها من سلطان، حتى بدأنا نسمع التنكيت برجل التعليم، من مثل: بعملية حسابية في خمس دقائق ، يعطيك تكلفة قطعة أرضية بطوابقها الأربع، ولا يستطيع انجاز جذاذة دون كتاب المعلم في 24 ساعة... وقس على هذا..!.. والمؤكد الآن بالنسبة لطرحك، لا أقول لن يجد القبول ، بالعكس ، أنا متأكد من وجود عدد لا بأس به بمن سيرحب بالفكرة، وله من المؤهلات مستعد للإفادة بها، لكنني متأكد في نفس الوقت من وجود آخرين ، سيقولون ما ذا يريد هذا ؟ ألم ير التقصير والقصور إلا في إخوانه؟ أم تراه يخبط خبطة للظهور؟ علما أننا جميعا يعترينا نقص، مهني، ومعرفي،ومبادراتي كلي أو جزئي ، وبيننا من يكاد يلامس أعلى درجات المطلوب في رجل الإدارة التربوية ، ما ينقصنا هو الالتفات إلى ما يجب أن نشتغل عليه إلى جانب اشتغالنا بواقعنا من خلال مطالبنا ونضالنا، فالهم سلسلة عبارة عن حلقات إذا ما أنت حركت حلقة واحدة تحركت باقي الحلقات،..فهل سيتحقق ما تدعوا إليه؟ ذاك ما يتمناه كل ذي عقل واع بأهمية خلق الله له.
+ ملاحظة لا علاقة لها بالموضوع: ما يلاحظ على الجهاز الوطني(المكتب) عدم اكتراثه بما يطرح من تساؤلات على صفحات المنتدى، فهل لافكرنا (فكر) في تكوين خلية تتابع تساؤلات نساء ورجال الإدارة التربوية والرد عليها بما تقتضيه ، علما أن هذه الخلية ، يجب أن تكون متتبعة لاهتماماتنا، ومتابعة أكثر لما تفكر فيه الوزارة الوصية بشأن ملفنا...!
.........تحياتي الأخ مراد.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-14-2012, 12:58 AM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

بداية الشكر الجزيل لك الأخ مراد على تناولك لهذا الموضوع الهام الذي يدخل في إطار نقد الذات .
مضمون مساهمتك أحالني على إشكالية منظومة التعليم ببلادنا التي تعرف مشاكل بنيوية، مداخلها متعددة ومتشابكة ومعقدة في نفس الوقت ، سأقف هنا على مسألة بالغة الأهمية ارتباطا بنقد الذات ،أعتقد أن لها نسبة هامة في تردي هذا القطاع ، وهي : الحق والواجب ، إذ في ثقافتنا كثقافة البلدان المتخلفة بصفة عامة يميل الفرد بطبيعته إلى طلب و نيل حقه ، وينفر من القيام بواجبه . فإلى أي حد ندرك أن الحق ليس هدية تعطى ، وإنما هو نتيجة حتمية للقيام بالواجب ؟
فالمشكل يا أخي مشكل تربية وثقافة مجتمعية ، وبالتالي حله ليس بالشيء اليسير ، و أسرد في هذا الصدد مشكل الإضرابات الكثيرة وغير المسبوقة خلال هذه السنة ، التي قامت تحت ذريعة المطالبة بالحقوق ، جيد وأين هي الواجبات ؟ فتجد المضرب لا يستطيع أن يستغني ولو على درهم من راتبه إلا وسأل عن سبب اقتطاعه ، لكن هل يستطيع أن يوازن بين ما يتقاضى وما يقدم مقابل ذلك ؟ ربما الحديث يطول ويطول ولن نلامس إلا جزءا صغيرا من هذه الإشكالية .
شكرا لك الأخ مراد على هذا الموضوع الدسم ولك ولجميع الإخوان كامل التحيات
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-14-2012, 12:40 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d:

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحفيظ البارودي [ مشاهدة المشاركة ]
بداية الشكر الجزيل لك الأخ مراد على تناولك لهذا الموضوع الهام الذي يدخل في إطار نقد الذات .
مضمون مساهمتك أحالني على إشكالية منظومة التعليم ببلادنا التي تعرف مشاكل بنيوية، مداخلها متعددة ومتشابكة ومعقدة في نفس الوقت ، سأقف هنا على مسألة بالغة الأهمية ارتباطا بنقد الذات ،أعتقد أن لها نسبة هامة في تردي هذا القطاع ، وهي : الحق والواجب ، إذ في ثقافتنا كثقافة البلدان المتخلفة بصفة عامة يميل الفرد بطبيعته إلى طلب و نيل حقه ، وينفر من القيام بواجبه . فإلى أي حد ندرك أن الحق ليس هدية تعطى ، وإنما هو نتيجة حتمية للقيام بالواجب ؟
فالمشكل يا أخي مشكل تربية وثقافة مجتمعية ، وبالتالي حله ليس بالشيء اليسير ، و أسرد في هذا الصدد مشكل الإضرابات الكثيرة وغير المسبوقة خلال هذه السنة ، التي قامت تحت ذريعة المطالبة بالحقوق ، جيد وأين هي الواجبات ؟ فتجد المضرب لا يستطيع أن يستغني ولو على درهم من راتبه إلا وسأل عن سبب اقتطاعه ، لكن هل يستطيع أن يوازن بين ما يتقاضى وما يقدم مقابل ذلك ؟ ربما الحديث يطول ويطول ولن نلامس إلا جزءا صغيرا من هذه الإشكالية .
شكرا لك الأخ مراد على هذا الموضوع الدسم ولك ولجميع الإخوان كامل التحيات

شكرا لك أخي البارودي على الرد القيم والمداخلة الطيبة التي وضعت يدها على صلب الموضوع .
النقد الذاتي شيء جيد , ومن اللازم والضروري أن نلجأ إليه بين الفينة والأخرى , لكن مصيبتنا هو أننا نقف كثيرا عند النقد ولا نخطو قدما للمرحلة الموالية والتي هي الإصلاح أو الترميم . فيحصل لنا مثل ماوقع مع منظومتنا التعليمية , التي كثر فيها النقد وسال مداد كثير , وتم تسطير عدة برامج على شكل منتديات للنقاش , لكن لما وصلنا مرحلة تصحيح المسار , أدخلنا النعليم لقاعة العمليات , وللأسف بقي النقد كلاما في كلام , ومرت 10 سنوات ونحن نتكلم ونتكلم , وعندما انتبهنا للأمر عمد المسؤولون عن القطاع ,سامحهم الله, لخطة استعجالية , رغم علم الجميع أن في العجلة الندامة , فبقي نقدنا مرة أخرى كلاما في كلام . فأين مكمن الخلل إذن ؟؟؟
والنتيجة هي نقد بدون أي إصلاح جدري , فبقي العطب ملازما لنا , ولازلنا لم نبرح مكاننا . ربما ستتضح الأمور مستقبلا , من يذري ؟ لنترك الباب مواربا لنظرة أخرى تفاؤلية كي نبعد عنا التشاؤم القاتل .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-14-2012, 01:11 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d:


صدقني وأنا أفكر في طرح موضوع للنقاش، لكن يهم مجال الساعات المدفوعة الأجر،استوقفني طرحك،فبادرت للدردشة معك، وتركت الموضوع المكرفيه.
من مميزات الأخ مراد الصالحي ، مبادراته المتعددة ، لطرح قضايا للنقاش ، لا تخلوا من أهمية ، وإذ أعلن بصوت عال انحيازي لمناقشة وتطارح الرأي في ما تطرحه الأخ مراد ، أود القول : إن ما طرحته هنا ، لسنا وحدنا ــ نساء ورجال الإدارة التربوية ــ من هم في أمس الحاجة إليه ،! بل الإطارات العاملة في الميدان نفسه ، وأعني بهم النقابات التعليمية ، وصدقني ، شخصيا ، وأنا الذي انتميت للنقابة وأنا بمدرسة المعلمين الإقليمية بالرباط،زنقة بيروت بحي المحيط 1972، لم يسبق لي أن حضرت أو شعرت بأن النقابة ومسؤوليها يفكرون في إمكانية تقديم قراءات ، طروحات ، دراسات ترصد التقصير والخلل في سلوك أعضائها ومنخرطيها(تقصير في العمل/ حث على التكوين الذاتي المهني/ خطورة الدور الذي يتحمله رجل/ امرأة التعليم ، علما أنني لا أنكر وجود (في الماضي ) من كانوا كذلك مع ذاتهم ، ومن تلقاء أنفسهم ، لأنهم كانوا بالفعل رجال ونساء تربية وتعليم ، .... ثم بعدهم وللأسف بدأت تظهر كائنات ما أنزل الله بها من سلطان، حتى بدأنا نسمع التنكيت برجل التعليم، من مثل: بعملية حسابية في خمس دقائق ، يعطيك تكلفة قطعة أرضية بطوابقها الأربع، ولا يستطيع انجاز جذاذة دون كتاب المعلم في 24 ساعة... وقس على هذا..!.. والمؤكد الآن بالنسبة لطرحك، لا أقول لن يجد القبول ، بالعكس ، أنا متأكد من وجود عدد لا بأس به بمن سيرحب بالفكرة، وله من المؤهلات مستعد للإفادة بها، لكنني متأكد في نفس الوقت من وجود آخرين ، سيقولون ما ذا يريد هذا ؟ ألم ير التقصير والقصور إلا في إخوانه؟ أم تراه يخبط خبطة للظهور؟ علما أننا جميعا يعترينا نقص، مهني، ومعرفي،ومبادراتي كلي أو جزئي ، وبيننا من يكاد يلامس أعلى درجات المطلوب في رجل الإدارة التربوية ، ما ينقصنا هو الالتفات إلى ما يجب أن نشتغل عليه إلى جانب اشتغالنا بواقعنا من خلال مطالبنا ونضالنا، فالهم سلسلة عبارة عن حلقات إذا ما أنت حركت حلقة واحدة تحركت باقي الحلقات،..فهل سيتحقق ما تدعوا إليه؟ ذاك ما يتمناه كل ذي عقل واع بأهمية خلق الله له.
+
ملاحظة لا علاقة لها بالموضوع: ما يلاحظ على الجهاز الوطني(المكتب) عدم اكتراثه بما يطرح من تساؤلات على صفحات المنتدى، فهل لافكرنا (فكر) في تكوين خلية تتابع تساؤلات نساء ورجال الإدارة التربوية والرد عليها بما تقتضيه ، علما أن هذه الخلية ، يجب أن تكون متتبعة لاهتماماتنا، ومتابعة أكثر لما تفكر فيه الوزارة الوصية بشأن ملفنا...!
.........تحياتي الأخ مراد.



شكرا لك أخي الرخيصي على المتابعة القيمة للموضوع .
الموضوع يحاول أن يساير ثقافتنا الجديدة التي تساير أكثر من غيرها تطور المجتمع . فكل الفاعلين وفي جميع القطاعات العمومية وحتى الخصوصية , يسيرون في اتجاه تكوين رؤية واضحة من كل مايحيط بها من متغيرات . هذا كي تتمكن من التعامل مع المستجدات عن سابق معرفة , دون أن نتركها تنزل علينا من الفوق , ونطبقها ونحن لانعرف حتى أهدافها الظاهرة والخفية , خصوصا مع انعدام التكوين . مثل ماحدث لنا مع خطة الادماج , التي سقطت علينا مثل المطر المدرار , ودون تكوين حتى , وكثر التهليل والصخب , وصرفت أموال طائلة , ونحن ننظر بأعيننا فقط , كأن الأمر لايعنينا . ثم جفت منابعها , كأنها لم تكن , ونحن لازلنا لم نعط رأيا , ولم نشارك في أي قرار , رغم أن هذا يعنينا نحن بالدرجة الأولى والأخيرة. هنا نضع السؤال : أين مكمن الخلل ؟ هل الخلل فينا نحن ,أم في وزارتنا الوصية التي لا تتعامل معنا كفاعلين في الميدان , أم الخلل في انعدام التواصل بيننا ؟ أم الأمر لا يعدو أن يكون خبط عشواء , الهدف منه إرضاء أطراف أخرى لا صل لها بالميدان .
أحييك أخي الرخيصي على جميل الحوار . ودمت لنا بالجوار .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...