العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



إلزام الإدارات العمومية بتعليل قراراتها الإدارية

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 03-14-2010, 03:32 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
Cool إلزام الإدارات العمومية بتعليل قراراتها الإدارية

موضوع مهم ، يجدر بنا العمل على المساهمة في تفعيله على أرض الواقع . فما حدث لمدير بنيابة مراكش يستدعي الانتباه الى العرف السلبي الذي يتأسس بين اروقة المحاكم بسبب عدم تكافؤ الفرص بين الموظف و الادارة في التقاضي ، فكيف بالزام الادارة على تعليل قراراتها التي تعطيها في وثيقة الاعفاء تعليلا خاصا ، و في المحكمة تعليلا أخر مفاده " أنا الادارة أفعل ما أشاء "
لا يجب تكريس هذا المفهوم ، لانه يضر بالقانون اولا و بالوظيفة ثانيا و بالمجتمع ثالثا . اليكم ما جاء في رسالة السيد المدير الى السيد الوزير عبر موقع ضحايا التعليم بالمغرب :
الى السيد وزير التربية الوطنية هكذا تقبر الكفاءات بوزارتكم

لمن سيلتجئ رجل التعليم عندما يتكالب عليه رؤساؤه
عندما يستخدم المفتشون ضده
عندما يرفض ان يتحول الى واحدة من بهائم رئيسه المباشر ويستنفر ضده كل الادوات البشرية الحادة والصدئة والمسمومة
مجموعة من الحالات تتماثل وحالة الاستاذ الذي تسلط عليه المدير ومساعدوه المندوب ومساعدوه مدير الاكاديمية ومساعدوه الوزير ومساعدوه كل هذا التحالف المدجج بالاسلحة الفتاكة ضد موظف اعزل مجرد من كل شيء الا ارادته وضميره وايمانه
يا سادة عندما ترون تحالفا مدججا موجها ضد فرد واحد اعزل فاعلموا ان قضيته عادلة. تبا للمتخادلين الذين لا ينصفون وتبا للمتخادلين الذين لا يناصرون الحق .
في نازلة تتطابق واستاذنا بالحاجب وتتعلق النازلة بثانوية صلاح الدين الايوبي بمراكش شهدت المؤسسة تسيبا منقطع النظير ولم تنعم منذ احداثها في 1993 باستقرار ادارتها التربوية حيث من 1998 بقيت بدون مدير ولما حللت بها في شتنبر 2007 كمدير ورثت ذلك التسيب الا انني تصديت له بتفعيل القانون و بصبر وثبات وفتح المفسدون جبهات متعددة ضدي تجلت في :
- رفض بعض الاعوان اداء مهامهم منذ بداية الموسم الى غاية 7/12/ 2007حيث خيرهم ر . م . الموارد ب . اما القيام بالواجب او اللجوء الى المسطرة القانونية .
- توقف عمل الجمعية الرياضية منذ 2003 والتلاعب في ماليتها وخضوعها للافتحاص من طرف مفتشين اقليميين تم طمس نتائج تقاريرهم الى يومنا هذا ومتعت امينة المال بانتقال من بيت الناروالمحاسبة الى مؤسسة اخرى بدعم المندوب ليضمن لها الوضع المريح والافلات من المحاسبة .
وقد جددت الجمعية بعد انتزاعي لملفها الوسخ من ايدي المتلاعبين ووضعه بين يدي مع تسليم نسخة للمندوب المعفي وتم التجديد بعد فضح التسيير السابق بالوثائق في 13/12/2007 .
- قيام احد اساتذة التربية البدنية باغلاق الملاعب الرياضية بالسلسلة والقفل واغلاق الممر المؤدي الى المراحض بالسياج الحديدي والقضبان وقد عاين مفتش المادة هذه الوقائع دون ان يعد اي تقرير .
- تحريض التلاميذ على اتلاف اوراق الغياب للدورة الاولى بتمكينهم من مفتاح مكتب الغياب .
- تنفيذ بعض الاساتيذ لوقفة احتجاجية غير مرخص لها وخارج اي اطار بسبب استفسار استاذ يحضر الى المؤسسة خارج اوقات عمله قصد التشويش .
- احضار التلاميذ امام الادارة في حصص التربية البدنية لبعض الاساتذة قصد الاحتجاج على المدير لتوفير تجهيزات الملاعب الرياضية.
- نشوء عداوة شديدة ولسنوات طوال بين اداريين قدماء في المؤسسة قمت باصلاح ذات البين بينهم بعد التحاقي.
- لجوء اعضاء جمعية الاباء الى القضاء وهم اساتيذ عاملون بالمؤسسة من اجل حسم خلافاتهم حول تشكيل مكتب الجمعية منذ 2005 وقد توقفت منذ ذاك الى ان شكلنا في بداية2007 لجنة مختلطة بين النيابة والادارة وبعض الاباء وحاولنا نزع فتيل النزاع واستانفت الجمعية عملها.
- اعددت مشروع المؤسسة يهدف الى انشاء قاعة متعددة الاستعمالات بشراكة بين ج الاباء وج الرياضية ومجلس التدبير.
- عقدت شراكة مع مؤسسة للتعليم الحر وضعت سياراتها رهن اشارة المؤسسة في الخرجات التعليمية وكذا برمجة انشطة مشتركة .
- قمت بهذا كله ولكن لما جاء المفتشون الجهويون الى الثانوية في اطار تفتيش واعداد تقرير على مشاكل المؤسسة وكان ذلك في 15/3/2008 الى غاية 26/3/2008
افاجا انهم انتهوا في تقريرهم براي سديد هو اقتراح اعفاء المدير اعفاء الناظر اعفاء حارسين عامين وهكذا تم تجفيف الادارة ليستريحوا من صداع الراس وكان تقريرهم بمثابة ضربة الاعمى اصابت من اصابت واخطات من اخطات وما نجا منها الا ذو معرفة عظيمة .
توجهت بتظلم لمدير الاكاديمية والمندوب والسيد الوزير بدون رد الى ذات اليوم
هذه هي النزاهة وهذه هي الوطنية وهذا هو مغربونا
انتهت اشواط المسرحية بتنقيل مدير الاكاديمية الى طنجة واعفاء مندوب التعليم في تونبر 2009
والسلام


Yg.hl hgY]hvhj hgul,ldm fjugdg rvhvhjih hgY]hvdm

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عريضة ضد الفساد المستشري داخل التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية لحريفة عبدالقادر منتدى المستجدات غير التربوية: 0 12-26-2012 08:27 PM
إنطلاق موقع جديد للتبليغ عن أي غياب في الإدارات والمؤسسات العمومية . عبد الحفيظ البارودي منتدى المستجدات: 8 12-06-2012 02:50 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...