العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



بيان المفتشين حول ارجاء العمل بالمذكرة 204

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 05-05-2011, 09:50 AM
الصورة الرمزية حسن شعير
حسن شعير حسن شعير غير متواجد حالياً
مشرف منتدى النقابات التعليمية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 353
حسن شعير is on a distinguished road
افتراضي بيان المفتشين حول ارجاء العمل بالمذكرة 204

بــيـــان

على اثر صدور المراسلة الأكاديمية رقم 1701/ 11 المؤرخة في 15- 03 - 2011 و التي تنص على ضرورة الالتزام بمجموعة من المحددات في تهيئ الامتحان الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية ، أهمها جعل المذكرة 204 مرجعية لإعداده ، و على اثر اتصال العديد من السادة المفتشين بالمكتب الجهوي في هذا الشأن ؛ و بعد تدارس الوثيقتين معا باستحضار سياق و ملابسات تنزيلهما ، وقف هذا الأخير بصددهما على مجموعة من اكراهات الاجراة و الاختلالات الجوهرية التي يمكن إجمال أهمها فيما يلي :

  • - إقرار العمل بالنمط الجديد للتقويم في جميع مستويات المدرسة الإبتدائية وفق المذكرة 204 (المتأخر صدورها أصلا) ، قرار جد متأخر، خلق ارتباكا واضحا في آلية التقويم خلال السنة الحالية.
  • - عدم استفادة شريحة واسعة من الأساتذة بالجهة، إلى حد الساعة من التكوين في بيداغوجيا الإدماج سيحول دون تطبيقهم الفعال لآليات التقويم الجديد.
  • - إجراء تقويم الاسدوس الأول وفق النظام القديم ، يطرح إشكالية مصداقية التقويم السنوي في حالة ما إذا تم اعتماد النمط الجديد في الاسدوس الثاني .
  • - التأخر المسجل في تزويد المؤسسات بالعدة اللازمة لتفعيل بيداغوجيا الإدماج من كراسات الوضعيات و دلائل الإدماج أثر بشكل جلي على السير العادي لهذه العملية.
  • - وجود اختلاف بين دفاتر مسك نتائج المراقبة المستمرة و مقتضيات المذكرة 204 من حيث كيفية التعامل مع مختلف أنماط التقويم ( الموارد و الكفايات) .
  • - مراهنة المذكرة 204 على التحكم في الكفايات الشفوية للغات كأحد مقاييس النجاح أمر صعب الأجرأة بسبب غياب الرصيد اللازم من الوضعيات المتكافئة لتقييم مكتسبات مجموع متعلمي الفصل الواحد ، على الأقل.
  • - إقرار نفس المذكرة الانتقال المشروط بالدعم في السنوات الفردية بالنسبة لكل تلميذ غير مستوف لشروط التصنيف ضمن الفئات الأربع، يعتبر إجراء مشوبا الكثير من الالتباس في غياب:
  • . تحديد نوعية هذا الدعم: هل هو مدمج أم خاص، داخلي أم خارجي، جزئي أم عام....؟
  • .ضبط توقيته ومدته، مع العلم أن انطلاق تفعيل المنهاج الجديد يتم منذ الأسبوع الأول من السنة الدراسية .وعليه فكيف يمكن لهذا التلميذ - و الحالة هذه - الاستفادة في نفس الوقت من الدعم و الدروس، و كيف سيتأتى للأستاذ أن يجمع بين هاتين العمليتين في نفس الآن ؟
  • . توضيح كيفية التعامل مع هذا الانتقال المشروط في حالة عدم استفادة التلميذ من الدعم لسبب من الأسباب ( مرض التلميذ نفسه – عدم توفر الأستاذ في بداية السنة أو غيابه لظرف ما.....)، هل سيتم الاحتفاظ به في مستواه الجديد أو إرجاعه إلى مستواه القديم ليكرره؟
وبما أن هذه الاكراهات التنظيمية و الاختلالات الجوهرية قد تجعل أمر تطبيق هذا النمط الجديد من التقويم هذه السنة محفوفا بالكثير من المخاطر القمينة بضرب هذه التجربة الجديدة في مهدها ،سواء بإفقادها مصداقيتها كآلية موضوعية للتقويم من جهة أو بالمساس بمبدإ تكافؤ الفرص كأهم حق يجب أن تكفله لكافة المتعلمين من جهة ثانية ، فان المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بسوس ماسة درعة يهيب بالمسؤولين إرجاء العمل بالنمط الجديد للتقويم إلى حين توفر الشروط الإجرائية و التربوية اللازمة لتفعيله على الوجه الأمثل.

الكتابة الجهوية
البيان أصدرته نقابة مفتشي التعليم : فرع جهة سوس ماسة درعة
المصدر:

http://www.synd-inspect.org/forum/viewtopic.php?f=58&t=1018


fdhk hgltjadk p,g hv[hx hgulg fhgl`;vm 204

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-05-2011, 05:31 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
)m: صياغة المذكرات في الظلام

تفعيل و أجرأة فقرات المخطط الاستعجالي ، و دون توفير ما يلزم من عدة و إعداد محكم و متقن ، يراعي كل الحاجيات ، مسلك تنتهجه الوزارة بحس الاستهثار و تبخيس رغبتنا في الانخراط الجاد في كل الاشتغالات و خوض كل التجارب التي من شأنها تحديث و تطوير منظومتنا التربوية.
فصياغة المذكرة 204 في ظلام دامس ، كثرت الصيحات عبر العديد من الصفحات في منتدانا و منتديات صديقة ، معبرة عن النقص الحاصل في آليات تفعيل المذكرة ، من تكوين و توفير نماذج رسمية لبيانات النقط و سجلات التقويم التربوي التي تحفظ بأرشيف المؤسسة ،بحيث تم الاكتفاء بتنظيم لقاءات تواصلية ليس وراءها إلا هاجس التعويضات .
و الأساتذة بدورهم ، رغم حضورهم و مشاركتهم لقاءات تواصلية لتدارس كيفية التقويم بناء على بيداغوجيا الإدماج ، كلهم في حيرة من أمرهم ، ليس هناك إجماع على هذه الخطة او تلك ، و الكل ينتظر من المدير فك طلاسيم هذه المهزلة، بينما مكتب الامتحانات ، ما يزال يطمئننا أننا سنتوصل ببرنام لتدبير التقويم التربوي ، متى؟ لا أحد يعلم.
أحسن حل ، هو تفعيل فقرة مقاطعة نتائج السنة الدراسية ، من طرف من ؟
المفتش؟
الأستاذ؟
المدير؟
التلميذ؟
بالنسبة للمدير ، فالمقاطعة مقترحة على مجلسنا الوطني ، وبالتفعيل ، سنزيح هما كبيرا من على صدور المفتش و الأستاذ و التلميذ.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-06-2011, 09:26 AM
الصورة الرمزية محمد لخباب
محمد لخباب محمد لخباب غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 260
محمد لخباب is on a distinguished road
افتراضي

المكتب الوطني لن يقرر اجراة توصيات المجلس الوطني حتى تتم جميع العمليات بعدها انشاء الله وفي شهر يوليوز سيكشر عن انيابه معلنا ثورة ما بعدها ثورة ستاتي على اليابس واليابس....
شكرا مكبلنا عفوا مكتبنا الوطني والحمد لله انكم تراعون مصالحنا اكثر منا ...
بارك الله فيكم وحسبكم الله فينا لجحودنا ولجهلنا بما ينفعنا اويضرنا ...فنحن في حكم القاصرين......
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-07-2011, 12:21 AM
الصورة الرمزية OMAR BENALIAT
OMAR BENALIAT OMAR BENALIAT غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 148
OMAR BENALIAT is on a distinguished road
افتراضي

لقد أسقطوا عاملا أساسيا من بيانهم ألا وهو غياب أغلبهم عن الساحة وترك الأمور الى المدير والأستاذ.
حسبي الله ونعم الوكيل...
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-07-2011, 12:52 AM
الصورة الرمزية عبد المالك فتحي
عبد المالك فتحي عبد المالك فتحي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 131
عبد المالك فتحي is on a distinguished road
افتراضي

نفس الوضعية عاشتها أكاديميات التجريب السنة الماضية مع مذكرة أكثر هشاشة ؛ فما هو جواب السادة المفتشين بهذه الأكاديميات على كل هذا الارتجال ؟
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...